انسولين لانتوس Lantus

انسولين لانتوس Lantus
انسولين لانتوس Lantus

أنسولين لانتوس متوفر فى ثلاث أشكال و هى :

  1. قارورة أنسولين لانتوس ( و هى عبارة عن عبوة بحجم 10 مل للاستخدام مع سرنجات الانسولين المعتادة ) .
  2. أقلام لانتوس المملوءة مسبقا.
  3. خراطيش لانتوس ( للاستخدام مع قلم الحقن ) .

لانتوس Lantus ، تستخدم فى علاج مرض السكري.

ما هى دواعى استعمال لانتوس Lantus ؟

مرض السكري.

كيف تعمل حقن لانتوس Lantus ؟

  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، يكون لديهم نقص أو غياب فى هرمون يُصنع فى البنكرياس يسمى الأنسولين. و الأنسولين هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن السيطرة على السكر (الجلوكوز) في الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، من النوع الأول ، يحتاجون الى حقن  الأنسولين للتحكم في كمية الجلوكوز في مجرى الدم،  حقن الانسولين ( مثل لانتوس Lantus )  تعمل كبديل للأنسولين الطبيعي وتسمح للناس المصابين بداء السكري لتحقيق مستويات طبيعية للسكر في الدم.
  • حقن لانتوس Lantus ، تعمل بنفس الطريقة التى يعمل بها الأنسولين الطبيعي، عن طريق الالتصاق بمستقبلات الأنسولين الموجودة على الخلايا في الجسم، و الانسولين يجعل الخلايا الموجودة في أنسجة الكبد والعضلات و الانسجة الدهنية  إلى زيادة الإقبال( زيادة استهلاك )  الجلوكوز من مجرى الدم.، كما أن الانسولين  يقلل أيضا من إنتاج الجلوكوز في الكبد، ولها العديد من التأثيرات الأخرى التي تقلل كمية الجلوكوز في الدم.
  • يحتوي لانتوس Lantus ، على نوع من الأنسولين يسمى الأنسولين ( Glargine ) ، و هو أنسولين طويل المفعول، أى أنة عندما يتم حقن لانتوس Lantus تحت الجلد يبدأ مفعولها في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات وينتج تأثير ثابت لمدة 25 ساعة.، و يتم استخدام لانتوس Lantus  للمساعدة في توفير السيطرة على  السكر في الدم على مدار اليوم.
  • فى العادة ما يستخدم لانتوس Lantus ، في توليفة مع الأنسولين قصير المفعول،و الذى يعطى  قبل وجبات الطعام للسيطرة على زيادة مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.
  • من المهم مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل منتظم حتى يتم ضبط جرعة الأنسولين الخاصة بك على النحو المطلوب..
  • من المهم لمريض السكر ، أن يحافظ على مستوى السكر في الدم أقرب إلى وضعها الطبيعي قدر الإمكان،لان ذلك يقلل بشكل كبير من خطر الاصابة بمضاعفات مرض السكر  في مرحلة متأخرة .

كيفية استخدام حقن لانتوس Lantus ؟

  1. سيقوم الطبيب بتعليمك كيفية حقن الأنسولين بشكل صحيح، و تأكد من أنك تفهم ما يجب القيام به  بشكل صحيح .
  2. تستخدم حقن لانتوس Lantus ، مرة واحدة يوميا، في نفس الوقت كل يوم.، و فى العادة ما يتم الحقن تحت الجلد فى  الجزء العلوي من الذراعين والفخذين والأرداف، أو البطن. ويجب الحرص على التأكد من أن الحقن لا يدخل أحد الأوعية الدموية.
  3. بداية و مفعول عمل حقن لانتوس Lantus ، يختلف تبعا للموقع الذي تستخدمه للحقن وغيرها من العوامل المختلفة، مثل إذا كنت قد قمت بممارسة تمارين رياضية ، و بشكل عام، الحقن في منطقة البطن تعمل بشكل أسرع من تلك التي تعطى في مناطق أخرى. .
  4. لا تقوم بتدليك منطقة الحقن بعد إعطاء حقنة.
  5. في كل مرة تقوم بحقن نفسك بالانسولين ، تأكد من استخدام موقع مختلف، فهذا يساعد على منع  تلف انسجة الجسم فى مكان الحقن ، و هذا يمكن أن يحدث إذا تم إعطاء الحقن بشكل متكرر في نفس الموقع.
  6. السيطرة على نسبة السكر في الدم هو عملية فردية ، و تعتمد على عوامل عدة أهمها مقدار النشاط البدنى ، النظام الغذائى ، و لذلك فان جرعة حقن لانتوس Lantus تختلف من شخص لأخر .
  7. قد تحتاج إلى تعديل جرعات الانسولين فى عدة حالات إذا كان لديك عدوى أو حمى، و أيضا جرعة الأنسولين الخاصة بك قد تحتاج ضبط خلال فترات الاضطراب النفسى أو  العاطفي، أو إذا قمت بزيادة النشاط البدني  أو قمت بتغيير النظام الغذائي المعتاد..
  8. ربما يتم تخفيض متطلبات الانسولين إذا كان لديك ضعف في وظائف الكلى أو وظائف الكبد.
  9. لانتوس Lantus : تحذير
  10. يجب ألا يتم حقن لانتوس Lantus في الوريد (الوريد).
  11. غالبا ما يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم) كأثر جانبي للعلاج بالأنسولين، و فى الأرجح ما يحدث ذلك إذا قمت بزيادة مجهودك البدنى عن المعتاد ، او كنت تتناول وجباتك في أوقات غير منتظمة، و لهذا السبب، من المهم اتباع النصائح المعطاة لك من قبل طبيبك، كما يجب عليك التأكد من أنك على بينة من أعراض نقص سكر الدم (وهذه الاعراض  فى العادة ما تحدث فجأة ويمكن أن تشمل العرق البارد، والجلد الشاحب البارد، ورعشة ، والشعور بالقلق والتعب غير عادي أو الضعف، الارتباك، صعوبة في التركيز، والجوع المفرط، والصداع والغثيان والخفقان) .
  12. قدرتك على التركيز أو رد الفعل قد تقل إذا كان لديك انخفاض فى نسبة السكر في الدم، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل أثناء القيادة أو تشغيل الآلات، و يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب انخفاض السكر في الدم أثناء القيادة.
  13. لا تقوم بتغيير نوع الانسولين إلا بناء على نصيحة الطبيب.
  14. الكحول يمكن أن يجعل علامات التحذير الخاص بانخفاض نسبة السكر في الدم أقل وضوحا.
  15. مرضى السكري المدخنين ، فى العادة ما يكونون بحاجة الى مزيد من الأنسولين،فالتدخين يقلل من كمية الأنسولين التي يتم امتصاصها في الدم بعد حقنة تحت الجلد.
  16. إذا كنت مدخن ، و قمت بالإقلاع عن التدخين، فقد تحتاج إلى خفض جرعة الأنسولين الخاصة بك في وقت لاحق.

لا يجب استعمال لانتوس Lantus فى الحالات التالية

  • انخفاض مستويات السكر في الدم (نقص سكر الدم).
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

آمان لانتوس Lantus أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

  • لانتوس Lantus ، يجب أن يُستخدم بحذر أثناء الحمل لأنة نوع جديد نسبيا ولم يدرس على وجه التحديد في النساء الحوامل، كما أن هناك نوع آخر من الأنسولين طويل المفعول أكثر سلامة من لانتوس Lantus  أثناء الحمل،و لكن يجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب.
  • يجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة قدر الإمكان خلال فترة الحمل، ويجب عليك استشارة الطبيب المتخصص  لمناقشة كيفية تحقيق ذلك.
  • لا يوجد أي خطر على الأطفال الرضع من الأنسولين التي تتناولها الأم. ومع ذلك، قد تحتاج الام المرضع أن تخفض جرعة الأنسولين الخاصة بها أثناء الرضاعة الطبيعية.

لانتوس Lantus : الآثار الجانبية المحتملة

  1. انخفاض مستوى السكر في الدم (نقص سكر الدم) .
  2. احمرار، تورم أو حكة في موقع الحقن.
  3. فقدان الأنسجة الدهنية فى موضع الحقن (ضمور شحمي) إذا كان الحقن في حالات كثيرة جدا في نفس الموقع.
  4. رد الفعل التحسسي (فرط الحساسية)، مثل الطفح الجلدي أو الحكة، ، وضيق في التنفس .
  5. اضطرابات بصرية.
  6. احتباس السوائل المفرط في أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى تورم (وذمة).
  7. ألم في العضلات .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.