۳۰۰ – ٦۰۰ مجم أوكسكاربازبين – أوكساليبتال

يستخدم أوكساليبتال لعلاج ومنع الصرع (النوبات). ومع ذلك ، لا يمكن علاج الصرع وسيعمل فقط على منع النوبات طالما أنك تستمر في تناول الدواء. أوكساليبتال هو دواء مضاد للصرع. يتحكم في النوبات عن طريق تقليل النشاط غير الطبيعي والمفرط للخلايا العصبية في الدماغ.

يمكن استخدام أوكساليبتال بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى. سيحدد طبيبك الجرعة وعدد مرات تناولها حتى تحصل على الكمية المناسبة للتحكم في الأعراض. يمكن زيادة الجدرعة تدريجياً. كما يمكنك تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام ولكن تناوله في نفس الوقت كل يوم للحصول على أكبر فائدة. عادة ما يستغرق الأمر أسبوعين حتى يبدأ الدواء في العمل. من المهم تناول هذا الدواء بانتظام ، حتى لو كنت تشعر أنك بخير. قد يُؤدي نسيان الجرعات إلى حدوث نوبات ، وإذا توقفت فجاءة عن الدواء ، فقد تسوء حالتك. لا ينبغي أبدا أن يتوقف أوكساليبتال بشكل مفاجىء.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الغثيان والقيء والشعور بالدوار والتعب أو النعاس وعدم الثبات. معظم هذه الآثار السلبية ليست خطيرة. استمر في تناول الدواء ولكن تحدث مع طبيبك إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي مع مرور الوقت. ومع ذلك ، إذا لاحظت وجود طفح جلدي أو احمرار جلدي، أخبر طبيبك على الفور. يمكن أن يتطور الطفح الجلدي الناجم عن أوكساليبتال إلى حالة جلدية مهددة للحياة تسمى متلازمة ستيفنز جونسون.

يمكن أن يؤدي العلاج طويل الأمد بهذا الدواء إلى هشاشة العظام (انخفاض كتلة العظام) وزيادة خطر إصابتك بكسر في العظام. قد تسبب مضادات الاختلاج مثل هذا الدواء أفكارًا وسلوكيات انتحارية. إذا أصبح حالتك المزاجية مكتئبة ، أخبر طبيبك.

قد لا يكون هذا الدواء مناسبًا للجميع. قبل استخدامه ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو أمراض الكلى أو الكبد أو صعوبة التبول أو الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية. يمكن أن تتداخل العديد من الأدوية الأخرى معه ولا ينبغي تناول بعضها معًا ، لذا أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها للتأكد من أنها آمنة.

إذا كنت حاملاً ، لا تبدأ أو تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك. يجب تجنب شرب الكحوليات لأنها يمكن أن تزيد من بعض الآثار الجانبية ويمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات. قد تحتاج إلى اختبارات دم متكررة لمساعدة طبيبك على التأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة قبل البدء وأثناء استخدامها.

استخدامات أوكساليبتال

الصرع / النوبات: أوكساليبتال هو دواء مضاد للاختلاج (أو مضاد للصرع) يعمل عن طريق تقليل النبضات العصبية التي تسبب النوبات. من خلال التحكم في تواتر النوبات ، سيساعدك ذلك على ممارسة أنشطتك اليومية بثقة أكبر. يساعد أوكساليبتال في تقليل الأعراض مثل الارتباك ، والحركات التي لا يمكن السيطرة عليها ، وفقدان الوعي ، والخوف أو القلق.

لا يرتبط هذا الدواء بأي تبعية جسدية أو نفسية (إدمان) ولكن لا يجب إيقافه فجأة. كما يجب أن يؤخذ أوكساليبتال بانتظام على النحو المنصوص عليه ليكون فعالاً. قد يُؤدي نسيان الجرعات إلى حدوث نوبة.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لعقار أوكساليبتال تشمل: صداع،  غثيان،  التقيؤ،  إعياء، دوخة، رأرأة (حركة العين اللاإرادية)، الارتعاش، دوار، النعاس، شذوذ الحركات الإرادية، مشية غير طبيعية، اضطرابات بصرية

اوكساليبتال اقراص -النشرة الداخلية
اوكساليبتال اقراص -النشرة الداخلية

اوكساليبتال -النشرة الداخلية


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!