بارالكس ۱۲٥ ميليجرام لبوس شرجي للرضع والأطفال – خافض حرارة ومسكن

يُعتبر بارالكس من أحد الأدوية المستخدمة للأطفال لتخفيف الحمى وتسكين الألم. يحتوي على المادة الفعالة “باراسيتامول” (المعروف أيضًا باسم الأسيتامينوفين)، وهو دواء آمن وفعال للاستخدام عند الأطفال. في هذا المقال، سنستعرض تفاصيل أهم النقاط والاستخدامات المتعلقة بلبوس بارالكس للأطفال.

بارالكس: جرعات واستخدامات

  • عمر الطفل: بارالكس لا يُعطى للأطفال الرضّع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر دون استشارة طبيب الأطفال.
  • مدة الاستخدام: يُؤكد على ضرورة عدم إعطاء تحميلات بارالكس للرضّع والأطفال (بأعمار مختلفة) لمدة تزيد عن ثلاثة أيام (دون الرجوع للطبيب). وفي حال الضرورة، يجب أن يتم ذلك بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • الفئة العمرية المناسبة: بارالكس مناسب للرضّع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر وحتى 12 شهراً، وبوزن يتراوح من 8 كجم إلى 12 كجم.

جرعة بارالكس للأطفال من 4 إلى 12 شهراً

  • عندما يكون عمر الطفل من 4 إلى 6 أشهر (بوزن تقريبي 5 إلى 7 كجم): الجرعة المقترحة هي تحميلة واحدة من بارالكس، حسب الحاجة، من 2 إلى 3 مرات يوميًا، بحد أقصى 4 تحميلات في اليوم.
  • عندما يكون عمر الطفل من 6 إلى 12 شهراً (بوزن تقريبي 7 إلى 10 كجم): الجرعة المقترحة هي تحميلة واحدة من بارالكس، حسب الحاجة، من 3 إلى 4 مرات يوميًا، بحد أقصى 5 تحميلات في اليوم.

يجب الأخذ في الاعتبار أنه في حالة وزن الطفل خارج النطاق المناسب للعمر، يجب تحديد الجرعة استنادًا إلى وزن الجسم، وذلك يتم من قبل طبيب الأطفال أو الصيدلي.

استخدامات بارالكس للأطفال

  1. بارالكس مخفض للحمى: يُستخدم بارالكس للأطفال كعلاج مساعد لتخفيض درجة الحرارة في حالات العدوى الحادة التي ترتفع فيها درجة الحرارة، مثل التهابات الأذن الوسطى للأطفال والتهاب اللوزتين والحنجرة. وفي هذه الحالات يجب استخدام تحميلات بارالكس الشرجية كعلاج مساعد فقط، ويجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسي المناسب.
  2. بارالكس بمثابة مسكن للألم: يمكن استخدام تحميلات بارالكس للأطفال لتخفيف الألم في حالات الألم الناجم عن الإصابات الناتجة عن السقوط (كدمات وكسور) والألم بعد الجراحة، مثل العمليات والإجراءات الأسنان وجراحات العظام أو غيرها من الجراحات.

نصائح مهمة قبل إعطاء بارالكس للأطفال

  • عدم الاستخدام مع أدوية أخرى: لا تُعطِ بارالكس للطفل مع أي منتج آخر يحتوي على الباراسيتامول (الأسيتامينوفين). في حالة عدم العلم، استشر الصيدلي حول سلامة إعطاء الطفل أكثر من دواء في نفس الوقت لتخفيف الألم أو تخفيض الحمى. وكذلك، لا يجب تجاوز الجرعة الموصى بها. ويُعطَل التحميل أو التحميل فقط للطفل عند الحاجة، وبحد أقصى 3 أو 4 مرات في اليوم.
  • عدم تقسيم التحميلات: لا يجب تقسيم التحميل (المستحضر الدوائي) إلى جزئين. وكذلك، يجب عدم إعطاء التحميلات للطفل لفترة تزيد عن ثلاثة أيام. إذا استمر الألم أو الحمى، أو تفاقم أحدهما، أو ظهور أعراض جديدة، يجب استشارة الطبيب فورًا، حيث قد تكون هذه الأعراض علامات على حالة طبية خطيرة.
  • التخزين الآمن: يُحفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال، ويُفضل وضع التحميلات في الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل الاستخدام لتحقيق الثبات المناسب للمستحضر.
  • تحمل الحرارة: يجب تخزين بارالكس في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية، حيث قد يتحول التحميل (المستحضر الدوائي) إلى سائل أو يصبح لينًا إذا تجاوزت درجة الحرارة 35 درجة مئوية. ولجعله جاهزًا للاستخدام، يمكن تبريده بوضعه تحت ماء بارد جاري. هذه الطريقة لا تؤثر على خصائص التحميلات وتضمن استعادة صلابتها اللازمة للإستخدام.
  • تجنب تجاوز الجرعة الموصى بها: تناول جرعات زائدة من الباراسيتامول يمكن أن يسبب ضررًا للكبد، وفي حالة حدوث ذلك يجب طلب المساعدة الطبية على الفور حتى إذا لم تظهر أي علامات أو أعراض للتسمم (غالبًا لا تظهر الأعراض حتى بعد مرور حوالي 48 إلى 72 ساعة)، وقد تشمل الأعراض الأولية للتسمم بالكبد النقص في الشهية والقيء والتعرق والشحوب والتعب العام.

نصائح للتعامل مع حرارة الأطفال

يحتاج الأطفال أحيانًا إلى الكثير من الرعاية عندما يكونوا لديهم حرارة مرتفعة. إليك بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في التعامل مع حرارة الطفل بشكل صحيح:

  • يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة على جسم الطفل، لأن ذلك يضيق الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقدان الحرارة من الجسم. يفضل استخدام ماء فاتر.
  • يُفضل استخدام الملصقات مخفضة للحرارة المتوفرة في الصيدليات.
  • يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادة، لأن ذلك ليس له تأثير على الحرارة وقد يسبب تعب في الجهاز التنفسي وضررًا في الجلد.
  • الجبهة ليست الجزء المفضل لوضع الملصقات، ولكن من الأفضل وضعها على كلا الجانبين من الرقبة وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الإبطين، أو يمكن للطفل الجلوس في ماء فاتر.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الباراسيتامول هو أفضل وأأمن دواء لتخفيض الحرارة عند الأطفال والرضّع، مثل شراب البنادول وتحميلات الآدول وتحميلات التايلينول وشراب التمبرا (الباراسيتامول هو نفس الأسيتامينوفين).


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

يسرنا فى فارماسيا أن نستمع لتوجيهكم و نقدكم لكل ما نقدمة، فأى عمل داخل موقع فارماسيا لن يأخذ معناة ، و لن يكون لة قيمة ما لم يجد من يتفاعل مع مضمونة ….اترك تعليقك على المقال الذى قراءتة