بانادول إكستند أقراص لتخفيف الألم والسخونة مدة أطول

بانادول إكستند هو عبارة عن تركيبة ممتدة المفعول من الباراسيتامول (أسيتامينوفين) التي توفر راحة لطيفة وطويلة الأمد. يمكن أن يوفر ما يصل إلى 8 ساعات من تخفيف الآلام المصاحبة لهشاشة العظام وآلام الظهر وآلام المفاصل الخفيفة إلى المتوسطة والعضلات مثل الالتواءات والإجهاد والإصابات الرياضية. بشكل عام ، يعتبر عقار الاسيتامينوفين (المكون الفعال الموجود في بانادول إكستند) جيد التحمل عند تناوله بجرعات علاجية. تضمنت التفاعلات الضارة الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها الغثيان والقيء والإمساك.

يمكن تناول بانادول إكستيند 3 مرات يوميًا بجرعة البالغين 2 قرص في كل جرعة (6 أقراص كحد أقصى في 24 ساعة). يمكن تناول الباراسيتامول مع الطعام أو بدونه. يوفر بانادول إكستند إطلاقًا فوريًا وتسكين الآلام لمدة تصل إلى 8 ساعات (بتقنية ثنائية الطبقة حاصلة على براءة اختراع تسمح بإطلاق الباراسيتامول بشكل سريع ومستدام لتخفيف الآلام لفترة طويلة).

دواعي الاستعمال

  • بانادول إكستند مسكن ومخفض للحرارة.
  • أنه أكيد المفعول لتخفيف السخونة وعلاج الألم البسيط الى المعتدل، بما في ذلك: الصداع، الصداع النصفي، وجع الأسنان، الألم الذي يعقب جراحة الأسنان، الألم العصبي، الآلام والأوجاع العضلية، ألم الفصال العظمي، أوجاع الروماتيزم، الام الدورة الشهرية، الألم الذي يعقب التلقيح، التهاب البلعوم، ومضايقات الرشح والانفلونزا.

الجرعة وطريقة الاستعمال

الجرعة

جرعة بانادول إكستند للكبار (ومن ضمنهم المسنون) والأطفال الذي يزيد عمرهم عن 12سنة: قرصان (1330 ملجم) کل 8 ساعات حسب الحاجة.

طريقة الاستعمال

  • لا تتناول أكثر من 6 أقراص (3,99 جم) خلال ٢٤ ساعة.
  • الاستعمال عن طريق الفم.
  • يجب بلع الأقراص ولا يجوز مضغها.
  • لا ينصح باعطائه للأطفال دون الثانية عشر من العمر.

نواهي الاستعمال

اقراص بانادول إكستند لا يجوز استعمالها لدى المرضى المعروفين فيما سبق بشدة حساسيتهم للباراسيتامول أو لأي من المكونات الأخرى في الأقراص.

تحذيرات واحتياطات

  • يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال.
  • لا يجوز تجاوز الجرعة المقررة. إذا استمرت الأعراض استشر الطبيب.
  • لا يجوز استعمال هذا المستحضر مع منتجات أخرى تحتوي على الباراسيتامول.
  • لا يجوز تناول بانادول إكستند لتخفيف الألم لمدة تزيد عن 10 أيام، أو لتخفيف السخونة لمدة تزيد عن 3 أيام إلا إذا نصح الطبيب بذلك، إذا تم تشخیص ضعف وظيفة الكبد أو الكلى لديك، استشر الطبيب قبل تناول هذا الدواء.

تداخل مفعول العقاقير

قد يزداد تأثير الوارفرين ومستحضرات الكومارين الأخرى المضادة للتخثر باستعمال الباراسيتامول يومياً بانتظام ولمدة طويلة، مما قد يزيد من احتمال مخاطر النزف.

PANADOL EXTEND BY PHARMACIA1
PANADOL EXTEND BY PHARMACIA1

مأمونية بانادول إكستند على الحمل والارضاع

لم يتبين من الدراسات التي جرت على الانسان والحيوان بالباراسيتامول ما يدل على أي مخاطر بالنسبة للحمل أو تطور الجنين. ولم يتبين من الدراسات التي جرت على الانسان بالباراسيتامول ما يدل على أي مخاطر بالنسبة للإرضاع أو حدوث أى خطر على الرضيع. الباراسيتامول يخترق حاجز المشيمة ويتم افرازه في حليب الثدي، ولكن ليس بكمية ذات مغزى اكلينيكي. كشأن أي دواء آخر، يجب استشارة الطبيب قبل استعمال هذا المستحضر أثناء الحمل.

الأعراض الجانبية

التأثيرات المضادة الناتجة عن استعمال الباراسيتامول نادرة ولكن قد يحدث فرط في الحساسية والطفح الجلدي، وكانت تقارير قد أشارت إلى حدوث اضطراب في مزاج الدم بما في ذلك قلة الصفائح الدموية وفقد الكريات المحببة، ولكن لم تكن تلك بالضرورة ناتجة عن الباراسيتامول،

ترتبط معظم التقارير عن التأثيرات المضادة للباراسيتامول بالجرعة المفرطة مع استعمال الأدوية. إن تلف الكلى الذي يلي جرعات الأدوية المحتوية على الباراسيتامول ليست شائعة، إلا أنه تم الإبلاغ عن حدوث النكروز الحليمي بعد الاستعمال لفترة طويلة.

الجرعة المفرطة

من الضروري في حالة أخذ جرعة مفرطة من الباراسيتامول الحصول على العلاج فوراً، وبالرغم من قلة الأعراض المبكرة الهامة، إلا أنه يجب نقل المرضى إلى المستشفى بأقصى سرعة وخضوعهم للرعاية الطبية، وعلى أي مريض أخذ حوالي 7.5 مجم  أو أكثر من الباراسيتامول في الساعات الأربع السابقة أن يخضع لغسيل المعدة، وقد يتطلب استعمال الميتابونين أو حقن إن – استيل كولين الوريدية، التي قد يكون لها تأثير مفيد لمدة 48 ساعة بعد تناول الجرعة المفرطة. إن توفر تدابير مساعدة عامة تعتبر ضرورة ملحة.

أعراض الجرعة المفرطة

الأعراض الناتجة عن تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول في الأربع والعشرين ساعة الأولى هي الشحوب، الغثيان، التقيؤ، فقدان الشهية وآلام في البطن. وقد يظهر تلف الكبد خلال 12 إلى 48 ساعة بعد تناول الجرعة. وقد تحدث حالات شاذة مثل تأيض الجلوكوز والتأيض الحمضي، وفي التسمم الحاد، قد يحدث الفشل الكبدي ويؤدي إلى الاعتلال الدماغي والغيبوبة والوفاة. الفشل الكلوي الحاد والنخر الأنبوبي الحاد يمكن أن يتطورا حتى في حالة غياب التلف الكبدي الحاد. قد يصيب تلف الكبد البالغين الذين تعاطوا 10 مجم أو أكثر من الباراسيتامول.

معلومات أخرى

التركيب

كل قرص يحتوي على: 665 ملجم پاراسيتامول فارماكوبيا أوروبية.

الشكل الصيدلاني

قرص مكسو بغلاف غشائي، أقراص بشكل الكبسولة تحمل الرمز، 8، على أحد الوجهين.

خواص المفعول العقاقيري

للباراسيتامول فعاليات مسكنة ومخفضة للحرارة تنشأ عن تشبيطه للتكون الحيوي للبروستاجلاندين.

الخواص العقاقيرية الحركية

  • بانادول إكستند هو قرص فريد ذو طبقتين يتضمن جرعة فورية التسيّب من الباراسيتامول وأخرى مستمرة التسيّب، القرص يُطلق العقار بمعدل يكفل الوصول بسرعة الى تركيزات من الباراسيتامول نشطة علاجية في البلازما والاحتفاظ بها لمدة تصل الى 8 ساعات من الاستعمال.
  • التركيز في البلازما عاده يمكن قياسه في الأشخاص الصائمين خلال 15 دقيقة، ويتم الاحتفاظ بمعدلات وسط للتركيز في البلازما تفوق المستوى الأدنى المطلوب للتسكين (ما يزيد عن 4 ميكروجرام / مل) لما بين 6 و 8 ساعات بعد الاستعمال، الباراسيتامول يتم توزيعه بصورة متساوية نسبياً في كافة سوائل الجسم. ويتم تمثيله في الكبد وافرازه في البول على هيئة متقارنات الجلوكورونايد والسلفات بصورة رئيسية.
  • يتم إفراز أقل من 5% على هيئة باراسيتامول غير معدل الارتباط بيروتينات البلازما يكون على أقله في التركيزات العلاجية.

تنبيهات هامة

  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك وإستهلاكـه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطـر.
  • اتبع بدقة وصفـة الطبيب وطريقة الإستعمال وتعليمات الصيدلاني الذي صـرفـهـا لك.
  • الطبيب والصيدلانـي هـمـا الخبيـران بـالـدواء وبنفـعـه وضرره.
  • لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
  • لا تكــرر صـرف الـدواء بـدون وصـفـة طبيـة.
  • تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

النشرة الداخلية لـــ بانادول إكستند أقراص BY PHARMACIA1.COM