برفكتوديل ٥ % للرجال

برفكتوديل هو بخاخ موضعي لفروة الرأس يستخدم بشكل موضعى على فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر لدى الرجال والنساء البالغين ، لعلاج نوع معين من الصلع، و يعمل بخاخ برفكتوديل على تحفيز نمو الشعر وإبطاء الصلع، و هو أكثر فعالية بالنسبة للأشخاص تحت سن 40  سنة ، و الذى بدأ لديهم فقدان الشعر مؤخرا .

يعمل بخاخ برفكتوديل على تحفيز نمو الشعر عن طريق تمدد الأوعية الدموية في فروة الرأس، و هذا قد يحسن وظيفة مسام الشعر وتنشيط نمو الشعر فى فروة الرأس.

بخاخ برفكتوديل سوف يبدأ مفعولة فى إنبات الشعر ، فى العادة بعد استخدام الدواء لعدة أشهر، ويستمر الشعرفقط طالما استمر استخدام المينوكسيديل ،  وفى العادة يحدث  فقدان الشعر مرة أخرى في غضون بضعة أشهر بعد توقف العلاج.

يُمكن أن يُستعمل بخاخ برفكتوديل أيضًا فى علاج الثعلبة ، او فقدان الشعر لأسباب نفسية ،أو بسبب الإجهاد. كما يمكن استخدام بخاخ برفكتوديل بدون وصفة طبية.

بخاخ برفكتوديل ليس لة أى تأثير على  انحسار خطوط الشعر (الشعر المنحسر عن مقدمة الرأس و الجوانب ). المينوكسيديل هو المكون النشط فى بخاخ برفكتوديل .

إرشادات استعمال برفكتوديل

الجرعة ومدة الإستعمال

يتم وضع بخاخ برفكتوديل على فروة الرأس ، و فى العادة ما يستخدم مرتين في اليوم، كما ينصح بفرك فروة الرأس بالمحلول. جدير بالذكر أن عيار 2 % مناسب و مخصص للنساء ، أما عيار 5 % فيناسب الرجال.

للحصول على التأثير المرجو من بخاخ برفكتوديل ، فمن من المنصوح بة استعمال بخاخ برفكتوديل لمدة 4 أشهر على الأقل، وربما لمدة تصل إلى 1 سنة، قبل أن ترى أي تأثير. يجب أن تعي أن استعمال جرعات أكبر من تلك الموصى بها لا ينتج عنة تسريع نمو الشعر أو زيادة كثافتة ، و لكنة يزيد من احتمالية حدوث الآثار الجانبية .

متي سأبدأ في ملاحظة تأثير برفكتوديل؟

قد يستمر تساقط الشعر لمدة أسبوعين بعد البدء في استخدام برفكتوديل، و عليك أن تخبر  طبيبك إذا استمر تساقط الشعر بعد أسبوعين. أخبر طبيبك إذا كنت لا تلاحظ زيادة فى نمو الشعر بعد استخدام برفكتوديل ( المينوكسيديل)  لمدة 4 أشهر.

نصائح الاستعمال الرشيد

  • إذا نسيت جرعة ، فلا يجب استعمال جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • تأكد من أن شعرك وفروة الرأس جافة تماما قبل استخدام بخاخ برفكتوديل .
  • لا تغسل شعرك لمدة 4 ساعات بعد استخدام مينوكسيديل ( بخاخ برفكتوديل ).
  • يجب عليك غسل اليدين جيدا ، مباشرة بعد استخدام بخاخ برفكتوديل ،  لإزالة أي آثار للدواء يمكن أن تبقى على يديك .
  • لا تستخدم مجفف الشعر لتجفيف فروة الرأس بعد استخدام بخاخ برفكتوديل .، فاستخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) قد يجعل المينوكسيديل أقل فعالية .
  • من المستحسن وضع بخاخ برفكتوديل على فروة الراس ، و تركة ليجف تماما لمدة 2 إلى 4 ساعات بعد استخدامة .
  • لا تستخدم بخاخ برفكتوديل بالقرب من مصادر الحرارة أو اللهب المكشوف، أو أثناء التدخين.
  • لا يجب تغطية الرأس بعد استعمال بخاخ برفكتوديل ، و يجب الانتظار لمدة ساعتين الى 4 ساعات على الاقل قبل تغطية الرأس.
  • احرص على تجنب استنشاق الرذاذ ، كما يجب تجنب وصول بخاخ برفكتوديل إلى العينين أو الأنف أو الفم.
  • لا يجب استخدام بخاخ برفكتوديل على فروة الرأس إذا ما كانت مجروحة او متضررة بأى شكل.

ماذا لو شعرت بحكة أو حرقان في فروة الرأس بعد تدليك فروة الرأس بمحلول برفكتوديل: من المتوقع عند استعمال بخاخ برفكتوديل على فروة الرأس ، الشعور بحكة أو احساس بالحرقة ، و عليك استشارة طبيبك إذا لاحظت استمرار الحكة والاحمرار، أو حرقان فى فروة رأسك بعد استخدام  مينوكسيديل. إذا كانت الحكة والاحمرار، أو الاحساس بالحرقة شديد،بعد استعمال بخاخ برفكتوديل ، فعليك غسل فروة الرأس ، و مراجعة طبيبك قبل الاستعمال مرة أخرى .

قراءة تعليمات الاستعمال المرفقة في نشرة معلومات المريض: من المنصوح بة قراءة التعليمات و الجرعات المقررة فى النشرة الداخلية المرفقة مع بخاخ برفكتوديل. من المهم جدا أن تستخدم بخاخ برفكتوديل  وفقا للتوجيهات فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج ، و  لا تستخدم أكثر من ذلك ، و القيام بذلك قد يزيد من فرصة امتصاص المينوكسيديل من  خلال الجلد الى الدورة الدموية ، مما قد يتسبب فى آثار جانبية على القلب والأوعية الدموية ويتسبب في آثار غير مرغوب فيها.

استعمال برفكتوديل مع منتجات الشعر الأخرى: لا تستخدم أي من المنتجات الجلدية الأخرى على نفس منطقة الجلد التي استخدمت المينوكسيديل، إلا بعد مرور ساعتين على الأقل من استخدام برفكتوديل .

مستحضرات تلوين الشعر ( الصبغات ) ، أو منتجات فرد الشعر  يمكن أن تستخدم أثناء العلاج بالمينوكسيديل، و لكن يجب غسل الشعر جيدا قبل استعمال الصبغات او كريمات الفرد ، كما ينصح بالانتظار لمدة 24 ساعة بعد اخر استخدام لــ بخاخ برفكتوديل  قبل البدء في معالجة الشعر بالصبغات او منتجات فرد أو تمليس الشعر..

برفكتوديل يُمكن ان يزيد من شعر الوجة في النساء: استخدام المينوكسيديل فى النساء قد يترافق مع زيادة فى نمو الشعر فى الوجة و الجسم ، و لذلك فيجب على النساء الإلتزام باستخدام تركيز 2 % ،مع ضرورة التقيد بالجرعات المقررة و المدونة داخل النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج

برفكتوديل يُمكن أن يُستعمل لتكثيف شعر اللحية في الرجال: قد يستخدم البعض بخاخ برفكتوديل لتحفير نمو الشعر فى اللحية ، و فى هذة الحالة فالنتائج غير معروفة و غير متوقعة ، و لكن فى العادة ما تظهر النتائج فى غضون 3 اسابيع من الاستعمال ، و قد يسبب آثار سلبية على جلد البشرة مثل تهيج البشرة و زيادة حساسية البشرة لاشعة الشمس ، كما قد يسبب ظهور قشور على البشرة ، و لذلك يجب الحرص على إجراء اختبار الحساسية السابق ذكرة ، كما يستحسن تجنب التعرض بكثافة لاشعة الشمس

ماذا يجب ان تعرف عن برفكتوديل

الحساسية تجاة المينوكسيديل: ينصح بإجراء إختبار الحساسية لمادة المينوكسيديل ، و ذلك بأن يوضع بخاخ برفكتوديل على رقعة صغيرة من  جلد اليد ، و الإنتظار لمدة 24 ساعة ، فإن لاحظت ظهور أى أعراض تحسسية مثل التورم فى المكان ، او الحكة او الطفح الجلدى فى مكان الإختبار ، فلا يجب عليك استخدام بخاخ برفكتوديل… إذا كان لديك أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لمادة المينوكسيديل ،فلا يجب عليك استخدام بخاخ برفكتوديل.

برفكتوديل  للأطفال أقل من 12 سنة: لم يتم إجراء الدراسات المناسبة حول الاستخدام الموضعى  لمنتجات محتوية على المينوكسيديل ( مثل بخاخ برفكتوديل ) فى الأطفال ، لذلك فسلامة و فعالية بخاخ برفكتوديل فى الأطفال غير معروفة .

برفكتوديل لكبار السن فوق 65 سنة: لم تظهر الدراسات حتى الأن ، وجود مشاكل نتيجة استخدام منتجات محتوية على المينوكسيديل ( مثل بخاخ برفكتوديل ) فى كبار السن ، ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن بخاخ برفكتوديل يعمل بشكل أفضل في المرضى الأصغر سنا الذين بدأ لديهم فقدان الشعر مؤخرا ، و لم تدرس فعالية بخاخ برفكتوديل  في المرضى كبار السن من 65 سنة.

برفكتوديل غير مناسب للحوامل: أظهرت جميع الدراسات على الحيوانات أن استخدام المينوكسيديل  خلال فترة الحمل لة تأثير سلبى ، و ليس هناك دراسات كافية في النساء الحوامل. لذا يجب عدم استخدام بخاخ برفكتوديل فى النساء أثناء فترة الحمل .

برفكتوديل آمن أثناء الرضاعة الطبيعية: بالرغم من أن استخدام المينوكسيديل بشكل موضعى فى الأمهات المرضعات ، لا يتوقع معة أن تحدث آثار سلبية على  الرضع او عملية الرضاعة، و مع ذلك فمن المنصوح بة استشارة طبيبك قبل استخدام بخاخ برفكتوديل خلال فترة الرضاعة ، و من الضرورى على المرضعات الالتزام باستخدام تركيز 2% ، و الإلتزام بالجرعات المقررة .

احتياطات و تحذيرات

تجنب التعرض لاشعة الشمس أثناء وضع برفكتوديل على فروة الرأس: قد يسبب بخاخ برفكتوديل ، عند استخدامة على فروة الرأس ، تهيج، أو  زيادة حساسية فروة الراس لأشعة الشمس ، لذا ينصح بتجنب التعرض الكثيف لاشعة الشمس اثناء علاجك بــ  برفكتوديل .

تجنب الاستعمال المكثف لمحلول برفكتوديل إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم: فى مرضى ارتفاع ضغط الدم ، من غير المتوقع حدوث آثار سلبية عند استخدام بخاخ برفكتوديل ، طبقا للجرعات الموصى ، و مع ذلك فإذا ما تم استخدام بخاخ برفكتوديل بكميات كبيرة او بمرات تكرار كثيرة ( بوتيرة متكررة ) أو على مساحات كبيرة ، فقد يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم .

الآثار الجانبية

بخاخ برفكتوديل  قد يتسبب في آثار جانبية، و عليك استشارة الطبيب او الصيدلى إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. حكة فروة الرأس.
  2. جفاف وتقشر، وقشور فى فروة الرأس .
  3. تهيج، أو حرق فى فروة الرأس.

إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية،يجب التوقف عن استخدام بخاخ برفكتوديل ، و تواصل مع طبيبك فورا:

  1. زيادة الوزن
  2. تورم في الوجه والكاحلين واليدين.
  3. صعوبة في التنفس (وخصوصا عند الاستلقاء)
  4. سرعة ضربات القلب
  5. ألم في الصدر
  6. الدوار.
بيرفيكتوديل

سعر برفكتوديل

عبوة بخاخ برفكتوديل تحتوي على 50 ميلي محلول، تكفي في الغالب من 15 إلى 20 يوم ، ويتراوح سعرها بين 15 إلى 20 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية — يختلف السعر من الى اخرى بحسب سياسات تسعير الادوية والمكملات الغذائية في كل دولة.

يمكن ان تحصل على اقل سعر لبخاخ برفكتوديل من خلال شرائها في عروض تشمل شراء اكثر من عبوة ( إذا اشتريت عبوتين ينخفض سعر العبوة في العرض أما اذا اشتريت عبوة واحدة منفردة فإن السعر يترفع).

إجابات الأسئلة الشائعة و المتكررة حول برفكتوديل

سؤال : هل برفكتوديل الذي يُباع في على مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون اصلي؟ وهل هو نفس اللي يباع بالصيدليات وكيف اعرف؟ اذا اصلي او لا؟ الجواب:نعم برفكتوديل الذي يُباع في الصيدليات هو نفسة الذي يُباع على مواقع التجارة الإلكترونية، ولا يوجد فرق. برفكتوديل ليس من الأدوية المستهدفة بالتزوير ، لذلك فإننا نكاد نجزم ان جميع الموجود في الأسواق سيان على مواقع التجارة الإلكترونية أو في الصيدليات هو منتج أصلي وغير مقلد.

سؤال: هل تنصحني أشتري برفكتوديل أونلاين، أم الأفضل من الصيدلية؟ الجواب: الأفضل شراء المنتج من أقرب صيدلية. ولا أنصحك بشراء عروض او كميات من المنتج حتى تقوم بتجربتة فعليًا وترى آثارة عليك.  المنتج متوفر في جميع الصيدليات ولة بدائل متفاوتة في السعر. إسال الصيدلي

سؤال:هل يصلح برفكتوديل للنساء؟ الجواب: نعم برفكتوديل عيار 2% مناسب للنساء، مع ضرورة ملاحظة أنة لا يجب استعمالة بواسطة النساء الحوامل، وينُصح بعدم استعمالة بواسطة المرضعات.

سؤال:ما هو تاريخ الأنتهاء لمنتجات برفكتوديل؟ الجواب: تاريخ الانتهاء في الغالب يكون بعد سنتين من تاريخ الانتاج. يكون تاريخ الانتهاء مدون بوضوح على الكرتون الخارجي وعلى العبوة نفسها. انصحك بقراءة مقال بعنوان: استعمال الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة بتساقط الشعر

لماذا يتساقط الشعر؟ وكيفية العناية بالشعر؟ إن عدد شعر الرأس يبلغ نحو 100 ألف شعرة، يتجدد هذا العدد خلال خمسة أعوام، والشعرة لها عمر وهو في المتوسط خمسة أعوام..، وبالطبع لا يسقط الشعر كله في وقت واحد كما ذكرنا . فإذا زادت كمية الشعر التي تسقط من الرأس في اليوم الواحد فإن وراء ذلك أسباباً عديدة… أكمل القراءة عن اسباب تساقط الشعر، وطرق العناية بة.

hair loss problem

تساقط وتقصف الشعر (التعريف، الأسباب، طرق المعالجة) – متى يكون سقوط الشعر غير طبيعى؟ يكون ذلك اذا زاد عدد الشعيرات التى تسقط فى اليوم عن المعدل الطبيعى لسقوط الشعر , وهو 20 الى 100 شعرة فى اليوم… أكمل القراءة عن أسباب وطرق معالجة تساقط الشعر.

hair loss causes

كيف تقاومين مشكلة سقوط الشعر؟ تعتبر الإساءة إلى الشعر بصفة عامة سببا شائعا للشكوى من سقوط الشعر , مثل العنف فى تمشيط الشعر بدون تسليكه أولا , و كثرة استعمال صبغات الشعر و كثرة استعمال السشوار حيث يؤدى تعرض الشعر للحرارة بصفة متكررة إلى جفاف الشعر و تقصفه فيكون من السهل سقوطه . و تؤدى أغلب الأمراض التى تصيب فروة الرأس إلى سقوط الشعر مثل العدوى الفطرية أو السعفة. الشعر كأى عضو من الأعضاء , يتأثر بالصحة العامة و لذا تزيد فرصة سقوط الشعر فى حالة الضعف العام و سوء التغذية و الأمراض المؤثرة على الصحة العامة مثل مرض الدرن و مرض السكر… أكمل القراءة لتعرف كيف تقاومين سقوط الشعر.

Hair loss problem

الشيب المبكر – أسباب ظهور الشعر الأبيض: تتكون الشعرة من جزء نراه وهو الساق وجزء لانراه وهو الجذر، والجزء العميق من الجذر يأخذ شكل البصلة لذا يسمى بالبصيلة الشعرية، والبصيلة الشعرية هي الجزء النابض بالحياة من الشعرة. وفي البصيلة الشعرية نوع من الخلايا ذات زوائد تحتوي على حبيبات ملونة ، هذه الخلايا هي الخلايا التي تعطي اللون للشعر كله.ومع تقدم الإنسان في العمر يحدث شيئان… اكمل القراءة عن أسباب ظهور الشعر الأبيض.

أدوية ومنتجات أخرى ذات صلة بتساقط الشعر

بانتوجار كبسولات لتقوية الشعر والأظافر ومكافحة تساقط وتقصف الشعر: بانتوجار، هو كبسولات تحتوي على مزيج من المكونات النشطة التي تعمل جنبًا إلى جنب على تعزيز نمو الشعر. تُعد كبسولات بانتوجار حل فعال للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر لأنه يحفز نمو الشعر. بانتوجار مناسب للرجال والنساء والاطفال أكبر من 6 سنوات… أكمل القراءة عن بانتوجار.

بانتوجار اقراص -النشرة الداخلية
بانتوجار كبسول…النشرة الداخلية

برايورين ن كبسولات مقوية للشعر: برايورين_ن، هو كبسولات تحتوى على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للحصول على شعر صحى، فى العادة توصف كبسولات برايورين_ن فى الحالات التالية: سقوط الشعر بغزارة (لاسباب غير معروفة) أو سقوط الشعر نتيجة تغيرات و تحلل فى تركيب الشعر (عندما يكون الشعر مجهد و جاف و مقصف و غير حيوى و غير ناصع)… أكمل القراءة عن برايورين ن من الرابط هنا.

بريورين إن كبسول priorin N cap
بريورين إن كبسول priorin N cap

بروبيشيا 1 مليجرام فيناسترايد للصلع وفقدان الشعر: بروبيشيا، عقار يستخدم لعلاج الصلع الذكوري النمط( يسمى أيضا الصلع الوراثي)، وهو حالة ترتبط بزيادة مستويات هرمون يسمى داي هيدرو تستوستيرون. الصلع الذكوري النمط أو الصلع الوراثي حالة تصيب الرجال والنساء على السواء،وفية يتم فقدان الشعر وفق نمط أو نظام محدد ومعروف. عقار بروبيشيا غير مخصص للاستخدام في النساء أو الأطفال، ومع ذلك فإن بعض الأطباء قد يصفون هذا الدواء للنساء اللواتي يعانين من الصلع الوراثي الأندروجيني المرتبط بارتفاع مستويات هرمون الـ داي هيدرو تيستوستيرون، وذلك حينما تكون فوائد الدواء المتوقعة اكثر من الاضرار المحتملة… أكمل القراءة عن بروبيشيا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول برفكتوديل، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: D11AX01 


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!