بروستالين لبوسات شرجية لتخفيف إحتقان البروستاتا

لبوس بروستالين، مخصص لمعالجة اعراض إلتهاب البروستاتا عند الرجال. بروستالين هو لبوسات أو أقماع أو تحاميل مخصصة للإستعمال الشرجي. بروستالين مخصص للرجال فقط لمعالجة أعراض التهاب البروستاتا، والجرعة المقترحة هى تحميلة (لبوسة) واحدة مرة يوميًا قبل النوم لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام.

قبل استعمال لبوس بروستالين يتوجب عليك إفراغ معدتك (الذهاب الى الحمام للتبرز)، ثم قم بتلطف الطرف المدبب للتحميلة (اللبوسة) بدهانها بأى مادة مزلقة، ثم استلقي على جانبك، وقم بإدخال التحميلة (اللبوسة) عبر فتحة الشرج إلى داخل المستقيم.

لبوس بروستالين، هو لبوسات شرجية ، تُستخدم لتخفيف أعراض إلتهاب و إحتقان البروستاتا في الرجال . هذا الدواء لا يمكن الإعتماد علية كعلاج  تام و نهائي لإلتهاب البروستاتا .

عبوة بروستالين ، تحتوى على 5 لبوسات، تكفي للاستعمال لمدة 5 أيام فقط، وسعر العبوة 5 لبوسات يتراوح بين 1 إلى 2 دولار امريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية في دولة إقامتك. هذا المنتج متوفر في مصر، وبعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ما هي جرعة لبوس بروستالين؟

لبوسة واحدة مرة يومياً ، و يمكن الإستمرار على هذه الجرعة بشكل متواصل لمدة تمتد الى شهرين متواصلين .

من الأفضل بعد مرور شهرين ، التوقف عن الاستعمال و الرجوع اليها عند الحاجة .

بشكل عام من الأفضل اتباع تعليمات طبيبك الخاصة بالجرعة و المدة .للحصول على افضل نتائج يُنصح بالحرص على تجنب العوامل المؤدية لاحتقان و التهاب البروستاتا مثل : تجنب الإثارة الجنسية ، تجنب الجلوس لفترات طويلة ، تجنب ارتداء الملابس الضيقة ، استعمال أدوية علاج البروستاتا عن طريق الفم مثل بروستاكيور ، بيبون ، كاردورا ، إلخ .

بروستالين
بروستالين

التركيب و المحتوى

كل تحميلة  من بروستالين لبوسات شرجية تحتوي على:

  • إيكثامول  Ichthammol
  • مستخلص هاماميليس  Hamamelis extract  .
  • يوديد البوتاسيوم  Potassium iodide .

الجرعة المقترحة: تحميلة ( لبوسة ) واحدة شرجية مرة واحدة يوميًا، يُفضل قبل النوم، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج. مدة المعالجة: يمكن ان تمتد مدة المعالجة المتصلة إلى شهرين متتابعين.

هل يساعد لبوس بروستالين في الاحتقان الناجم عن العادة السرية؟

الإفراط في ممارسة العادة السرية في العادة ما ينجم عنة تغيرات على الجهاز البولي والتناسلي, وخاصة  احتقان أو حتى التهاب البروستاتا التي قد تؤدي إلى الأعراض التالية : ألم في أسفل الظهر ، ثقل في فتحة الشرج, وألم بعد التبرز يستمر لدقائق ويختفي, واحتلام بصعوبة, مع إحساس دائم أثناء النهار بالرغبة في القذف ، تقطع في خروج البول ، ألم بعد التبول أو القذف .

في العادة ما يصف الأطباء لعلاج هذه الحالة الأدوية التالية :

  • مضاد حيوى ( مثل سيبروفلوكساسين ) .
  • منتج مخفف لاحتقان البروستاتا ( مثل ديكونجستيل أو لبوس بروستالين ).
  • كبسولات لتخفيف احتقان البروستاتا ( مثل بروستانورم ، بروستافون ، بيبون بلس ، كاردورا ، زاترال ، إلخ ) .

في الغالب ما تختفى اعراض احتقان البروستاتا في غضون أيام من البدء في العلاج بالمضادات الحيوية ،و لكن مع ذلك قد تعاود الحالة للرجوع مرة أخرى ، و خصوصاً مع الإستمرار في التعرض للاثارة الجنسية او ممارسة العادة السرية بافراط ، و لتقليل حدة هذه الحالة ينصح بالتالى :

  1. تناول المضاد الحيوى لكامل المدة التي حددها لك طبيبك ، حتى لو شعرت بتحسن .
  2. مراجعة الطبيب في ميعاد الاستشارة ، فقد ينصحك بتكرار المضاد الحيوى أو ادوية البروستاتا الأخرى للقضاء على التهاب البروستاتا بشكل تام و نهائي .
  3. قد يصف لك طبيبك مضاد حيوى بجرعات منخفضة ، و لكن لفترات طويلة قد تصل الى من 3 الى 6 أشهر .
  4. قد صف لك طبيبك مكمل غذائى لتخفيف الهاب البروستاتا مثل ( بروستانورم ، بيبون ، بروستافون الخ ) لمدة تصل الى 3 شهور .
  5. عدم الافراط في ممارسة العادة السرية ( يمكن ممارسة العادة السرية مرتين اسبوعياً ) .
  6. تجنب التعرض المستمر للمثيرات الجنسية .
  7. تجنب الملابس الضيقة .
  8. تجنب الجلوس لفترات طويلة ، و يجب الحرص على تغيير وضعية الجلوس كل ساعة إذا كانت طبيعية العمل تقتضى الجلوس لفترات طويلة.
  9. تجنب التعرض للامساك بتناول المزيد من الالياف و الأغذية الملينة .

ما هي أعراض ألتهاب البروستاتا؟

تختلف أعراض التهاب البروستاتا في حدتها ، و فى الغالب لا تظهر كل الاعراض التي ستذكر لاحقاً ، فقد يشعر المريض بواحد أو اثنين من هذه الاعراض ، و ليس بالضرورة ان يعانى المريض من جميع الاعراض .

  1. تقطع في خروج البول .
  2. تنقيط عند الانتهاء من التبول .
  3. ألم عند بداية خروج البول .
  4. ألم أثناء التبول .
  5. الحاجة الملحة للتبول .
  6. عدم القدرة على تفريغ البول بشكل كامل .
  7. ألم ( إحساس بالشد ) في المنطقة الفاصلة بين الخصيتين والشرج.
  8. ألم في أسفل الظهر.
  9. ثقل في فتحة الشرج.
  10. شد في فتحة الشرج .
  11. ألم بعد التبرز يستمر لدقائق ويختفي.
  12. ألم في الخصيتين أو القضيب .
  13. نزول سائل لزج من فتح القضيب .

تعرف على طرق تشخيص التهاب البروستاتا من الرابط هنا .

هل هناك بدائل لتحاميل بروستالين؟

بعض المرضى لا يفضلون أستعمال هذا المنتج بسبب انة يسبب لهم إزعاج عند الاستعمال الشرجي، وبالرغم من أن لبوس بروستالين لة نتائج إيجابية في علاج احتقان البروستات, ولكن إذا كان هناك مشكلة في استخدام اللبوسات الشرجية, فيمكن استبداله بتناول إحدى المكملات الغذائية عن طريق الفم والتي تحتوى على:

خلاصة البلميط المنشاري مثل ليكومين كبسول بواقع كبسولة مرتين يوميًا لمدة شهرين.

خلاصة بذور ثمار اليقطين مثل كبسولات بيبون بلس بواقع كبسولة مرتين يوميًا لمدة شهرين.

هل لبوس بروستالين يعالج ضعف الانتصاب؟

بروستالين يساهم في علاج اعراض احتقان البروستاتا، و ليس لة علاقة مباشرة في تحسين أو التأثير على الانتصاب ، و لكن بعض مرضى التهاب البروستاتا المزمن ، قد يعانون من الانتصاب المؤلم أو ضعف الانتصاب نتيجة هذا الالتهاب ، و بزوال الاحتقان مع استعمال الجيل و الادوية الأخرى تزول مشكلات الانتصاب .

زيادة الرغبة في التبرز بعد بروستالين

في العادة ما يشكو المرضى من زيادة الرغبة في التبرز بعد إدخال تحميلة بروستالين في قناة الشرج بدقائق ، و من المنصوح بة البقاء لفترة 15 دقيقة بعد وضع اللبوسة مستلقى على الظهر ( نام على الظهر – غير واقف ) .

هذا الوقت كافى حتى لو حدث التبرز بعد ذلك ، لتكون مكونات بروستالين تم امتصاصها عبر المستقيم، كما تجدر الاشارة إلى أن البقاء في وضع النوم على الظهر بعد ادخال التحميلة عبر الشرج يقلل من الشعور بالحاجة إلى التبرز .

هل يمكن للنساء إستعمال بروستالين؟

لا ينصح باستعمال لبوس بروستالين في النساء ، و لكن بعض الأطباء قد يصفون بروستالين للنساء في حالات مثل التهاب المسالك البولية ، أو مشكلات في خروج البول ، و قد يصف بعض أطباء النساء و التوليد لبوس بروستالين في حالات أخرى .

هل يمكن استعمال حقن بروستالين الشرجية بدون وصفة طبية؟

من غير المنصوح بة تناول أي أدوية دون الرجوع إلى الطبيب المختص ، و مع ذلك يمكن استعمال لبوسات بروستالين  الشرجية بشكل مؤقت لمدة تتراوح من 3 الى 5 أيام بدون مراجعة الطبيب ، و لكن يجب مراجعة الطبيب في وقت لاحق حتى لو تحسنت الأعراض.

في حالات التهاب البروستاتا الجرثومى ( البكتيرى ) ، فالأفضل علاجه بالأدوية اللازمة، و يجب في هذه الحالة مراجعة  اختصاصي المسالك البولية للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج السليم.

هل لبوس بروستالين يعالج التهاب البروستاتا البكتيرى المزمن؟

فى البداية يجب توضيح أن فائدة لبوس بروستالين تنحصر فى تخفيف أعراض إلتهاب البروستاتا ، و لكنة لا يعالج هذا الإلتهاب ، بمعنى أن لبوس بروستالين يزيل الاحتقان و التورم و تقطيع البول و الألم و الاعراض الأخرى التى قد تلازم إلتهاب البر وستاتا ، و لكنة لن يزيل السبب فى الالتهاب.

فأذا كان سبب التهاب البروستاتا بكتيرى ، فلابد من تناول المضادات الحيوية ، و اذا كان سبب التهاب البروستاتا هو ( تضخم البروستاتا الحميد ) ، فلابد من تناول مثبطات مستقبلات الالفا ( مثل زاترال ، أومنيك و غيرها ..) ، و فى اى حال لابد من مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة و تحديد سبب الالتهاب ، و خصوصا فى الحالات المزمنة .

من المفيد الاشارة الى ان التهاب البروستات الحميد امر شائع فى الرجال بعد سن الاربعين ، و يعزى  ذلك إلى انخفاض و تذبذب مستويات التستوستيرون فى الجسم .

دواعى الاستعمال

  • إزالة التهابات و احتقان البروستاتا .
  • حالات تضخم البروستاتا عند المرضى المسنين .

موانع الاستعمال

الحساسية لاى من مكونات المستحضر .

الآثار الجانبية

حالات نادرة من عدم تحمل بعض المكونات ، مما يؤدى الى حدوث طفح جلدى و تهيج في الجلد .

التفاعلات الدوائية

لا يوجد .

الحمل و الرضاعة

لبوس بروستالين غير مخصص للنساء الحوامل أو المرضعات .

الإحتياطات و التحذيرات

لا يوجد.

موضوعات ذات صلة بتضخم البروستاتا

ديكونجستيل تحاميل شرجية – أشهر أدوية البروستاتا: لبوسة واحدة مرتين يومياً ، و بحد أقصى 3 مرات يومياً،  و يمكن الإستمرار على هذه الجرعة بشكل متواصل لمدة تمتد الى شهرين متواصلين. من الأفضل بعد مرور شهرين ، التوقف عن الاستعمال و الرجوع اليها عند الحاجة… أكمل القراءة عن لبوس ديكونجستيل من الرابط هنا.

بيبون بلس لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا: اضطرابات البروستاتا  تصيب غالبية كبار السن من الرجال. ، فمخاطر التضخم في البروستاتا يزيد على 40-50٪ في الرجال الذين تتراوح أعمارهم من  51 إلى 60 سنة. تفيد الأبحاث أن تناول زيت بذور اليقطين بانتظام ، فى مرضى تضخم البروستاتا ، تعمل على تحسين أعراض صعوبة التبول ، كما تساعد على تقليل التضخم فى البروستاتا… اكمل القراءة عن بيبون بلس من الرابط هنا.

مشاكل البروستاتا تسبب العنة أو تُؤثر على القدرة الجنسية: من المعروف ان القوة أو الضعف ، وكذلك الرغبة في الذكور تعتمد بشكل مباشر على الهرمونات الذكورية، التي يتم إنتاجها وإفرازها من غدد صغيرة موجودة فوق الكليتين، أو من الخصيتين. غير أن السر المحير حتى الان و الذى لم يتم الوصول الى تفسير علمى واضح لة أن اى خلل بالبروستاتا، بالرغم من انها لا تفرز أي هرمونات، ينعكس بصورة او باخرى على قدرة الرجل… أكمل القراءة عن تأثير تضخم البروستاتا على القدرة الجنسية في الرجال من الرابط هنا.

إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة عن البروستاتا: هل للافراط الجنسى مضاعفات على البروستاتا؟ هل لأطالة الاثارة او العملية الجنسية علاقة بمرض البروستاتا ؟وغيرها من الأسئلة ذات الشأن بالبروستاتا ستجدها في هذا المقال الذي يتناول الموضوع على شكل سؤال وجواب، أكمل القراءة من الرابط هنا.

روشتة لإحتقان وتضخم وإلتهاب البروستاتا

إذا كنت تشعر بأعراض إلتهاب أو إحتقان البروستاتا المتمثلة في تقطع في خروج البول؛ تنقيط عند الانتهاء من التبول؛ حرقان وألم عند التبول؛ الحاجة الملحة للتبول؛ عدم القدرة على تفريغ البول بشكل كامل؛ ألم ( إحساس بالشد ) في المنطقة الفاصلة بين الخصيتين والشرج؛ ألم في أسفل الظهر؛ ثقل وشد في فتحة الشرج؛ ألم في الخصيتين أو القضيب… فأنت في الغالب تعاني من إحتقان او تضخم أو إلتهاب في غدة البروستاتا.. أنصحك باستعمال الروشتة التالية

Prostat prescription
Prostat prescription

التذكرة أو الوصفة الطبية (الروشتة) لعلاج إحتقان أو إلتهاب البروستاتا تشتمل على الأدوية التالية:

فوائد الإدوية المحررة

سيبروباي هو مضاد حيوي واسع المجال مناسب للبالغين يوصف بشكل شائع لعلاج الإلتهابات التي تصيب البروستاتا وفي إلتهابات المسالك البولية، والجرعة المعتادة لمعظم البالغين هى حبة واحدة تُةخذ كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أبام… اكمل القراءة عن حبوب السيبروباي من الرابط هنا.

زاترال إكس إل هو دواء يُوصف بشكل شائع لعلاج علامات وأعراض تضخم البروستاتا الحميد و كعلاج مساعد في حالات احتباس البول الحاد المرتبط بتضخم البروستاتا الحميد، الجرعة المعتادة للبالغين هى حبة واحدة يوميًا لمدة تتراوح بين 14 إلى 28 يوم متواصلة… أكمل القراءة عن حبوب زاترال من الرابط هنا.

بروستانورم هو مكمل غذائي لتخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا (مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي، تقطع تيار البول أو التنقيط) في المرضى الذكور. بروستانورم، هو مكمل غذائي مخصص للرجال فقط.والجرعة المقترحة لاستخدامها من قبل الرجال البالغين هى: حبة واحدة مرة او مرتين يومياً  لمدة 20 إلى 45 يوم. و يمكن إعادة العلاج كل 6 شهور أو قبل ذلك إذا تم ظهور اضطرابات التبول مرة اخرى…. أكمل القراءة عن بروستانورم من الرابط هنا.

لبوس ديكونجستيل، مخصص لمعالجة اعراض إلتهاب البروستاتا عند الرجال. ديكونجستيل هو لبوسات أو أقماع أو تحاميل مخصصة للإستعمال الشرجي. ديكونجستيل مخصص للرجال فقط لمعالجة أعراض التهاب البروستاتا، والجرعة المقترحة هى تحميلة (لبوسة) واحدة مرة يوميًا قبل النوم لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام… أكمل القراءة عن لبوس ديكونجستيل من الرابط هنا.

*تحذير: كتوجية عام لا يُنصح بإن تستعمل أى ادوية من تلقاء نفسك.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول بروستالين، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك. إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية: #بروستاتا.

تعليق واحد

  1. Khalid Alshareef يناير 3, 2023

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *