بروستريد لعلاج تضخم البروستاتا الحميد في الرجال

تحتوى كبسولات بروستريد على عقار يسمى فيناستريد (الكبسولة الواحدة من بروستريد تحتوي على 5 مجم من مادة فيناستريد). يعمل بروستريد على تقليص حجم او انكماش غدة البروستاتا فى الرجال , عندما تكون متضخمة.

جدير بالذكر ان غدة البروستاتا توجد فى اسفل المثانة البولية ( فى الرجال فقط ) , و غدة البروستاتا مسئولة عن افرازالسائل الموجود فى السائل المنوى , و تضخم غدة البروستاتا يؤدى الى حالة مرضية تسمى تضخم البروستاتا الحميد.

تضخم غدة البروستاتا يؤدى الى الضغط على الانبوبة التى يخرج من خلالها البول الى خارج الجسم ، يُسمى الاحليل، و بالتالى فان اشهر اعراض مرض تضخم غدة البروستاتا الحميد هى: 
  • الشعور بالحاجة المتكررة للبول و خصوصا اثناء الليل .
  • الشعور بالحاجة الملحة للتبول حالا .
  • الشعور بصعوبة عند بداية التبول .
  • ضعف تدفق البول .
  • تدفق البول بشكل متقطع .
  • الشعور بعدم القدرة على افراغ المثانة بشكل تام .
و فى بعض الرجال قد يؤدى تضخم البروستاتا الحميد الى مشكلات اكثر خطورة مثل:
  • الالتهاب البكتيرى فى مجرى البول .
  • الفقدان المفاجىء للقدرة على التبول .
من الضرورى التنوية الى ان تضخم البروستاتا الحميد ليس مرضا سرطانيًا , و لا يؤدى الى الاصابة بالسرطان , و لكن حالة نضخم البروستاتا الحميد و سرطان انسجة البروستاتا يمكنهما ان يتواجدا فى نفس الوقت .

ما هى موانع استعمال بروستريد؟

لان هذا الدواء يستخدم للرجال فقط , فيمنع استعمالة بواسطة النساء , و لكن تجدر الاشار الى انة يمكن تناولة بواسطة النساء لعلاج  حالات تساقط الشعر , و لكن ذلك يجب ان يكون بجرعات مقننة جدا و تحت اشراف طبى متخصص .

المرضى المصابين بفرط الحساسية لمادة الفيناستريد , لا يجب عليهم تناول الدواء .

محاذير و احتياطات

تجنب الحمل: اذا كانت زوجتك حامل او تخطط للحمل , ففى هذة الحالة يتعين على المستخدم ( الزوج ) ان يستعمل عازلا طبيا او غيرة من وسائل منع الحمل اثناء تناول بروستريد , و ذلك لان السائل المنوى قد يحتوى على قدر ضئيل من الدواء مما قد يؤثر على التطور الطبيعى للاعضاء التناسلية للجنين .

ارشادات و تعليمات و نصائح

يمكن تناول جرعة بروستريد مع الطعام او بدونة، الجرعة المعتادة من بروستريد هى كبسولة واحدة يوميا , عن طريق الفم. فى العادة ما يتم وصف بروستريد مع ادوية اخرى لعلاج تضخم البروستاتا الحميد مثل ( كاردورا او اومنيك او زترال) .

لا يجب تناول بروستريد بواسطة النساء، كما ينبغى على المراة الحامل او التى تخطط للحمل ان لا تلمس كبسولات بروستريد المكسورة او المسحوقة .

لا يؤثر بروستريد على القدرة على القيادة او العمل على الالات الميكانيكية .

فى حال نسيان تناول الجرعة اليومية , فتجاوز الجرعة المفقودة , و تناول الجرعة التالية فى ميعادها المعتاد , و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التى نسيتها .

تحسن حالة تضخم البروستاتا الحميد يظهر بعد البداية فى استعمال بروستريد بفترة قصيرة , و لكن و على الرغم من ذلك , ربما يستغرق الامر ستة اشهر على الاقل حتى يكتمل تاثير العقار , و لذلك فانة من المهم الاستمرار فى تناول بروستريد طيلة الفترة التى حددها الطبيب , و لا تتوقف عن التناول نتيجة ظهور اعراض لتحسن الحالة .

بروستريد كبسولات - النشرة الداخلية
بروستريد كبسولات – النشرة الداخلية

الاعراض الجانبية

  • فقدان القدرة على الانتصاب ( ضعف جنسى ) .
  • قلة الرغبة فى ممارسة الجنس .
  • مشكلات تتعلق بالقذف , مثل نقص كمية السائل المنوى , و لكن هذا النقص لا يؤثر على الوظيفة الجنسية الطبيعية .
  • تضخم الثدى او الشعور بالالم عند الضغط علية .
  • ألم فى الخصيتين .
  • اعراض تحسسية , و تحدث فى المرضى المتحسسين لمادة فيناستريد مثل تورم فى الوجة و الشفاة و صعوبة فى التنفس و الطفح الجلدى.

بروستريد كبسولات – النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة بتضخم البروستاتا

ديكونجستيل تحاميل شرجية – أشهر أدوية البروستاتا: لبوسة واحدة مرتين يومياً ، و بحد أقصى 3 مرات يومياً،  و يمكن الإستمرار على هذه الجرعة بشكل متواصل لمدة تمتد الى شهرين متواصلين. من الأفضل بعد مرور شهرين ، التوقف عن الاستعمال و الرجوع اليها عند الحاجة… أكمل القراءة عن لبوس ديكونجستيل من الرابط هنا.

بيبون بلس لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا: اضطرابات البروستاتا  تصيب غالبية كبار السن من الرجال. ، فمخاطر التضخم في البروستاتا يزيد على 40-50٪ في الرجال الذين تتراوح أعمارهم من  51 إلى 60 سنة. تفيد الأبحاث أن تناول زيت بذور اليقطين بانتظام ، فى مرضى تضخم البروستاتا ، تعمل على تحسين أعراض صعوبة التبول ، كما تساعد على تقليل التضخم فى البروستاتا… اكمل القراءة عن بيبون بلس من الرابط هنا.

مشاكل البروستاتا تسبب العنة أو تُؤثر على القدرة الجنسية: من المعروف ان القوة أو الضعف ، وكذلك الرغبة في الذكور تعتمد بشكل مباشر على الهرمونات الذكورية، التي يتم إنتاجها وإفرازها من غدد صغيرة موجودة فوق الكليتين، أو من الخصيتين. غير أن السر المحير حتى الان و الذى لم يتم الوصول الى تفسير علمى واضح لة أن اى خلل بالبروستاتا، بالرغم من انها لا تفرز أي هرمونات، ينعكس بصورة او باخرى على قدرة الرجل… أكمل القراءة عن تأثير تضخم البروستاتا على القدرة الجنسية في الرجال من الرابط هنا.

إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة عن البروستاتا: هل للافراط الجنسى مضاعفات على البروستاتا؟ هل لأطالة الاثارة او العملية الجنسية علاقة بمرض البروستاتا ؟وغيرها من الأسئلة ذات الشأن بالبروستاتا ستجدها في هذا المقال الذي يتناول الموضوع على شكل سؤال وجواب، أكمل القراءة من الرابط هنا.

بروستريد – النشرة باللغة الانجليزية

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول بروستريد، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *