معرفة أنواع بروفين واستخداماتها

أسباب الألم تتنوع وتختلف بشكل كبير من شخص لآخر. ولذلك، تقدم منتجات بروفين مجموعة متنوعة من المستحضرات بتركيبات وجرعات مختلفة يمكن تكييفها لتلبية احتياجات الأفراد بشكل أفضل. في هذا المقال، سنتعرف على أنواع بروفين واستخداماتها بالتفصيل.

بروفين أقراص 200 و400 مجم

تُستخدم أقراص بروفين بتركيبات 200 مجم و400 مجم لعلاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة. يمكن استخدامها للتخفيف من آلام الطمث (الدورة الشهرية)، ولعلاج الإصابات في الأنسجة الرخوة، وللتخفيف من الصداع. وهذه الأقراص تحتوي على مادة مضادة للالتهابات وتُستخدم أيضًا للتحكم في درجات الحرارة المرتفعة.

بروفين 600 مجم

بالنسبة للآلام المتوسطة، مثل ألم العضلات الحاد وآلام الظهر الناتجة عن الوقوف الخاطئ أو التوتر العضلي، يمكن استخدام بروفين بتركيبة 600 مجم. كما يمكن استخدامه للتخفيف من آلام الطمث، وآلام ما بعد الجراحة، وآلام بعد خلع الأسنان، ولعلاج الإصابات الأخرى. هذه الأقراص أيضًا تحتوي على مادة مضادة للالتهابات وتُستخدم لمعالجة ارتفاع درجات الحرارة.

بروفين 600 مجم حبيبات فوارة

حبيبات بروفين الفوارة تمتاز بقدرتها على الذوبان بسرعة كبيرة في المعدة، مما يساعد على تحقيق تأثير تخفيف الألم بسرعة ملحوظة خلال دقائق. وتُستخدم هذه الحبيبات عندما يكون التأثير السريع مطلوبًا للآلام الحادة، مثل الإصابات الرياضية والتورم المصاحب لها، ومشاكل المفاصل.

بروفين كولد وبروفين فلو

لمن يعانون من أعراض البرد مثل انسداد الأنف والصداع وإلتهاب الحلق والحمى وآلام الجسم، هناك بروفين كولد وبروفين فلو. يحتوي بروفين كولد على إيبوبروفين (400 مجم) والسودوإيفيدرين (60 مجم). بينما يحتوي بروفين فلو على إيبوبروفين (200 مجم) والسودوإيفيدرين (30 مجم). بروفين كولد للبرد يأتي في شكل شراب ويساعد في التغلب على جميع أعراض البرد مثل انسداد الأنف والصداع وإلتهاب الحلق والحمى وآلام الجسم. إيبوبروفين يعمل على تقليل الحمى وتخفيف الألم، بينما يساعد السودوإيفيدرين في منع الاحتقان، مما يجعل التنفس سهلاً حتى عند الإصابة بنزلة برد.

لا تنسَ دائماً استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي منتج بروفين، والامتثال للجرعات والتعليمات الموجودة على العبوة.

التركيب والتأثيرات الدوائية

  • بروفين 200 أقراص: تحتوي كل قرص على 200 ملجم من الأيبوبروفين.
  • بروفين 400 أقراص: تحتوي كل قرص على 400 ملجم من الأيبوبروفين.
  • بروفين 600 أقراص: تحتوي كل قرص على 600 ملجم من الأيبوبروفين.
  • بروفين جنيور معلق: تحتوي كل 5 مل من المعلق على 100 ملجم من الأيبوبروفين.

بروفين (الأيبوبروفين) هو دواء مضاد للالتهاب غير الستيرويدي يُستخدم كمسكن للألم ومخفض للحرارة، وذلك بفضل قدرته على تثبيط إنتاج البروستاغلاندينات التي تلعب دورًا في نقل الألم وزيادة درجات الحرارة.

حاسبة جرعة البروفين للأطفال

دواعي الاستعمال

بروفين يُستخدم لعلاج الأمراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل والالتهابات الروماتيزمية الأخرى. ويمكن أيضًا استخدامه كمسكن لآلام الحيض وآلام الأسنان، بالإضافة إلى تخفيف الآلام بعد الجراحات.

بروفين جنيور معلق يُستخدم كمسكن لآلام خفيفة ومتوسطة لدى الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم سنة واحدة.

الجرعة

  • بالنسبة للبالغين: يُوصى بالجرعة الأولية بين 1200 ملجم إلى 1800 ملجم يوميًا، تُعطى بجرعات منفصلة. وقد يُعطى لبعض المرضى 600 ملجم إلى 1200 ملجم يوميًا بشكل مستمر. لا يجب تجاوز الجرعة اليومية الإجمالية للبروفين 2400 ملجم.
  • بالنسبة للأطفال: الجرعة اليومية الموصى بها لبروفين جنيور معلق هي 20 ملجم للكيلوجرام الواحد من وزن الجسم، ويتم تقسيمها إلى جرعات منفصلة وفقًا للعمر. ومن غير المُستحسن إعطاء بروفين جنيور للأطفال دون سنة واحدة أو للأطفال الذين يزنون أقل من 7 كجم.
  • بالنسبة لكبار السن: عادةً ما لا يتطلب كبار السن تعديلات في الجرعة، ما لم يكن لديهم مشاكل في وظائف الكلى أو القلب أو الكبد.

موانع الاستعمال

لا يُنصح باستخدام الأيبوبروفين في حالات تواجد قرحة في المعدة والأثنى عشر. كما يجب تجنب استخدامه خلال فترات الحمل والرضاعة ما لم تكن هناك ضرورة طبية.

كما يجب تجنب إعطاء الأيبوبروفين للأشخاص الذين قد يعانون من حساسية للأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى والتي قد تؤدي إلى أعراض مثل الربو أو التهاب الأنف أو الأورام.

تحذيرات

  • تحذير من الحساسية: يجب أخذ الحيطة والحذر في حالة وجود حساسية أو تفاعلات جلدية شديدة تجاه الأيبوبروفين، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية للأسبرين. وتشمل الأعراض الحساسية التفاعلية حكة وتورم في الوجه والطفح الجلدي.
  • تحذير من نزيف المعدة: الأيبوبروفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى يمكن أن تسبب نزيف في الجهاز الهضمي، لذلك يجب توخي الحذر.
  • تحذير من التهاب الحلق: إذا استمر التهاب الحلق بشدة أو لفترة طويلة، مما يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وغثيان وقيء، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

الاحتياطات

تم تسجيل حالات نادرة لتسمم الكلى نتيجة استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في مختلف أشكالها مثل التهاب الكلى القلوي والمتلازمة الكلانية والفشل الكلوي. لذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى أو القلب أو الكبد. ويجب تقليل الجرعة المعطاة لهؤلاء المرضى إذا كان ذلك ممكنًا، والمتابعة بعناية لوظائف الكلى.

يجب التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب المعالج في حالة:

  • زيادة شدة الألم أو استمرارها لأكثر من 3 أيام.
  • تفاقم آلام المعدة أو استمرارها.
  • حدوث احمرار أو تور

تحذيرات واحتياطات أخرى

يُوصى بعدم تجاوز الجرعة المحددة للدواء، وفي حالة تناول جرعة زائدة يجب إجراء غسيل معدي. ويُحذر بشدة من تناول أيبوبروفين بشكل زائد.

للمرضى الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكلى أو القلب أو الكبد، يجب أن يتم تعديل الجرعة بعناية وبمراقبة دورية لوظائف هذه الأعضاء.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

لم يتم رصد أي تفاعلات كبيرة بين الأيبوبروفين والأدوية الأخرى عند استخدام الجرعات العلاجية الموصى بها. ومع ذلك، يجب دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء آخر بالإضافة إلى الأيبوبروفين.

التداخل مع الاختبارات المعملية

لحد الآن، لم يتم العثور على أي دليل سريري واضح على وجود تداخلات بين الأيبوبروفين والاختبارات المعملية القياسية.

الآثار الجانبية

عمومًا، يعتبر الأيبوبروفين دواءً آمنًا وتُعد الآثار الجانبية نادرة الحدوث. ومن بين الآثار الجانبية المحتملة قد تشمل:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • قرحة في المعدة أو الأثنى عشر.
  • نزيف في الجهاز الهضمي.
  • طفح جلدي تحسي.
  • صداع.
  • طنين في الأذنين.
  • اضطرابات في النظر.

نادرًا ما تكون هناك تأثيرات جانبية خطيرة، وفي حالة وجود أي تأثيرات جانبية تزول عادة بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

فرط الجرعة

في حالة تناول جرعة زائدة من الأيبوبروفين، يجب إجراء غسيل معدي. ويجب الامتناع عن تناول الدواء بشكل زائد.

تجنب الإفراط في استخدام الأيبوبروفين وتجاوز الجرعة المحددة، ويُفضل دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي لضمان استخدام الدواء بأمان وفقًا لاحتياجات المريض.

بروفين اقراص brufen tablet
بروفين اقراص brufen tablet

النشرة الداخلية لأقراص البروفين

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *