بنتاكولد شراب لعلاج السعال وأعراض نزلات البرد والانفلونزا

بنتاكولد فعال ضد اعراض البرد و الانفلونزا ، حيث يستخدم بنتاكولد فيما يلى :

  • مزيل لاحتقان ( انسداد ) الانف ، و سيلان الانف .
  • خفض درجة الحرارة المصاحبة لنزلات البرد و الانفلونزا .
  • تسكين الآلآم و تخفيف الصداع .
  • الكحة الجافة الناتجة عن احتقان الحلق و الشعب الهوائية .
  • احتقان الجيوب الانفية.

الأدوية التى تحتوى على مادة الفنيل إفرين ( مثل بنتاكولد شراب ) قد تستخدم فى تخفيف الاحتقان الذى قد يصيب اجزاء من الاذن الداخلية. يمكن استخدام الادوية المحتوية على فنيل إفرين ( مثل بنتاكولد شراب )  فى علاج الالم و الانسداد الذى يصيب الاذن نتيجة فرق الضغط أثناء الرحلات الجوية او الغوص .

شراب بنتاكولد لا يعتبر علاج شافى لنزلات البرد و لا تقصر من مدة نزلة البرد و لكنة يقلل من الاعراض المصاحبة لنزلات البرد مثل انسداد الانف و غيرها من الاعراض المتعلقة بأحتقان الأنف نتيجة زيادة افراز الهستامين.

الجرعة

الاطفال من 6 الى 12 سنة : 10 مل ثلاث مرات يوميا ( كل 8 ساعات ) ، او حسب إرشادات الطبيب

ماذا يجب أن تعرف عن شراب بنتاكولد

لا يجب أستخدام منتجات البرد و الرشح المحتوية على (فنيل إفرين)  مثل بنتاكولد شراب فى  الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.الا بعد استشارة طبية مختصة تحدد الجرعة و المدة .

تستخدم الأدوية المحتوية على  الديكستروميثورفان (مثل بنتاكولد )  للسعال الجاف ( السعال الغير مصحوب ببلغم ) ، و الذى فى العادة ما ينتج عن التهابات معينة فى الممرات الهوائية (على سبيل المثال، التهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد).

بنتاكولد شراب لا يعتبر علاج شافى لنزلات البرد و لا تقصر من مدة نزلة البرد و لكنها تقلل من الاعراض المصاحبة لنزلات البرد مثل سيلان الانف و العطس و غيرها من الاعراض المتعلقة بزيادة افراز مادة الهستامين .

لا ينبغي أن تستخدم ادوية محتوية على الديكستروميثورفان (مثل بنتاكولد شراب ) لعلاج السعال المزمن و المستمر الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس/ الجهاز التنفسى  المزمنة (على سبيل المثال، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).

الادوية المحتوية على الـديكستروميثورفان (مثل بنتاكولد شراب ) لم يثبت أمانها و فاعليتها  في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. لذلك، لا ينصح باستخدام هذة الادوية لعلاج أعراض البرد أو السعال لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يكن موجها بذلك بواسطة طبيب أطفال مختص .

يمكن تناول بنتاكولد شراب مع او بدون الطعام . كما يمكن تناول بنتاكولد شراب مع الطعام او الحليب و ذلك لتقليل أضطراب المعدة فى حال حدوثها. إذا لم تتحسن الاعراض بعد مرور 7 ايام من تناول بنتاكولد شراب أو اذا شعرت بحمى او ارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب فى اقرب وقت .

إساءة استخدام الادوية المحتوية على الديكستروميثورفان ( مثل بنتاكولد )  قد تؤدى إلى الأعتماد علية ( نوع من الأدمان ) ، و ادمان الادوية المحتوية على الديكستروميثورفان يؤدي إلى إلحاق اضرار جسيمة ( على سبيل المثال : تلف فى خلايا المخ ) .

يجب استشارة الطبيب اذا لم تتحسن الاعراض ( الكحة ) فى خلال اسبوع من بداية تناول الادوية المحتوية على الديكستروميثورفان ( مثل بنتاكولد شراب )، او اذا ظهرت لديك اعراض اخرى مثل الحمى ( ارتفاع درجة الحرارة ) .

الجرعة يتم تحديدها على أساس السن و الاستجابة للعلاج ، و فى العادة ما تكون كل 8 ساعات . يجب اتباع التعليمات الخاصة بالجرعة المدونة على العبوة لمنتج بنتاكولد شراب. لا تأخذ جرعة اكبر من الموصى بها لعمرك.

تحذيرات و احتياطات

يمنع استعمال شراب بنتاكولد مع أى مستحضر أخر يحتوى على الباراسينتامول .

بنتاكولد شراب قد يسب النعاس ، لذا يجب على متناولى شراب بنتاكولد تجنب ممارسة الانشطة التى تتطلب اليقظة التذهنية التامة .

يجب استعمال مضادات ىالاحتقان الجهازية ( مثل بنتاكولد ) بحذر لمرضى السكر ، الصرع ، تضخم البروستاتا الحميد ، احتباس البول ، ارتفاع ضغط العين ، ارتفاع ضغط الدم ، زيادة افراز هرمونات الغدة الدرقية ، امراض القلب .

الاعراض الجانبية

قد تحدث بعض الاعراض الجانبية خلال العلاج ، و منها : الشعور بالنعاس ، أو الأرق ، الدوخة ، الطفح الجلدى ، الخفقان ، احيانا اضطرابات هضمية،جفاف الفم .

التركيب والمفعول

تحتوي كل 100 مل من شراب بنتاكولد على: 3.2 ملغ باراسيتامول ، 0.02 ملغ كلورفينيرامين ماليات ، 0.1 ملغ ديكستروميثورفان HBr ، 0.05 ملغ فينيليفرين هيدروكلورايد.

  • باراسيتامول (مسكن للألم / خافض للحرارة)
  • ماليات كلورفينيرامين (مضادات الهيستامين)
  • ديكستروميتورفان إتش بي آر (مثبط للسعال)
  • فينيليفرين هيدروكلوريد (مزيل احتقان الأنف)

المزيد من المعلومات: Pentacold Syrup – Cough And Cold Remedy


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.