بودوڤيدون غسول الفم/غرغرة قاتل للبكتريا

بوفيدون غسول للفم/ غرغرة قاتل للبكتريا، الفطريات، البروتوزوا، الجراثيم والفيروسات. كما يستعمل بوفيدون لعلاج التهابات الفم والحلق المصابة بالعدوى الجرثومية وتتضمن التهابات الفم والحنجرة التي تشمل التهابات الفم واللثة، قرح الفم، التهابات الحلق، التهاب اللوزتين، العدوى الفطرية، حالات البرد والأنفلونزا.

يستعمل بوفيدون كذلك كعلاج وقائي خلال وبعد العمليات الجراحية مثل حالات استئصال اللوزتين وعمليات الأسنان. يستعمل بوفيدون بصفة دورية لنظافة الفم العامة.

الجرعة وطريقة الاستعمال

كيف تستخدم بوفيدون غسول للفم/ غرغرة؟

  • البالغين، كبار السن والأطفال فوق سن 6 سنوات: يستعمل ظاهرياً يستعمل بدون تخفيف أو يخفف بمقدار مضاعف من الماء.
  • للعلاج الوقائي: يجب الإبقاء على المستحضر في الفم مدة 30 ثانية على الأقل.
  • لعلاج إصابات الفم: يجب الإبقاء على المستحضر في الفم لمدة دقيقتين كما يجب استعماله 4 مرات في اليوم (خاصة بعد الأكل).
  • فترة العلاج غالبا قد تستمر لمدة تتراوح 14 يوماً (ما لم يوصي طبيبك بغير ذلك).
  • إذا نسيت جرعة علاج عليك أخذها في أسرع وقت ما لم يكن قد حان ميعاد الجرعة الأخرى. بعد ذلك عليك الالتزام بطريقة الاستعمال.
  • فترة العلاج يقررها طبيبك بما يتناسب مع ما تشتكي منه، لو لم يتم أي تحسن في الحالة أو الأعراض بعد عدة أيام (2 إلى 5 أيام) من الاستعمال المنتظم، تجب استشارة الطبيب.
  • يجب مراعاة أن لا يستعمل للأطفال أقل من 6 سنوات.

نواهي الاستعمال

متى يمتنع عن استخدام بوفيدون غسول للفم/ غرغرة ؟

  • لا يستعمل في حالات الحساسية لليود أو البوفيدون أو أي من مكونات المستحضر.
  • لا يستعمل في حالات اضطرابات الغدة الدرقية (خاصة زيادة نشاط الغدة الدرقية) (هيبرثيروديزم) كذلك قبل وبعد العلاج الإشعاعي.
  • لا يستعمل في حالات قبل التصوير باليود المشع أو العلاج باليود المشع في حالات سرطان الغدة الدرقية.
  • لا يستعمل للأطفال تحت سن 6 سنوات.

الاحتياطات عند الاستخدام

ما هي الاحتياطات الواجب مراعاتها عند الاستخدام؟

في حالات الالتهاب الجلدي أو الحساسية التلامسية أو الحساسية يوقف الاستعمال. لا يسخن المستحضر قبل الاستخدام. لا تترك المستحضر في متناول الأطفال.

المرضى الذين يعانون من مرض الجويتر أو أمراض الغدة الدرقية، يكونوا معرضين لخطر الإصابة باختلال وظائف الغدة الدرقية وذلك لاحتمال إصابتهم بزيادة نشاط الغدة الدرقية (هيبرثيروديزم) نتيجة لاستخدام كميات من الأيودين. ولذلك في هذه الحالات لا يفضل استعمال محلول بوفيدون – أيودين لفترات طويلة أو بكميات كبيرة إلا في حالة الأهمية الشديدة لاستعماله. حتى بعد الانتهاء من العلاج يجب الكشف على الأعراض المبكرة لاحتمال حدوث هيبرثير وديزم واذا استدعي الأمر يجب إجراء اختبار لوظائف الغدة الدرقية.

الأطفال حديثي الولادة و في بداية مراحل الطفولة يكونوا عرضة لاحتمال حدوث هيبرثيروديزم نتيجة لاستخدام كميات كبيرة من الأيودين. نتيجة طبيعة جلدهم النفاذ وزيادة حساسيتهم للأيودين يجب استخدام الأيودين بأقل كمية. في هذه الحالات قد يلزم إجراء اختبار لوظائف الغدة الدرقية عند الطفل. وكذلك يجب تجنب ابتلاع الأطفال لهذا المحلول تجنبا تاماً.

في حالات الحمل والرضاعة يجب استشارة الطبيب. وأيضاً يفضل إزالة الأسنان الصناعية (الأطقم) والتراكيب عند استعمال بوفيدون غسول للفم/ غرغرة وذلك لاحتمالات فقدان لونها بالمستحضر.

التأثير على القدرة للقيادة واستخدام الآلات

لم يسجل مثل هذا التأثير.

التفاعل مع المستحضرات الدوائية الأخرى

هل استخدام بوفيدون غسول للفم/ غرغرة يؤثر على مستحضرات أخرى؟

  • الإستخدام المتزامن للمستحضرات التي تحتوي على مكونات إنزيمية، الفضة، هيدروجين بيروكسيد أو التوروليدين مع مستحضر بوفيدون غسول للفم/ غرغرة ينتج عنه تقليل تأثير كلا المادتين.
  • وكذلك استعمال مستحضرات تحتوى على الزئبق في نفس الوقت قد ينتج عنه في بعض الظروف تكوين مادة من الممكن أن تسبب ضرر الأغشية.
  • عند استخدام هذا المستحضر قد يتعارض مع اجراء اختبارات وظائف الغدة الدرقية من الممكن أن تعطي نتائج إيجابية غير صحيحة وقد تجعل العلاج المخطط للغدة الدرقية بمادة اليود مستحيل. بعد نهاية العلاج، يجب إعطاء مهلة تتراوح من 1 إلى 2 أسبوع قبل القيام بعمل سنتيجرام جديد.
  • أنواع مختلفة من الاختبارات قد تعطي نتائج إيجابية غير صحيحة مثل الكشف عن الدم الغير مرئي في البراز أو البول.

الآثار الجانبية

ما هي الآثار الغير مرغوبة التي قد تصاحب استخدام هذا العلاج؟

قد تحدث في حالات نادرة، بعض التفاعلات الموضعية في الجلد الناتجة عن الحساسية (مثل: الحساسية التلامسية التي قد تظهر على هيئة حكة، احمرار، فقاقيع صغيرة و ما شابه). وفي حالات فردية سجل حدوث حساسية حادة وعامة صاحبها هبوط في ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

في حالات استخدام جرعات كبيرة من بوفيدون – أيودين (كما في حالات علاج الحروق)، تظهر بعض الآثار الجانبية مثل زيادة نسبة الصوديوم في الدم (هايبرناتريميا) الحموضة الأيضية بالدم (ميتابوليك أسيدوزيس)، أو خلل في وظائف الكلى. إذا تعرضت لأي من هذه الأعراض، أوقف استخدام الدواء و يجب استشارة طبيبك الخاص أو الصيدلي على الفور

أعراض الجرعة الزائدة وعلاجها

ما الذي يجب عمله في حالة ابتلاع بوفيدون غسول للفم/ غرغرة مصادفة؟

في حالة ابتلاع كمية كبيرة من بوفيدون غسول للفم/ غرغرة مصادفة أو طواعية، يجب الاتصال بطبيبك الخاص على الفور أو أقرب مستشفى. التسمم الحاد بالأيودين يظهر في صورة أعراض بالبطن، انقطاع البول، هبوط بالدورة الدموية، أوديما بالقصبة الهوائية مما يؤدي إلى الاختناق أو الأوديما الرئوية أو خلل بالميتابوليزم.

العلاج: يجب علاج الأعراض وكذلك علاج مساعد مع الاهتمام الخاص باتزان الإلكترولايتس و كذلك وظائف الكلى والغدة الدرقية.

التركيب ومعلومات أخرى

  • يحتوى بوفيدون على: بوفيدون- أيودين 1% وزن/ حجم.
  • المواد الغير فعالة: ايثانول، منثول، میثایل سالیسیلات، جليسرول، سكارين صوديوم، ماء مقطر.
  • الشكل الدوائي: محلول غسول للفم/ غرغرة
  • وصف المستحضر: بوفيدون(م) غسول للفم/ غرغرة هو سائل بني مصفر معبأ في زجاجة من البولي ايثيلين عالي الكثافة تحتوي على 120 مللي ومعبأة داخل علبة كرتون مطبوعة.
  • المجموعة الدوائية: مطهر
بودوفيدون غسول للفم
بودوفيدون غسول للفم

من الرابط فى الأسفل سيفتح متصفحك صفحة تحتوى على كافة المعلومات عن بودوڤيدون غسول للفم podovidone mouth wash.

بودوڤيدون غسول للفم و مضمضة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *