بيتاسبت دش مهبلي – بوفيدون أيودين ف.و.م

يُستعمل غسول بيتاسبت فى حالات الالتهاب المهبلى كتشطيف لتقليل الحكة حول فتحة المهبل و السيلان الابيض و النظافة العامة. طريقة الاستعمال: يُوضع مكيال أو مكيالين من المحلول فى لتر ماء دافىء و يستخدم مرة واحدة او مرتين يوميا او حسب ارشادات الطبيب. لا تستعملي بيتاسبت دش مهبلي إذا كنت حامل، إلا إذا اوصاك الطبيب بخلاف ذلك.

هذا المنتج مخصص للإستخدام الخارجى فقط ؛ فيما يلي بعض النصائح للعناية بالمنطقة الحساسة :

  • إستخدمي الماء الفاتر بإستمرار والمناديل في تجفيف منطقة البكيني .
  • إبتعدي عن إستخدام الصابون لأنه يقتل البكتيريا الصحية ويسبب الجفاف والإ لتهابات .
  • إرتدي ملابس قطنيه وإبتعدي عن الملابس المصنوعة من الستان أو الدانتيل لفترة طويلة .
معلومة طبية: يوصى معظم المختصين بتجنب ممارسة عادة استعمال المطهرات المهبلية ،و ذلك لأن استعمال المطهرات المهبلية على أساس منتظم يمكن أن يسبب إختلال فى التوازن البيولوجى فى منطقة المهبل ، و يغير من طبيعة منطقة المهبل الحامضية ، مما يتسبب فى الإصابة بالعدوات أو الإلتهابات…. فى المهبل السليم هناك توازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة ( كائنات دقيقة تعيش بشكل طبيعى فى هذة المنطقة ) ، و هذا التوازن على مستوى أنواع البكتيريا يساعد في الحفاظ على بيئة حمضية.، و  أية تغييرات يمكن أن تسبب فرط نمو البكتيريا السيئة التي يمكن أن تؤدي إلى عدوى الخميرة أو التهاب المهبل البكتيري، بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك عدوى ما فى المهبل و استخدمت الغسول المهبلى الداخلى ، فان ذلك يمكن أن يدفع البكتيريا المسببة للعدوى إلى داخل الرحم أو حتى انابيب فالوب أو المبايض .

تحذير – لا تُفرطي في إستعمال المطهرات النسائية

تبين البحوث أن النساء اللواتي يستخدم المطهرات المهبلية بانتظام ، يعانين من  مشكلات صحية أكثر من النساء اللواتى لا يستعملن المطهرات ، و مع ذلك فان الأطباء لا تزال غير متيقنة ما إذا كان المطهرات هى السبب وراء هذة المشاكل الصحية، هناك عدد من المشاكل الصحية المرتبطة بالافراط في استعمال المطهرات المهبلية تشمل ما يلى :

  1. تهيج المهبل
  2. التهاب المهبل الجرثومي .
  3. الأمراض المنقولة جنسيا
  4. مرض التهاب الحوض.
لا تستعملي الغسول المهبلي داخليًا إلا إذا أوصاك الطبيب بخلاف ذلك.… تقترح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ، انة يجب على النساء تجنب المطهرات الداخلية تماما، في معظم الحالات يكون المهبل بيئة حمضية و ذلك ينظف المهبل بشكل ذاتى دون الحاجة إلى مطهرات. وإذا كانت هناك رائحة كريهة تنبعث من منطقة المهبل ، فهذا علامة على وجود خلل او عدوى ما ، و يجب معالجة الحالة بالادوية المناسبة ، و هناك احتمال ان المطهرات المهبلية قد تزيد من سوء العدوى ، بالرغم من إخفاءها للرائحة بشكل مؤقت.

أفضل طريقة لتنظيف المهبل

بالنسبة للتنظيف الداخلى ، يقول معظم الأطباء أنه من الأفضل السماح للمهبل أن ينظف نفسة بشكل ذاتى ، و هذا يحدث بشكل طبيعي عندما ينتج المهبل الافرازات المهبلية ، و افرازات المهبل هذة هى التى تقوم بتنظيف المهبل ، و تجب الاشارة إلى أن المهبل النظيف قد يكون له رائحة خفيفة. كما يمكن إبقاء خارج المهبل نظيف وصحي من خلال الغسل بانتظام  بالماء الدافئ والصابون المعتدل عند الاستحمام. ويجب عليك أيضا تجنب الحفائض المعطرة،  والمساحيق، والبخاخات. هذه المنتجات قد تزيد فرصك الاصابة بالعدوى المهبلية و التهيج.

المطهرات النسائية لا تُعالج الرائحة الكريهة أو الحكة

لا  يجب عليك أبدا ، استعمال المطهرات المهبلية كمحاولة  للتخلص من رائحة مهبلية  كريهة أو الإفرازات أو الألم،أو  الحكة، ، كل ما سيفعلة الغسول أن سيغطى بشكل مؤقت على المشكلة ، و من المهم جدا استشارة الطبيب  إذا كان لديك أى مما يلى :

  1. الإفرازات المهبلية التي تفوح منها رائحة سيئة
  2. الإفرازات الكثيفة ( بيضاء أو صفراء أو أصفر مخضر ) مع أو بدون رائحة
  3. حرق، احمرار، وتورم في أو حول المهبل
  4. ألم عند التبول
  5. الألم أو عدم الراحة أثناء ممارسة الجنس
  6. نزيف بخلاف الحيض

كل ما سبق قد يكون  علامات على وجود عدوى، وخاصة تلك التي يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. لا تقومى باستخدام الدوش المهبلى قبل زيارة الطبيب ، لأن ذلك قد يصعب على الطبيب عملية التشخيص السليمة.

المطهرات النسائية لا تقي من الأمراض الجنسية

فكرة أن استعمال المطهرات المهبلية بعد الممارسات الجنسية يقى من انتقال الامراض المنقولة بالاتصال الجنسى ، فكرة خاطئة تماما ، و الطريقة المؤكدة الوحيدة لمنع الأمراض المنقولة جنسيا هي عدم ممارسة الجنس، و تعتبر أفضل طريقة لمنع الأمراض المنقولة جنسيا هي استخدام الواقيات الذكرية ( الكوندم ) أى ممارسة الجنس الآمن. من النصائح  لتجنب الأمراض المنقولة جنسيا ما يلى :

  1. ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط ( و هذا الشريك يجب ان يكون خاليا من هذة الامراض ) .
  2. استخدام اللاتكس أو الواقيات الأنثوية فى كل مرة تمارس فيها الجنس.
  3. تجنب الاتصال مع السائل المنوي والدم والسوائل المهبلية، والتقرحات في الأعضاء التناسلية للشريك الجنسى .

المطهرات النسائية لا تمنع الحمل

الاعتماد على المطهرات المهبلية كوسيلة لمنع أو تحديد النسل سينتهى بالفشل و حدوث الحمل، جدير بالذكر ان بعض الأبحاث أظهرت أن النساء اللواتى يحاولن الحمل ( و يستخدمن المطهرات المهبلية أكثر من مرة فى الأسبوع ) ، يستغرقن وقت أكبر حتى يحدث الحمل ، من أولئك اللواتى لا يستعملن المطهرات. كما تظهر الدراسات أيضا أن المطهرات قد تقلل من الخصوبة ، و تزيد من فرصة حدوث تلف فى قناة فالوب ، كما تزيد من فرصة حدوث الحمل خارج الرحم.

التركيب

كل 100 مل من هذا المستحضر يحتوى على 10 مجم من مادة بوفيدون – أيودين .

الأثر الطبى

  • التهابات المهبل غير المميزة .
  • العدوى بأكثر من ميكروب .
  • كانديدا المهبل ، ترايكوموناس فاجيناليس .
  • اعداد المهبل قبل العمليات الجراحية .

الآثار الجانبية و الإحتياطات

  • قد يسبب حساسية و تهيج الجلد و الاغشية المخاطية إلا أن التفاعلات الشديدة نادرة جدا .
  • يراعى فى الاستخدام للأطفال حديثى الولادة و بداية مرحلة الطفولة أن يكون ذلك فى اضيق الحدود .
  • يحب الحذر عند استخدام المستحضر خلال فترة الحمل و الرضاعة لأنة ربما يحدث امتصاص لكمية من اليود كافية للإضرار بالغدة الدرقية للجنين أو للرضيع .
  • يجب تجنب الاستخدام المنتظم أو الطويل على مساحات واسعة من الجلد إلا فى حالات الضرورة القصوى .
  • يجب الحذر عند استعمال المستحضر فى مرضى الغدة الدرقية او الذين يعالجون الليثيوم .

التفاعلات الدوائية

يتفاعل المستحضر مع الزئبق ، الفضة ، ماء الاكسجين .

الحفظ

  • يجب حفظ المستحضر فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • يحفظ بعيدا عن ضوء الشمس المباشر و النار .
  • يحفظ بعيدا عن متناول الاطفال.
بيتاسيبت دش مهبلى -بوفيدون أيودين
بيتاسيبت دش مهبلى -بوفيدون أيودين

بيتاسيبت غسول نسائى النشرة الداخلية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *