٥۰ مجم ديكلوفيناك – بين ريليفر مسكن ومضاد للإلتهاب

بين ريليفر هو دواء مسكن للألم. يتم استخدامه لعلاج الألم والتورم والتصلب وآلام المفاصل في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام وإصابات العضلات والعظام الحادة. يشيع استخدامه في آلام الظهر وآلام الكتف وآلام الرقبة والالتواء والتشنجات. بين ريليفر هو دواء مسكن ومضاد للالتهابات ويعمل عن طريق منع إطلاق بعض المواد الكيميائية التي تسبب الألم والالتهابات (احمرار وتورم).

يجب تناول بين ريليفر بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. يجب تناوله مع الطعام أو الحليب للوقاية من اضطراب المعدة. أخبر طبيبك إذا كان لديك أي تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الوذمة ، والغثيان ، والصداع ، والدوخة ، والقيء ، والإمساك ، والحكة ، وانتفاخ البطن ، وألم الأطراف ، وعسر الهضم. قد يقوم طبيبك أيضًا بمراقبة وظائف الكلى ووظائف الكبد ومستويات مكونات الدم بانتظام إذا كنت تتناول هذا الدواء لعلاج طويل الأمد. قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى مضاعفات خطيرة مثل نزيف المعدة ومشاكل في الكلى.

ينتمي بين ريليفر إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يتم استخدامه للتسكين قصير المدى للألم والالتهابات والتورم في الحالات التي تؤثر على المفاصل والعضلات. إنه يعمل عن طريق منع المرسل الكيميائي في الدماغ الذي يخبرنا أننا نعاني من الألم. يمكن أن يساعد بين ريليفر في تخفيف الألم في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل.

خذ بين ريليفر كما هو موصوف للحصول على أكبر فائدة. لا تأخذ أكثر أو أطول من اللازم لأن ذلك قد يكون خطيرًا. بشكل عام ، يجب أن تأخذ أقل جرعة فعالة ، لأقصر وقت ممكن. سيساعدك هذا على ممارسة أنشطتك اليومية بسهولة أكبر والحصول على نوعية حياة أفضل وأكثر نشاطًا.

دواعى الاستعمال 

يستخدم بين ريليفر للتخفيف الفعال من: الآلام الروماتيزمية والعضلية، ألم الظهر، الصداع، ألم الأسنان، الصداع النصفي، الألم العصبي، ألام الدورة الشهرية، ارتفاع حرارة الجسم وأعراض البرد والأنفلونزا.

الجرعة وطريقة الاستعمال

جرعة بين ريليفر للبالغين، كبار السن والاطفال الأكبر من 12 سنة: يجب استخدام أقل جرعة فعالة لأقصر فترة زمنية لتخفيف الأعراض، كبسولة واحدة كل 6 أو 8 ساعات، بما تقتدى الحـالة. و يجب أخذ الكبسولات مع ماء. ينبغي تناول بين ريليفر فقط بالقدر الذي تحتاجه ويجب ترك فترة زمنية 4 ساعات على الأقـل بين كل جرعة، لا تأخذ أكثر من 150 مجم ( ثلاث كبسولات) في خلال أي فترة 24 ساعة.

يجب ان يستخدم عن طريق الفم والاستخدام لفترة قصيرة فقط، فلا يجب أن تأخذ هذا الدواء لأكثر من 10 أيام إلا إذا أخبرك طبيبـك بـذلك. إما إذا استمرت الأعراض أو ازدادت، فيجب عليك ان تستشير طبيبك.

لا تعطيه للأطفال أقل من 12 سنة. إذا تناولت كبسولات بين ريليفر أكثر مما ينبغي يجب عليك الاتصال بطبيبك أو المستشفى فوراً. أحضر معك باقي الكبسولات لتريها للطبيب.

التحذيرات والاحتياطات

غير موصي باستعمال بين ريليفر فى الاحوال التالية:

  • الأطفال أقل من 12 سنة.
  • تعاني من أو عانيت قبل ذلك من قرحة أو ثقب أو نزيف في المعدة، بما فيها الناتج من الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب.
  • لديك حساسية من ديكلوفيناك أو أى من مكونات المنتج، أسبيرين أو أى مسكنات أخرى ذات صلة.
  • تعانى من فشل حاد في الكبد أو الكلى أو القلب.
  • في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل.

خذ حذرك وتكلم مع الصيدلي أو الطبيب قبل تناول الدواء إذا كنت:

  • مصاب بالربو أو تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد أو الأمعاء أو من حمى القش.
  • تعانى من الذئبة الحمراء الجهازية وهي حالة في الجهاز المناعي تؤثر على النسيج الضام مما يؤدي إلى آلام في المفاصل، وتغيير الجلد واضطرابات في الأجهزة الأخرى.
  • تحاولين الحمل (ديكلوفيناك ينتمي لمجموعة الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات والتي قد تضعف الخصوبة في النساء. هذا التأثير قابل للعكس فور وقـف العلاج. من غير المرجح أن يكون ديكلوفيناك إذا استخدم أحياناً، مؤثر على فرص حملك، ومع ذلك، أخبري طبيبـك قبـل أخذ دواء بين ريليفر إذا كان لديك مشاكل في أن تصبحي حامل.
  • إذا كنت في أول 6 أشهر من الحمل.
  • تعاني من مشاكل في القلب، أو عانيت مسبقاً من سكتة دماغية أو تعتقد أنك من الممكن أن تكون معرض لمخاطر هذه الحالات (على سبيل المثال اذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع أو مرض السكر أو كوليسترول مرتفع أو كنت مدخن). الأدوية مثل ديكلوفيناك قد تكون مرتبطة بزيادة صغيرة للإصابة بالنوبات القلبية (الجلطة القلبية) أو السكتة الدماغية. أي مخاطر تكون أكثر احتمالاً مع العلاج بجرعات عالية ولفترات طويلة.

تفاعلات بين ريليفر مع الادوية الأخرى

لا تتناول بين ريليفر إذا كنت تتناول مسكنات أخرى من الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب أو أسبيرين بجرعة يومية أكثر من 75مجم.

تكلم مع طبيبك أو الصيدلي إذا كنت:

  • تتناول أدوية مسيلات الدم (أي تمنع التجلط مثل أسبيرين، وارفارين، تيكلوبيدين)، بعض الأدوية التي تخفض ضغط الدم المرتفع (مثبطات ايسى مثل كابتوبريل، حاصرات بيتا مثل أتينولول أو مضادات مستقبلات الأنجيوتنسـين الثاني مثل لوزارتان) والأدوية الأخرى التي قد تؤثر أو تتأثر بالعلاج بديكلوفيناك.
  • تناول أدوية أخرى مثل الكورتيكوستيرويدات أو عوامل مكافحـة الصفيحـات الدموية أو جليكوسيدات القلب أو مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية أو الليثيوم، أو الميثوتركسات أو سيكلوسبورين أوميفبريستون أوتاكروليماس أوزيدوفودين أو المضادات الحيوية من فئة الكينولون.
  • يجب دائما استشارة طبيبك أو الصيدلي قبل تناول ديكلوفيناك مع أدوية أخرى.

آثار جانبية

كما هو الحال مع جميع الأدوية، فقد يسبب بين ريليفر أثار جانبية، بالرغم من أنها لا تصيب جميع الأشخاص.

آثار جانبية نادرة جداً (أقل من 1 في 10000 شخص):

  • تقرح أو ثقب في المعدة: قد تشتمل الأعراض على ألم شديد في البطن، تقيؤ دم (أو سائل به ما يبدو مثل البن المطحون)، دم في البراز أو تمرير براز أسود قطراني.
  • التهاب في بطانة المخ: قد تشتمل الأعراض على تصلب الرقبة، صداع، غثيان، قيء، حرارة أو الاحساس بعدم الادراك.
  • تفاعلات حساسية شديدة: قد تشتمل الأعراض على دوخة أو إغماء، سرعة ضربات القلب، انتفاخ في الوجه و السان والحلق.
  • تفاقم الربو والصفير عند التنفس أو صعوبة التنفس.

اذا واجهت أي من تلك الآثار فتوقف عن تناول هذا الدواء فوراً واتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الآثار الجانبية الأخرى الممكنة أقل من 1 في 100 شخص قد يواجهون الآثار الجانبية الغير مألوفة التالية:

  • تفاعلات حساسية شديدة: طفح جلدي و شري وحكة.
  • المعدة: ألم في البطن، عسر هضم، حرقة وغثيان.
  • الجهاز العصبى: صداع.

أقل من 1 فی 1000 شخص قد يواجهون الآثار الجانبية النادرة التالية:

إسهال، رياح، إمساك، وقيء.

اقل من 1 في 10000 شخص قد يواجهون الآثار الجانية النادرة جداً الأخرى:

  • نقص في خلايا الدم، والتي قد تؤدي إلى شحوب أو اصفرار في الجلد، تؤدى إلى حمی، احتقان في الحلق، قرحات خفيفة في الفم، أعراض تشبـه الأنفلونزا، إعياء أو ضعف، كدمات سهلة أو نزيف من الأنف أو الجلد.
  • ارتفاع ضغط الدم، نوبة قلبية أو ألم في الصدر.
  • عصبية: الاضطرابات البصرية، طنين في الأذنين ودوار.
  • مشاكل الكبد: قد تشتمل الأعراض على اصفرار في الجلد أو بياض العين.
  • مشاكل الكلي: قد تشتمل الأعراض على تورم الكاحلين.
  • تفاعلات شديدة بالبشرة: يمكن أن تشمل الأعراض ظهور تقرحات.
  • أدوية مثل كبسولات بين ريليفر 200 مجم قد تكون مرتبطة بزيادة صغيرة للإصابـة بالنوبات القلبية (الجلطة القلبية) أو السكتة الدماغية.

إذا أصبحت أي من تلك الآثار الجانبية المذكورة أعلاه خطيرة أو إذا لاحظت أي آثار جانبية أخرى، توقف عن تناول هذا الدواء فوراً واتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الحفظ

  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
  • لا تستخدم هذا الدواء بعد تاريخ الانتهاء المكتوب على العبوة.

تحذيرات واحتياطات

مخاطر القلب والأوعية الدموية: قد تؤدى المسكنات الغير ستيرويدية إلى زيادة مخاطر حالات الجلطات القلبية الوعائية الخطيرة وجلطات القلب والسكتة الدماغية، والتي قد تكون مميتة. قد تزيد هذه المخاطر مع زيادة فترة الاستخدام. قد يكون المرضى المصابين بأمراض في القلب والأوعية الدموية أو الذين يعانون من عوامل خطورة التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر عرضة للخطر. يمنع استخدام المسكنات الغير ستيرويدية لعلاج الآلام المحيطة بالجراحة عند الإعداد لجراحة التصاق الشريان التاجي الالتفافي (تحويل مسار الشريان التاجي).

مخاطر الجهاز الهضمي: تؤدى المسكنات الغير ستيرويدية إلى مخاطر متزايدة للآثار الجانبية في الجهاز الهضمي ومنها الالتهابات والنزيف والقرحة والانثقاب في المعدة أو الأمعاء، وقد تكون مميتة. يمكن أن تقع هذه الحالات في أي وقت أثناء العلاج وبدون أعراض إنذارية. كبار السن هم الأكثر عرضة لحالات الجهاز الهضمي الخطيرة.

بين ريليفر كبسول -النشرة الداخلية
بين ريليفر كبسول -النشرة الداخلية

بين ريليفر كبسول -النشرة الداخلية


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!