بيومكس شراب ❶ مضاد حيوى للأطفال

بيومكس شراب، مضاد حيوى واسع المجال ( مضاد للإلتهابات و الأمراض التي تسببها البكتيريا )  ينتمى الى فئة البينسلينات ، المضادات الحيوية ( مثل بيومكس شراب ) تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

يجب الأستمرار فى تناول بيومكس ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .

بيومكس عبارة عن مضاد حيوي واسع الطيف الذي يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات،  بيومكس يمكن استخدامه لعلاج التهابات المجاري التنفسية العليا أو السفلى أو الجلد أو الأنسجة اللينة، أو الأذنين. ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج الالتهابات فى المسالك البولية، وبعض الالتهابات المنقولة جنسيا، والتهابات الأسنان، والالتهابات التى تؤثر على الدم أو الاجهزة الداخلية.

بالرغم من أن بيومكس مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا)  إلا أنة قد  ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى.

يُنْصَح بــ بيومكس شراب  لـعلاج الإصابة البكتيرية في الأنف و الأذن و الحنجرة مثل إلتهاب الأذن الوسطى و اللوزتين و الجيوب الأنفية ، حمى التيفود ، إصابات الجهاز البولى و التناسلى ، و أحياناً يوصف بيومكس شراب للوقاية من إلتهاب الغشاء المبطن للقلب بعد الجراحة بما في ذلك جراحات الأسنان .

يجب أن يتم تخزين بيومكس شراب في درجة حرارة الغرفة (أقل من 25 درجة مئوية). و يجب التخلص من أي كمية متبقية من الشراب بعد 14 يوما من حلة بالماء .

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول بيومكس شراب مع أدوية معينة، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.

أموكسيسيلين  = بيومكس

تنويهات هامة

يرجى قراءة هذا المقال بعناية قبل أن تبدأ في إعطاء طفلك بيومكس شراب، حيث أنة يحتوى على معلومات هامة بالنسبة لك ، و إذا كان لديك آى إستفسار أو أسئلة يمكنك  التواصل معنا من الرابط هنا.

من الضرورى أن تعلم أن بيومكس شراب من الأدوية التى لا يجب تناولها إلا بناء على وصفة طبية ، و عليك الإلتزام بالجرعات و الإرشادات التى حددها لك طبيبك ، و إذا حدثت لك آى أعراض جانبية ، أو كانت لديك شكوى أو إقتراح بخصوص بيومكس شراب  فيرجى التواصل معنا  أو مع مركز اليقظة الدوائية المصرى عبر البريد الإلكترونى التالى : [email protected] أو مع المركز الوطنى للتيقظ و السلامة الدوائية السعودى عبر الهاتف المجانى :  8002490000 أو البريد الإلكترونى: [email protected] ، أو عبر الموقع الالكترونى :  www.sfda.gov.sa/npc .

سعر بيومكس شراب

تتوافر العلامة التجارية ( بيومكس ) في عدد من الأشكال الصيدلانية ، و قد لا تتوافر جميع الأشكال في دولة إقامتك ، و فيما يلى بيان بأشكال و أسعار ( بيومكس ) المتوفرة في صيدليات جمهورية مصر العربية :

  • بيومكس125 مجم / 5 مل شراب معلق ← العبوة 80 مل بــ 6 جنية مصري – ديسمبر 2018 .
  • بيومكس 250 مجم / 5 مل شراب  ← العبوة 80 مل بــ 9 جنية مصري .
  • بيومكس 500 مجم كبسول ← العبوة 12 كبسولة بــ 11 جنية مصري .
  • بيومكس 250 حقن ← الفيال الواحد بــ 4 جنية مصرى .
  • بيومكس 500حقن ← الفيال الواحد بــ 7 جنية مصرى .
  • بيومكس 1 جرام حقن ← الفيال الواحد بــ  8 جنية مصرى .
  • بيومكس 250 كبسول ← العبوة 12 كبسولة بــ 7 جنية مصرى.

تنوية هام │ أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

معلومات و نصائح هامة

  1. قبل البدء فى العلاج بـــ بيومكس شراب ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات . و يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكوناتة ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع .
  2. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ أموكسيسيللين ( بيومكس ) ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  3. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى . كما ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى .
  4. من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ بيومكس شراب، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال معانة طفلك من إسهال مستمر .
  5. يجب الأستمرار فى تناول بيومكس شراب ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  6. قد يسبب بيومكس شراب ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
  7. بيومكس شراب، مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلة البرد ) . و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.
  8. بيومكس يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلاياالبكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب  في جدران الخلايا و بالتالى قتل  البكتيريا.
  9. للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للاموكسيسلين  ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

إرشادات الإستعمال

  1. جرعة بيومكس شراب، و عدد مرات الاستعمال وطول فترة العلاج يعتمد على نوع وشدة العدوى، السن،الوزن، و وظائف الكلى.
  2. فى العادة ما تكون جرعة بيومكس شراب ثلاث مرات في اليوم (كل ثمانية ساعات)، ولكن اتبع  التعليمات المعطاة من قبل الطبيب ( فقد تتطلب بعض الالتهابات جرعة واحدة أو جرعتين فقط).
  3. يمكن أن يؤخذ بيومكس إما مع أو بدون الطعام.، و إذا وجدت الدواء يسبب تهيج معدتك يمكنك تقليل ذلك من خلال أخذه مع الطعام أو الحليب.
  4. يجب أن ترج زجاجات الاشربة ( الخاصة بالاطفال ) قبل قياس  الجرعة، كما يجب استخدام ملعقة القياس المرفقة  مع العبوة لقياس الجرعة ، و لا تستخدم  ملعقة صغيرة عادية أو ملعقة لإعطاء الدواء،( لأن ذلك لن يعطي جرعة دقيقة).
  5. يجب الأستمرار فى تناول بيومكس ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  6. قد يسبب بيومكس شراب ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ).

دواعى الاستخدام

يُستعمل بيومكس فى علاج  الحالات التى تنتج من أصابات بالميكروبات او الجراثيم  ( البكتيريا ) الحساسة للأموكسيسللين، و التى تتسبب فى الحالات التالية :

إصابات الجهاز التنفسى مثل التهابات الجيوب الانفية .، التهاب الأذن الوسطى، التهاب اللوزتين، التهاب البلعوم، التهاب الحنجرة، التهاب الشعب ( القصبات ) الهوائية الحاد و المزمن ( النزلة الشعبية الحادة او المزمنة )، الالتهاب الرئوي،تراكم الصديد فى الرئة ( خراج الرئة )، السعال الديكى .

إصابات الجهاز البولى و التناسلى مثل التهاب الكلى الحاد و المزمن، التهاب حوض الكلى، التهاب البروستاتا ، التهاب البربخخ ( البربخ هو انبوب متصل بالخصيتين فى الذكور )، التهاب المثانة، التهاب الحالب،عند اكتشاف ظهور بكتيرا فى البول أثناء الحمل .

إصابات الجهاز التناسلى فى الاناث مثل الالتهاب الناتج عن الإجهاض،التهاب المبيضين،التهاب قنوات فالوب ( و هى انابيب تصل المبيض بالرحم )،التهاب بطانة الرحم .

إصابات الجهاز الهضمى مثل حمى التيفود و حمى الباراتيفود،الحالات المزمنة للأشخاص حاملى السالمونيلا ،حالات الدوسنتاريا العصوية ( داء الشيجلات )،حالات الاصابة الطفيفة بالتهاب القنوات المرارية و التهاب المرارة .

إصابات الجلد و الأنسجة الرخوية مثل الدمامل و الخراريج، الجروح المتقيحة ،بعد الخياطات الجراحية،داء الحلزونيات الرقيقة،داء الليستريا سواء كان مصحوبا او غير مصحوبا بعلامات و أعراض .

يمكن استعمال بيومكس شراب، عندما لا يكون العلاج بالحقن ضروريا فى الحالات التالية :

  1. العلاج الوقائى لفترة قصيرة ( 24 – 48 ساعة ) عند إجراء عمليات جراحية ( مثل جراحات تجويف الفم ) .
  2. التهاب البطانة الداخلية لعضلة القلب .
  3. التهاب أغشية المخ الناتج عن إصابة بكتيرية .
  4. تسمم الدم الناتج عن الإصابة بالميكروبات الحساسة للاموكسيسللين .
  5. يمكن إستعمال بيومكس بالأشتراك مع غيرة من الادوية ( المضادات الحيوية و مثبطات البروتون ) ، فيما يسمى بــ ( العلاج الثلاثى او العلاج الثنائى  ) و ذلك للتخلص من جرثومة المعدة ( بكتيريا تسمى هيلكوباكتر بيلورى او البكتيريا الحلزونية البوابية و المعروفة بــــ H.  PYLORI ) ، و التى تسبب قرح الجهاز الهضمى .
  6. داء السيلان و الالتهابات الشرجية و الإحليلية الغير مصحوبة بمضاعفات ، و ذلك بسبب البكتيريا المسببة للسيلان .
  7. يمكن استعمال الاموكسيسللين بشكل وقائى فى حالات البواسير و الشروخ الشرجية و الناسور .
  8. بعد جراحات و إجراءات الأسنان ، مثل خلع الاسنان او خراريج الاسنان( للوقاية من التجرثم _ أى الاصابة بعدوى بكتيرية _ الذى يصحب عمليات معينة كقلع الاسنان ) .
  9. للوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية ، يمكن استخدام بيومكس بعد العمليات  الجراحية .

الآثار الجانبية

بصورة عامة يمكن لجسم طفلك أن يتحمل بيومكس شراب بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا أعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الامعاء مثل : إسهال ، قىء ، اضطراب فى المعدة ، فقدان شهية ، التهاب داخل الفم أو اللسان  . و نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية مثل ظهور طفح جلدى ، احمرار ، تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر فترة قصيرة و تختفى خلال أيام قليلة .

 قد يحدث نتيجة تناول بيومكس تغير فى صورة الدم ( تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) و التى تظهر على شكل تعب و أحتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

نادرا قد يحدث التهاب فى الكلى ، و التى تظهر على هيئة حمى و تورم بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .لذلك ينصح بشرب السوائل بكثرة خلال فترة العلاج بــ بيومكس .

قد يحدث تغير فى حاسة التذوق ، جفاف فى الفم . و  نادرا جدا ، قد يحدث ردود فعل شديدة لفرط الحساسية مثل ضيق فى التنفس او هبوط فى الدورة الدموية .و فى حالات قليلة قد يحدث صداع ، تعب ، حمى ، الأم فى المفاصل .

عند علاج حمى التيفود  أو السيلان بـــ بيومكس ،  فان تحلل البكتيريا الميتة و السموم الناتجة عن تحللها قد يتسبب فى حدوث حمى و طفح جلدى . كما سجلت فى حالات قليلة كانت تتعالج بــ بيومكس  حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .

فى حالة أستخدام بيومكس شراب فى حالة وجود بعض الامراض الفيروسية ، فأنة قد يظهر طفح جلدى مشابة لذلك الذى يحدث فى الاطفال عند الاصابة بالحصبة …و يجب فى هذة الحالة إبلاغ الطبيب المعالج .

بيومكس كبسول و شراب - النشرة الداخلية
بيومكس كبسول و شراب – النشرة الداخلية

تحذيرات و احتياطات

  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل بيومكس شراب ، فى  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ بيومكس  ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.
  • إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ  بيومكس
  • العلاج لفترات طويلة بــ بيومكس ، فطبيبك قد يطلب اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوى خلايا الدم في الدم.

يجب أن تستخدم بيومكس بحذر فى الحالات التالية :

  1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
  3. حساسية للبنسلين.

النشرة الداخلية

بيومكس شراب ❹ نشرة معلومات المريض

بيومكس (أموكسيسللين ) مضاد حيوى واسع المدى

النشرة الداخلية لـــ بيومكس شراب قد تحتوى على كلمات و مصطلحات غير مفهومة ( لأنها مترجمة عن اللغة الإنجليزية ) ، و بالتالى فقد تواجة مشكلات فى فهم بعض المعلومات الواردة فى هذة النشرة الداخلية ، و إذا واجهت هذة المشكلة فيمكنك مراجعة طبيبك أو الصيدلى ليشرح لك هذة المعلومات الغامضة .

من الضرورى التنوية إلى ان الآثار الجانبية ( السلبية ) المذكورة فى النشرة الداخلية لــ بيومكس شراب، تم تجميعها بناء على تجارب على مجموعات واسعة من البشر ، و بالتالى فيجب الإشارة إلى ما يلى :

  1. مجرد ذكر أى أثر جانبى فى هذة النشرة ،لا يعنى أنك بالضرورة ستختبر هذا الآثر الجانبى .
  2. تأكد أن طبيك قد وصف لك الدواء ، بعد أن تيقن من أن الفوائد المترتبة على إستعمالة ، ستفوق الآثار السلبية التى قد تترافق مع إستخدامة .
  3. لا تتوقف أو تمتنع عن تناول الدواء ، لمجرد قراءة الآثار الجانبية المذكورة فى النشرة الداخلية ، و عليك مناقشة مخاوفك مع طبيبك أو الصيدلى .

يجب الإلتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك ، و عدم الإعتماد على الجرعة المذكورة فى النشرة الداخلية للدواء لتحديد الجرعة الخاصة بك .

أهمية النشرة الداخلية

  1. تمدك النشرة الداخلية للدواء ، بمجموعة من المعلومات الهامة و المفيدة عن العقار، و مدى مناسبتة لك و لحالتك .
  2. اذا قراءت النشرة الداخلية ،و كنت تعتقد أن هذا الدواء غير مناسب لك فعليك مراجعة طبيبك او الصيدلى قبل البدء فى تناول الدواء .
  3. من الضرورى قراءة النشرة الداخلية للأدوية بعناية، قبل البدء فى تناول الدواء، و عليك مناقشة طبيبك أو الصيدلى فى كافة التفاصيل و المخاوف التى طرقت فكرك بعد قراءة هذة النشرة الداخلية .
  4. من المنصوح بة الاحتفاظ بالنشرات الداخلية للادوية ، فقد تحتاج لمراجعتها فى وقت لاحق .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ بى دى اف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية على جهازك لتتمكن من قراءتها :  حمل النشرة الداخلية من هنا

روابط ذات صلة

بوموكس#amoxicillin, #J01CA04, #SEDICO, #EGYPT, #B_letter, #حرف_ب.