تايلينول ۱۰۰ أو ۲۰۰ أو ۳٥۰ ميليجرام تحاميل شرجية للرضع والأطفال – خافض للحرارة ومسكن للألم

تايلينول لبوسات (تحاميل أو أقماع) شرجية، يحتوي على عقار الباسيتامول، وهو مستحضر خافض للحرارة ومسكن للألم البسيط والمتوةسط الشدة. تايلينول متوفر فى العيارات التالية:

  • تحاميل أو أقماع تايلينول 100 ميليجرام (مناسب للرضع من عمر 3شهور وحتى12 شهر).
  • أقماع أو تحاميل تايلينول 200 ميليجرام (مناسب للأطفال من عمر 1 سنة حتى 6 سنوات).
  • تايلينول 350 ميليجرام تحاميل (مناسب للأطفال من 6 إلى 12 سنة)

لا يجب إستعمال لبوس تايلينول للرضع أقل من 3 شهور إلا بعد توصية الطبيب. تخفيض درجة حرارة الجسم (تخفيف الحمى) هو أشهر إستعمالات لبوس تايلينول، فضلاً عن خواصة المسكنة للألم. باراسيتامول هو اسم المكون النشط فى لبوسات تايلينول للأطفال، و هى  مادة كميائية فعالة فى تسكين الألم ، و خفض درجة الحرارة المرتفعة.

جرعة الرضع من 3 شهور حتى 12 شهر: الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد من تايلينول 100 ميليجرام، مرتين يومياً (إذا إحتاج الطفل لذلك،وبفاصل زمنى لا يقل عن 8 ساعات بين الجرعات)،و إذا لم تحتاج حالة الطفل لإعطاءة اللبوس (بمعنى أنة لا يعانى من إرتفاع فى درجة الحرارة أو يحتاج إلى تسكين الألم) فيجب الإكتفاء بجرعة واحدة فقط، تُعطى عند الحاجة فقط.

جرعة الأطفال من عمر سنة وحتى 6 سنوات: الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد من تايلينول 200 ميليجرام، مرتين يومياً (إذا إحتاج الطفل لذلك،وبفاصل زمنى لا يقل عن 8 ساعات بين الجرعات)،و إذا لم تحتاج حالة الطفل لإعطاءة اللبوس (بمعنى أنة لا يعانى من إرتفاع فى درجة الحرارة أو يحتاج إلى تسكين الألم) فيجب الإكتفاء بجرعة واحدة فقط، تُعطى عند الحاجة فقط.

جرعة الأطفال من 6 سنوات وحتى 12 سنة: الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد من تايلينول 350 ميليجرام، مرتين يومياً (إذا إحتاج الطفل لذلك)،و إذا لم تحتاج حالة الطفل لإعطاءة اللبوس (بمعنى أنة لا يعانى من إرتفاع فى درجة الحرارة أو يحتاج إلى تسكين الألم) فيجب الإكتفاء بجرعة واحدة فقط، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم.

جدير بالذكر أن تحاميل الباراسيتامول (تايلينول) آمنة ويتحملها الجسم بشكل جيد، لذلك يُمكن أعطاء الجرعات المذكورة سابقًا بمعدل تكرار أكبر (حتى أربع مرات يوميًا) إذا إقتضت حاجة الطفل لذلك

ما هى دواعى إستعمال لبوس تايلينول؟

تايلينول خافض للحرارة: تستخدم لبوسات تايلينول للأطفال كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة و التى فى العادة ما تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام لبوسات تايلينول الشرجية كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب .

يجب التنوية إلى أن دور لبوسات تايلينول للأطفال الشرجية فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول اللبوسات ، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور لبوسات تايلينول للأطفال الشرجية على كونة علاج مساعد فقط .

تايلينول تحاميل بعد التطعيمات والتحصينات الدورية: يُمكن ان تُؤخذ تحاميل تايلينول لخفض الحمى وتقليل الألم بعد التطعيمات الدورية للأطفال. غالبًا بعد تطعيمات السنة الأولى من العمر (الشهرين أو 6 أو 9 شهور). في الغالب يصف الأطباء نقط أدول الفموية للرضع والأطفال بعد التحصينات أو التطعيمات المعتادة، ولا يُفضلون استعمال التحاميل الشرجية.

تايلينول مسكن للألم: يمكن أن تستخدم لبوسات تايلينول للأطفال فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات (الرضوض و الكسور) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى.

جرعة تايلينول 100 ميليجرام  – تايلينول 100 ميليجرام لعمر كام سنة

تحاميل تايلينول_100 مناسبة للرضع و الاطفال من عمر 4 أشهر و حتى 12 شهر ، عندما يكون الوزن ( من 8.5 إلى .12.5 كيلوجرام ) ، الجرعة المقترحة تحميلة واحدة من تايلينول تركيز 100 ميلجرام، عند الحاجة ( اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا.

جرعة تايلينول 200 ميليجرام  – تايلينول 200 ميليجرام لعمر كام سنة

تحاميل تايلينول_200 مناسبة للاطفال من عمر سنة و حتى 6 سنوات ، عندما يكون الوزن ( من 8.5 إلى .15.5 كيلوجرام ) ، الجرعة المقترحة تحميلة واحدة من تايلينول تركيز 200 ميلجرام، عند الحاجة ( اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا .

جرعة تايلينول 350 ميليجرام  – تايلينول 350 ميليجرام لعمر كام سنة

تحاميل تايلينول_350 مناسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات،  عندما يكون الوزن ( أكبر من 16 كيلوجرام ) ، الجرعة المقترحة تحميلة واحدة من تايلينول تركيز350 ميلجرام، عند الحاجة ( اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا .

نصائح هامة قبل أن تُعطى طفلك تحاميل تايلينول

لا تعطى طفلك لبوس تايلينول بالتزامن مع اى مستحضر أخر يحتوى على مادة البَاراسِيتَامُول ( أسيتامينوفين). إذا كنت لا تعرف فإسال الصيدلى عن مأمونية إعطاء طفلك أكثر من دواء فى نفس الوقت لتسكين الألم أو تخفيض الحرارة. كما يجب أن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك اللبوسة أو التحميلة عند الحاجة فقط، عند اللزوم فقط، بحد أقصى 3 أو 4 مرات يومياً.

لا يجب تقسيم التحميلة ( اللبوسة ) إلى أجزاء . كذلك لا يجب أن تُعطى طفلك التحاميل ذاتيًا لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، وإذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .

احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال . وعليك ان تستشير  الطبيب قبل إعطاء طفلك لبوس تايلينول إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.

لا تعطى لبوس تايلينول لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة. ويُفضل أن تُحفظ تحاميل تايلينول فى الثلاجة (البراد) لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال .

يجب الأحتفاظ بـــ تحاميل تايلينول فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية، في بعض الأحيان قد تتحول لبوسة/ تحميلة الـ تايلينول إلى مادة سائلة او تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جار ، هذة الطريقة لا تغير من خواص التحميلات ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد التحميلات ( اللبوسات ) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .

يحظر إعطاء تحاميل تايلينول للاطفال الذين تناولوا الكحول عن طريق الخطأ.

تناول جرعات مفرطة من البَاراسِيتَامُول قد يسبب تلفاً بالكبد ، و فى حال حدوث ذلك يجب طلب المساعدة الطبيىة على الفور حتى و أن لم تلحظ ظهور أى علامات أو اعراض للتسمم ( فى العادة لا تظهر أى أعراض إلا بعد مرور حوالى 48 إلى 72 ساعة ) ، و الاعراض المبكرة للتسمم الكبدى نتيجة التايلينول قد تشمل فقدان الشهية ، التقيؤ ، التعرق ، الشحوب ، الإعياء العام ) .

فى معظم الأحيان تؤخذ تحاميل تايلينول عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل.

نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

  1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر…من المنصوح بة استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
  2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
  3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
  4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بَنادول شراب، ادُول لبوس أو تَايلينول لبوس أو تِمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
  5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد ودرجة الحرارة بسيطة وغير مستمرة، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
  6. تجنب استعمال الأدوية المخفضة للحرارة الأخرى مثل اشربة الابيوبروفين( مثل بُروفين او نيوروفين شراب) أو اشربة الباراسيتامول مثل شراب كَتافلاى…. او لبوس دُولفين.خصوصًا في الأطفال أقل من سنة.
  7. يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.

تايلينول لبوس – أسئلة شائعة و مكررة

ابنى بدأ يعرق بعد إعطاءة تحميلة التايلينول؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس تايلينول لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من اللبوسة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

ابنتي عندها سنه و ١٠ شهور و ادتها تايلينول 350 بالغلط!! ايه الإجراء اللي ممكن أخده؟ و ايه الأعراض السلبيه؟ لن يحدث شيء، الجرعة يمكن أن يحتملها جسم ابنتك بالرغم من أنها جرعة مرتفعة. انت قمت بإعطاء ابنتك 350 مليجرام باراسيتامول، فمن المتوقع أن يستطيع الجسم تحمل هذة الجرعة و التخلص منها، ولكن أحرص على عدم تكرار اعطائها نفس الجرعة لمدة 24 ساعة. ولا داعي لإتخاذ أى إجراء.

ما هى أحسن وقت لإستخدام لبوس تايلينول لطفلك؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس تايلينول من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك لبوسة تايلينول في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير لبوس تايلينول فعال وسريع يستعمل كمسكن للآلام وخافض للحرارة – لبوس تايلينول مناسب للأطفال من عمر 3 شهور حتى 12 سنة.

متى يبدأ مفعول لبوس تايلينول؟ فى العادة ما يبدأ مفعول لبوس تايلينول للأطفال فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من وضع اللبوسة ، و يمتد مفعول اللبوسة الواحد إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم لبوس تايلينول للأطفال فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ نعم يُمكن ويجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. و كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم لبوسات تايلينول للأطفال أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع غلى الطبيب المختص .

ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول لبوسات تايلينول للأطفال ؟ و هل سيؤدى أخذة لللبوسات إلى نوبة ربوية؟ بعض مرضى الربو (بصورة نادرة جدًا) لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة (مثل تفاقم حالة الربو) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة باراسيتامول. لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ اللبوسة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية لبوسات تايلينول أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية لبوس تايلينول؟ نعم – يعتبر الباراسيتامول (المكون النشط في تحاميل تايلينول) آمن للأطفال المصابين بنقص إنزيم جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز (المسئؤل عن أنيميا الفول).

يحدث التفول( انيما الفول) عندما يكون لدى شخص ما رد فعل شديد للغاية تجاه مأكولات أو أدوية معينة. وهم معرضون لخطر انحلال الدم الحاد ، حيث تتحلل خلايا الدم الحمراء لديهم بشكل أسرع من قدرة الجسم على استبدالها. وهذا يمكن أن يهدد الحياة. يتعرض بعض الأشخاص المصابين بالتفول (أنيميا الفول) إلى الخطر عند تعرضهم لحبوب اللقاح من نبات الفول. يعاني الأشخاص المصابون بالتفول (أنيميا الفول) دائمًا من نقص في إنزيم يُسمى (جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز ، المعروف إختصارًا بـ G6PD) ، ولكن ليس كل الأشخاص الذين يعانون من نقص G6PD يتفاعلون بشدة مع الفول أو غيرة من مثيرات ردود الفعل الشديدة.

ما هو أحسن دواء للسخونية أو لخفض درجة حرارة الطفل المرتفعة- الحمى؟   الدواء المناسب يحدد بحسب وزن و عمر و حالة الطفل. و لكن يعتبر الباراسيتامول من أشهر و آمن ادوية خفض الحرارة على الإطلاق، و يتوافر هذا الدواء فى شكل أشربة أو نقط فموية أو لبوسات شرجية ، بتركيزات مختلفة (من أشهر العلامات التجارية لعقار الباراسيتامول: بنادول، سيتال، أدول، تمبرا، تيمبورال).

فى بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر إستعمال نوعين من الادوية لتخفيف السخونة ، و فى هذة الحالة ينصح بإستعمال مزيج من أحد أدوية الباراسيتامول السالفة الذكر مع  أشربة الإبيوبروفين( مثل سابوفين، بروفين، نيورفين، الترافين). و فى حالة تعذر إعطاء الطفل جرعات عن طريق الفم، يمكن فى هذة الحالة اللجؤ إلى لبوس تايلينول.

حالياً التوصيات في علاج درجة الحرارة المرتفعة عند الأطفال تفيد ان الأدوية الخافضة للحرارة هي الأهم والأساس في تخفيض درجة حرارة الطفل، وإن الكمادات دورها ضعيف ( الكمادات تعمل على تبريد الدم بشكل مؤقت ولمدة نص ساعة)، و بعد ذلك – لو لم يأخذ الطفل خافض للحرارة- فإن حرارة جسمة ستعاود إلى الارتفاع مرة أخرى. الكمادات ممكن استخدامها في الدرجات العالية التى يتطلب معها الأمر إنزال الحرارة بشكل سريع حتى يتأتى مفعول الدواء. فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يمكن أن تساعدك:

  1. الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول.
  2. لا تعطى طفلك لبوس تايلينول، إلا فى حالة أنة الباراسيتامول لم يكن فعال بما فية الكفاية، و عندما يكون طفلك لا يمكنة ابتلاع جرعات فموية نتيجة القىء المستمر.
  3. الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجعى الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

أدخلت التحميلة (اللبوسة) بالخطأ في المجرى التناسلي، فهل اللبوسة مزقت غشاء البكارة لابنتي؟ من المستبعد أن تسبب اللبوسة تأذي غشاء البكارة للطفلة، لأن حجم اللبوسة صغير بالنسبة إلى فتحة غشاء البكارة, كما أن التحميلة أو اللبوسة, وإن بدت صلبة إلا أنها مصنوعة من مادة دهنية طرية, تبدأ بالذوبان فور ملامسة حرارة الجسم, وإن حدث ولامست غشاء البكارة خطأ, فلن تؤدي إلى تمزقه, لأنها سوف تنزلق بسهولة لداخل المهبل. من المفيد أن نشير إلى أن اللبوسة تنزلق بسهولة في عبر فتحة الشرج بالرغم من وجود عضلة عاصرة، بدون أن تؤدي إلى أي أذية أو نزف في الشرج.

إذا ظهر دم فى الحفاضة بعد إدخال اللبوسة بالخطأ فى مهبل البنت الصغيرة، فمرجع ذلك قد يكون بسبب حدوث خدش فى جدران القناة المهبلية ، لأن جدران المهبل تكون رقيقة وحساسة جدا في الفتاة الصغيرة, لكن من غير المتوقع أن يكون الدم بسبب تمزق فى غشاء بكارة الطفلة الصغيرة.

في أسوأ الاحتمالات لو افترضنا بأنه قد حدثت أذية في غشاء البكارة – فسوف تكون الأذية بسيطة جدا مثل الخدش فى أطراف الغشاء فقط، وسوف تلتئم بسرعة.

ملخص المعلومات حول تحاميل تايلينول

  • تحاميل تايلينول 100 ميليجرام مناسبة للاطفال من 4 إلى 12 شهر، الجرعة المعتادة تحميلة شرجية واحدة عند الحاجة (الحرارة أو الألم)، ثلاث أو اربع مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات.
  • تحاميل تايلينول 200 ميليجرام مناسبة للاطفال من 2 إلى 6 سنوات، الجرعة المعتادة تحميلة شرجية واحدة عند الحاجة (الحرارة أو الألم)، ثلاث او اربع  مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات.
  • سوف يبدأ تأثير التحميلة بعد حوالي 20 دقيقة من الإدخال، وأقصى تأثير للتحميلة يحدث بعد 75 دقيقة من إدخال التحميلة، وسوف يستمر مفعول التحميلة لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات.
  • أفضل وقت لإعطاء تحميلة التايلينول هو عند النوم أو عند اللزوم (عند الحاجة لذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الطفل او الألم) – كتوجية عام لا تعطى طفلك تحاميل تايلينول اكثر من 4 مرات في اليوم الواحد.
  • يُمكن أعطاء تحميلة تايلينول 100 ميليجرام بعد التطعيم لخفض حرارة الطفل ، ومع ذلك فإنة من الأفضل استعمال قطرات او نقط أدول لهذا الغرض – مثل تايلينول نقط فموية.
  • يُنصح بإعطاء تحاميل تايلينول الشرجية للأطفال والرضع الذين يعانون من التقيؤ أو أولئك الذين يرفضون تناول الاشربة الفموية، وكذلك للأطفال الذين يعانون من تحسس للإضافات الدوائية في الاشربة، بينما لا يجب إعكاء التحاميل للأطفال الذين يعانون من الإسهال
  • لو تبرز الطفل بعد دقائق (5 إلى 15 دقائق) من إدخال التحميلة: لو حدث أن تبرز الطفل في غضون 5 إلى 10 دقائق من إدخال التحميلة عبر فتحة الشرج، فيجب اعطاء الطفل نفس الجرعة مرة ثانية.
  • لو تبرز الطفل بعد اكثر من 15 دقائق من إعطاء التحميلة: في هذة الحالة لا داعي لإعادة الجرعة، فقد تمت بالفعل أمتصاص مكوناتها عبر جدار المستقيم، وسوف تلاحظ تأثير التحملية في خلال 20 دقيقة على الأكثر.

أنصحك وبشدة بعد أن تنتهي من قراءة كافة المعلومات عن تحاميل تايلينول ، أن تقراء مقال:  تحاميل التايلينول الشرجية للرضع و الاطفال من الرابط هنا.

يحظر تناول تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) التايلينول بدون وصفة طبية:

  • لتقليل الحمى لأكثر من 3 أيام ؛
  • لتسكين الآلام لأكثر من 5 أيام.

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر ، يمكن استخدام تحاميل التايلينول للحمى (خفض درجة الحرارة المرتفعة) بعد التطعيم فقط. أما في الحالات الأخرى ، فلا يجب إعطاء تحاميل التايلينول لهذة الفئة العمرية (أقل من 3 شهور) إلا من قبل الطبيب.

يحظر تناول تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) التايلينول في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية.
  • لحديثي الولادة حتى شهر واحد.

يجب الحذر الشديد عند إعطاء تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) التايلينول في الحالات التالية:

  • للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر ؛
  • الأطفال مع التهاب الكبد الفيروسي.
  • الأطفال المصابين بأمراض الدم.
  • الأطفال الذين يعانون من امراض في الكلى أو تليف كبدى.

فوائد تايلينول تحاميل

تُستخدم تحاميل تايلينول الشرجية للأطفال للتسكين المؤقت للأوجاع والآلآم البسيطة و المتوسطة مثل : الصداع ، احتقان الحلق ، أوجاع الأسنان ( و تشمل آلام التسنين و الأوجاع التى تلى خلع الأسنان) ، الاوجاع و الآلآم البسيطة و المتوسطة الشدة الناتجة عن نزلات البرد العادية و الأنفلونزا و التهاب اللوزتين أو الحلق . لبوس تايلينول مخفض للحرارة ( بما فى ذلك ارتفاع درجة الحرارة عقب تلقى اللقاحات أو التطعيمات ).

في أغلب الأحيان ، تُستعمل تحاميل تايلينول لخفض درجة الحرارة التي تسببها العدوى الفيروسية مثل سارس أو جدري الماء أو الحصبة أو الأنفلونزا أو النكاف أو الهربس أو غيرها من الإلتهابات الفيروسية او البكتيرية. كما ان تحاميل تايلينول سوف تُخفض بفعالية الحمى التي تحدث أثناء العمليات الالتهابية التي تسببها البكتيريا، على سبيل المثال ، التهاب اللوزتين والتهاب الحويضة والكلية أو التهاب اللوزتين.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا استخدام هذا الدواء لخفض درجة الحرارة الناجمة عن التطعيم. كما ان تحاميل التايلينول لها مفعول مسكن للألم، لذلك يمكن استخدامها أيضًا في وجع الأسنان وآلام المفاصل والحلق والأذن وغيرها من المواضع.

تحاميل التايلينول ، بالإضافة إلى التايلينول ، تحتوي ايضًا على عنصر مساعد واحد فقط ، وهو قاعدة دهنية ، وبفضل هذه القاعدة ، يكون للتحاميل شكل طوربيد (الشكل المميز للاقماع الشرجية)، بلون أبيض كريمي أو لون أبيض ، كما تُسهل هذة القاعدة الدهنية دخول التحميلة عبر  فتحة الشرج ، وتجعل التحميلة أو القمع يذوب بسرعة في الأمعاء.

النشرة الداخلية لتحاميل تايلينول by pharmacia1
النشرة الداخلية لتحاميل تايلينول by pharmacia1

تستعمل تحاميل تايلينول فى تسكين مختلف أنواع الآلام الخفيفة و المتوسطة مثل الصداع ، ألم الأسنان ، ألم التسنين عند الأطفال ، الشعور بعدم الراحة الذى يصاحب نزلات البرد و الإنفلونزا ، و تحاميل تايلينول فعال فى علاج الحمى و إرتفاع درجة الحرارة .

تايلينول تحاميل شرجية للرضع و الأطفال by pharmacia1
تايلينول تحاميل شرجية للرضع و الأطفال by pharmacia1

أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.

ما هى أضرار تحاميل تايلينول؟

إذا تم الالتزام بالجرعة المقترحة، ومدة المعالجة المقررة، والفئة العمرية المستهدفة، فإنة من غير المتوقع أن يتسبب لبوس تايلينول الشرجي في أى أضرار أو آثار جانبية ذات شأن. مع ذلك فإن بعض الأطفال لا يستطيعون تحمل لبوس تايلينول، فقد افادت بعض الامهات ان اطفالهم تعرضوا للاستفراغ والم البطن بعد اعطائهم تحاميل تايلينول ، وهذا أمر نادر للغاية، كما أفادت امهات اخريات بتعرض أطفالهم إلى نوبة ربو بعد اعطائهم تحاميل تايلينول. كتوجية عام، إذا لاحظت أي آثار سلبية على طفلك بعد أعطائة تحميلة تايلينول (وهذا أمر نادر الحدوث مع الجرعات المقترحة وفق الفئة العمرية)، فتوقفي عن أعطاءة اللبوس مرة اخرى.

نشرة تايلينول

ENG - Patient Information Leaflet
Tylenol suppositories – Patient Information Leaflet

الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.

Patient_Information_Leaflet
تايلينول تحميلات شرجية- النشرة الداخلية

تايلينول – معلومات باللغة الإنجليزية

For English Information
Tylenol Suppositories- English Information

أمراض الرضع والأطفال الشائعة

البقع البيضاء في فم الرضع و الاطفال: في العادة تصيب الإلتهابات الفطرية فم المواليد عندما تهمل الأم في إعداد زجاجة رضاعة نظيفة ومعقمه، فإن العدوى تنتقل من خلال حلمة الببرونة غير النظيفة… الإهمال في نظافة حلمة الببرونة يعتبر سبب من الأسباب الواضحة لحدوث الالتهاب، ولكن قد يحدث هذا الالتهاب الفطري بسبب آخر غير واضح في نفس الوقت الذي تكون فيه حلمة الببرونة نظيفة تماما. وإذا لاحظت الأم وجود هذه الالتهابات الفطرية، فإن عليها التوجه فورا الى الطبيب للتأكد من التشخيص و للحصول على العلاج السليم… تابع القراءة.

إلتهابات الأذن الوسطى: يُعد التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال من اكثر الامراض انتشارا بعد الزكام ( الرشح ) بالذات فى مرحلة أو عمر ما قبل المدرسة .و يجب علاج الالتهابات سريعا لكى لا تتطور الحالة و تتأثر مقدرة الطفل على السمع. التهاب الاذن الوسطى هي حالة يمكن أن تسببها عدوى بكتيرية او فيروسية ، و فى العادة ما يحدث الالتهاب فى الاذن الوسطى بعد التهاب الحلق ، او الزكام او اضطرابات الجهاز التنفسى الاخرى. تقع الاذن الوسطى بعد طبلة الاذن مباشرة ، و هى بحجم البسلة ، و تتصل الاذن الوسطى بالجزء العلوى للحلق ( البلعوم الأنفى ) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس ، و هذة القناة تسمح بتصريف السوائل من الاذن الوسطى الى الجزء العلوى للحلق ( البلعوم الانفى ) ، و تساعد على توازن ضغط الهواء بداخل الاذن… تابع القراءة.

الإسهال في الأطفال و الرضع: أسباب الإسهال في الأطفال و الرضع متعددة منها عدم إنتظام تغذية الطفل، فكثيرا ما تلجأ الام الى ارضاع طفلها كلما بكي . وليس بكاء الطفل دليلا على جوعه ، فقد تدفعه الى ذلك عوامل اخري كالمغص المتسبب عن سوء الهضم ، والألم الناشء عن مرض بجسمه، ايضًا تعد إصابة الطفل باحد الامراض المعدية : مهما كانت بسيطة مثل الزكام والأنفلونزا والنزلات الشعبية من الأسباب الشائعة للإصابة بالإسهال …تابع القراءة.

الإصابة بالديدان أو الطفيليات: العدوى الطفيلية أو الإصابة بالديدان الطفيلية يمكن أن تحدث في الأطفال في جميع الأعمار، ويتعرض الرضع والأطفال في أماكن الرعاية النهارية (مثل الحضانة او المدرسة) لخطر الإصابة بمرض طفيلي يسمى الجيارديا الذي يسبب الإسهال، وينتشر عن طريق البراز الملوث. في العادة تحدث الإصابة بالديدان الدبوسية (داء المعوية) أيضًا بين الأطفال في سن ما قبل المدرسة والأطفال الصغار ويمكن انتقالها من طفل مصاب الى طفل اخر عن طريق المشاركة باللعب والاختلاط. كما يمكن أن يصاب كل من الأطفال في سن ما قبل المدرسة أو في سن المدرسة بقمل الرأس أو الجرب ، وكلاهما ينتشر عن طريق الاتصال المباشر من شخص لآخر كما هو شائع أثناء اللعب في مرحلة الطفولة… تابع القراءة.

التسنين – تكوين الأسنان: التسنين مصطلح طبى يُعرف فى الإنجليزية باسم ( teething ) ، و فى العادة ما يبدأ تكوين الاسنان من قبل الولادة و لكن تبدا فى الظهور غالباً عند سن 6 شهور ، و معظم الاطفال تبدأ أسنتنهم فى الظهور بين 4 الى 8 شهور ..و بعض الاطفال قبل ذلك و بعضهم بعد ذلك أهم ما يجب ان يعرفه المسئولين عن الاطفال أنة عند 2.5 الى 3 سنوات يكون اكتمل 20 سنة داخل الفم و التى تسمى بالاسنان اللبنة… تابع القراءة.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول تايلينول لبوس شرجية

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#N02BE01