تعارض دوائي خطير بين الأيزوتريتينوين والتتراسيكلين

الإيزوتريتينوين هو اسم المكون النشط فى مجموعة كبيرة من الأدوية التجارية و التى تعمل على علاج بعض حالات حب الشباب المعقدة نسبيا ، و من امثلة الادوية التى تحتوى على الايزوتريتينوين ما يلى : رواكوتان ، نت لوك ، كوراكنى ، رواتين ، ريتان غلخ .

التتراسيكلين ، عبارة عن فئة من المضادات الحيوية و تتمثل فى بعض الادوية مثل تتراسيد كبسول ، دوكسى مايسين ، دوكسى 200 إم أر .

استخدام أدوية تنتمى الى فئة التتراسيكلين مع أدوية تحتوى على ايزوتريتونون غير مستحسن ، و غير موصى بة ، و ذلك لأن الجمع بين هذه الأدوية قد يزيد من خطر حدوث حالة نادرة ولكنها خطيرة تنجم عن زيادة الضغط في الدماغ، و فى بعض الحالات،يمكن أن تؤدي هذة الحالة إلى فقدان البصر الدائم.

اذا كنت قد تناولت التتراسيكلين مع الايزوتريتونوين ، فيجب عليك الحصول على عناية طبية فورية إذا ظهرت عليك اى من العلامات والأعراض التالية : الصداع، والغثيان، والتقيؤ، واضطرابات بصرية خلال فترة العلاج .

نصيحة هامة : من المهم أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها، بما في ذلك الفيتامينات والأعشاب و الأدوية التى لا تحتاج الى وصفة طبية مثل ادوية البرد و الرشح ، و لا تتوقف عن استخدام أي أدوية دون التحدث مع طبيبك أولا.