ترايوسيبت أقراص لمنع الحمل

ترايوسيبت هو وسيلة فعالة لمنع الحمل. تمنع حبوب ترايوسيبت حدوث الحمل بعدة طرق، وهذا يجعل ترايوسيبت متفوق على المنتجات التقليدية الأخرى فيما يتعلق بفعاليته في منع الحمل.

عند استخدام ترايوسيبت وفقًا للتعليمات، يتوقف عادة نضج البويضات عند حد يجعلها غير قادرة على التخصيب. بالإضافة إلى ذلك، يتسبب ترايوسيبت في زيادة سماكة مخاط عنق الرحم ، مما يجعل من الصعب للحيوانات المنوبة الذكرية الوصول إلى البويضات.

تحتوي حبوب ترايوسيبت على نوعين من الهرمونات: إيثينيل استراديول وليفونورجستریل. إيثينيل استراديول هو عقار هرموني يعمل بنفس طريقة هرمون الاستروجين الطبيعي، وليفونورجستریل هو عقار هرموني يشبه تأثيره هرمون البروجسترون الطبيعي.

قائمة محتويات المقال

    ملخص المعلومات

    شريط حبوب ترايوسيبت يحتوى على 21 حبة، عندما تؤخذ لأول مرة (جرعة البدء)، فيجب البدء بتناول (الحبة البنية اللون) في أول يوم من نزول الدورة الشهرية، ثم الاستمرار بتناول حبة يوميًا في اتجاة السهم الموضح على الشريط (يجب أن تؤخذ الحبة فى نفس الوقت كل يوم) إلى أن ينتهي الشريط. بعدها تتوقفين عن تناولها لمدة 7 أيام بعد آخر حبة. خلال فترة الإستراحة سوف يبدأ نزيف الدورة، وعليك أن تبدأي في تناول الحبة الاولي من اشريط الجدل في اليوم الثامن من اخر حبة.

    حبوب ترايوسيبت، هى أقراص فموية مانعة للحمل، تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجسترون( ثنائية الهرمون)، وتؤخذ بجرعة يومية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية ثم التوقف لمدة أسبوع (فترة الاستراحة)، وفيها يبدأ نزيف الحيض. يمكن ان تُستعمل حبوب ترايوسيبت لاغراض أخرى مثل:

    • علاج آلام الطمث الشديدة، أو أعراض ما قبل الطمث الحادة.
    • علاج حب الشباب في النساء.
    • علاج تكيس المبايض.
    • تنظيم الدورة الشهرية.

    من عيوب حبوب ترايوسيبت أنها يجب أن تؤخذ بشكل يومى، و فعاليتها تقل في حالة الإصابة بالقئ أو الإسهال، و لها بعض الآثار الجانبية، مثل الصداع والغثيان. كما ان حبوب ترايوسيبت تحتوى على الأستروجين، الذي يزيد من مخاطر تكوين الجلطات الدموية والسكتة الدماغية وسرطان الثدي وعنق الرحم لذلك قد تكون غير مناسبة للكثير من النساء.

    أحرصي على إستشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي نوع من موانع الحمل، فهو يعلم ما النوع المناسب لك، إذ تُمنع بعض النساء اللواتي يعانين من أمراض معينة من تناول حبوب ترايوسيبت. كذلك أحرصي على تناول الحرعة اليومية، فى نفس الوقت كل يوم، وعدم تفويتها أو نسيانها حتّى لا تقلّ فاعليتها ويحدث حمل غير متوقع.

    يجب أن لا تؤخذ حبوب منع الحمل (ترايوسيبت) من قبل النساء اللاتي لديهن أمراض في الكلى أوالكبد أو أمراض الغدة الكظرية لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة في القلب ومشاكل صحية أخرى.

    حبوب ترايوسيبت لمنع الحمل: طريقة الإستعمال وإجابات الأسئلة المتكررة

    دواعي الاستعمال

    أقراص منع الحمل للاستخدام عـن طـريـق الـفم.

    طريقة الاستعمال والجرعة

    قبل البدء في استعمال اقراص ترايوسيبت

    يجب استبعاد وجود حمل مع عمل اختبارات طبية نسائية شاملة (بما في ذلك الثديين)…احتياطياً يجب عمل اختبارات روتينية كل 6 أشهر أثناء استعمال أقراص ترايوسيبت لمدة طويلة.

    ويجب خلال أربع عشر يوماً من الشريط الأول فقط استخدام طريقة إضافية من طرق منع الحمل التي لا تحتوي على هرمونات باستثناء طريقة درجة الحرارة حتى تضمني حمايتك من أي حمل من اول يوم تتعاطين فية الأقراص.

    طريقة استخدام أقراص ترايوسيبت لأول مرة

    انتظري حتى تحدث الدورة الشهرية (الحيض). خـذى أول قرص من المجموعة الأولى ذات اللون البني في اليوم الأول من الدورة (أي اليوم الأول من نزول الدم = اليوم الأول فـي الـدورة ).

    ابدئي بأخذ القرص البني رقم (۱) مـلـون بـدائـرة حمراء مكتوب فوقها كلمة (بدء). إنزعـى الـقـرص من الشريط ابتلعبه كاملاً مع قليل من السوائل .

    وليس من الضروري أخـذ الـقـرص الأول فـي وقـت مـعـيـن النهار أو الـلـيـل ولـكـن عندما تختارين ميعاداً معيناً فيجب أن تأخـذى بقية الإقراص في نفس الميعاد كل يوم. فمثلا إذا اخترت أن تأخـذ الـقـرص الأول بعد الإفطار فيجب أن تأخـذي كل اقراص الشريط يومياً بعد الإفطار أو إذا اخترت أن تأخذى القرص الأول بعد العشاء فيجب أن تأخـذي كل اقراص الشريط يومياً بعد العشاء.

    يوجد على الشريط مستطيل أحمر مكتوب عليه (أخذت القرص الأول في يوم ….) وعليه. وكذلك سبع دوائر كحلى صغيرة مكتوب عند كل منها يوم من أيام الاسبوع السبعة بمجرد أن تأخدى أول قرص عليكى أن تثقبى الشريط فى المستطيل الاحمر فى الدائره الكحلى الصغيرة عند اليوم الذى اخذتى فيه القرص الاول (اثقبى الشريط بسن قلم مثلاً) فان ذلك سيساعدك على تذكيرك فى اى يوم أخذتى القرص الاول وحتى يمكنك معرفة إذا كنت قد نسيتى قرص فى أى يوم وذلك بمعرفة أول يوم أخذتى فيه اول قرص.

    الجرعة هى قرص واحد يومياً لمدة 21 يوم

    من الان فصاعداً يجب ان تاخذي قرص كل يوم في اتجاه الأسهم المرسومة على الشريط حتى نهاية الشريط بدءاً بالمجموعة الاولى ذات اللون البني ثم المجموعة الثانية ذات اللون الأبيض ثم في نهاية المجموعة ذات اللون الأصفر.

    فترة سبعة أيام بدون أقراص: بعد نهاية الواحد عشـريـن قرصا هناك فترة سبعة ايام بدون اقراص (لا تأخذى فـيـهـا أقراص) يحدث خلالها الحيض الذي يبدأ بعد 2 إلى 4 أيام بـعـد آخـر قـرص.

    الدورات التالية: بعد نهاية هذه السبعة أيام بدون أقراص إبـدئـي مـرة أخـرى فـي تناول الأقراص من شريط جـديـد بنفس الطـريـقـة بصرف النظر عما إذا كان الدم قد توقف أم لا (وغالبا ما يـكـون قـد تـوقـف). وهكذا ستتبعين نظاما سهلا بأخذ الأقراص لمدة ثلاث أسابيع ثم أسبوع بدون أقراص، كما أن کل شريط جـديـد يبدأ في نفس اليوم الذي بدأت فيه الشريط السابق.

    فاعلية أقراص ترايوسيبت في حالة وجـود قئ أو إسهال

    أن الملينات الخفيفة لا تؤثر على فاعلية أقراص ترايوسيبت ولـكـن إذا كان هناك اضطراب شـديـد في الجهاز الهضمي نتج عنه قئ أو إسهال فأنه لا يوجد الضمان الـكـافـي ببقاء القرص في الجسم المـدة الـكـافـيـة لـيـؤدى مـفـعـولـه، وهذا يعني أنه ليس من المؤكد أن الـقـرص قـد قـام بمفعوله في منع الحمل وفي هذه الحالة ننصح باستعمال طريقة إضافية لمنع الحمل على أن لا تـكـون أدويـة هـرمـونـات ولا طريقة الامتناع عن العلاقات الجنسية أثناء فترة التبويض التي ترتفع فيها درجة الحرارة وتتبع هذه الطريقة حتى نهاية الأقراص بدون التوقف عن تناولها.

    هل ممكن أحمل على حبوب ترايوسيبت؟

    نعم ، بعض السيدات يمكن ان يحدث لهن الحمل أثناء استعمال حبوب ترايوسيبت، هناك مجموعة من الاسباب التي قد تقلل من فعالية حبوب الترايوسيبت ، وبالتالي يحدث الحمل، وهى:

    1. نسيان تناول الجرعة في وقتها لمدة تزيد عن 12 ساعة.
    2. تناول أدوية أخرى مع ترايوسيبت التي يمكن أن تؤثر على فعاليته أو امتصاصه، مثل بعض المضادات الحيوية.
    3. تعرضك لحالات الإسهال والقيء أو اضطراب في المعدة أو أي حالة طبية تتداخل مع امتصاص الدواء.

    إذا تعرضت لأي من هذه الحالات المذكورة خلال الأيام السبعة الأخيرة من شريط ترايوسيبت (أي أنك أكملت سبع حبات من الشريط)، فينبغي عدم تناول فترة استراحة (أي فترة السبعة أيام الخالية من الأقراص)، ويجب البدء مباشرة في تناول الشريط التالي من حبوب ترايوسيبت دون توقف أو استراحة.

    في حال بدء تناول الشريط الثاني من ترايوسيبت مباشرة بعد الانتهاء من تناول الشريط الأول (أي دون فترة استراحة)، فلن يحدث الطمث (أو لن تأتي الدورة) في الميعاد المتوقع، ولكن من المتوقع أن تظهر الدورة أو يبدأ النزيف بشكل خفيف خلال فترة تناول الشريط الثاني، وعند الانتهاء من تناول الشريط الثاني ستأتي الدورة بشكل طبيعي أو يمكن أن يحدث نزيف انسحابي خلال الأيام السبعة الخالية من الأقراص (فترة الاستراحة).

    خواص حبوب ترايوسيبت

    حبوب ترايوسيبت تتميز بعدة فوائد مهمة تشمل:

    1. منع الحمل بشكل فعال ومضمون إذا تم اتباع التعليمات الصحيحة للاستخدام.
    2. عدم تسببها في زيادة الوزن.
    3. عدم تحفيز احتباس الماء في الجسم.
    4. تحسين حالة البشرة والتخلص من حب الشباب والشعر الزائد.
    5. عدم التأثير على خصوبة المرأة بعد توقف استخدامها، ما لم تعاني من مشاكل في الدورة الشهرية قبل بدء الاستخدام.
    6. عدم تأثيرها على الحمل في وقت لاحق أو تأخيره عند التوقف عن الاستعمال، ويمكن استخدامها بأمان لمدة عام كامل دون قلق.

    نواهي الاستعمال

    يجب تجنب استخدام حبوب ترايوسيبت لمنع الحمل أو لأي سبب آخر في الحالات التالية:

    1. إذا كنت تدخنين و سنك أكبر من 35 سنة.
    2. إذا كنت مريضة بارتفاع ضغط الدم وتتلقين علاجًا له.
    3. إذا كنت مصابة بمرض السكري وتعاني من مضاعفات في الأوعية الدموية.
    4. إذا كان لديك تاريخ سابق مع سرطان الثدي أو الرحم أو إذا كان أحد أفراد عائلتك قد أصيب بسرطان الثدي أو الرحم.
    5. إذا كنت تعانين من التهاب الكبد.
    6. إذا كنت قد تعرضتي لجلطة في أي وقت سابق.
    7. إذا كنتي تقومين بالرضاعة الطبيعية.

    يرجى مراجعة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام حبوب ياسمين للحصول على تقييم دقيق لحالتك الصحية واحتياجاتك.

    يُمنع ( يُحظر) إستعمال حبوب منع الحمل ترايوسيبت في الحالات التالية:

    1. الحمل: هذا هو حالة تحدث عندما تتم مبايض المرأة إطلاق بويضة وتلتقي مع الحيوان المنوي لتشكيل جنين في الرحم. إذا عرفتي أنك حامل فلا تستعملي حبوب ترايوسيبت.
    2. اضطرابات شديدة في وظائف الكبد مثل اليرقان (الصفار): يشير هذا إلى تلف في وظيفة الكبد مما يؤدي إلى تراكم مادة البيليروبين في الجسم وظهور الأعراض المعروفة باسم اليرقان، حيث يصبح الجلد والعيون ذو لون أصفر.
    3. هرش مستديم أثناء حمل سابق أو أعراض دوبين جونسون: دوبين جونسون هو نوع من الاضطرابات الجلدية التي يمكن أن تظهر خلال الحمل أو بعده، وتتميز بالطفح الجلدي.
    4. أعراض روتور: روتور هو نوع آخر من الاضطرابات الجلدية التي يمكن أن تظهر خلال الحمل وتتميز بتشكيل بقع صفراء على الجلد.
    5. أمراض تجلط الدم (مثل الضرية المخية وإنسداد الشريان التاجي): هذه الأمراض تتعلق بتكوين جلطات دمية في الأوعية الدموية، والضرية المخية تحدث عندما يحدث جلطة دمية في المخ، بينما إنسداد الشريان التاجي يمكن أن يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب.
    6. أنيميا منجلية: هذه هي حالة تمنع الجسم من إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم.
    7. سرطان الثدي أو الرحم: سرطان الثدي هو نمو خلايا غير طبيعية في الثدي، بينما سرطان الرحم هو نمو غير طبيعي في أنسجة الرحم.
    8. مرض السكر مع تغيرات وعائية: هذا يشير إلى مرض السكري الذي يؤثر على مستويات السكر في الدم وقد يتسبب في تغيرات في الأوعية الدموية.
    9. اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون: تشمل هذه الاضطرابات صعوبة الجسم في معالجة الدهون بشكل صحيح.
    10. تصلب في عظام السمع: هذا يشير إلى انسداد في قنوات السمع، وزيادتها يمكن أن تحدث خلال الحمل.

    تذكير: حبوب ترايوسيبت تُستخدم كوسيلة لمنع الحمل وتعتمد على مكونات هرمونية لتحقيق ذلك. ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لضمان أنها مناسبة للحالة الصحية الفردية.

    الأعراض الجانبية 

    في بعض الحالات النادرة يحدث صداع وغثيان أو اضطرابات في المعدة أو الإحساس بامتلاء الثديين أو تغير في وزن الجسم أو في الرغبة الجنسية أو الشعور بالكآبة.

    قد يسبب استعمال الأقراص لمدة طويلة لدى بعض السيدات ذوات الإستعداد الخاص ظهور بقع ذات لـون بـنـى خفـيـف عـلـى الـوجـه ( كلف) تزداد عند التعرض للشمس لمدة طويلة لذا يجب على السيدات اللاتي لهن مثل هذا الاستعداد عدم التعرض للشمس لمدة طويلة،

    وقد سجلت بعض الحالات الفردية لسيدات لم يتحملن استعمال عدسات الـعـيـون اللاصقة مع إستخدام ترايوسيبت أقراص. الرجاء استشارة لو استمر أي من هذه الأعراض لمدة طويلة.

    التركيب

    يحتوى الشريط ذو النتيجة على ثلاثة أنواع من الأقراص ( أقراص بنية ، واقراص بيضاء وأقراص صفراء):

    • النوع الأول ( الأقراص البنية، وهى الأقراص اللى هتبدأي بيها) ، وعددها 6 أقراص يحتوي: كل منها على 0.05 مجم ليفونورجستریل، 0.03 مجم اثينيل إستراديول.
    • النوع الثاني (الأقراص البيضاء)، وعددها 5 أقراص يحتوى كل منها على 0.075 مجم لـيـفـونـورجـسـتـريـل، 0.04 مجم اثينيل استراديول.
    • والنوع الثالث 10 أقراص ( الأقراص الصفراء) يحتوى كل منها على 0.125  مجـم لـيـفـونـورجـسـتـريـل، 0.03 مجم اثينيل إستراديول.

    ترايوسيبت اقراص -النشرة الداخلية


    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

    فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!