شراب فلوكير: معلومات هامة للبالغين والأطفال

في هذا المقال، سنتناول معلومات هامة عن شراب فلوكير، الذي يُستخدم لتخفيف أعراض البرد والزكام، ولتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية. نرجو من القرّاء الكرام الانتباه والاطلاع على المعلومات بجدية حيث يهدف هذا المقال إلى توجيه الجمهور الغير مُلم بموضوع شراب فلوكير.

قائمة محتويات المقال

    الاستخدام والجرعات المقترحة

    • يُسمح للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة باستخدام شراب فلوكير لتخفيف أعراض البرد والزكام والجيوب الأنفية.
    • الجرعة المقترحة هي 10 مل كل 6 ساعات، ولا يجب تجاوز 4 جرعات في اليوم الواحد.
    يمكن للبالغين استعمال فلوكير

    يمكن للبالغين اكبر من 12 سنة تناول شراب فلوكير لتخفيف اعراض البرد و الزكام و تخفيف اعراض الجيوب الانفية ، و الجرعات المقترحة هى 10 مل كل 6 ساعات ، و بحد اقصى 4 جرعات يومياً .

    التأثير على اليقظة والنوم

    • يُسبب شراب فلوكير النعاس نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للحساسية.
    • يؤثر هذا الشراب على اليقظة والانتباه، ولذا يُنصح بعدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات الميكانيكية أثناء تناوله.
    فلوكير شراب قد يسبب النعاس

    شراب فلوكير يسبب النعاس نظراً لإحتوائة على مواد مضادة للحساسية ( مضادة للهستامين ) ، و التى تؤثر على اليقظة و الإنتباة و تسبب النعاس .

    بعض اولياء الامور يستخدمون فلو كير لتنويم اطفالهم ، إستعاداً لرحلات أو للمدرسة ، و هذا إجراء غير سليم و غير منصوح بة .

    إذا كنت تتناول فلو كير ، فيجب عليك عدم قيادة السيارة او استعمال الآلات الميكانيكية ، حتى تتاكد من أنك بكامل يقظتك و تستطيع القيام بهذة الانشطة بأمان .

    بعض الناس يستعملون فلوكير كمنوم ، و مع الوقت يفقد فلو كير مفعولة المنوم ، نظراً لتعود الجسم على مفعولة .

    استخدام فلوكير للأطفال

    • يُستخدم فلوكير لتخفيف أعراض البرد والزكام والجيوب الأنفية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات.
    • يجب استشارة طبيب الأطفال لتحديد الجرعة المناسبة بناءً على وزن الطفل.
    • لا تستخدم المعلومات المذكورة هنا لتحديد جرعة لطفلك، ويُفضل دائمًا استشارة الطبيب.
    الاثر الطبى لشراب فلوكير
    فلوكير يُعالج أعراض الحساسية والتهابات الأنف
    • جرعة الأطفال من 6 إلى 12 سنة: 5 مللي 3 مرات يومياً، لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام.
    • جرعة البالغين و الاطفال اكبر من 12 سنة: 10 مللي 3 مرات يومياً، لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام.
    • لا يصرف للأطفال أقل من 6 سنوات.

    هل فلوكير مناسب لعمر سنتين ؟

    بالرغم من أن فلوكير غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات ، إلا انة يمكن للاطفال من عمر سنتين حتى 6 سنوات بناء على وصفة من طبيب أطفال مختص .

    فى هذة الفئة العمرية يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن ، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلى عند اللزوم ، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد .

    تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .

    يمكن للرضع استعمال فلوكير بجرعات مخفضة

    تأثير فلوكير على الكحة

    • يُساهم فلوكير في تخفيف الكحة المرتبطة بحساسية الجهاز التنفسي ونزلات البرد.
    • إذا استمر السعال لمدة تزيد عن 3 أيام أو ظهرت أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة، يجب مراجعة الطبيب.

    قد يساهم فلوكير فى تخفيف الكحة الناجمة عن حساسية فى الجهاز التنفسى او التى تصاحب نزلات البرد و الرشح .من المهم التنبية إلى أنة فى حالة استمرار السعال فترة تزيد عن 3 ايام ، او اذا ظهرت اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، فيجب مراجعة الطبيب .

    استخدام فلوكير خلال فترة الحمل

    • لا يجب على الحوامل استخدام شراب فلوكير.
    • في حالة تناوله بطريق الخطأ، لا داعي للقلق، ولكن يُفضل البحث عن الأدوية الأكثر أمانًا خلال فترة الحمل.

    نأمل أن يكون هذا المقال قد أوضح بشكل جيد معلومات عن شراب فلوكير واستخدامه المناسب. إذا كانت لديكم أي أسئلة أو استفسارات إضافية، ننصح دائمًا بالتواصل مع الطبيب للحصول على توجيه صحيح ودقيق.

    ‏لماذا يجب أن تعرف تركيب شراب فلوكير؟

    من الضرورى التعرف على محتويات دواء فلوكير ، و ذلك لتجنب إعطاء الطفل نوعين أو أكثر من الأدوية تحتوى على نفس المكونات ، الأمر الذى قد يؤدى إلى زيادة فى الآثار الجانبية أو حتى فى بعض الحالات قد يؤدى إلى التسمم ، تجدر الإشارة إلى ان فلوكير شراب من الادوية المشهورة التى يعطيها الأباء و الأمهات لأطفالهن بدون وصفة طبية  لعلاج اعراض البرد و الرشح و الزكام

    أولا : المواد الفعالة فى فلوكير

     كل ٥ ‏مل تحتوى على المواد الفعالة التالية  :

    ترايبرولييدين هو مضاد للهستامين يساعد في تقليل الأعراض مثل العطس والحكة والعيون الدامعة. من ناحية أخرى ، فإن السودوإيفيدرين مزيل للاحتقان يعمل على تقليص الأوعية الدموية المنتفخة في الممرات الأنفية ، مما يساعد على تخفيف الاحتقان وإزالة إنسداد الأنف وتسهيل عملية التنفس.

    عند تناوله حسب التوجيهات ، يمكن أن يساعد شراب فلوكير في السيطرة على الأعراض التي يعاني منها طفلك ويخفف من الانزعاج الناتج عن نزلات البرد. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن هذا الدواء قد يسبب آثارًا جانبية مثل الدوخة والنعاس وجفاف الفم. كما هو الحال مع أي دواء ، من المهم التشاور مع مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي قبل تناول شراب فلوكير ، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالات طبية أساسية أو تتناول أدوية أخرى.

    إذا كان طفلك يعاني من أعراض نزلات البرد ، ففكر في التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي حول ما إذا كان شراب فلوكير خيارًا جيدًا لطفلك. يمكن ان يوفر مع مزيج ترايبروليدين والسودوإيفيدرين في شراب فلوكير ، الراحة التي يحتاجها طفلك للرجوع إلى طبيعيتة ونشاطة المعتاد مرة اخرى.

    المواد الأضافية الغير فعالة

    من المهم أن تكون على دراية بالمكونات النشطة في أدويتك ، خاصةً إذا كنت تعرف أنك تعاني أنت أو طفلك من حالة وراثية نادرة مثل عدم تحمل السكر ، أو عدم تحمل الغلوتين ، أو بيلة الفينيل كيتون ، أو الحالات المماثلة التي قد تتأثر بالمكونات غير النشطة في الأدوية. استشر مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي دائمًا وأبلغه بأي حساسية أو أي حالة وراثية قد تكون لديك قبل تناول أي أدوية.

    يحتوي شراب فلوكير على المكونات الإضافية الغير فعالة التالية: جليسرول، محلول سوريتول، سكرين صوديوم، صوديوم ميثايل هيدروركسي بنزويت، صوديوم بنزويت. أيثانول. صوديوم كووأيد ، نكهة الكرز وماء مطهر.

    تركيب فلوكير

    ‏الأثر الطبى

    ‏يقوم شراب فلو-كير بمعالجة أعراض الأنفلونزا حيث أ نه يقوم بتخفيف الاحتقان بشكلى سريع و ذلك خلال 30 دقيقة ، كما أنة يقلل العطس من خلال مفعوله المضاد للحساسية .

    فلوكير شراب متوفر فى المملكة العربية السعودية و دول الخليج و الأردن ، و يوصف فى حالات البرد و الزكام و أيضا فى حالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد ، و كذلك قد يستعمل فى تخفيف اعراض الحساسية الموسمية .

    المعلومات الواردة في هذا المقال لا تغني عن استشارة الطبيب أو الصيدلي.

    مقالات ذات صلة

    شراب فلوكير هو دواء مركب يستخدم لعلاج أعراض نزلات البرد والحساسية والإنفلونزا. يحتوي على مكونين نشطين: ثلاثي بروليدين وسودوإيفيدرين… أكمل القراءة


    الجرعة الموصى بها للبالغين والأطفال فوق سن 12 عامًا هي 10 مل من الشراب (يحتوي على 1.25 مجم من ثلاثي بروليدين و 30 مجم من السودوإيفيدرين) كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة ، ولا تتجاوز 4 جرعات في فترة 24 ساعة… أكمل القراءة


    بالرغم من أن فلوكير غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات، إلا أن بعض أطباء الأطفال يمكن أن يصف هذا الشراب لتلك الفئة العمرية، و يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلىلتر عند اللزوم، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد... أكمل القراءة


    بعض اولياء الامور يستخدمون فلو كير لتنويم اطفالهم ، إستعاداً لرحلات أو للمدرسة ، و هذا إجراء غير سليم و غير منصوح بة… أكمل القراءة

    فلو-كير من الرياض فارما

    شراب فلوكير هو دواء تنتجة “شركة الرياض فارما”، وهي شركة محدودة متخصصة في مجال المنتجات الطبية والتجميلية . إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول هذا المنتج، يمكنك التواصل مع الشركة من خلال الرابط التالي: https://pharmacia1.com/riyahd-pharma-ksa/

    الكود المرجعي وفق نظام تصنيف العقاقير التشريحي – العلاجي – الكيميائي [ATC]: L04AD02 

    التواصل في حالة الشكاوى أو الاقتراحات

    في حالة وجود أي استفسار أو شكوى أو اقتراح بخصوص دواء فلو-كير، يمكنك التواصل مع الجهات المختصة عبر القنوات التالية:

    للشكاوى:

    • يمكنك الإبلاغ عن الأعراض الجانبية عبر الرقم الموحد للهيئة العامة للغذاء والدواء 19999 أو من خلال https://ade.sfda.gov.sa/Home/Report
    • يمكنك أيضًا الإبلاغ عن عدم توفر الدواء عبر الرقم الموحد لوزارة الصحة 937 أو من خلال خدمة عملاء وصفتي على الرقم الموحد 920000932 أو عبر تطبيق WhatsApp للرقم الموحد 920000932 من الرابط التالي: (https://l.ead.me/NUPCO)
    • بالإمكان مراسلة البريد الإلكتروني info@wasfaty.sa.

    للاقتراحات:

    • يمكنك مشاركة اقتراحاتك من خلال خدمة عملاء وصفتي على الرقم الموحد 920000932 أو عبر تطبيق WhatsApp للرقم الموحد 920000932. من الرابط التالي: (https://l.ead.me/NUPCO)
    • يمكنك أيضًا مراسلة البريد الإلكتروني info@wasfaty.sa.

    بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على سلامة أطفالك وضمان الاستفادة القصوى من دواء فلو-كير. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو استفسارات إضافية حول هذا الدواء، فلا تتردد في التواصل مع الجهات المختصة المذكورة أعلاه. الصحة والسلامة دائمًا هما الأولوية عندما يتعلق الأمر برعاية أطفالنا وعائلاتنا.


    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.