تسوس وألم الأسنان: الأسباب والعلاج والوقاية

يعتبر الحفاظ على صحة الأسنان من أهم الجوانب التي يجب الاهتمام بها للحفاظ على صحة الفم والجسم بشكل عام. من بين المشاكل الشائعة التي يمكن أن تواجه الأسنان هو تسوس الأسنان والذي يترتب عليه آلام حادة وتأثيرات سلبية على الأسنان. في هذه المقالة، سنتحدث عن أسباب تسوس الأسنان وألمها، وسنقدم بعض الحلول والوقاية للتعامل مع هذه المشكلة.

أسباب ألم الأسنان بسبب تسوسها

تسوس الأسنان هو حالة يحدث فيها تآكل في طبقة الأسنان الصلبة ويظهر على شكل ثقوب أو فتحات صغيرة. يحدث تسوس الأسنان نتيجة عدة عوامل، منها:

  • بكتيريا الفم: عند وجود بقايا الطعام حول الأسنان، تتكاثر البكتيريا في الفم وتتحول السكريات إلى حموضة، وهذا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وحدوث التسوس.
  • تناول السكريات والمشروبات الحارة والباردة: تناول السكريات بكثرة والمشروبات الحارة أو الباردة يسبب تآكل الأسنان ويزيد من فرص حدوث التسوس.

العلاج والوقاية

عند شعورك بألم في الأسنان بسبب تسوسها، يمكن اتباع بعض الحلول لتخفيف الألم والتعامل مع المشكلة بشكل عام، ومنها:

  • زيارة طبيب الأسنان: يعتبر زيارة طبيب الأسنان أمرًا هامًا لتشخيص وعلاج تسوس الأسنان. يقوم طبيب الأسنان بتنظيف التسوس وتغطية العصب بحشوة للتخلص من الألم.
  • استخدام المسكنات: يمكن تناول المسكنات المتاحة بدون وصفة طبية لتخفيف الألم المؤقت حتى يتم عرض حالة الأسنان على طبيب الأسنان.

الوقاية من تسوس الأسنان

أفضل ما يمكن قوله عن تسوس الأسنان هو الوقاية منه، وذلك باتباع بعض النصائح والإجراءات للحفاظ على صحة الأسنان، ومنها:

  • تنظيف الأسنان بانتظام: ينصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بانتظام بعد كل وجبة طعام وقبل النوم.
  • استخدام الخيط الطبي: استخدم الخيط الطبي لتنظيف الفراغات بين الأسنان حيث لا تصل الفرشاة.
  • تقليل تناول السكريات: حاول تقليل تناول السكريات بكثرة، وتجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام: من المهم أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف عن أي تسوس مبكرًا واتخاذ التدابير اللازمة.

 الادوية المقترحة لتسكين ألم الأسنان

اولا الادوية المحتوية على الابيوبروفين مثل :
بروفين ، ابيوفين ، بروف ، بروفينال ، ماركوفين .

 ثانيا : الأدوية المحتوية على مادة الكيتوبروفين مثل :

كيتوفان ، كيتولجين ، كيتوبروف ، بروفنيد .

 ثالثا : الادوية المحتوية على ميفيناميك أسيد مثل

بونستان .

يجب الاشارة الى انة فى حالة الحوامل، نوع المسكن ، يعتمد على شدة الألم و على عمر الحمل ، و بشكل عام ينصح بالتوجة الى طبيب الاسنان لعلاج التسوس فى اقرب وقت .

الختام

تسوس الأسنان وألمها يعتبران مشكلة شائعة تؤثر على صحة الأسنان والفم بشكل عام. من المهم أن تتبع عادات صحية للحفاظ على نظافة الأسنان والوقاية من تسوسها. عند ظهور أي ألم في الأسنان، ينصح بزيارة طبيب الأسنان لتشخيص ومعالجة التسوس بشكل فعال ومنع تفاقم المشكلة. تذكر أن الوقاية خير من العلاج، لذلك اهتم بصحة أسنانك واحرص على تطبيق الإجراءات الوقائية للحفاظ على ابتسامة صحية وجميلة.



اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

يسرنا فى فارماسيا أن نستمع لتوجيهكم و نقدكم لكل ما نقدمة، فأى عمل داخل موقع فارماسيا لن يأخذ معناة ، و لن يكون لة قيمة ما لم يجد من يتفاعل مع مضمونة ….اترك تعليقك على المقال الذى قراءتة