تلفاست شراب معلق [فيكسوفينادين] مضاد للحساسية لا يسبب النعاس

تلفاست شراب يستخدم لتخفيف الأعراض التي تظهر مصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي الموسمي مثل العطس، حكة أو رشح أو انسداد بالأنف، وحكة واحمرار وإدماع العينين. كما يمكن وصف تلفاست لتخفيف الأعراض التي تحدث مع تفاعلات الحساسية بالجلد طويلة الأمد (أرتكاريا مزمنة مجهولة السبب) مثل الحكة والتورم والطفح الجلدي.

الجرعة وطريقة الاستخدام

جرعة الأطفال

  • الجرعة الموصى بها لإزالة الأعراض المترافقة مع التهاب الانف الارجي الفصلي 5 ميلليلتر من شراب تلفاست (۳۰ مجم فيكسوفينادين) مرتين يوميا في المرضى من سن (٢ الى١١ سنة ).
  • الجرعة الموصى بها لإزالة أعراض أو معالجة الشرى المزمن غامض المنشأ 5 ميلليلتر من شراب تلفاست (۳۰ مجم فيكسوفينادين) مرتين يومياً في المرضى من سن (٢ الى ١١سنة ).
  • الجرعة الموصى بها لإزالة أعراض أو معالجة الشرى المزمن غامض المنشأ ½2 ميلليلتر من شراب تلفاست (15 مجم فيكسوفينادين) مرتين يومياً في المرضى من سن ( 6 شهورإلى 24 شهر ) .
  • لم يتم اثبات فعالية ومأمونية هيدروكلوريد الفيكسوفينادين في الأطفال ما دون سن السنتين من العمر لإزالة أعراض التهاب الانف الارجى الفصلي ، و ما دون سن الستة شهور من العمر لازالة أعراض الشرى أو الأرتيكاريا الجلدية المزمن غامض المنشأ.

جرعة البالغين

  • الجرعة الموصى بها لإزالة الأعراض المترافقة مع التهاب الانف الارجي الفصلي  10 ميلليلتر من شراب تلفاست (60 مجم فيكسوفينادين) مرتين يوميا في المرضى من سن 12 سنة وما فوق
  • الجرعة الموصى بها لإزالة أعراض أو معالجة الشرى المزمن غامض المنشأ 10 ميلليلتر من شراب تلفاست (60 مجم فيكسوفينادين) مرتين يوميًا في المرضى من سن 12 سنة وما فوق.

جرعة الفئات الخاصة

تشير الدراسات في المجموعات ذات الاختطار الخاص ( المسنون – المرضى ذوى الاختلالات الكلوية و الكبدية) إلى عدم وجود ضرورة لتعديل جرعة هيدروكلوريد الفيكسوفينادين لدى هؤلاء المرضى.

الآثار الجانبية

في التجارب المعماة ذات الشواهد ( المحكمة ) والتي شملت مرضى التهاب الانف الارجى الفصلي و مرضى الشرى المزمن غامض المنشأ، تم عمل مقارنة بين المرضى الذين تم علاجهم بالفيكسوفينادين و الذين خضعوا في علاجهم للدواء البلاسيبو من حيث الآثار الضائرة . تتضمن الآثار الضائرة الأكثر شيوعاً للفيكسوفينادين والتي تم الابلاغ عنها او تسجيلها:

  • < 3% صداع.
  • من 1 الى 3% نعاس ، دوار ، غثيان .

الاثار الضائرة التي تم الابلاغ عنها أو تسجيلها أثناء التجارب ذات الشواهد ( المحكمة ) : و التي شملت مرضى التهاب الانف الارجي الفصلی و مرضى الشرى المزمن غامض المنشأ كانت بمعدل حدوث أقل من 1%، وكانت مشابهة لتلك التي حدثت أثناء تجارب الغفل ، وقد تم الابلاغ عنها في حالات نادرة بعد تسويق الدواء.

  • الترصد و المراقبة: شملت حدوث التعب – الأرق – العصبية الزائدة ، و اضطرابات النوم أو البارانويا ( الذهان الكبريائي ).
  • في حالات نادرة : تم الابلاغ عن ظهور طفح جلدي – شرى – حكة و تفاعلات فرط حساسية و تميزت بتظاهرات مثل الاستسقاء الوعائي – تضيق الصدر – الزلة التنفسية – البيغ ( الاحمرار ) – والتأقي الجهازي.

الآثار الضائرة التي تم الإبلاغ عنها في دراسات الشرى المزمن غامض المنشأ الغفل ذات الشواهد كانت مشابهة لتلك التي تم الابلاغ عنها في دراسات التهاب الأنف الارجى الفصلي الغفل ذات الشواهد .

التفاعلات الدوائية

  • إن التناول المتزامن لدواء تلفاست مع الإريثروميسين أو الكيتوكينازول يتسبب في زيادة طفيفة غير ذات أهمية في الفترة QTC، و لم يتم الابلاغ عن أية تغيرات في الآثار الضائرة سواء تم تناول هذه الأدوية كل على حدة أو ضمن توليفة دوائية .
  • تناول دواء مضاد للحموضة في شكل صيدلى على هيئة حليب ( خليط لزج ) يحتوى على هيدروكسيد الألومونيوم أو المغنيزيوم قبل 15 دقيقة من تناول هيدروكلوريد الفيكسوفينادين يسبب نقصاً في توافره البيولوجي ( الحيوي ) . لذلك فمن الأفضل أن تكون هناك فترة فاصلة مقدارها ساعتين بين تناول هيدروكلوريد الفيكسوفينادين و مضادات الحموضة المحتوية على الألومونيوم و المغنيزيوم.
  • لم يتم ملاحظة وجود تداخل دوائي بين الفيكسوفينادين و الأوميبرازول .
تلفاست شراب - النشرة الداخلية
تلفاست شراب – النشرة الداخلية

الحمل والرضاعة

  • لا توجد دراسات توضح تأثير تلفاست على المرأة الحامل، لذا ينبغي استعمال تلفاست في الحمل فقط عندما تكون المنفعة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الجنين.
  • لا توجد دراسات توضح تأثير تلفاست على المرأة المرضعة، لذا ينبغي استعمال تلفاست بواسطة المرأة المرضعة فقط عندما تكون المنفعة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الطفل الرضيع.

الاحتياطات والتحذيرات

ينبغي على المرضى، الوالدين / مقدمي الرعاية الصحية للأطفال المرضى الذين يتناولون أقراص أو معلق تلفاست معرفة المعلومات التالية:

  • يتم وصف أقراص او معلق تلفاست لإزالة أعراض التهاب الانف الأرجي الفصلي و لإزالة أعراض أو معالجة الشرى المزمن غامض المنشأ ( الشري)، وينبغي تثقيف المرضى عن كيفية تناول تلفاست فقط كما تم وصفه.
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها، وإذا  حدثت أية تأثيرات غير مرغوبة أثناء تناول تلفاست يتم إيقاف استعمال الدواء و استشارة الطبيب فورا .
  • لا ينبغي استخدام المنتج من قبل المرضى الذين لديهم فرط حساسية لأي من مكوناته.
  • ينبغي اخطار المرضى، الوالدين / مقدمي الرعاية الصحية للأطفال المرضى بضرورة رج زجاجة المعلق تلفاست الذي يتم تناوله عن طريق الفم جيدا و ذلك قبل كل استعمال.
  • ينبغي أخطار المرضى ، الوالدين / مقدمي الرعاية الصحية للأطفال المرضى بضرورة وضع أو تخزين الدواء في زجاجة مغلقة باحكام في مكان بارد و جاف ، و بعيداً عن متناول الأطفال الصغار.

التركيب

كل 5 مل من المعلق يحتوى على هيدروكلوريد الفيكسوفينادين 30 مجم .

المواد المضافة: بروبيلين جليكول، ايديتات ثنائية الصوديوم، بيوتيل باربين، صمغ الزانثان، بولوكسامر ٤٠٧، ثاني أكسيد التيتانيوم، فوسفات الصوديوم أحادية القاعدية أحادية الهيدرات، فوسفات الصوديوم ثنائية القاعدية سباعية الهيدرات، مذاق کریمی صناعي للتوت الشوكي ( العليق )، سكروز، زاليتول .

الشكل الصيدلي: شراب معلق يُؤخذ عن طريق الفم.

التأثيرات الدوائية

الديناميكا الدوائية

يعد الفيكسوفينادين مضادا للهيستامين مع فعالية انتقائية مضادة لمستقبلات الهيستامين إتش_1 الطرفية. يثبط الفيكسوفينادين التشنج القصبي المحدث بالانتيجين في خنازير غينيا المحسسة ، وتحرر الهيستامين من الخلايا البدينة الموجودة في الصفاق في الجرذان . لم يلاحظ وجود تأثيرات مضادة للكولين أو تأثيرات محصرة للمستقبلة الادرينية الفا-1 في حيوانات المختبر-  علاوة على ذلك لم يلاحظ وجود تأثيرات مهدئة أو أية تأثيرات أخرى على الجهاز العصبي المركزي . أظهرت دراسات التوزع داخل الانسجة الموسوعة شعاعيا في الجرذان عدم قدرة الفيكسوفينادين على عبور الحاجز الدموي الدماغي .

الحركية الدوانية

يمتص هيدروكلويد الفيكسوفينادين بسرعة بعد تناوله عن طريق الفم ، إن زمن الوصول إلى أقصى تركيز للدواء في البلازما من ۱ – ۳ ساعات من تناول الجرعة . كل 5 مل من جرعة المعلق التي تحتوى على 30 مجم من هيدروكلوريد الفيكسوفينادين تكافئ بيولوجيا جرعة مقدارها 30 مجم هيدروكلوريد الفيكسوفينادين على هيئة أقراص . تقدر نسبة ارتباط الفيكسوفيتامين ببروتينات البلازما من 60 – 70 ٪.

موانع الاستعمال

يمنع استخدام تلفاست في المرضى الذين لديهم فرط حساسية لأي من مكوناته.

نشرة تلفاست

Patient_Information_Leaflet
تلفاست – النشرة الداخلية

Reference formula:  #Antihistamine (fexofenadine)

https://pharmacia1.com/2015/11/30/%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B3%D8%AA-telfast-%D9%81%D9%8A%D9%83%D8%B3%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%86/

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX26.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.