الآثار السلبية لعقار السيبروفلوكساسين: التأثيرات والتحذيرات

عقار السيبروفلوكساسين هو واحد من المضادات الحيوية الشائعة والفعّالة المستخدمة لعلاج العدوى البكتيرية. ورغم فعاليته، إلا أنه يمكن أن ينجم عن استخدامه بعض الآثار السلبية المهمة، وخاصة عند تناوله لفترات طويلة. في هذا المقال، سنلقي نظرة على الآثار الجانبية والتحذيرات المرتبطة بعقار السيبروفلوكساسين.

إلتهاب غشاء القولون الكاذب

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب السيبروفلوكساسين حالة نادرة وخطيرة تسمى “إلتهاب غشاء القولون الكاذب”، والتي تتميز بوجود إسهال شديد مصحوب بوجود دم أو مخاط في البراز. إذا لاحظت هذه الأعراض خلال أو بعد تناول السيبروفلوكساسين، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور وتجنب استخدام مضادات الإسهال.

مشاكل الكلى

إذا كنت تعاني من مشاكل في وظائف الكلى، يجب عليك إبلاغ طبيبك بذلك. قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى أثناء العلاج بالسيبروفلوكساسين. كما قد يطلب الطبيب اختبارات معملية دورية لرصد مستويات خلايا الدم. يجب استخدام السيبروفلوكساسين بحذر في الحالات التالية:

  • لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  • لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد بالإضافة إلى انخفاض وظيفة الكلى.

إلتهاب الأوتار

السيبروفلوكساسين يزيد من احتمالية حدوث التهاب الأوتار، وهو النسيج الذي يربط العضلات بالعظام. قد يزيد احتمالية حدوث التهاب الأوتار خصوصًا عند تناول السيبروفلوكساسين للأطفال وكبار السن. تزيد أيضًا احتمالية الإصابة بالتهاب الأوتار إذا كنت تتناول أدوية تنتمي إلى فئة الستيرويدات (مشتقات الكورتيزون) مثل هيدروكورتيزون أثناء فترة العلاج بالسيبروفلوكساسين. لذلك، يُنصح بتجنب ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة خلال فترة العلاج بالسيبروفلوكساسين، وخصوصًا إذا كانت هذه الفترة طويلة.

إضطراب نظم ضربات القلب

عند تناول السيبروفلوكساسين، قد تزيد احتمالية حدوث اضطراب في نظم ضربات القلب، مما يؤدي إلى انتظام غير طبيعي لضربات القلب. هذه الحالة تُعرف باسم “متلازمة كيو تي الطويلة”. تلك المتلازمة هي حالة خطيرة تميل إلى أن تحدث عندما ينبض القلب بشكل غير منتظم لفترات طويلة، وهي تشمل أحيانًا الاغماء المفاجئ أو الاصابة بتشنجات. هذه المشكلة تزيد خطورتها إذا كان السيبروفلوكساسين يتزامن مع أدوية أخرى أو اضطرابات تزيد من احتمالية حدوث انتظام غير طبيعي لضربات القلب.

تفاعلات دوائية

تناول السيبروفلوكساسين قد يزيد من احتمالية التفاعلات الدوائية مع أدوية أخرى يتم استخدامها معه. يجب عليك دائمًا إبلاغ الطبيب عن أي أدوية تتناولها والاستفسار عن التفاعلات الممكنة قبل بدء استخدام السيبروفلوكساسين.

احتياطات خاصة لمرضى السكر

لمرضى السكر الذين يتناولون السيبروفلوكساسين، يجب أن يكونوا حذرين لأعراض انخفاض مستوى السكر في الدم. من الأعراض الممكنة لانخفاض مستوى السكر في الدم: التعرق المفاجئ، والرعشة، وسرعة ضربات القلب، والجوع، وعدم وضوح الرؤية، والدوخة، أو وخز اليدين/القدمين. إذا لاحظت هذه الأعراض، يجب عليك استخدام مصدر للسكر فورًا لرفع مستوى السكر في الدم.

حساسية الجلد تجاه الشمس

السيبروفلوكساسين يزيد من حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس. لذا، يجب عليك تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة واستخدام واقيات من الشمس عند الخروج في فترة النهار خلال فترة العلاج. كما يجب تجنب عمليات التسمير وصبغ الجلد بواسطة أشعة فوق البنفسجية والمصابيح الشمسية.

فاعلية التطعيمات واللقاحات

تجعل السيبروفلوكساسين بعض التطعيمات واللقاحات أقل فعالية، مثل لقاح التيفوئيد. لذلك، يجب تجنب تلقي أي جرعات تطعيمية أو لقاحات أثناء فترة العلاج بالسيبروفلوكساسين.

الآثار الجانبية الشائعة

السيبروفلوكساسين قد يسبب بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل الغثيان، والتقيؤ، والإسهال. تعتمد شدة هذه الآثار على الفرد ويمكن أن يتأقلم الجسم معها مع استمرار تناول الدواء.

الآثار الجانبية النادرة والخطيرة

هناك أيضًا آثار جانبية نادرة ولكن خطيرة يمكن أن تحدث نتيجة لتناول السيبروفلوكساسين. إذا حدثت أي من هذه الأعراض، يجب عليك الاتصال بطبيبك فورًا:

  • البول الداكن.
  • الغثيان أو القيء المستمر.
  • اصفرار العينين أو الجلد.
  • ظهور كدمات أو علامات زرقاء على الجلد.
  • النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة.
  • التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة.

الاعتبارات الخاصة بالأطفال وكبار السن

الأطفال وكبار السن هم أكثر حساسية للآثار الجانبية لعقار السيبروفلوكساسين، وخاصة المشكلات مثل التهاب الأوتار ومتلازمة كيو تي الطويلة. لذلك، يجب مراعاة هذه العوامل عند توجيه العلاج لهؤلاء الفئات العمرية.

الختام

عقار السيبروفلوكساسين هو دواء فعّال لعلاج العدوى البكتيرية، لكنه يأتي مع مجموعة من الآثار السلبية والتحذيرات التي يجب مراعاتها. من الضروري دائمًا استشارة الطبيب قبل بدء العلاج بالسيبروفلوكساسين والتحدث معه عن أي مشكلات صحية أو أدوية أخرى قد تؤثر على تناول هذا الدواء. بالالتزام بالتعليمات الطبية والتحذيرات، يمكن الحد من خطر الآثار الجانبية وتحقيق الفوائد العلاجية المرجوة من الدواء.

سيبروفلوكساسين – اورجانون
سيبروفلوكساسين – شركة العامرية

العلامات المرجعية: #سَيبروفلوفلوُكساسين ، #فَلوروُكِينولون ، J01MA02

مقال مرجعي عن سيبروفلوكساسين