توپاماكس 25، 50، 100، 200 ميلليجرام أقراص – مضاد للإختلاج

توباماكس، دواء يُوصف بمفردة أو بالإشتراك مع غيرة من الأدوية للكبار و الأطفال من عمر سنتين وما فوق، للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج لدى المرضى المصابين بداء الصرع، كما يُستخدم للسيطرة على نوبات التشنج فى المرضى المصابين بمتلازمة لينوكس جاستو، وهو اضطراب يظهر في الطفولة يسبب نوبات تشنجية وغالبا ما يسبب تأخر النمو. أيضًا يُوصف توباكس للبالغين للوقاية من نوبات الصداع النصفي في الكبار (توباماكس يُستخدم لمنع نوبات أو هجمات  الصداع النصفي، ولكن ليس لتخفيف نوبة  الصداع  النصفى التى بدأت بالفعل).

توباماكس يُمكن أن يُوصف في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من إضطراب الهلع، الشره المرضي العصبي، وغيرها من الإضطرابات النفسية والعصبية الناجمة عن خلل في الإشارات أو الناقلات العصبية. تجدر الإشارة إلى أنة إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الطبيب توباماكس لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

عادة ما يستخدم هذا الدواء مرة واحدة أو مرتين في اليوم، ومع ذلك قد يقترح طبيبك أو الصيدلي جدولًا مختلفًا يناسبك أكثر. لا يُنصح بالتوقف عن استخدام توباماكس فجأة، خاصة إذا كنت تستخدمه لعدة أسابيع. إذا كنت تفكر في إيقاف الدواء ، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أولاً، وفي الغالب سوف ينصحك طبيبك بالتدرج في الإيقاف على مدى زمني لا يقل عن أسبوعين. توباماكس يحتوى على عقار يُسمى “تُوبِيرامَات”، وينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج، ويعمل عن طريق خفض معدل النبضات العصبية التي تسبب نوبات الاختلاج.

إذا وصف الطبيب لك أو لطفلك دواء توباماكس، فإعلم أنة دواء مهم لحالتك، لا تمتنع أو تتوقف عن إستعمال الدواء نتيجة المعلومات التى عرفتها أو قراءتها عن هذا الدواء. وإلتزم بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك الطبيب.

دواعى الإستعمال

Topamax topiramate
Topamax topiramate

توباماكس ينتمى الى في فئة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج أو مضادات التشنج، ويعمل عن طريق تعديل الناقلات العصبية في الجهاز العصبي، يُوصف توباماكس في الحالات التالية:

  • يستخدم توباماكس بشكل منفرد  أو بالاشتراك مع غيرة من الأدوية للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج لدى المرضى المصابين بداء الصرع.
  • فى حالات الأكتئاب ثنائى القطب ، ( و هى حالة مرضية تتميز بتعاقب نوبات من الهوس ، و نوبات من الأكتئاب ، تفصلهما فترة من المزاج الطبيعى ) ، يعمل توباماكس فى خلال نوبات الهوس.
  • في بعض الأحيان يُمكن ان يُوصف توباماكس لمنع نوبات أو هجمات  الصداع النصفي، ولكن ليس لتخفيف نوبة  الصداع  النصفى التى بدأت بالفعل.
  • قد يستخدم توباماكس أحيانا لعلاج نوبات العدوان في الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء توباماكس لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

توباماكس أقراص TOPAMAX TABLET
توباماكس أقراص TOPAMAX TABLET

تحذيرات خاصة متعلقة بدواء توباماكس

يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  • لقد بلغ بعض المرضى الذين يتناولون توباماكس، عن اعراض حساسيه، وتشمل هذه الاعراض انتفاخ أو تورم في الوجه والشفتين واللسان وكذلك طفح جلدي منتشر. اذا شعرت بواحده او اكثر من هذه الاعراض. يجب عليك التوجه فورا الى اقرب منشاه طبيه.
  • يُسبب توباماكس الشعور بالدوار والنعاس، وقد يكون المرضى الذين يتناولون المستحضر معرضين لخطر اكبر للسقوط والاصابات، لذلك يجب الحذر، لاسيما عن البدء في استعمال هذا الدواء، إلى ان تعتاد على تاثير الدواء علىك.
  • قد يتسبب هذا الدواء في تشوش او فقدان الرؤيه او تغيرات اخرى في الرؤية، والتي يزول اغلبها مع الإستمرار في تعاطى الدواء. يجب عليك ابلاغ الطبيب فورًا عن اي تغيير يطرأ على الرؤية.
  • اعراض جانبيه معينه مثل النعاس يمكن ان تكون اكثر شيوعا، لأن المرضى من الممكن ان يتناول ادويه اضافيه لعلاج الالم والتشنج، والتي تتصف باعراض جانبيه مشابهه لتلك الخاصه بدواء توباماكس، ويمكن ان تزداد خطورتها عند تناولها سويًا.
  • بعض المرضى الذين تناول هذا الدواء، تعرضوا لحدوث فشل قلبي، خاصة المرضى المسنين أو أولئك الذين يعانون من امراض في القلب والاوعيه الدمويه. لذلك يجب عليك قبل استعمال هذا الدواء ابلاغ الطبيب اذا كنت تعاني او عانيت في الماضي من مرض في القلب.
  • هنالك عده تقارير عن حدوث فشل كلوي نتيجه العلاج بعقار توباماكس، إذا لاحظت، خلال فترة المعالجة بـ توباماكس قلة كمية البول أو تناقص في عدد مرات التبول المعتادة يجب ابلاغ الطبيب عن ذلك. فمن الممكن ان ينصحك طبيبك بالتوقف عن العلاج، لأن ذلك من شأنة أن يُؤدي إلى التحسن.
  • لقد بلغ عدد قليل من المرضى الذين عُولجوا بأدوية مضادة للصرع مثل توباماكس عن حدوث افكار انتحاريه او سلوك انتحاري، لذلك يتوجب عليك وعلى افراد عائلتك الانتباه لحدوث تغيرات في المزاج وانماط التصرف خلال فترة المعالجة بهذا الدواء، وفي حال ظهور افكار من هذا النوع في اي مرحله يجب التوجه حالًا الى الطبيب.
  • قبل بدء إستعمال توباماكس، يجب ابلاغ الطبيب اذا كنت تعاني او عانيت في الماضي من الادمان على المشروبات الكحوليه أو المخدرات أو على أى أدوية أخرى.
  • قد تحدث خلال إستعمال هذا الدواء أو بعد إيقافة تشنجات، ويجب عليك إبلاغ طبيبك إذا كنت عانيت في الماضي من آي إضطراب تسبب في حدوث نوبات تشنج.
  • اذا وجدت لديك اضطرابات في الجهاز العصبي، أو اضطرابات في التنفس أو مشاكل في الكلى او الكبد او كنت اكبر من 65 سنة، فمن الجائز ان يصف لك طبيبك جرعة منخفضة من هذا الدواء بحيث تتوافق مع حالتك.
لا تستعمل توباماكس من تلقاء نفسك، أو بناء على وصفة من صديق، فقط إستعمل الدواء بناء على وصفة طبيب يحدد لك الجرعة ومدة المعالجة، ولا تستمر في إستعمال الدواء لفترة أطول من تلك التي قررها لك طبيبك. هذا الدواء قد يتسبب في بعض الإحيان إلى الاعتماد (التعلق أو التعود)، كما تم الإبلاغ عن إساءة الإستعمال. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ ماض من الاعتماد أو الإدمان.

توباماكس – الجرعة وإرشادات الإستعمال

  • جرعة توباماكس يتم تحديدها بشكل فردي لكل مريض، بحسب العوامل التالية: ① عمر المريض ووزنة ②  مدى الإستجابة للعلاج③ صحة وظائف الكبد والكلى④ الأدوية الأخرى التي يستخدمها المريض⑤ عوامل أخرى.
  • في اغلب الأحيان، سوف يصف لك الطبيب، وفقاً لحالتك، جرعة منخفضة في البداية، ثم يزيد الجرعة تدريجياً مع مرور الوقت. وتبدأ فعاليته خلال أربع ساعات، وتستمر لمدة  12 إلى  24 ساعة، ولكن يستغرق الدواء على الأقل ثلاثة أسابيع حتى يشعر المريض بتحسن.
  • جرعة توباماكس تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام( يُفضل بعد الطعام لتقليل الشعور بالغثيان)، ومن المنصوح بة الإلتزام بأخذ الجرعات التي حددها لك طبيبك في مواعيدها، حيث يمكنك أن تقوم بضبط منبه الهاتف الجوال على مواعيد الجرعات المقررة. وأيضا ننصحك أن تتناول جرعتك بنفس الطريقة كل يوم، بمعنى لو قررت أن تتناول جرعتك بعد الطعام فـ أفعل ذلك كل مرة ، ولا تقم بأخذ جرعتك مرة قبل الطعام ومرة أخرى بعد الطعام.
  • من المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم. توباماكس، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن توباماكس قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر توباماكس عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة توباماكس.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام توباماكس،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات. ولا يجب التوقف  عن تناول توباماكس    دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف توباماكس بشكل تدريجى.

إرشادات الإستعمال

إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوعين على الأقل.
  • الجرعة ومدة المعالجة سوف يقررهما الطبيب، وفق حالتك ومدى إستجابتك للعلاج، ويجب عليك الإلتزام بالتعليمات التي أمدك بها طبيبك. فى العادة سوف يصف لك الطبيب فى البداية جرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجيا بحسب إستجابتك للعلاج.
  • يجب عليك مواصلة إستعمال توباماكس، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض أو النوبات، ولا تتوقف عن إستعمال الدواء بدون مراجعة الطبيب.
  • لا تتوقف عن أخذ الدواء دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية مثل تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج،فإذا قمت بإيقاف الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض مثل القلق، وصعوبة في النوم أو البقاء نائمًا لفترة كافية، والغثيان، والألم، والتعرق. واذا كنت تتناول توباماكس للسيطرة على النوبات الصرعية ، فأيقاف الدواء بشكل مفاجىء قد يتسبب فى زيادة وتيرة حدوث النوبات. يجب أن تعلم أن توقيف الدواء يجب أن يتم بشكل تدريجي على مدار أسبوع على الأقل.
  • يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من توباماكس، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ معك علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوًا، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
تنبية: إذا كان طفلك يُعالج بدواء توباماكس، فيجب عليك مراقبته خلال ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية، فلا يجب أن تتركة بمفردة يتسلق الأشجار أو يلعب بألعاب تتطلب اليقظة الذهنية والتناسق العضلي، حتى تتأكد من أنه يمكنة ان يمارس هذه الأنشطة بأمان، أيضا لا تجعل طفلك يلعب ألعاب إلكترونية على أجهزة البلايستيشن لفترات طويلة تزيد عن الساعتين بشكل متواصل، لأن هذا قد يسبب لة تحفيز لنوبات الأختلاج… يجب أن تعرف أن توباماكس قد يجعل المريض يشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك يجب على المريض تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر توباماكس عليك، و يتأكد من أنه يمكنة أن يمارس تلك الأنشطة بأمان.

تأثيرات توباماكس السلبية

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب  توباماكس تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة . لا تجزع أو تقلق من قائمة الآثار الجانبية المتعلقة بهذا الدواء، فقد لا يحدث لك أى منها، ولا تتوقف عن تناول دوائك نتيجة المعلومات التي عرفتها عن الآثار الجانبية، عليك فقط أن تلتزم بمدة المعالجة والجرعة التي قررها لك طبيبك، وإذا كنت قلق بشأن الآثار الجانبية فعليك إستشارة الطبيب قبل التوقف عن دوائك.

اولًا – أعراض جانبية شائعة جدًا (تظهر لدى أكثر من واحد من بين 10 أشخاص)

  • إكتئاب (جديد أو يتفاقم).
  • احتقان الأنف، رشح، ألم في الحنجرة.
  • وخز/ ألم و/أو خدر في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • أرهاق أو الميل إلى النوم.
  • دوار.
  • إسهال.
  • غثيان.
  • تناقص الوزن.

ثانيًا- أعراض جانبية شائعة (تظهر لدى حتى مستعمل واحد من بين 10 أشخاص)

  • إختلاجات.
  • قلق، عصبية، تغيرات في المزاج، إرتباك، توهان.
  • إضطرابات في التركيز، تبأطؤ التفكير، فقدان الذاكرة المؤقت، مشاكل في التذكر.
  • تكون حصوات في الكلى، تكرار البول أو تبول مؤلم.
  • فقر دم (إنخفاض في تعداد خلايا الدم).
  • رد فعل تحسسي (مثل الطفح  الجلدي، إحمرار و حكة جلدية، إنتفاخ وتورم في الوجة).
  • إنخفاض أو فقدان الشهية للطعام.
  • عدوانية، قلق، غضب، تصرفات غير معتادة.
  • صعوبة في الخلود إلى النوم أو صعوبة في البقاء نائمًا لفترة كافية.
  • مشاكل في النطق، اضطراب في النطق، التلعثم في النطق.
  • ثقل الحركة، أو عدم التناسق، الشعور بعدم الثبات أثناء المشى.
  • إنخفاض القدرة على إتمام نشاطات روتينية.
  • إنخفاض او فقدان أو إنعدام حاسة التذوق.
  • رعشة أو رجفان لا إرادي.
  • حركات سريعة، خارجة عن السيطرة للعينين.
  • إضطرابات الرؤية، مثل إزدواجية الرؤية، رؤية ضبابية، تدني الرؤية، صعوبة تمركز الرؤية.
  • الشعور بدوار أو طنين و ألم في الأذنين.
  • سعال.
  • رعاف.
  • شعور عام غير جيد.
  • تقيؤات، إمساك، صعوبات هضمية.
  • جفاف الفم.
  • فقدان الشعر. ألم في الصدر.

مأمونية توباماكس خلال الحمل والإرضاع

الحمل: ممنوع أستخدام توباماكس للوقاية من نوبات الصداع النصفى خلال فترة الحمل… أما بالنسبة للسيطرة على نوبات الصرع و علاج الاكتئاب ثنائى القطب: تم تصنيف توباماكس للأستخدام  أثناء الحمل على انة عقار من الفئة دي (D) ، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة مؤكدة.. لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول توباماكس في فترة الحمل، فقط ، عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

الإرضاع: المركب الفعال في توباماكس “تُوبِيرامَات” ينتقل إلى حليب الأم، وقد لوحظت تأثيرات لدى الأطفال الرضع لأمهات يخضعن للعلاج بـ توباماكس يشمل إسهال، ميل للنوم، عصبية، زيادة قليلة في الوزن. لذلك سوف يقرر الطبيب إما الإمتناع عن الإرضاع أو الإمتناع عن العلاج بـ توباماكس وذلك بحسب أهمية الدواء للأم مقارنة بالخطورة على الرضيع.

تواصل معنا إذا كان لديك سؤال حول توباماكس

إذا كان لديك سؤال أو إستشارة متعلقة بدواء توباماكس فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

روابط للمزيد من المعلومات عن عقار تُوبِيرامَات

توباماكس – يانسن سيلاج

Janssen cilag
Janssen cilag

يانسن سيلاج هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ توباماكس. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع مكتب شركة يانسن سيلاج في دولة إقامتك من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا ۲۰۲۲” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: N03AX11.