تيرز ناتشورال – نقط الدموع الإصطناعية

تيرز ناتشورال، هى  قطرات مرطبة للعين، توصف لعلاج و تخفيف جفاف و تهيج العين المرتبط بنقص إنتاج الدموع من العين. محلول قطرة تيرز ناتشورال لزج قليلاً، و هذة القطرات تعتبر بديل إصطناعى للدموع الطبيعية. هذة القطرة تحتوى على المكونات التالية:

جرعة البالغين والمراهقين والأطفال من 6 سنوات وما فوق

  • إنزل 1 إلى 2 نقطة في العين المصابة من 2 إلى 4 مرات في اليوم حسب الحاجة، و مع ذلك يمكن زيادة وتيرة/ عدد مرات الإستعمال حسب الحاجة. إذا لزم الأمر، يمكن إستعمال هذة القطرات كل ساعة .
  • يجب التوقف عن استخدام تيز ناتشورال في حالة حدوث ألم العين أو حكة العين أو أعراض تهيج العين الأخرى أو تفاقمها.
  • توقف عن إستعمال هذة القطرة، إذا لم تتحسن الحالة خلال 72 ساعة من استخدام المنتج ؛ و يجب على المريض استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتقييم العيون.

جرعة الأطفال أقل من 6 سنوات من العمر والرضع

  • أنزل 1 إلى 2 نقطة فى العين المصابة مرة واحدة أو أكثر في اليوم حسب الحاجة لتخفيف الأعراض.
  • يجب التوقف عن إعطاء طفلك/ رضيعك هذة القطرة في حالة حدوث ألم العين أو حكة العين أو أعراض تهيج العين الأخرى أو تفاقمها.
  • توقف عن إعطاء طفلك/ رضيعك هذة القطرة إذا لم تتحسن الحالة خلال 72 ساعة من استخدام المنتج ؛ و يجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتقييم العيون.

العدسات اللاصقة

يتم صياغة بعض محاليل الدموع الصناعية بمواد حافظة (مثل كلوريد البنزالكونيوم) التي قد تمتصها العدسات اللاصقة اللينة. لذلك يوصى بإزالة العدسات اللاصقة قبل إستعمال هذة القطرة .

تآكل القرنية ، العدوى العينية ، الصدمة العينية ، الاضطراب البصري

يجب إستشارة أخصائى العيون لتقييم المريض قبل استخدام الدموع الاصطناعية في حالة الاشتباه في تآكل القرنية أو العدوى العينية أو وجود جسم غريب أو صدمة في العين.

في حالة وجود اضطراب بصري ، يحتاج المريض إلى تقييم من قبل طبيب لتحديد العلاج المناسب.

الحمل

لا يتوقع أن تسبب قطرات تيرز ناتشورال مشكلات أثناء الحمل بسبب نقص الامتصاص الجسمى للمركبات النشطة فى هذة القطرات.  مع ذلك كما هو الحال مع أي دواء، يجب تحديد الاستخدام حسب الضرورة الطبية وفقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية. و من المنصوح بة إستعمال هذة القطرة بأقل جرعة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة.

لتقليل كمية الدواء التي تصل إلى الدورة الدموية الجهازية ، قمى بالضغط على القناة المسيلة للدموع في زاوية العين لمدة دقيقة واحدة بعد كل تقطير.

الأطفال والرضع وحديثي الولادة

إذا تم استخدام منتجات الدموع الاصطناعية بدون وصفة طبية في الأطفال حديثي الولادة أو الرضع أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، فيجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية للتقييم قبل الاستخدام.

الرضاعة الطبيعية

لا يُتوقع أن تسبب قطرات تيرز ناتشورال مشكلات كبيرة أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب نقص الامتصاص الجسمى للمركبات النشطة. مع ذلك كما هو الحال مع أي دواء، يجب تحديد الاستخدام حسب الضرورة الطبية وفقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية. و من المنصوح بة إستعمال هذة القطرة بأقل جرعة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة.

لتقليل كمية الدواء التي تصل إلى الدورة الدموية الجهازية وحليب الثدي ، قمى بالضغط على القناة المسيلة للدموع في زاوية العين لمدة دقيقة واحدة بعد كل تقطير.

تيرز ناتشورال نقط العين – نقط الدموع الصناعية

جفاف العيون يمكن أن يكون مزعجًا للغاية وقد يؤثر على جودة حياتك اليومية. لحسن الحظ، هناك منتجات آمنة وفعّالة مثل تيرز ناتشورال التي تهدف إلى تقديم الراحة والتخفيف من هذه المشكلة. يمكن العثور على هذا المنتج في الصيدليات المحلية أو عند طبيب العيون. لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة طبيبك أو الصيدلي أو طبيب العيون. تذكر دائمًا أن العيون تحتاج إلى الرعاية والعناية، ويمكنك الاعتماد على هذا المنتج لتوفير الرطوبة والراحة التي تستحقها.

متلازمة العين الجافة

تحدث متلازمة العين الجافة (المعروف أيضا باسم التهاب القرنية الخيطي ، أو ببساطة “جفاف العين”) عندما يكون هناك تغيير في تركيب طبقة الدموع التى تساهم فى إبقاء العين رطبة و لينة ، و يمكن ان يحدث ذلك نتيجة مجموعة من الظروف البيئية  أو الحالات المرضية ، كما يمكن ان تحدث نتيجة تناول بعض الأدوية .

موضوعات ذات صلة

أضرار اللإستخدام المفرط لمنتجات ترطيب العين: إذا كانت عيناك جافة ومثيرة للحكة طوال الوقت ، يمكنك استخدام الدموع الاصطناعية للمساعدة في ترطيبها. لكن الإفراط في استخدام الدموع الاصطناعية يمكن في الواقع أن يؤدي أيضا إلى تأثير عكسي، فمن الممكن ان يسبب الافراط في استعمال قطرات الدموع الاصطناعية في جعل العين تتوقف عن إنتاج الدموع الطبيعية ، مما يجعل عينيك أكثر جفافاً. الدموع الاصطناعية ليست علاجًا لجفاف العين. في 86 في المائة من حالات مرض جفاف العين… أكمل القراءة من الرابط هنا.


كيف تحمى عينيك من الاصابة بالجفاف؟ لا يوجد علاج لجفاف العين، وفيما يلي بعض من الاساليب و التغيرات البيئية التي يمكن أن تساعد  في منع وتخفيف الحالات الحادة من جفاف العين منها: الإقلاع عن التدخين و / أو تجنب التدخين غير المباشر، تقليل التعرض لتيارات الهواء التي تضرب في عينيك ( مثل تيارات الهواء الساخن من مجففات الشعر،  مثل الخروج من الهواء البارد الى الهواء الساخن ، وما إلى ذلك)، ارتداء النظارات في الأيام العاصفة ونظارات واقية أثناء السباحة… أكمل القراءة من الرابط هنا.


تفسير معاني الكلمات والاصطلاحات الطبية

القرنية

القرنية هي الغشاء الشفاف الرقيق الواقع في الجزء الأمامي من العين. تعد القرنية جزءًا مهمًا من العين ووظيفتها الرئيسية هي تسليم الضوء إلى داخل العين وتمريره إلى عدسة العين الخلفية. الغرض الرئيسي للقرنية هو تركيز الأشعة الضوئية على الشبكية في الجزء الخلفي من العين، وهي الجزء الذي يقوم بإرسال الإشارات البصرية إلى الدماغ لمعالجتها وتكوين الصور.

المميز في القرنية هو شفافيتها، مما يسمح بمرور الضوء من خلالها دون أي تشويش. تلعب القرنية أيضًا دورًا مهمًا في حماية العين من الأمور الخارجية مثل الغبار والجسيمات الضارة.

إذا تعرضت القرنية لأي ضرر أو إصابة، فإن ذلك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الرؤية. وتحتاج القرنية إلى العناية والحماية لضمان الحفاظ على صحة العين.


ملتحمة العين

ملتحمة العين، أو ما تُعرف أيضًا بالغشاء الملتحمي أو الألبانيّة، هي طبقة رقيقة وشفافة تغطي الجزء الأمامي من العين وتحيط بالقرنية وتمتد حتى تغطي الجزء الداخلي من الجفنين. يمكنك أن تعتبر الملتحمة عبارة عن غلاف رقيق يحمي العين ويحافظ على سلامتها.

وظيفة الملتحمة تكمن في القيام بالأمور التالية:

  1. حماية العين: تعمل الملتحمة على حماية العين من الجسيمات الصغيرة والغبار والجراثيم والعوامل البيئية الأخرى التي يمكن أن تلامس العين. فهي تعمل كحاجز واقي للعين.
  2. إفراز الدموع: تحتوي الملتحمة على غدد تنتج الدموع، والتي تساهم في ترطيب العين والحفاظ على سطحها اللامع والنقي. الدموع مهمة للعين للمساعدة في التخلص من الأتربة والجسيمات الضارة وللمساعدة في الحفاظ على وضوح الرؤية.
  3. دعم الجفنين: تساعد الملتحمة في تثبيت الجفنين والمساهمة في حركتهما. هذا يساعد في إغلاق الجفنين عند اللزوم، مثل عندما نغمض عينينا.

في حالة التهاب الملتحمة أو التهاب العين، يمكن أن تصبح الملتحمة ملتهبة وتسبب أعراضًا مثل الاحمرار والحكة والتورم. إذا حدثت هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب لتقديم العلاج والرعاية اللازمة للعين.


تأكل القرنية

تأكل القرنية هو مصطلح يشير إلى حالة غير طبيعية تحدث في العين حينما يتعرض القرنية، وهي الجزء الشفاف والخارجي للعين، إلى ضرر أو تلف. هذا التلف يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب، وقد يشمل ذلك:

  1. الإصابة: تأتي الإصابات البدنية أو الجروح التي تمس العين بشكل مباشر في أعلى الأسباب التي تؤدي إلى تأكل القرنية. مثل الحادثات الرياضية أو الحوادث المنزلية التي يتعرض فيها العين للإصابة.
  2. الالتهابات: بعض الالتهابات العينية، مثل التهاب القرنية الفيروسي أو البكتيري، يمكن أن تتسبب في تلف القرنية.
  3. الجفاف الشديد: عدم كفاية إفراز الدموع أو جفاف العين يمكن أن يؤدي إلى تلف القرنية.
  4. الأمراض الأخرى: بعض الأمراض الجلدية أو الروماتيزم أو الأمراض المناعية الذاتية يمكن أن تؤثر على صحة القرنية وتتسبب في تلفها.

تأكل القرنية يمكن أن يكون خطيرًا ويؤدي إلى فقدان الرؤية إذا لم يتم علاجه بسرعة. الأعراض التي قد تشير إلى تلف القرنية تشمل الألم، والاحمرار، والحكة، والحساسية للضوء، وتقليل وضوح الرؤية. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة طبيب العيون على الفور لتقديم التقييم والعلاج اللازم.