تينوريتك أقراص فموية – لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومدر للبول

تينوريتك هو مزيج من ثلاثة ادوية يُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم . يساعد تينوريتك على التحكم في ضغط الدم عندما يكون دواء واحد غير فعال. كما أنه يساعد على تقليل فرص حدوث أي نوبة قلبية وسكتة دماغية في المستقبل. تينوريتك يؤخذ مع أو بدون طعام ، ويفضل في الصباح لتجنب كثرة التبول في الليل.

استمر في تناوله طالما نصح بة  طبيبك. حتى إذا كنت تشعر جيدًا ، فلا تتوقف عن تناول هذا الدواء بمفردك لأن ارتفاع ضغط الدم غالبًا لا تظهر عليه أعراض. إذا توقفت عن تناوله ، فقد تسوء حالتك. إن الحفاظ على النشاط مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتقليل وزنك وتناول نظام غذائي صحي سيساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. اتبع نصيحة طبيبك أثناء تناول هذا الدواء.

الغثيان والصداع والتعب هي بعض الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء. استشر طبيبك إذا كان أي من هذة الاثار السلبية يزعجك ، أو يزداد سوءًا ، كذلك عليك شرب الكثير من السوائل أثناء تناول الدواء للتغلب على ضعف العضلات وجفاف الفم والعطش الشديد. قد يحدث الدوخة أو الصداع بسبب انخفاض ضغط الدم ولكن هذا يتحسن مع مرور الوقت.

قبل تناوله ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد أو الكلى. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء. تحتاج أيضًا إلى إخبار طبيبك بالأدوية الأخرى التي تتناولها خاصة تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. يجب فحص ضغط الدم ووظائف الكلى ومستوى السكر في الدم ومستويات الأملاح مثل البوتاسيوم أو المغنيسيوم بانتظام للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح… تينوريتك اقراص -النشرة الداخلية

استخدامات تينوريتك

ارتفاع ضغط الدم: يحجب تينوريتك آثار بعض المواد الكيميائية على القلب والأوعية الدموية. يؤدي ذلك إلى إبطاء معدل ضربات القلب ويساعد القلب على النبض بقوة أقل. بالإضافة إلى ذلك ، يزيل الماء الزائد من الجسم ويزيد من إخراج البول. هذا يقلل من ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أو مشاكل في الكلى في المستقبل. لا تشعر عادة بأي فائدة مباشرة من تناول هذا الدواء ، لكنه يعمل على المدى الطويل للحفاظ على صحتك. يجب أن تتناوله بانتظام على النحو الموصوف حتى يكون هذا الدواء أكثر فاعلية ، حتى لو شعرت بتحسن.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لعقار تينوريتك تشمل: غثيان، دوخة، معدل ضربات القلب البطيء.

نصائح احترازيه

قد يسبب تينوريتك النعاس المفرط مع الكحول.

تينوريتك غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث يوجد دليل واضح على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة. من المحتمل أن يكون تينوريتك غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

قد يقلل تينوريتك من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يجب استخدام تينوريتك بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة تينوريتك. يوصى بمراقبة ضغط الدم بانتظام، فهذا يُساعد على تعديل الجرعة بشكل أفضل.

تتوفر معلومات محدودة حول استخدام أقراص تينوريتك في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.

قد يسبب تينوريتك الدوار خصوصًا عند النهوض . إذا حدث هذا لك ، قم ببطء عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

هذا الدواء يُخفي أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري، فيُنصح بمراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام خلال فترة المعالجة بـ تينوريتك.

لا تتوقف عن تناول أقراص تينوريتك بشكل مفاجئ حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

تينوريتك – إجابات الأسئلة الشائعة

كم ساعة يستغرقها تينوريتك لخفض ضغط الدم المرتفع؟ عادة ، يبدأ تينوريتك في العمل في غضون 3 ساعات ، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين للوصول إلى تأثيره الكامل. قد لا تشعر بأي فرق في ضغط الدم بعد تناول الدواء ، لكن هذا لا يعني أن الدواء لا يعمل. من المهم أن تستمر في تناول الدواء بالجرعة والمدة الموصوفة للحصول على أقصى فائدة من تينوريتك.

هل يجب أن أتناول أقراص تينوريتك في الصباح أم في الليل؟ يمكن تناول تينوريتك في أي وقت في الصباح أو في المساء ، وعادة ما يتم وصفه مرة أو مرتين يوميًا. ومع ذلك ، فإن جرعتك الأولى من تينوريتك قد تجعلك تشعر بالدوار ، لذلك من الأفضل تناول جرعتك الأولى في وقت النوم. بعد ذلك ، إذا لم تشعر بالدوار ، يمكنك تناوله في أي وقت من اليوم. اتبع نصيحة طبيبك. يُنصح بتناوله في نفس الوقت كل يوم حتى تتذكر تناوله ويتم الحفاظ على مستويات ثابتة من الدواء في الجسم.

ماذا لو نسيت تناول جرعة تينوريتك؟ إذا نسيت جرعة من تينوريتك ، فتناولها حالما تتذكرها. ومع ذلك ، إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية المقررة. لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية لأن ذلك قد يزيد من فرص حدوث آثار جانبية.

ماذا لو تناولت أكثر من الجرعة الموصوفة من تينوريتك؟ إذا تناولت أكثر من الجرعة الموصوفة ، فقد يتباطأ معدل ضربات قلبك وقد تجد صعوبة في التنفس. كما يمكن أن يسبب الدوخة والرعشة. إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور. تجنب القيادة بنفسك لتجنب أي حادث مؤسف. اطلب من شخص آخر أن يقودك أو يطلب سيارة إسعاف.

ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لـ تينوريتك؟ تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ تينوريتك الأطراف الباردة (الشعور بالبرودة الشديدة) ، والتعب ، وبطء معدل ضربات القلب ، والغثيان ، والإسهال ، والدوخة. ومع ذلك ، فهي عادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل ولن يعاني الجميع من هذه الآثار الجانبية. ولكن ، إذا لم تحل هذه المشاكل وأصبحت تزعجك ، فاستشر طبيبك لمعرفة طرق التعامل معها. قد يقترح طبيبك أيضًا طرقًا لمنعها.

هل يمكن أن يسبب تينوريتك الدوار؟ كيف أمنعه؟ نعم ، يمكن أن يسبب تينوريتك دوار كأثر جانبي. إذا حدث هذا معك ، يجب أن تجلس أو تستلقي حتى تمر الأعراض. ومع ذلك ، هذا مؤقت وعادة ما يختفي مع استمرار العلاج. من الأفضل تجنب الكحول أثناء العلاج ، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الدوخة.

ماذا يجب أن أخبر طبيبي قبل تناول أقراص تينوريتك؟ أقراص تينوريتك ليست مناسبة للجميع. لذلك ، يُنصح بإبلاغ طبيبك إذا كان لديك حساسية من تينوريتك أو أي من مكوناته قبل بدء العلاج. يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم أو بطء في معدل ضربات القلب ، أو مشاكل خطيرة في الدورة الدموية في أطرافك (مثل ظاهرة رينود) ، والتي قد تجعل أصابع يديك أو قدميك أكثر برودة أو تتحول إلى لون شاحب أو أزرق. بالإضافة إلى ذلك ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني أو عانيت من الحماض الاستقلابي (عندما يكون هناك الكثير من الأحماض في الدم) ، أو أمراض الرئة أو الربو. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها لأنها قد تؤثر أو تتأثر بهذا الدواء. أخبري طبيبك أيضًا إذا كنت تحاولين الحمل ، أو حامل بالفعل أو مرضعة لمنع أي آثار ضارة على الطفل.

هل أقراص تينوريتك فعالة؟ يعتبر تينوريتك فعالاً إذا تم استخدامه بالجرعة والمدة التي نصح بها طبيبك. لا تتوقف عن تناوله حتى لو لاحظت تحسنًا في حالتك. إذا توقفت عن استخدام تينوريتك في وقت مبكر جدًا ، فقد تعود الأعراض أو تزداد سوءًا.

ما هي التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يجب علي إجراؤها أثناء تناول أقراص تينوريتك؟ تلعب تغييرات نمط الحياة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتك إذا كنت تتناول تينوريتك. تجنب تناول الملح الزائد في نظامك الغذائي وابحث عن طرق لتقليل أو التحكم في التوتر في حياتك. مارس اليوجا أو التأمل أو مارس هواية. تأكد من حصولك على نوم عميق كل ليلة لأن هذا يساعد أيضًا على تقليل مستويات التوتر ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم طبيعيًا. توقف عن التدخين واستهلاك الكحول لأن ذلك يساعد في خفض ضغط الدم والوقاية من مشاكل القلب. تمرن بانتظام واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات والمنتجات الخالية من الدهون. استشر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى أي إرشادات أخرى للحصول على أقصى فائدة من تينوريتك وللحفاظ على صحتك.

تينوريتك اقراص -النشرة الداخلية
تينوريتك اقراص -النشرة الداخلية

تينوريتك اقراص -النشرة الداخلية


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!