جاسترودومينا۲۰ أو ٤۰ مجم فاموتيدين لعلاج قرحة المعدة والأثنى عشر

جاسترودومينا، دواء يحتوى على عقار فاموتيدين، و ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى حاصرات_مستقبلات_الهستامين. يعمل هذا الدواء على تقليل أو منع المعدة من إنتاج الحمض الهضمى. جاسترودومينا دواء يمكن وصفة للبالغين و الأطفال على السواء، فى الحالات التى يكون من المفيد فيها تقليل إنتاج حمض المعدة. على سبيل المثال، فى حالات قرحة المعدة أو الإرتداد المريئى الذى يسبب الحموضة و الحرقان و أحياناً تُوصف حقن الفاموتيدين لتخفيف القىء الملازم للنزلات المعوية عندما تكون هناك صعوبة فى إبتلاع الأدوية الفموية. جاسترودومينا دواء آمن و معظم الأشخاص الذين يتناولون هذا المنتج الطبى لا يشعرون بأي آثار جانبية.

فوائد جاسترودومينا

جاسترودومينا، ينتمى إلى فئة من الأدوية تعمل على تقليل إفراز/ إنتاج حامض المعدة ، تستخدم هذة الأدوية فى الحالات التى تستدعى تقليل أو الحد من أنتاج حامض المعدة، و فيما يلى بيان بأشهر الحالات المرضية التى يمكن أن يُوصف فيها جاسترودومينا:

  1. قرح الجهاز الهضمى(– قرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر.
  2. الالتهاب المريئى الارتجاعى أو ما يعرف بــ داء جيرد.
  3. المعالجة المستمرة للالتهاب المريئى الارتجاعىGERD ,، مرض جيرد للوقاية من معاودة المرض .
  4. متلازمة زولينجر_ايليسون.
  5. معالجة قرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية المسكنة .
  6. المعالجة المستمرة لقرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية المسكنة , للوقاية من معاودة المرض.
  7. معالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى أو مرض جيرد، مثل الحرقان و الحموضة .
  8. يستعمل أيضا بالاشتراك مع انظمة علاجية مناسبة مضادة للبكتيريا , للقضاء على جرثومة المعدة فى المرضى الذين تسببت لهم العدوى بجرثومة المعدة بقرح فى الجهاز الهضمى.

لماذا يصف الأطباء جاسترودومينا للبالغين؟

فى الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء جاسترودومينا إذا ما كنت تعانى من قرحة فى المعدة أو الإثنى عشر، بهدف علاج القرحة أو منع النزيف المتكرر للقرحة أو بهدف الوقاية من الإصابة بالقرحة.

من الممكن أن يصف لك طبيبك جاسترودومينا، إذا كنت تعانى من حالة مرضية تستدعى المعالجة المنتظمة بالمسكنات لفترات طويلة ، حيث سيعمل جاسترودومينا على علاج القرحة الهضمية في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المسكنة.

إذا كنت تعانى من مرض جيرد أو الإرتجاع المريئى، فإن الطبيب قد يصف لك جاسترودومينا لتخفيف الحرقان و الحموضة التى غالباً ما تلازم هذا المرض.

مرضى العناية المركزة، فى الغالب ما يصف لهم الأطباء حقن الفاموتيدين/ أمبولات جاسترودومينا ، لمنع حدوث نزيف من القناة الهضمية.

متلازمة زولينجر إليسون، هى مرض يسبب أورام فى القناة الهضمية، و يتميز يزيادة فى إفراز حامض المعدة، و فى الغالب ما يوصف جاسترودومينا لتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا الداء.

خلال فترة التخدير العام أو قبل التخدير العام للتجهيز للعمليات الجراحية، قد يصف الطبيب حقن الفاموتيدين لتثبيط إنتاج حامض المعدة، و منع حالة معروفة باستنشاق حامض المعدة أثناء فترة التخدير.

أثناء المخاض، قد يوصى الطبيب السيدة الحامل أن تأخذ حقن الفاموتيدين، لتقليل إنتاج حامض المعدة، لمنع دخول الحامض للقناة التنفسية خلال عملية المخاض( إستنشاق حامض المعدة).

تُوصف حقن الفاموتيدين، أثناء النزلات المعوية المرتبطة بزيادة فى معدل القىء أو الترجيع، عندما يكون هناك صعوبة فى بلع الأدوية الفموية.

لماذا يصف الأطباء جاسترودومينا للأطفال؟

في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 18 سنة، يمكن أن يستخدم جاسترودومينا فى الحالات التالية:

  1. علاج القرحة الهضمية على المدى القصير.
  2. أثناء النزلات المعوية المرتبطة بزيادة فى معدل القىء أو الترجيع، عندما يكون هناك صعوبة فى بلع الأدوية الفموية.
  3. الإرتجاع المعدى المريئي.
  4. يمكن إعطاء حقن الفاموتيدين من ستة أشهر من العمر لهذه الاستخدامات.

كيف يعمل جاسترودومينا؟

كيف يعمل الرانيتيدين؟
كيف يعمل الفاموتيدين؟

فاموتيدين هو إسم المكون المنشط الذى يتركب منة دواء جاسترودومينا. الفاموتيدين يعمل على تقليل كمية الحمض التي تنتجها معدتك. و بالتالى يساهم الفاموتيدين فى تخفيف الأعراض المرتبطة بالامراض التى يزيد فيها إفراز الحمض الهضمى أو في الحالات التي يكون من المفيد فيها تقليل إنتاج حمض المعدة. على سبيل المثال ، فى حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر أو الإرتداد المريئى الذى يسبب الحموضة و حرقان الصدر.

الطبيعى أن تنتج معدتك حمض للمساعدة في هضم الطعام وقتل الجراثيم (البكتيريا) الموجودة فى المأكولات. هذا الحمض الهضمى قوى للدرجة التى يمكن أن تجعلة يسبب تأكل فى جدار المعدة، لذلك ينتج جدار المعدة الداخلى حاجزًا مخاطيًا طبيعيًا ليحمي بطانة المعدة من التآكل بواسطة هذا الحمض.

في بعض الناس، نتيجة بعض الامراض أو نتيجة أسلوب الحياة أو نتيجة التقدم فى السن، قد ينهار هذا الحاجز المخاطى الواقى لجدار المعدة، مما يسمح للحمض بإحداث تلف فى جدار المعدة، و يتسبب فى قرحة أو جرح فى جدار المعدة. و في حالات أخرى ، قد تكون هناك مشكلة في العضلة العاصرة/ القابضة الموجودة فى أعلى المعدة ، و هى عضلة مهمتها أن تجعل المعدة مغلقة و تمنع إرتداد الحمض أو محتويات المعدة إلى اعلى داخل المرىء. عندما تفقد هذة العضلة العاصرة او القابضة قوتها تبدأ محتويات المعدة، بما فى ذلك الحمض المعدى بالرجوع او الإرتداد إلى الأعلى فى قناة المرىء، مما يتسبب فى الشعور بالحموضة و الحرقان فى الصدر ، و قد يسبب تلف فى جدار قناة المرىء ، و هذة الحالة تسمى إرتداد أو إرتجاع المرىء.

الهستامين هو مادة كيميائية تنتجها بشكل طبيعي خلايا معينة في الجسم ، بما في ذلك خلايا موجودة فى المعدة، يحفز الهستامين المنطلق من خلايا المعدة الخلايا المنتجة للحمض (الخلايا الجدارية) في بطانة المعدة لتحرير/ إنتاج الحمض المعدى. ما يقوم بة دواء الفاموتيدين/جاسترودومينا هو إيقاف الخلايا الحامضية/ الجدارية في بطانة المعدة من الاستجابة للهستامين. و هذا يقلل من كمية الحمض التي تنتجها معدتك. عن طريق تقليل إنتاج الحمض الهضمى، يمكن أن يساعد جاسترودومينا في تقليل الأعراض المرتبطة بداء الإرتداد المريئى ، كما يمكن أن يساعد أيضًا على التئام القرحة الموجودة في المعدة أو في جزء من الأمعاء (الاثني عشر).

كيف يعمل الرانيتيدين؟
كيف يعمل الفاموتيدين؟

هل جاسترودومينا مناسب للحوامل؟

يمكن أن تأخذى جاسترودومينا أثناء الحمل بآمان تام، إذا كان ذلك ضرورياً، و يجب عليك إستشارة طبيبك قبل البدء فى إستعمال اى دواء خلال فترة الحمل، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الاولى و الأخيرة للحمل.

فاموتيدين ( المادة النشطة فى جاسترودومينا) لم يثبت أن لة آثار ضارة عند استخدامة أثناء الحمل، و عندما يتم إعطائة للنساء أثناء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية لم تظهر لة أى آثار سلبية على المخاض والولادة أو التقدم اللاحق للطفل. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأدوية، فمن غير المستحسن استخدام جاسترودومينا أثناء الحمل ما لم يعتبر ذلك ضروريا من قبل الطبيب.

فى الغالب يشكو الحوامل من عسر الهضم و حرقان فى الصدر/ الحموضة . فى الغالب يصف أطباء النساء و التوليد مضادات الحموضة المعتادة ( مثل ميكوجيل أو جفيسكون) ، و إذا لم تتحسن الأعراض فإن طبيبك قد يصف دواء مختلفة ليقمع الحمض الموجود في المعدة.

هل جاسترودومينا يقلل من فعالية حبوب منع الحمل؟

فرصة أن يؤثر جاسترودومينا على فعالية حبوب منع الحمل، مما يؤدى الى خلل فى وظيفة الحبوب، و بالتالى يحدث الحمل مع الحبوب، تعتبر فرصة ضئيلة للغاية .بشكل نظرى : يقلل جاسترودومينا من كمية الحمض الموجود في المعدة، و بالتالى فمن الممكن أن يؤثر على كمية الدواء التي يتم امتصاصها من قبل الجسم. ومع ذلك، فأن هذا التأثير لا يبدو أنة كبير للدرجة التى تؤثر على فعالة حبوب منع الحمل ( دواء تحديد النسل) . تجدر الاشارة الى أنة لا توجد وسيلة فعالة فى منع الحمل بنسبة 100 %، و لا تزال هناك فرصة لحدوث حمل بالرغم من استعمال وسيلة لتحديد النسل .و فى حالة حبوب منع الحمل قد يحدث الحمل بالرغم من استخدام الدواء نتيجة خطأ من السيدة نفسها ، على سبيل المثال ، نسيان تناول الحبوب فى موعدها المقرر لعدة أيام ، او تناولها فى اوقات غير منتظمة أو غيرها من الاخطاء التى يمكن ان تؤدى الى حدوث الحمل .

هل جاسترودومينا مناسب للمرضعات؟

بالرغم من أنة من غير المتوقع أن يسبب تناول الأم المرضع لـ جاسترودومينا أى مشكلات تذكر على الرضيع أو على إنتاج الحليب ، إلا انة من غير المنصوح بة عدم إستعمال جاسترودومينا خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلا إذا كان ذلك ضرورياً و بعد إستشارة الطبيب.

الفاموتيدين ( المادة الفعالة فى جاسترودومينا) يمر عبر الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدي.، و التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، و على الرغم من أنه لا يبدو أنة قد يكون ضارا ، فأن الشركة المصنعة لهذا الدواء توصى بأنة لا ينبغي أن يستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب.

كيف أستعمل الدواء؟

  1. يمكن أن تؤخذ جرعة الدواء مع أو بدون الطعام.
  2. الجرعة المقررة و المدة المحدة للعلاج بهذا المنتج الطبى تعتمد على حالة المريض ، لذا فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
  3. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة خذها في اقرب وقت تتذكر ذلك و مع ذلك، إذا كان الوقت قد اصبح قريبا لتناول جرعة تالية فتجاوز الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية كالمعتاد. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  4. يمكن ان تعطى حقن الفاموتيدين عن طريق الحقن (إما في الوريد أو في العضل) عندما يكون العلاج عن طريق الفم غير ممكن.

تحذيرات و احتياطات

أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام جاسترودومينا، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بدواء جاسترودومينا، و خلاف ذلك، يمكن لهذا المنتج الطبى أن يخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.

لأن الفاموتيدين يقلل من الحموضة ( إفراز الحامض ) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا .

اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو نظام المناعة الدرقية (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية مثبطات مستقبلات الهستامين مثل جاسترودومينا.

من المهم استخدام جاسترودومينا بحذر فى الحالات التالية :

  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى.
  • أقراص الفاموتيدين الفوارة قد تحتوي على الأسبارتام. ونتيجة لذلك ينبغي أن تستخدم بحذر في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي في ​​استقلاب البروتين يسمى بيلة الفينيل كيتون. قد تحتوى أقراص الفاموتيدين الفوارة أيضا على الصوديوم، وهكذا ينبغي أن تستخدم بحذر في الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفضا فى الصودويوم .
  • قد تحتوى أشربة الفاموتيدين الفموية على الإيثانول (الكحول) ونتيجة لذلك قد لا تكون مناسبة للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات، أو أولئك الذين يعانون من الإدمان على الكحول، وأمراض الكبد، والصرع، أو إصابات الدماغ أو مرض.

ما هى موانع إستعمال جاسترودومينا؟

لا يجب استخدام جاسترودومينا فى الحالات التالية:

  1. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات فى الدم تسمى البورفيريا.
  2. لا ينبغي ان يُستخدم هذا المنتج الطبى اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. و إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

الآثار السلبية

الطفح الجلدى و التغيرات فى نتائج إختبارات وظائف الكبد من الآثار الجانبية الشائعة لدواء جاسترودومينا، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كانت هذة الأعراض متفاقمة. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: إصفرار الجلد و العينين، الم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن، براز باهت اللون.

رد الفعل التحسسي ، امر نادر الحدوث، و لكنة خطير. و عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

جاسترودومينا قد يتسبب بشكل نادر فى الآثار الجانبية التالية، و خصوصاً مع الإستعمال لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة:

  1. إسهال.
  2. صداع الراس.
  3. الدوخة.
  4. عدم وضوح الرؤية.
  5. بطء معدل ضربات القلب
  6. التهاب الكبد
  7. التهاب البنكرياس
  8. التهاب الكلى
  9. تضخم الثدي أو إنتاج حليب الثدي.
  10. تساقط الشعر
  11. ألم في العضلات أو المفاصل.
  12. الارتباك.
  13. كآبة.
  14. هلوسة ( رؤية اشياء أو سماع اصوات غير موجودة ).
  15. انخفاض في العدد المعتاد من خلايا الدم في الدم.

قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل الآثار الجانبية التى ذكرت من قبل الشركة المصنعة، و لمزيد من المعلومات حول أية مخاطر أخرى مصاحبة لهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج.

أسئلة الجمهور

مساء الخير، انا حامل بالشهر السادس، وعندي حرقان وحموضه شديده بالمعده، أريد السؤال عن جاسترودومينا، هل هو دواء يضر الحامل أو يسبب تشوهات لا سمح اللة؟ دواء جاسترودومينا لا يسبب مشاكل عند الجنين وهو آمن للحمل، لكن لازم تأخذيه تحت استشارة طبيبتك لأنها أعلم بحالتك . وكذلك يجب عليك الابتعاد من أكل الحوامض والدسم ولازم توزعي الأكل على مراحل يعني تأكلين 7 أو 8 مرات كمية قليلة عوضا عن 3 مرات في اليوم ،حتى تخففي من الحموضة . كذلك اشربي الحليب عند احساسك بالحموضة..وممكن تأكلين جزر وخيار لأنه يخفف من الحموضة.

هل حبوب جاسترودومينا لها رائحة كريهة؟ الاقراص مغلفة، و هى اقراص فموية ليس لها رائحة نفاذة، أى لن يمكنك شمها و هى بعيدة عن انفك، و لكن إذا قربتى الحبوب من أنفك، فقد تلاحظين أن لها رائحة غير مقبولة. و من المنصوح بة إبتلاع الاقراص دون سحق أو مضغ مع كمية مناسبة من الماء.

معلومات اخرى

المواد الفعاله

GASTRODOMINA جاسترودومينا.. معلومات مفيدة و مختصرة
GASTRODOMINA

الإبلاغ عن عدم توافر جاسترودومينا

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ جاسترودومينا، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

الاستعلام عن سعر جاسترودومينا

للتعرف على سعر جاسترودومينا الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين،لأن أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر جاسترودومينا.

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول جاسترودومينا، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

موضوعات ذات صلة

  • معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التسمم الغذائي: تكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي… A02BA03