مركب الباراسيتامول: الجرعات المناسبة للأطفال

تنويه هام: هذا المقال يتناول المستحضرات الدوائية المحتوية على مركب الباراسيتامول والتي تأخذ شكل نقاط الفم. من أشهر هذه المنتجات: أدول نقاط الفم، بيرال نقاط الفم، سيتال نقاط الفم، تمبرا نقاط الفم.

ما هو مركب الباراسيتامول؟

مركب الباراسيتامول هو دواء ينتمي إلى مجموعة المسكنات ومضادات الحمى، وهو يستخدم بشكل شائع لتخفيف الآلام والحمى. يعد مركب الباراسيتامول من الأدوية الآمنة والفعالة للغاية، ويمكن استخدامه للأطفال والبالغين.

جرعة الباراسيتامول للأطفال:

عند استخدام مركب الباراسيتامول في شكل نقاط الفم للأطفال، يجب اتباع التعليمات الصحيحة لضمان تحقيق الفائدة المثلى وتجنب أي مضاعفات. فيما يلي الجرعات الموصى بها للأطفال:

  • جرعة الرضع: يمكن استخدام 2 إلى 3 نقاط بالفم لكل 1 كيلوجرام من وزن جسم الطفل. هذه الجرعة يمكن تكرارها كل 4 ساعات عند الحاجة، ولكن يجب ألا تتجاوز 4 جرعات في اليوم.

مثال توضيحي:

لنفترض أن هناك طفل رضيع يبلغ وزنه 7 كيلوجرامات. في هذه الحالة، يكون الحساب كالتالي:

  • الوزن: 7 كجم
  • الجرعة الموصى بها: 2 إلى 3 نقاط بالفم لكل 1 كيلوجرام
  • الجرعة المطلوبة: 7 كجم × 2 نقطة = 14 نقطة بالفم

وبالتالي، يجب إعطاء الطفل 14 نقطة بالفم لكل جرعة وتكرار الجرعة كل 4 ساعات عند الحاجة، ولكن يجب عدم تجاوز 4 جرعات في اليوم.

نصيحة أخيرة:

  • تجنب تجاوز الجرعة الموصى بها: يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها لمركب الباراسيتامول، حيث قد يؤدي ذلك إلى تراكم الدواء في الجسم وحدوث مضاعفات غير مرغوب فيها.
  • استشر الطبيب: في حالة وجود أي استفسارات أو شكوك حول الجرعة المناسبة لطفلك، يجب عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة الصحيحة.
  • احتفظ بالعبوة الأصلية: يفضل الاحتفاظ بالعبوة الأصلية للمنتج لمتابعة تاريخ الانتهاء وضمان جودة وفاعلية المركب.

الختام:

مركب الباراسيتامول هو دواء آمن وفعال لتخفيف الآلام والحمى عند الأطفال. استخدم الجرعة الموصى بها وفقًا لتوجيهات الطبيب ولا تتجاوز الجرعة المحددة. يمكنك الاعتماد على مركب الباراسيتامول لمساعدة طفلك على التعافي والشعور بالراحة. ولا تنسى دائمًا استشارة الطبيب للحصول على أفضل النصائح لصحة طفلك.

كود الباراسيتامول هو: N02BE01 : يعبر ال ATC كود عن نظام تصنيف العقاقير الطبية الذي يستخدم لتصنيف الأدوية وترميزها عالميًا حسب آلية العمل والاستخدامات الطبية. وفقًا لهذا النظام، تحتوي الحروف الأولى على مجموعات رئيسية تعبر عن الأنظمة العضوية المستهدفة، والحروف الثانية تعبر عن الفئة العلاجية للدواء، والحروف الثالثة تعبر عن الدواء الفردي. وهكذا، تعبر الحروف الرمزية في ATC كود عن معلومات محددة عن الدواء. في حالة الباراسيتامول، يتم تصنيفه كالتالي:

  • الحرف الأول: N (الجهاز العصبي)
  • الحرف الثاني: 02 (مسكنات)
  • الحرف الثالث: BE (مشتقات الفينول)

والكود الكامل للباراسيتامول هو: N02BE01.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

يسرنا فى فارماسيا أن نستمع لتوجيهكم و نقدكم لكل ما نقدمة، فأى عمل داخل موقع فارماسيا لن يأخذ معناة ، و لن يكون لة قيمة ما لم يجد من يتفاعل مع مضمونة ….اترك تعليقك على المقال الذى قراءتة