جولدن لاكس شراب لعلاج الامساك وحالات الغيبوبة الكبدية ولإستعادة توازن البكتيريا فى الامعاء

جولدن لاكس شراب ، يحتوى على مادة ( اللاكتيلوز ) و هى  مادة مخلقة معمليا ، و تستخدم لعلاج الامساك و حالات الغيبوبة الكبدية ، و كذلك لإستعادة توازن البكتيريا فى الامعاء ( فى حالات السالمونيلا او بعد استعمال المضادات الحيوية ) . كما يمكن ان يستخدم جولدن لاكس شراب لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشتكى من عدم أنتظام عملية الاخراج  . و أيضاً يعتبر جولدن لاكس شراب مثالي فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها .

جدير بالذكر ان الامساك هو السبب الذى يجعل حوالى 5 مليون أمريكى يزورون الطبيب سنويا ، و حوالى 28 % من اجمالى سكان الولايات المتحدة يعانون من الأمساك بشكل ما ، و فى العادة ما تزيد فرصة حدوث الامساك كلما تقدم الأنسان فى السن ، و يعتبر الامساك من الحالات الشائعة فى المرضى المسنين ( اكبر من 60 سنة ) و يسمى geriatric constipation  ، و يمكن من الرابط هنا التعرف على أشهر أسباب الامساك .

دور جولدن لاكس فى مرضى الكبد

المرضى الذين يعانون من التليف الكبدى ( مشاكل فى الكبد تؤدى الى تلف الخلايا الكبدية ) ، قد تتطور لديهم حالة تسمى ( اعتلال الدماغ الكبدى أو HEPATIC ENCEPHALPATHY ) ، و هى حالة تنتج نتيجة فشل الكبد فى التخلص من بعض المواد الضارة أو السامة ( خصوصا  الامونيا ) ، مما يؤدى إلى تراكم هذة المواد السامة ( الامونيا ) داخل الجسم ،مما يتسبب فى تأثيرات نفسية و عصبية ، الامر الذى قد ينتهى إلى  غيبوبة كبدية ، يستخدم جولدن لاكس شراب_ ( فى جرعات مرتفعة نسبيا ) لتخفيض نسبة ( الامونيا ) فى الدم مما يساهم فى علاج التهاب الدماغ الكبدى ، و الوقاية من حدوث الغيبوبة الكبدية ، حيث يعمل على تقليل أنتاج الامونيا فى الامعاء (و بالتالى الحد من انطلاق الامونيا فى الدورة الدموية)  ، كما يعمل على اخراج الأمونيا من الجسم مع البراز بشكل اكثر فاعلية .

جولدن لاكس شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن colon flora ( البكتيريا النافعة فى القولون ) ، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة ).

دواعى الاستعمال

  • علاج الامساك المزمن
  • علاج زياده تكون النشادر في الدم ,او الغيبوبه نتيجه امراض الكبد Encephalopathy
  • علاج اختلال ميزان البكتريا في الامعاء في حالات السالمونيلا او بعد استعمال المضادات الحيويه.

جرعة جولدن لاكس وطريقة الاستعمال

جرعة الجولدن لاكس مرة واحدة يومياً ويمكن أحياناً مرتين, يمكن تناول الدواء كما هو أو إضافته مع الماء أو العصير. يجب بلع الكمية مباشرة وعدم تركها في الفم لفترة طويلة لأن المادة السكرية قد تسبب مع الاستعمال الطويل تسوس الأسنان.

  • جرعة البالغين المراهقين : من 15 الى 45 مل ، فى البداية ( لمدة 3 ايام ) ، ثم 15 مل الى 30 مل مرة يومياً .
  • جرعة الأطفال من 7 الى 14 سنة : 15 مل يومياً لمدة 3 ايام ،  ثم 10 – 15 مل يومياً
  • جرعة الأطفال من 1 الى 6 سنوات : من 5 الى 10 مل مرة واحدة يومياً .
  • في علاج اعتلال الدماغ الكبدي يعطى بمعدل 3-4 مرات يومياً وذلك بهدف الحصول على ثلاث مرات تبرز يومياً.
  • قد لا يظهر تأثير الدواء الملين من اليوم الأول بل يحتاج إلى يومين أو ثلاثة أيام للحصول على التأثير المطلوب.

الأضرار وموانع الاستعمال

  • الدواء جيد التحمل نسبياً وقليل الأعراض الجانبية ومع ذلك يمكن أن يحدث غازات في البطن ولكن عادة مايزول بعد أيام من الاستعمال, يمكن أن يحدث ألم في البطن مع غثيان أو قىء.
  • اذا حدث اسهال ، يجب تعديل جرعة الدواء, في حال حدوث اسهال يجب الانتباه لنقص المعادن وخاصة البوتاسيوم
  • يجب عدم استعمال جولدن لاكس لدى المرضى الذين لديهم عدم تحمل اللاكتوز
  • يجب عدم استعمال هذا الدواء  في حال الشك بوجود انسداد في الأمعاء
  • في حال حدوث ألم بطن و قىء شديدين يجب ايقاف الدواء ومراجعة الطبيب .

طريقة عمل جولدن لاكس

يتركب جولدن لاكس من مادة اللاكتولوز وهي مادة ذات أوسموزية عالية ( قدرة على امتصاص الماء ) ، و عند تناولها تذهب إلى الأمعاء وتسبب زيادة في كمية الماء ضمن البراز وهذا يؤدي إلى ليونة في البراز وزيادة كميته وبالنتيجة سهولة حركته في الأمعاء وفى النهاية تسهيل إخراج البراز .

في علاج اعتلال الدماغ الكبدي يعمل جولدن لاكس على التقليل من امتصاص مادة الأمونيا (وهي المسؤولة عن أعراض الاعتلال الدماغي أو غيبوبة الكبد) من الأمعاء وذلك كونه يسبب حدوث وسط حامضي بتأثير الجراثيم الموجودة طبيعياً في الأمعاء.

الحمل والرضاعة

بما أن الدواء ذو تأثير موضعي ولا يمتص إلى الدم فيمكن استعماله فى النساء الحوامل ولكن تحت إشراف طبيب مختص وبعد موازنة المخاطر مع فوائد الدواء.

فى المرضعات ، يمكن استعمال هذا الدواء لأن الدواء لا يمتص  في الدم.

شراب جولدن لاكس ليس آمن لمرضى السكر

يُـــعَــدّ هذا الشراب من أشــهــر الأدوية الـمُــلـيّــنــة وأكثرها أماناً للحوامل والمرضعات و مرضى الاعـتلال الـكـلـوي والاعتلال الـكـبـدي . يحتوى شراب جولدن لاكس على مادة فـعّـالـة  هي سُـكّـر الـ لاكتيلوز(Lactulose) ، و هى مادة ضــعـــيـــــــــفة الامتصاص من الجهاز الهضمي (GIT) فلا يُمــتَــصّ منها إلا 3-5 % فقط .

لكن هذا الشراب ليس آمناً لمرضى الســكّر ، لأنه يحوي أيضاً نوعين إضافيّين من السكّر  هما، سكر لاكتوز و الجالاكتوز  ، وهذان النوعان من السكّر يتم امتصاصهما من الـ (GIT) بقوووووة .. ثم يتحوّلان في جسم الإنسان إلى جلوكوز و بالتالي من الممكن أن يتســبّــبا في رفع مستوى الســكّــر في الدم .

لذلك حذّرت المصادر العالميّة البريطانية و الأمريكية من استخدام هذا الشراب لمرضى السكّر إلا مع الحذر ومراقبة مستوى سكّر الدم، بل مالت بعض المصادر إلى عدم استخدامه في مرضى السكّر مطلقاً !!

ومن هنا ندرك خطأ المنشورات التي شاعت في الفترة الأخيرة .. والتي تزعم أن شراب جولدن لاكس آمن لمرضى السكّر … لأن هذه المنشورات نظرت إلى المادة الفعالة (Lactulose) لكنها لم تنظر إلى المواد المُــضافة (Lactose and Galactose) ولم تستند إلى المصادر العالمية الموثوقة .

دواء جولدن لاكس أو لاكتولوز هو عبارة عن محلول سكري من مادة اللاكتولوز وهو ملين يستعمل في علاج الإمساك المزمن بالدرجة الأولى وثانياً في علاج حالات اعتلال الدماغ الكبدي Hepatic encephalopaphy أو غيبوبة الكبد liver coma (اعتلال الدماغ بسبب مرض قصور أو تشمع الكبد).

جولدن لاكس – ملفات وسائط ذات صلة

اسماء المستحضرات المحتوية على مادة الــ لاكتيلوز lactulose
اسماء المستحضرات المحتوية على مادة الــ لاكتيلوز lactulose