جونابيور حقن تنشيط التبويض لمعالجة تأخر الإنجاب

جونابيور، هى حقن تنشيط إنتاج البويضات، تعمل حقن جونابيور على تنشيط أو تحفيز المبيض على إنتاج المزيد من البويضات. تُوصف حقن جونابيور، بجانب أدوية أخرى (بروتوكول أو نظام علاجي متكامل) لمعالجة تأخر الإنجاب أو للتحضير لعملية الحقن المجهري أو الإخصاب الصناعي. كذلك يُمكن أن ثُوصف حقن جونابيور للرجال كوسيلة لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.

يجب أن تُوصف حقن جونابيور للنساء بواسطة طبيب أخصائي في امراض النساء والتوليد، ومُدرب على متابعة حالات العقم وتأخر الإنجاب. سوف يحدد لك الطبيب جرعة جونابيور المناسبة لحالتك، بالإضافة إلى انة سوف يطلب منك زيارتة بشكل دوري (يوم بعد يوم في بعض الاحيان) لمتابعة نضوج البويضات بعد حقن جونابيور عن طريق السونار (الاشعة بالموجات فوق الصوتية).

لماذا تُعطى حقن جونابيور للنساء؟

تحتوي حقن جونابيور على عقار مُنتج معمليًا بتقنية معقدة يُسمى فوليتروبين. هذا العقار يُشبة هرمون يُفرز الجسم بشكل طبيعي من الغدة النخامية (غدة صغير تُوجد أسفل المخ)، يُسمى الهرمون المنشط لنمو البويضات أو هرمون تطوير الجريب (بالإنجليزية FSH).

تعمل حقن جونابيور على تنشيط أو تحفيز أو إثارة المبيض عند السيدات لإنتاج أو تطوير عدد أكبر من البويضات، بهدف معالجة تأخر الإنجاب عند السيدات.

من هن النساء المستهدفات بحقن جونابيور؟

تُوصف حقن لتنشيط إنتاج البويضات، في النساء اللواتي لا يعانين من فشل المبيض الأساسي (وهى حالة لا يُنتج فيها المبيض بويضات من الأساس – يفشل المبيض في إنتاج بويضات بشكل رئيسي وليس بسبب ثانوي).

تُوصف حقن جونابيور لتنشيط التبويض بهدف معالجة تأخر الإنجاب عند النساء اللواتي لم يستجبن لأدوية تنشيط التبويض الفموية مثل حقن جونابيور (سيترات الكلوميفين). وفي الغالب تُؤخذ حقن جونابيور ضمن بروتوكول علاجي (نظام ادوية معين) مع حقن اخرى تُسمى الحقن التفجيرية آي الحقن التي تُحفز خروج البويضة من الكيس المغلف لها بعد نضوجها في المبيض (مثل حقن برجنيل أو كوريومون).

كذلك تُمكن أن يصف لك الطبيب حقن جونابيور ضمن بروتوكول علاجي (نظام علاجي يحتوي على مجموعة من الأدوية) لتحضيرك لعملية الإخصاب المساعد او التخصيب الصناعي (الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب).

ملخص رحلة علاج تأخر الإنجاب عند النساء

سوف يصف لك الطبيب حقن جونابيور إذا كنتي تعانين من تأخر الإنجاب، وفق ضوابط معينة، وبحسب الخطة العلاجية الموضوعة.

في البداية سوف يعمل الطبيب على تشخيص سبب ضعف التبويض، فعلى سبيل المثال قد يكون ضعف التبويض لديك بسبب تكيسات المبايض أو قلة مخزون المبايض أو تقدم السن أو بسبب مرض مزمن يؤثر على المبيض، ثم يعمل على معالجة سبب ضعف المبيض. كذلك سوف يُعالج الطبيب أى حالة اخرى من شأنها ان تعرقل الحمل او تُؤثر علية مستقبلًأ عند حدوثة مثل الأنيميا أو اضطرابات الغدة الدرقية أو مشاكل هرمون الحليب (مشاكل في الغدة النخامية) او أى اسباب أخرى من شأنها ان تعرقل حدوث الحمل.

ثم يبدأ الطبيب في تنشيط المبيض باستعمال أدوية فموية (أقراص تُؤخذ عن طريق الفم مثل كلوميد)، وإذا فشلت الحبوب في تنشيط المبيض، فإنة سوف ينتقل إلى العلاج باستعمال بروتوكول علاجي يشتمل على حقن تنشيط المبيض مثل حقن جونابيور.

أما إذا فشل التنشيط باستعمال الحقن، فإن الطبيب سوف يعمل على تجهيزيك للإخصاب المجهري (الحقن المجهري) بإستعمال بروتوكول علاجي (نظام أدوية معين) يشتمل أيضًا على حقن لتنشيط التبويض مثل حقن جونابيور.

*نصيحة: تابعي حالتك مع طبيب تثقين فية، ثم اتبعي تعليمات هذا الطبيب الثقة بكل دقة، فيما يخص الأدوية وجرعتها وطريقة تناولها

هل حقن جونابيور أقوى من حبوب كلوميد في تنشيط التبويض؟

لا يجب المقارنة بين الأدوية من حيث قوة التبويض، ولكن الصحيح هو أخذ الدواء المناسب لحالتك وفق تقييم طبيبك. فقد تكون الحبوب كافية وافضل لك، ويُمكن ان تكون حالتك غير مستجيبة للحبوب، ففي هذة الحالة يُمكن أن يصف لك الطبيب الحقن. ومن المحتمل أن يُشخص الطبيب حالتك بدقة، ويقرر لك الحقن من البداية.

حقن جونابيور ليست أفضل من حبوب كلوميد، وكذلك حبوب كلوميد ليست أفضل من الحقن… كلاهما خيار علاجي مطروح، ويتم تقرير البروتوكول العلاجي المناسب لك وفق تقييم طبيبك لحالتك. 

ماذا لو تأخرت في أخذ حقن جونابيور؟

بالنسبة لحقن تنشيط التبويض جونابيور، من المفضل أن تُؤخذ في نفس الموعد كل يوم، بحسب تقرير الطبيب، والهدف هو تذكيرك بميعاد الحقنة فقط. ولكن لو تأخرتي عن اخذ الحقنة في موعدها من 5 دقائق إلى 60 دقيقة عن موعدها المقرر فلن يُؤثر ذلك على نجاح العلاج،و لا داعي للقلق بهذا الشأن.. ومع ذلك فالأفضل لك والمنصوح بة ايضًا هو اخذ الحقنة في نفس الموعد كل يوم، ولكن لا داعي للقلق لو تأخرت قليلًا عن الموعد المقرر.

هل تفقد حقن جونابيور فعاليتها لو تُركت بدون تبريد (خارج الثلاجة)؟

إرشادات التخزين المدونة على عبوة حقن جونابيور، هى ضرورة الإحتفاظ بالحقن فى درجة حرارة من 2 الى 8 مئوية آي يجب الإحتفاظ بة فى رف الثلاجة (جهاز التبريد)، لكن لا يجب تجميدها (أى لا تُحفظ في المجمد أو الفريزر).

و فى العادة ما يتكرر السؤال التالى : قمت (بنسيان) أو بترك حقن جونابيور خارج الثلاجة لمدة يوم او يومين ، فهل فقدت صلاحيتها او اصبحت عديمة القيمة او تلفت ، و هل يجب التخلص منها و عدم إعطائها للمريضة؟

و الإجابة هى طالما أن حقن جونابيور تم الإحتفاظ بها فى درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية (أى درجة حرارة الغرفة)، فهى صالحة للإستعمال ، و حتى و إن تم الإحتفاظ بها لمدة طويلة فى هذة الدرجة. و بالتالى إذا ما تم ترك حقن جونابيور خارج الثلاجة ، فى درجة حرارة لا تزيد عن 25 مئوية ، فلا توجد اى مشكلة ، و لا يوجد اى تأثير على فعالية الحقن ، او صلاحيتها للإستعمال .

و بالرغم من المعلومات السالفة عن درجة الحرارة الملائمة للإحتفاظ بـــ حقن جونابيور، إلا أنة من المفضل الإلتزام بتعليمات الشركة المنتجة بقدر المستطاع و هى الإحتفاظ بالحقن فى درجة حرارة من 2 الى 8 مئوية.

Gonapur ampoules
Gonapur ampoules

هل يُمكن إعطاء حقن جونابيور للرجال؟

هل حقن جونابيور علاج ناجح لزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية؟

إذا كنت تعاني من تأخر الإنجاب نتيجة نقص عدد الحيوانات المنوية، وقلة حركتها، فمن الممكن أن يصف لك طبيبك حقن جونابيور، مع أدوية أخري ومكملات غذائية وأدوية مضادة للاكسدة.

حقن جونابيور، هو دواء يمكن أن يستخدم في علاج ضعف وقلة عدد الحيوانات المنوية، ويعطي نتائج جيدة في كثير من الحالات. أنصحك بضرورة الالتزام بتوصيات الطبيب فيما يخص الأدوية ومدة الاستعمال وأي إجراءات علاجية أخرى.

حقن جونابيور قد يزيد من عدد الحيوانات المنوية إذا أخذ بجرعة محددة بدقة، ولفترة زمنية معينة، ولكن بجرعات كبيرة فقد تُؤدي إلى تأثير عكسي، أي إلى تهبيط عملية إنتاج الحيوانات المنوية، وقد وجد تحسنا في عدد الحيوانات المنوية عند الرجال الذين تناولوا هذة الحقن، مما انعكس على زيادة في نسبة الحمل.

عيوب حقن جونابيور

حمل التؤاتم: يزيد جونابيور من فرصة حمل التوائم بنسبة 20% (يعني سيدة من أصل 5 سيدات سوف تحمل بتؤائم عند المعالجة يحقن جونابيور).

فرط تنبية المبيض:  هناك خطر  ضئيل بأن يحدث تضخم فى المبايض، و فى حالات نادرة قد تحدث ( متلازمة فرط تنشيط المبيض – Ovarian Hyper Stimulation Syndrome و المعروفة أختصارا بـ OHSS ) ، و هى حالة مهددة للحياة ، و تتمثل فى الأعراض التالية:

  • آلام شديدة فى الحوض.
  • تورم اليدين أو الساقين.
  • آلام في المعدة وتورم.
  • ضيق في التنفس.
  • زيادة الوزن.
  • الإسهال.
  • الغثيان أو القيء.
  • التبول بمعدل أقل من المعتاد.

سوف يقوم طبيب أمراض نساء وتوليد المتابع لحالتك، بتقيم حالتك ومتابعة نضوج البويضات بالسونار بعد ان يقرر أن يعالجك بحقن جونابيور لتنشيط إنضاج البويضات.

ما هى حقن جونابيور؟ وفيما تُستعمل؟

حقن جونابيور تُستخدم لمعالجة المشاكل المرتبطة بالخصوبة والقدرة على الإنجاب لدى كل من النساء والرجال على السواء. حقن جونابيور تحتوي على عقار يُسمي فوليتروبين بيتا، وهو هرمون مشابه للهرمون البشري المسمى الهرمون المنبه للجريب (FSH). ينتمي فوليتروبين بيتا إلى فئة من الأدوية تسمى الجونادوتربينات.

في النساء ، يتم استخدام حقن جونابيور عندما تكون مستويات الهرمون المنبه للجريب (FSH) منخفضة أو كجزء من إجراءات تقنية الإنجاب المساعدة (أطفال الأنابيب أو زرع البويضات) مثل الإخصاب في المختبر،تعمل حقن جونابيور على إنضاج البويضات وتحفيزها على الإنطلاق من المبيض. اما عند الرجال ، فتساعد حقن جونابيور على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.

*يمكن أن يسبب استخدام جونابيور مع النساء عند معالجة تأخر الإنجاب في زيادة فرص وجود الحمل المتعدد (التوائم، ثلاثة توائم، ، الخ). و الحمل المتعدد هو حالة حمل يزيد فيها الخطورة على الأم و الاجنة و لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب حول أي عناية خاصة قد تحتاجين إليها أثناء فترة الحمل.

في أي شكل تتوافر حقن جونابيور؟

تتوافر حقن جونابيور في عدة عيارات وعدة أشكال:

عبوة تحتوي على زجاجة بها مسحوق، مع سرنجة تحتوي على سائل مذيب (لإذابة المسحوق الموجود في الزجاجة المرفقة)، وتتوافر في العيارات التالية: 75 وحدة دولية، 450 وحدة دولية، 1050 وحدة دولية.

محلول للحقن في خراطيش ( يعني أقلام زجاجية يتم تركيبها في قلم مجهز للحقن) – الخراطيش تتوافر في أربع عيارات 150 وحدة دولية أو 300 وحدة دولية، أو 450 وحدة دولية أو 900 وحدة دولية

حقن جونابيور مُعدة للحقن تحت الجلد أو بالحقن العضلي

سعر حقن جونابيور

تتوافر حقن جونابيور في عيارين 75 أو 150 وحدة دولية

تتوافر حقن جونابيور في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسعر العبوة يختلف من دولة إلى اخرى- كلما زاد عدد سكان الدولة، كلما قل سعر العبوة، وبالعكس كلما قلت الكثافة السكانية للدولة يقل سعر العبوة.

  • مصر: سعر حقن جونابيور عيار 75 وحدة دولية يتراوح بين 5 إلى 6 دولار امريكي او ما يوازيها بالجنية المصري.
  • مصر: سعر حقن جونابيور عيار 150 وحدة دولية يتراوح بين 7 إلى 8 دولار امريكي او ما يوازيها بالجنية المصري.

*ملحوظة: في مصر يُمكن ان تُباع حقن جونابيور بواسطة العيادات والمركز الطبية المتخصصة في علاج العقم تأخر الإنجاب، ولا يقتصر توافرها على الصيدليات. في الغالب سوف تجد ان حقن جونابيور متوفرة مركز علاج العقم أو عيادة الطبيب، ولكن سوف يُبالغ المركز قليلًا في تقدير سعر الحقن عن سعرها المقرر في الصيدليات العامة… نصيحة: طالما ذهبت لعيادة طبيب او مركز لعلاج العقم، لإإحرص على ان يكون طبيب أو مركز تثق فية، وبالتالي قم بشراء الحقن من نفس عيادة الطبيب أو المركز أو العيادة طالما كنت تثق فية.

فوائد حقن جونابيور

يستخدم جونابيور لعلاج مشاكل معينة فى الخصوبة ( انواع معينة من العقم ) لدى النساء. جونابيور يعمل على تحفيز المبايض على انتاج البويضات ( تحفيز عملية أنتاج البويضات ) .

فى العادة ما يتم أستخدام جونابيور  مع دواء هرمونى اخر يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة  ( حقن البرجنيل او الكوريومون ) لتساعد المرأة على أن تصبح حاملا، حيث تعمل جونابيور على تحفيز المبيض على انتاج البويضة ، ثم تعمل حقن هرمون HCG  ( مثل الكوريومون ) على تحفيز خروج أو انطلاق هذة البويضة من المبيض .

لا ينصح بأستعمال جونابيور  للنساء اللواتي يعانين من عدم قدرة المبايض على أنتاج البويضات ، و هى حالة تسمى (فشل المبيض الأساسي أو Primary Ovarian Failure ، و هى حالة يفشل او يعجز فيها المبيض عن انتاج البويضة ).

جونابيور يعمل على علاج العقم فى النساء من خلال  تحفيز المبيض لإنتاج البيض. ثم يتم إعطاء هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة  ( حقن الكوريومون او البرجنيل )  لإحداث التبويض (الافراج أو خروج البويضة من المبيض ) .

يتوافر جونابيور فى المنتجات الدوائية على شكل حقن .

ادوية تحتوى على هرمون fsh او فولى تروبين by pharmacia1
ادوية تحتوى على هرمون fsh او فولى تروبين by pharmacia1

كيفية استخدام جونابيور؟

جونابيور معدة للحقن تحت الجلد فقط. تعتمد الجرعة ومدة العلاج بدواء جونابيور  على عدة عوامل منها :

  1. حالتك الطبية.
  2. الفحوصات المخبرية (على سبيل المثال، مستويات استراديول الدم ونتائج الفحص بالموجات فوق الصوتية – السونار).
  3. مدى الاستجابة للعلاج.
  4. الأدوية الأخرى التي يتم تناولها معها .

لا يجب تغيير الجرعة أو استخدام هذا الدواء لفترة أطول من التى وصفها لك الطبيب .

يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل استخدام هذا الدواء. و قبل كل جرعة حقن،كما يجب تنظيف موقع الحقن بفركة بمسحة كحولية ، و من  المهم تغيير موقع الحقن يوميا لتجنب تضرر منطقة الحقن المتكرر  أو المشاكل التى يمكن ان تحدث  تحت الجلد.

يجب استخدام جونابيور حسب توجيهات الطبيب بالضبط ، من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه. و لمساعدتك على تذكر ميعاد الحقن، فمن المنصوح بة تناول الحقن  في نفس الوقت كل يوم.

الأثار الجانبية

جونابيور يمكن ان تسبب أعراض جانبية محتملة و خفيفة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتحملها مع الاستمرارفى العلاج ، و لكن يجب أن تخبرى طبيبك المعالج اذا ما كانت هذة الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة ، و تشمل هذة الاعراض ما يلى :

  1. الصداع.
  2. آلام خفيفة في المعدة .
  3. الانتفاخ .
  4. الاحمرار أو الألم في موقع الحقن.
  5. ألم فى الثدى .
  6. الدوخة او الدوار .

يجب التنوية الى أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لانه  قد حكم أن الأستفادة أو المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق المخاطر و الأثار الجانبية التى يمكن ان يسببها .

كثير من الحالات التى تستخدم جونابيور لا يظهر عليها  آثار جانبية خطيرة.

جونابيور يمكنها أن تسبب أثار جانبية خطيرة ، و لكنها غير شائعة الحدوث  ، و فى حال حدوثها يجب التواصل مع الطبيب المعالج على الفور ، و تشمل هذة الاعراض ما يلى :

  1. النزيف المهبلي.
  2. أعراض تشبه الانفلونزا (على سبيل المثال، حمى، قشعريرة، وآلام المفاصل، آلام العضلات، والتعب).

جونابيور يمكنها ان تسبب أعراض جانبية خطيرة جدا ،و لكنها نادرة الحدوث ،  و فى حال حدوثها يجب التماس العناية الطبية الفورية، و تشمل هذة الاثار ما يلى :

  1. ضعف أو تعب على جانب واحد من الجسم.
  2. ثقل اللسان.
  3. التغيرات المفاجئة فى الرؤية.
  4. صداع حاد.
  5. ألم / تورم في عضلات الساق.
  6. ألم في الصدر .
  7. ضيق في التنفس.

قد تسبب جونابيور حالة تسمى (  متلازمة فرط المبيض Ovarian Hyper Stimulation Syndrome و المعروفة أختصارا ب OHSS ) ، و هى حالة مهددة للحياة ، و تتمثل فى الأعراض التالية :

  1. آلام شديدة فى الحوض .
  2. تورم اليدين أو الساقين.
  3. آلام في المعدة وتورم.
  4. ضيق في التنفس.
  5. زيادة الوزن.
  6. الإسهال.
  7. الغثيان أو القيء.
  8. التبول بمعدل أقل من المعتاد.

يجب فى حال ظهور أى من أعراض حالة ( OHSS ) التوجة الى الطبيب على الفور او طلب العناية الطبية العاجلة . قد تحدث هذه الحالة ( OHSS ) خلال فترة العلاج او بعد التوقف عن العلاج .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو محتمل، و يجب فى حالة حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء ، التماس ى الرعايه الطبية الفوريه ، و تشمل أعراض التحسس لمكونات الدواء ( الأرتكاس التحسسى ) ما يلى :

  1. الطفح الجلدي.
  2. الحكة.
  3. تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق).
  4. الدوخة الشديدة.
  5. صعوبة في التنفس.

التحذيرات و الاحتياطات

يجب عدم استخدام جونابيور فى الحالات التالية :

  1. اذا كنت تعانين من رد فعل تحسسى تجاة FSH  .
  2. حالات الاورام في أجزاء معينة من الدماغ (مثل  ورم الغدة النخامية) أو في  أحد اجزاء الجهاز التناسلى (على سبيل المثال، ورم فى المبيض أوالثدي ، او الرحم).
  3. حالات ( فشل المبيض الاساسية ) و هى حالة  يعجز فيها المبيض عن انتاج البويضات .
  4. حالات المبيض المتضخم .
  5. اذا ما كنت حامل أو تعتقدين انك حامل .
  6. حالات النزيف المهبلي أو الرحمى الغير طبيعي، و الغير معروف السبب .
  7. حالات أضطرابات الغدة الدرقية، أوالغدة النخامية، أو الغدة الكظرية التي لا يمكن السيطرة عليها .

قد تحتاجين الى تعديل الجرعة أو أحتياطات خاصة لأستخدام جونابيور بأمان ، اذا كان لديك  أي من هذه الحالات التالية :

  1. النزيف المهبلي او الرحمى الغير طبيعى و الغير معروف السبب .
  2. أضطرابات الغدة الدرقية أو مشاكل الغدة الكظرية.
  3. سرطان الأعضاء التناسلية (الثدي والرحم، المبيض).
  4. ورم في الدماغ (مثل ورم الغدة النخامية).
  5. تكيسات المبيض.، (وليس بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات).
  6. التواء المبيض .
  7. تاريخ عائلي من جلطات الدم، أو اضطرابات تخثر الدم.
  8. السمنة.
  9. السكتة الدماغية.
  10. وأمراض معينة فى القلب  (على سبيل المثال، نوبة قلبية).
  11. مشاكل في الرئة (على سبيل المثال، الربو).

جونابيور قد يجعلك تشعرين بالدوار.، و لذلك ينصح بعدم استخدام الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه حتى تتأكدى  من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بأمان.

يمكن أن يسبب استخدام جونابيور زيادة فرص وجود الحمل المتعدد ( التوائم، ثلاثة توائم، ، الخ). و الحمل المتعدد هو حالة حمل يزيد فيها الخطورة على الأم و الاجنة و لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب حول أي عناية خاصة قد تحتاجين إليها أثناء فترة الحمل.

على الرغم من أن جونابيور يمكن أن تساعدك على أن تصبحين حاملا، الا ان هذا العقار مصنف من قبل هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة X ، بمعنى أن أستخدام جونابيور    خلال فترة الحمل أو بواسطة المرأة الحامل يسبب تشوهات خلقية في الجنين.و لذلك لا يجب أستخدام  جونابيور بواسطة المرأة الحامل أو أذا أصبحت حامل خلال فترة العلاج .

من غير المعروف ما إذا كان جونابيور تمر في حليب الثدي ، و لذلك لا يجب أستخدام جونابيور    خلال فترة الرضاعة الطبيعية دون ابلاغ طبيبك .

فولى تروبين ، هرمون FSH ، FOLLITROPIN BY PHARMACIA1
فولى تروبين ، هرمون FSH ، FOLLITROPIN BY

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

جونابيور

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G03GA06