إبر حمض الهيالورونيك الموضعية لتخفيف ألم إلتهاب وتأكل المفاصل

حمض الهيالورونيك، هو مادة لها قوام زلالي أو هلامي، تُشبة الجيل. عندما يتم حقن حمض الهيالورنيك في المفاصل (على سبيل المثال مفصل الركبة)، فإن هلام الهيالورونيك، يقلل من احتكاك العظام المكونة لكبسولة المفصل، وهذا بالتبعية يقلل الألم والإلتهاب وأعراض خشونة المفصل الأخرى.

يتوافر حمض الهيالورونيك في الصيدليات ومركز علاج أمراض تأكل العظام في أسماء تجارية عديدة.

سرنجات حمض الهيالورونيك المعدة للحقن في المفاصل، تُحقن بواسطة طبيب مُدرب ومتمرس على الحقن في المفصل. في الغالب حقنة واحدة مرة في الأسبوع لمدة 5 أسابيع، وُيمكن تكرار دورة العلاج مرة اخرى بعد مرور ستة أشهر على الأقل من دورة العلاج الأولى.

إبر حمض الهيالورونيك المعدة للحقن في المفاصل، ليست علاج لخشونة أو إلتهاب المفاصل، ولكنها تعمل على تقليل مظاهر الخشونة والإلتهاب (تقلل الألم وتُسهل الحركة). إبر حمض الهيالورونيك المعدة للحقن في المفاصل لا يجب أن تكون الخيار الأول لمعالجة خشونة الركبة، ولكن يجب أولًا تخفيف الوزن، وتغير نمط الحياة، واستعمال المسكنات الخفيفة، وجلسات العلاج الطبيعي، وعندما تفشل يُمكن اللجؤ الى إبر حمض الهيالورونيك المعدة للحقن في المفاصل.

مفعول إبر حمض الهيالورونيك المعدة للحقن في المفاصل يظهر بعد ثاني أو ثالث حقنة، ولكن يتوجب استكمال دورة علاج مكونة من 5 مرات حقن، ومفعول الكورس العلاجي يستمر لمدة ستة أشهر.

_Hyaluronic INTRA-ARTICULAR
_Hyaluronic INTRA-ARTICULAR

إن فعالية مكملات اللزوجة في علاج التهاب المفاصل غير واضحة. لذلك فإن التوصيات الطبية تقترح أن إبر زيادة اللزوجة تكون أكثر فاعلية إذا كان التهاب المفاصل في مراحله المبكرة (خفيف إلى معتدل) ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم ذلك. كما ان هناك حاجة لمزيد من البحث حول إبر زيادة اللزوجة وتأثيراتها على المدى الطويل.

أسماء إبر حمض الهيالورونيك في الصيدليات

إبر حمض الهيالورونيك، هى سرنجات معبًأة مسبقًا بمشتقات حمض الهيالورونيك، وجاهزة للحقن في مفصل الركبة. جدير بالذكر أن إبر حمض الهيالورونيك يُمكن أن تُحقن في آي مفصل في الجسم.

يجب أن يتم الحقن بواسطة طبيب مُدرب ومتمرس على الحقن المفصلي (الحقن في المفاصل). الحقن يتم في العيادة ، ولا يتطلب إلا الإجراءات المعتادة لمنع العدوى. الحقن المفصلي إجراء بسيط يستغرق عدة دقائق وهو إجراء غير مؤلم، ومضاعفاتة نادرة إذا ما إتخذت المعايير الصحية للحقن المفصلي.

فيما يلي قائمة بأسماء إبر حمض الهيالورنيك المعدة للحقن في الركبة، هذة المنتجات متاحة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

  1. آدانت 25 ميليجرام/ 2 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  2. كيورافيسك 20 ميليجرام/ 2 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  3. هورسين ديسبو 25 ميليجرام/ 2.5 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  4. هيالجان 20 ميليجرام/ 2 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  5. هيالون 60 ميليجرام/ 4 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  6. هيالوبركس 30 ميليجرام/ 2 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  7. أوبتيفسك 20 ميليجرام/ 2 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  8. أورثوفسك 15 ميليجرام/ 1 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  9. فيسكو بلس ماتركس 75 ميليجرام/ 3 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  10. سوبلاسين وان شوت 60 ميليجرام/ 6 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.
  11. سوبلاسين 20 ميليجرام/ 2 ميليلتر سرنجة معبأة مسبقًا ومعدة للحقن المفصلي.

ما هي خشونة المفاصل؟

كل مفصل يأتي مع قدرة علي امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة بشكل طبيعي بمساعدة الغضاريف. هذه الغضاريف تعتبر كمادة مطاطية وتعمل علي انها وسادات في نهاية عظام المفاصل لتقلل الاحتكاك و تسهل الحركة في المفاصل الطبيعية , ومع التقدم في العمر تصبح المفاصل أكثر صلابة في الحركة والغضاريف تصبح عرضة للتأكل والإصابة , في الوقت نفسه الاستخدام المتكرر للمفصل على مدار السنين يساعد على تآكل الغضاريف وما يزيد ذلك أكثر الاستخدام الخاطئ، وإذا تآكلت وتدهورت الغضاريف لدرجة كبيرة، فهذا سوف تسمح باحتكاك العظام العظام مما يسبب الألم والصعوبة في الحركة والحد منها.

خشونة المفاصل حالة تصيب مفاصل العظام وتؤثر على كل شخص بطريقة مختلفة . فبعض الأشخاص قد يشعروا  بأعراض بسيطة, والبعض الآخر قد يشعر بألم و تصلب في حركة المفصل قد تمنعه من ممارسة نشاطاته اليومية.

فى حالة خشونة  المفاصل الصغيرة مثل مفاصل الأصابع ، سيكون التأثير على الحركات البسيطة مثل الكتابة علي الموبايل أو الكيبورد أو محاولة الامساك بالاشياء الصغيرة , أما اذا حدثت الخشونة في المفاصل الكبيرة فسوف يكون التأثير علي الحركة مثل المشي أو صعود السلم مع وجود ألم أو تنميل مستمر .

ما هى أسباب خشونة المفاصل؟

  • الألعاب الرياضية الخشنة أو كثيرة الإصابات مثل كرة القدم وحمل الأثقال, و أيضا الأعمال التى تحتاج إلى حركة متكرر ثابتة مثل قيادة السيارة و الاعمال المكتبية أو العمل في المصانع ( كل الحركات التي تتطلب ثني المفاصل باستمرار).
  • الوزن  من العوامل وقد يكون أهمها , وهو مرتبط بوضوح بخشونة الركبة وأمراض أخري.
  • التقدم فى العمر ، عامل أساسى للإصابة بخشونة المفاصل ، و خصوصاً المفاصل الكبيرة مثل مفصل الركبة ، و الورك ، و فى الغالب ما يصيب السيدات بعد سن الخمسين .
  •  السمنة المفرطة.
  • تشوهات مفصل الركبة عند الأطفال ( بما في ذلك التقوس الداخلي و التقوس الخارجى) .
  • الاصابة وكسور المفاصل.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية مثل  النقرس أو هشاشة العظام أو الروماتويد.

ما هي أعراض خشونة المفاصل؟

أعراض خشونة المفاصل تميل إلى التطور ببطء. فقد تلاحظ ألم أو وجع عند حركة بعض المفاصل أو عندما تكون غير نشط لفترة طويلة كالجلوس في المكتب أو قيادة السيارة .و أحيانا  قد تكون المفاصل المتضررة أيضا قاسية او متخشبة ولها صوت طرقه عند حركتها.  فى العادة ما تؤدى خشونة المفاصل إلى صلابة المفصل في الصباح الذي يبدأ بالرجوع لحركته الطبيعية خلال 30 دقيقة.

عندما تؤثر خشونة المفاصل على اليدين، بعض الناس يعانون من تورم في اصابع اليدين او المفاصل المصابة ، والتي قد تسبب أو لا تسبب الألم . في معظم الحالات , الخشونة تتطور في المفاصل الحاملة لوزن الجسم كاملا مثل الركبة و الوركين والعمود الفقري. وأيضا تكون شائعة في الاصابع ، و فى الغالب لا تتأثر المفاصل الأخري مثل الكوع و المعصم و الكاحل.

ما هو علاج خشونة المفاصل؟

لا يوجد علاج نهائى لحالة خشونة المفاصل ، و كل العلاجات المتوفرة فى الصيدليات تعمل على تخفيف الألم ، و تأخير تدهور و تطور الحالة ، و فيما يلى بعض النصائح التى غالباً ما ينصح بها الأطباء مرضى خشونة المفاصل:

  1. إستعمال دهانات مسكنة موضعية على المفصل المتضرر.
  2. دهان المفصل  يومياً قبل النوم بعجينة القرفة و الزنجبيل مع العسل .
  3. تدليك المفصل المتضرر يومياً ، بزيت الزيتون الدافئ .
  4. وضع القدم فى منقوع من الماء الساخن و بذور الخردل .
  5. التقليل من جلسة “التربيعة” يقي من الخشونة .
  6. ينصح بعدم التوقف عن العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن ، و تناول كامل الفترة التى يحددها لك طبيبك .
  7. تشخيص سبب آلام الركبة من الأمور الهامة في العلاج ، ألم الركبة يمكن أن ينشأ من أسباب مرضية أخرى غير الخشونة مثل عرق النسا ، لذلك لا تتناول أدوية أو مكملات غذائية لعلاج الخشونة في الركبة من تلقاء نفسك لأنها قد لا تفيدك.
  8. سوف تشعر بتحسن في خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع من بداية العلاج بالأدوية أو المكملات الغذائية.
  9. لا يجب الاعتماد على المكملات الغذائية، كعلاج وحيد لحالة خشونة المفاصل ، و خصوصا مفصل  الركبة ، و لكنة فقط علاج داعم أو مساعد.
  10. المحافظة على الوزن المثالي ، وممارسة الرياضة ( تمارين تقوية عضلات الركبة ) بشكل منتظم و العلاج الطبيعى يساهم فى تحسين خشونة الركبة.

مختارات ذات صلة

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك. إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية: #M09AX01 – #أدوية_خشونة_الركبة – #حقن_خشونة الركبة #حمض_الهيالونيك.