خيار صحي وآمن: حليب الرضع النباتي للأطفال المصابين بحساسية لحليب الأبقار

إطعام الرضيع من ثدى الأم هو الأمثل:  لا شك في أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل للرضع، ويجب تشجيع جميع الأمهات على الرضاعة. حليب الأم هو الطعام الأمثل للرضيع ويمنحهم أفضل بداية في الحياة. إنه لا يوفر للرضيع الصغير جميع احتياجاته الغذائية فقط، بل يساعد أيضًا في دعم الجهاز المناعي وتأسيس روابط عاطفية. توصي منظمة الصحة العالمية بأن تقوم معظم النساء بإرضاع أطفالهن حصريًا للثدي لأول ستة أشهر من الحياة. ومع ذلك، قد يكون اللجوء إلى الرضاعة الصناعية ضروريًا لأسباب مختلفة خارجة عن سيطرتنا، وذلك لضمان تغذية جيدة للرضيع.

منتجات الحليب الصناعي أو اللبن الصناعي أو لبن البودرة تعد بدائل آمنة لحليب الأم، وكل الأنواع التي تتوافر في الصيدليات تندرج أو تنقسم إلى نوعين :
✔ حليب قائم أو مستمد من أصل حيواني (مركب من مشتقات مستمدة من الأبقار) ، وهو الأكثر شيوعًا ،
✔ وحليب مستمد من أصل نباتي (مركب من مشتقات مستمدة من الصويا أو الأرز)، وهو مخصص للرضع والأطفال الذين يعانون من حساسية للمنتجات الحيوانية، وكذلك يستخدمها الأشخاص النباتيين.

تنبية مهم: لا يجب أبدًا إعطاء الرضع حتى عمر 12 شهر، أنواع الحليب المخصصة للبالغين، مثل:
✔ حليب البقر الطبيعي (مثل حليب المراعي أو جهينة أو غيرها من العلامات التجارية لألبان الأبقار الطبيعية المتاحة في المتاجر)،
✔ أو حليب النباتات (مثل حليب جوز الهند أو غيرها من تلك العلامات التجارية المتاحة للبالغين)،
هذة الأنواع المخصصة للبالغين لا توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع، ويمكن أن يسببان مشاكل هضمية وحتى قد يؤثران على كليتهم بصورة ضارة.

أنواع حليب الأطفال النباتية

هناك العديد من هذه أنواع الحليب المعدة لتغذية الرضع والأطفال، ومستمدة من أصول نباتية (مصنوعة من مشتقات الأرز أو الصويا).
حليب الأطفال المستمد من أصول نباتية ، يكون مدون على العبوة بوضوح أن هذا المنتج مشتق من مركبات نباتية مثل الأرز أو الصويا. هذة الأنواع مناسبة لتغذية الرضع منذ الولادة، ولكن تتفاوت في توفرها في جميع الدول، واليك قائمة بأسمائها:

  • نيو أكت أنفانت “Neocate Infant” من Nutricia،
  • إنفاميل صويا،
  • جيربر صويا،
  • سيميلاك صويا.
  • إيزوميل صويا.
  • نيتريلون صويا.

جميع أنواع الحليب الصناعي المعدة لتغذية الرضع، يجب أن تلتزم بمعايير صارمة تحدد التركيب الغذائي الذي يجب أن تحتوي عليه كل صيغة ليتم الموافقة عليها وطرحها في السوق.

سلامة حليب الأطفال المستندة إلى الصويا

 لقد تم تغذية الملايين من الرضع في جميع أنحاء العالم بصيغ حليب الأطفال المستندة إلى الصويا بشكل آمن على مدى الستين عامًا الماضية. ومع ذلك، أثارت مقالات مثيرة في وسائل الإعلام تزعم أن الصويا وصيغ حليبها قد تؤثر على مستويات الهرمونات ونمو الأطفال قلقًا غير ضروري لبعض الآباء.

كان الجدل يتمحور حول مركبات في الصويا تسمى الإيزوفلافونات أو الفيتواستروجينات. تتصرف هذه المركبات بشكل يشبه هرمون الإستروجين الأنثوي، ولكنها تأثير هذة المركبات ضعيفة للغاية – بين 1,000 و 10,000 مرة أضعف من الإستروجين. وبعبارة أخرى، للحصول على نفس التأثير الناتج عن جزيء واحد من الإستروجين، يجب أن يكون هناك بين 1,000 و10,000 جزيء من الإيزوفلافونات.

قامت دراستان حديثتان أيضًا بالتركيز على معرفة ما إذا كانت صيغ حليب الأطفال المستندة إلى الصويا يمكن أن تؤثر على التطور التناسلي، ومستويات الهرمونات، وبداية فترة البلوغ. درست الدراسة الأولى الأولاد الذين تم إرضاعهم بصيغة الصويا وتحليل مستويات هرموناتهم وتطور أعضائهم التناسلية . أظهرت النتائج عدم وجود تأثير سلبي على نمو الأطفال الطبيعي. الدراسة الثانية شملت الفتيان والفتيات ووجدت أن صيغة الصويا لم تكن لها أي تأثير على بداية فترة البلوغ .

كما أن هناك دراسة شاملة جمعت جميع البيانات المتاحة حول تأثير صيغ حليب الأطفال المستندة إلى الصويا على صحة وتطور الأطفال واستنتجت أن تغذية طفلك بهذا النوع من الصيغ تضمن الصحة الطبيعية والاستجابة المناعية وتطور الدماغ والنمو الجسدي.

الوضع الوحيد الذي يجب استخدام صيغ حليب الرضع المستند إلى الصويا بحذر هو في حالة الأطفال الذين يعانون من نقص في وظيفة الغدة الدرقية (قلة الوظيفة). إذا كان يجب على الطفل تلقي هرمونات الغدة الدرقية لعلاج نقص هرمونات الغدة الدرقية، وتم أيضًا إطعامه بصيغة الصويا، فقد يكون من الضروري ضبط كمية الهرمونات للتأكد من امتصاص كافة الدواء (مشتقات الصويا تُؤثر على إمتصاص أدوية تعويض نقص هرمون الغدة الدرقية). ولكن هناك خيار آمن آخر لطفل نباتي مصاب بنقص وظيفة الغدة الد رقية هو استخدام صيغ حليب الأطفال المستندة إلى الأرز.

سلامة حليب الأطفال المستند إلى الأرز

الأرز هو غذاء لا يسبب الحساسية لدى كثير من الناس، ولهذا السبب أصبح المكون الأساسي في صيغ حليب الأطفال المناسبة للأطفال الذين يعانون من الحساسية لحليب البقر وصيغ الصويا.
تتميز صيغ الأرز بأنها مصنوعة من بروتين الأرز المحلل (مكسر) لجعلها سهلة الهضم وتحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يجب أن تحتوي عليها كل صيغة للأطفال ليتم الموافقة عليها. نظرًا للمخاوف المتكررة بشأن وجود الزرنيخ والمعادن الثقيلة والمبيدات في الأرز، هناك معايير صارمة يجب أن تفي بها جميع منتجات حليب الأطفال لضمان سلامتها.

السكر كمصدر للطاقة في حليب الرضع و الأطفال

 لضمان أن يكبر الأطفال يجب أن يتوافر مصدر للطاقة في الحليب الصناعي. لذلك يجب أن تلتزم جميع الألبان الصناعية المخصصة للأطفال والرضع بمعايير تحدد كميات الكربوهيدرات (الطاقة). جميع انواع حليب الأطفال المتوفرة في المتاجر والصيدليات تعتمد على نوعين من السكريات كمصدر للطاقة (الكربوهيدارات)، وهما سكر اللاكتوز وسكر المالتودكسترين.
✔ اللاكتوز : معظم ألبان الأطفال تستخدم سكر اللاكتوز – السكر المشتق من حليب البقر – كمصدر لهذه الكربوهيدرات.
✔ المالتودكسترين: هناك ألبان أطفال معدة للأطفال المصابين لحساسية من اللاكتوز ، تستخدم سكر يُسمى الماتودكسترين – سكر مشتق من الذرة أو القمح – كمصدر للطاقة والكربوهيدارت.

المالتودكسترين مستمد من النشا – عادة من الذرة أو القمح – وهو نوع من الكربوهيدرات المعقدة التي يتم هضمها بسهولة وتوفر الطاقة.

في حين قد تزيد السكريات والأطعمة والمشروبات الحلوة من خطر تسوس الأسنان لدى الأشخاص من جميع الأعمار، لا يمكننا تجنبها كمصدر للطاقة. السكريات الطبيعية هي جزء من العديد من الأطعمة الصحية، مثل الفواكه، التي تعتبر أيضًا من بين أولى الأطعمة التي سيتناولها طفلك. لهذا السبب، من الضروري الحفاظ على نظافة الأسنان الجيدة منذ سن مبكرة. الأسنان النظيفة أقل عرضة لتسوس الأسنان – أمر بسيط.

إذا لم تكن الرضاعة الطبيعية ممكنة، وكان طفلك لا يتحمل الحليب المشتق من مصادر حيوانية، فإن صيغ الأطفال المستندة إلى النباتات آمنة وتوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!