فوائد واستخدامات خميرة ساكاروميسيس بولاردي في العلاج والوقاية

خميرة ساكاروميسيس بولاردي هي سلالة من خميرة الخبز المعروفة بشكل عام (التي تستخدم في المخابز بإسم خميرة البيرة)، ولكنها تمتلك خصائص مميزة تجعلها مفيدة للصحة البشرية. يُعتقد أن استخدام هذه الخميرة يمكن أن يكون مفيدًا في عدة حالات، وسنتعرف في هذا المقال على فوائدها وكيفية استخدامها.

استخدامات خميرة ساكاروميسيس بولاردي

خميرة ساكاروميسيس بولاردي تُستخدم في الحالات التالية:

1. علاج ومنع الإسهال

  • تُستخدم لعلاج ومنع الإسهال، بما في ذلك الإسهال الذي يصيب الأطفال.
  • يمكن استخدامها لعلاج الإسهال الناتج عن زيادة نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.
  • تُستخدم أيضًا في علاج الإسهال الناتج عن استخدام المضادات الحيوية.
  • تُظهر فعالية في علاج ومنع الإسهال لدى المرضى الذين يتناولون الطعام عن طريق أنابيب في العناية المركزة.

2. علاج مشاكل الهضم

  • تُستخدم لعلاج مشاكل عامة في الهضم مثل أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • فعّالة في علاج متلازمة التهابات الأمعاء ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • تُستخدم لعلاج اضطرابات الأمعاء الناجمة عن زيادة نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.

متلازمة القولون العصبي (IBS): أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول 500 ألى 1000 مجم من خميرة البيرة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا قد يقلل من الألم المعوي و الأمساك في مرضى القولون العصبى و لكن الأمر يستغرق شهرًا على الأقل حتى تحدث أي فائدة.

الخميرة الطبيعية: فوائد صحية واستخدامات متعددة

كيف تعمل خميرة ساكاروميسيس بولاردي؟

تُعتبر خميرة ساكاروميسيس بولاردي “بروبيوتيك”، مما يعني أنها من الكائنات النافعة للجهاز الهضمي. تساعد هذه الخميرة في مكافحة الكائنات الضارة والمسببة للأمراض في الجهاز الهضمي. وبذلك، تقوم بتعزيز البيئة الصحية في الجهاز الهضمي وتقليل مخاطر الإصابة بالإسهال واضطرابات الهضم.

الإحتياطات والتحذيرات

على الرغم من أن الأدوية التي تحتوي على الــ خميرة ساكاروميسيس بولاردي تعتبر آمنة ومحتملة بالنسبة لمعظم البالغين، إلا أن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

  • لا تتوفر معلومات كافية وموثوقة حول سلامة استخدام هذه الأدوية أثناء فترة الحمل والرضاعة. لذلك، يُفضل تجنب تناولها خلال هذه الفترتين للحفاظ على سلامة الأم والجنين أو الرضيع.
  • يجب على المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أو يتناولون أدوية تثبط الجهاز المناعي تجنب تناول الأدوية التي تحتوي على الــ خميرة ساكاروميسيس بولاردي، حيث يمكن أن يكون لها آثار سلبية في هذه الحالات.

ختامًا

خميرة ساكاروميسيس بولاردي هي عنصر مفيد لصحة الجهاز الهضمي وتلعب دورًا هامًا في علاج ومنع الإسهال ومشاكل الهضم المختلفة. يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، وخاصةً أثناء فترة الحمل والرضاعة، للتأكد من أنها مناسبة للحالة الصحية للفرد. التوجه للعناية بالصحة والاستشارة الطبية هو دائمًا الخيار الأمثل لضمان الاستفادة الأمنة من هذه العلاجات الطبية.

من الجدير بالذكر أن هذا المقال لا يغني عن استشارة الطبيب المختص، ويجب دائمًا الرجوع إلى المحترفين الطبيين لتقديم المشورة الطبية المناسبة والعلاج الملائم لحالة كل فرد.