ميسوبرستول: سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست

تُعتبر ميزوبروستول أحد الخيارات المُتاحة لإنهاء الحمل المبكر، وهو دواء يوصى به منظمة الصحة العالمية عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوعًا. يُستخدم عادة بشكل فردي أو مع الميفيبريستون، خاصة في الدول التي تفرض قوانين صارمة على الإجهاض.

هذا المقال يسلط الضوء على كيفية توافر واستخدام الميزوبروستول لإنهاء الحمل، بالإضافة إلى الجرعات الموصى بها والاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل استخدامه. كما يتناول المقال الأعراض التي قد تظهر بعد تناول الميزوبروستول والتعقيدات الطبية المحتملة.

ما هو الميسوبريستول؟

ميسوبروستول أو ميزوبروستول، دواء مُجهض توصى بها منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع). و فى الغالب ما يستخدم بشكل منفرد أو في تركيبة مع الميفيبريستون لإجهاض الحمل المبكر فى الدول التى تحظر قوانينها الإجهاض.

  • توافر الميسوبروستول: متاح في أقراص أو حبوب للاستخدام عن طريق الفم أو الإدخال المهبلي، ويباع تحت عدة أسماء تجارية مثل “سيتوتيك” و”ميزوتاك” و”ميزوبروست”.
  • جرعة الاستخدام: يُستخدم 12 قرصًا من الميسوبروستول بتركيز 200 ميكروجرام لإنهاء الحمل، حيث يتم وضع 4 أقراص تحت اللسان كل 3 ساعات.
  • معلومات هامة قبل الاستخدام: يجب تجنب استخدام الميسوبروستول في بعض الحالات مثل عمر الحمل أكبر من 12 أسبوعًا، وتناوله بحذر في حالات الأمراض المزمنة.
  • التحذيرات والموانع: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الميسوبروستول في حالة وجود تاريخ جراحي أو استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل.
  • نسبة النجاح والمضاعفات: نسبة نجاح استخدام الميسوبروستول تتراوح بين 85 إلى 90%، وتوجد مضاعفات نادرة قد تحتاج إلى رعاية طبية إضافية.
  • الأعراض الجانبية: من بين الأعراض الشائعة القيء والإسهال والتقلصات المغصية، ولكن يمكن استخدام مسكنات الألم للتسكين.
  • التعقيدات الطبية: يجب استخدام الميسوبروستول بحذر في بعض الحالات مثل مشاكل المعدة أو وجود لولب داخل الرحم، ويمكن حدوث مضاعفات نادرة تتطلب رعاية طبية إضافية.

كيف يتوافر الميسوبريستول

جرعة الميسوبريستول لإنهاء الحمل

لإحداث الإجهاض ، يجب على المرأة وضع 4 حبات ( دفعة واحدة )من الـ ميزوبروستول200 ميكروجرام (في المجموع 800 ميكروجرام) تحت اللسان، والحفاظ على الحبوب تحت اللسان  لمدة 30 دقيقة على الأقل، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 15 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان( خلال هذة الفترة يجب بلع اللعاب ، و فى أخر الفترة يجب بلع ما تبقى من الاقراص مع كمية صغيرة من الماء) .

بعد 3 ساعات من الجرعة الاولى ، يتم وضع 4 حبات اخرى من الميزوبروستول تحت اللسان ، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 30 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان ، ( و خلال هذة الفترة يمكنك بلع اللعاب، و بعد 30 دقيقة يمكنك ابتلاع ما تبقى من الحبوب ).

بعد 3 ساعات من الجرعة الثانية ، يجب وضع 4 حبات اخرى من الميزوبروستول تحت اللسان للمرة الثالثة ، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 30 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان .

‎لا بد من تناول الجرعتين الاخيرتين  ، حتى لو كنت بالفعل حدث لك نزيف بعد الجرعة الأولى.

كيف تحصلين على حبوب سايتوتيك ؟

في ظل ارتفاع الطلب على حبوب السيتوتيك كوسيلة آمنة لإنهاء الحمل المبكر، أصبح من المهم التأكد من شراء المنتج الأصلي وتجنب التقليد والتلاعب. من خلال الرابط التالي، يمكن للمستخدمين مشاهدة أكثر من 250 صورة بجودة عالية لحبوب السيتوتيك الأصلية، مما يساعدهم على التعرف على سمات المنتج الأصلي والتفريق بينه وبين المنتجات المقلدة وغير الأصلية. اضغط هنا لمشاهدة الألبوم. باستخدام هذا الألبوم، يمكن للمستهلكين أخذ قرار شراء مدروس ومستنير، كما يُساعد النساء على التأكد إنهم يستعملون سيتوتيك الأصلي، مما يعزز سلامتهم ويساهم في مكافحة ظاهرة التزوير في السوق.

أرسل صورة حبوب أو شريط أو عبوة السيتوتيك التي ترغب في التحقق من جودتها، وسيقوم فريقنا المتخصص بمساعدتك. اتصل بنا الآن وأرسل الصورة عبر الواتساب، وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن. اضغط على الرابط التالي للتواصل: اتصل بنا عبر الواتساب

ماذا يجب أن تعرفي قبل انهاء حملك بالميسوبريستول

  1. لا تستعملي حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) إذا كان عمر الحمل أكبر من 12 أسبوع، وأفضل وقت لاستعمال الحبوب عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 أسابيع.
  2. لا تستعملي حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) إذا كنت تعانين من أمراض مزمنة في الدم تستدعي تناول أدوية بشكل منتظم.
  3. يمكنك إستعمال حبوب ميسوبريستول(سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) إذا كنت مرضعة، ولكن ننصحك ان تتوقفي عن الرضاعة لمدة 3 إلى 5 أيام على الأقل بعد استعمال الميسوبريستول، وخلال هذة الفترة إحرصي على تعصير الثدي حتى لا يتراكم الحليب داخل صدرك ويسبب لك ألم في الثدي، ولكن لا تستعملي الحليب المُعصر من الصدر لإرضاع طفلك.
  4. لا تستعملي حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) من تلقاء نفسك، إذا كنت وضعت طفل بولادة قيصرية في أخر 6 أشهر، او خضعتِ لجراحة كبرى في أخر سنة. يجب أن يقوم طبيب بفحصك اولًا قبل أن يقرر أنك يمكن ان تستعملي حبوب الميسوبريستول.
  5. إذا كنتِ تستعملي اللولب كوسيلة لمنع الحمل، فيجب إزالة اللولي أولًا قبل البدء في إستعمال حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست). الحمل مع وجود اللولب يمكن ان يكون احد أسباب حدوث حمل خارج الرحم، وبالرغم من انها حالة نادرة، إلا انة يجب استبعادها قبل ان البدء في استعمال الميسوبريستول.
  6. أحرصي على شراء أدويتك من مكان موثوق؛ لأن ادوية الميسوبريستول( سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) قد تتوافر بتشغيلات مُقلدة أو مزورة أو مغشوشة.  اعلمي أن استعمال أدوية مغشوشة لن يؤثر على صحتك، ولكنة لن ينهى حملك.
  7. نسبة نجاح حبوب ميسوبريستول(سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) تتراوح بين 85 إلى 90 %. تفشل 10 إلى 15 سيدة من أصل 100 سيدة في إنهاء حملها بالميسوبريستول.
  8. إذا فشلت المحاولة الأولى لإنهاء الحمل، يمكنك تكرار المحاولة مرة اخرى بعد 3 الى 5 ايام من المحاولة الاولى.
  9. إذا فشلت المحاولة الثانية، فلا تقومي بمحاولة ثالثة، فقط ابحثي عن طبيبـ/ـة أو منشاة طبية تساعدك على إنهاء الحمل جراحيًا.
  10. يمكنك تناول أقراص مسكنة( مثل كيتوفان 50 مجم أو كتافلام 50 مجم أو بونستان فورت) إذا عانيتِ من تقلصات ( نوبات مغص مشابهة لألم الدورة الشهرية ولكن أشد قليلًا).
  11. إذا حدث القىء بعد تناول الجرعة ( اى بعد ذوبان الحبوب داخل الفم ) فلا داعى لتكرارها نهائياً. اما إذا حدث فى خلال تناول الجرعة ( أى أثناء وضع الأقراص داخل الفم ) ، ، فيجب تكرار الجرعة .
عبوة ميزوتاك الأصلية تحمل شعار شركة سيجما بالاضافة الى عناص أخرى تؤكد انها غير مغشوشة منها شعار الشركة

انتشار ميزوتاك المغشوش ظاهرة موجودة في مصر وبعض الدول الأخرى، وذلك نتيجة للطلب المتزايد والحظر المفروض على تداول او بيع حبوب الميزوتاك. لحماية نفسك من استعمال أدوية مزيفة أو مقلدة، فإن القدرة على التمييز بين الميزوتاك الأصلي والمقلد أمرًا ضروريًا. لذلك، يُقدم الرابط التالي وصولًا مباشرًا إلى مجموعة كبيرة تحتوي على أكثر من 200 صورة عالية الجودة. يمكن لهذه الصور أن تمكّنك من تحديد الفروقات الدقيقة بين الميزوتاك الأصلي والمزيف أو المغشوش أو المضروب. لا تتردد في النقر هنا لاستعراض الصور والحصول على رؤية واضحة للمنتجات قبل اتخاذ أي قرار بالشراء.

أرسل صورة حبوب أو شريط أو عبوة الميزوتاك التي ترغب في التحقق من جودتها، وسيقوم فريقنا المتخصص بمساعدتك. اتصل بنا الآن وأرسل الصورة عبر الواتساب، وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن. اضغط على الرابط التالي للتواصل: اتصل بنا عبر الواتساب

الأعراض التى سوف تختبرينها بعد أخذ الميسوبريستول

فى العادة ما تشعر النساء بعد الجرعة الأولى بإرتفاع فى درجة الحرارة ، مع شعور بالبرودة ، وقشعريرة .و فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الأولى تبدأ المرأة فى الشعور بتقلصات ( كرمبات – مغص ) مشابة لمغص الدورة او أشد قليلاً ، تحدث على فترات متقطعة ، و تمتد مدة نوبة المغص حوالى من 1 إلى 5 دقائق، ثم تزول لتعاود الحدوث بعد فترة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة.

بعد الساعة الاولى من الجرعة الثانية ، تتقارب نوبات المغص ، و تزداد فى الشدة ،و يستمر هذا الوضع حتى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الثالثة . فى العادة يبدأ النزيف فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الاولى ، او مع الساعة الاولى من الجرعة الثانية.

يمكن أيضًا أن تشعري بالصداع و الإسهال الشديد بعد تناول أقراص الميسوبريستول، بالإضافة إلى إحساس بهبوط و دوخة و إنخفاض فى النشاط بعد الجرعة الأولى، ولكن لن يحدث إغماء او فقدان للوعى.

بعض النساء أفادت أنهن شعرن بألم فى أسفل الظهر ، و فى اعلى الوركيين فى خلال الــ 24 ساعة التى تلت تناول حبوب الميسوبريستول. كما أوردت حالات قليلة ، و خصوصاً أولئك اللاتى يعانين من الغثيان الصباحى ، من حدوث قىء خلال فترة إستعمالهن لأقراص الميسوبريستول ، و هذا امر لا قلق منة طالما لما يتكرر كثيراً. جميع الآثار المذكورة سالفًا عادية، ودليل على ان الدواء يعمل داخل جسمك، ولا تدعو للقلق، وسوف تزول مع مرور الوقت.

التعقيدات الطبية والمضاعفات

الإجهاض بإستعمال حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست)، معروف طبياً باسم الإجهاض الكميائى أو الإجهاض الطبي. و إحتمال حدوث مضاعفات منخفض للغاية . و نسبة حدوث هذه المضاعفات و التعقيدات مماثل للمضاعفات الممكنة الحدوث عندما تجهض المرأة بشكل لا إراداى ( آى عند سقوط الحمل بشكل تلقائى أو طبيعى ) ، و يمكن معالجة هذه المضاعفات بسهولة بواسطة الطبيبــ/ــة .

من كل 100 إمرأة يقمن بالإجهاض الطبي ” الإجهاض بالأدوية ” خلال التسعة أسابيع الأولى من الحمل ، فإن 2 أو 3 سيحتجن إلى التوجه إلى طبيبـ/ــة  أو مركز أسعافات أولي أو مستشفى لتلقي مزيد من العناية الطبية. راجعي مقال ( الإجهاض الدوائي: المضاعفات و التعقيدات الطبية) من الرابط هنا. … ينبغى الحذر عند استعمال حبوب الاجهاض فى الحالات التالية :

  1. مشاكل طبية فى المعدة / مرض معوي (على سبيل المثال، مرض التهاب الأمعاء أو داء كرون).
  2.  الولادة القيصرية السابقة.
  3. عملية جراحية سابقة في الرحم.
  4. وجود لولب داخل الرحم.
  5.  خمسة أو أكثر من حالات الحمل السابقة.
ميزوبروست 200 ميكروجرام ميسوبروستول

تعرف على منتجنا الأصلي 100%، “ميزوبروست”، والذي يعتبر بديلاً ممتازًا لحبوب السيتوتك، فهو يتمتع بجودة وفعالية تتساوى معها. قم بزيارة معرض الصور العالية الجودة للمنتج من خلال الرابط التالي. اتصل بنا للحصول على منتجات أصلية وعالية الجودة من مصادر موثوقة، حافظ على صحتك واحصل على أفضل النتائج. اضغط على الرابط التالي للتواصل: اتصل بنا عبر الواتساب

الإجهاض الدوائي

فهرس يجمع جميع المقالات والموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي، ويوفر وصفًا لكل موضوع بالإضافة إلى رابط للاستفادة. سوف تجدي في هذا الفهرست جميع المعلومات التي تحتاجيها إذا كنتِ تفكرين في الإجهاض المبكر بالأدوية، مع إمكانية الوصول لإجابات على أسئلتك المحتملة، وفي حال لم تجدي جوابًا، يمكنك التواصل معنا من خلال نموذج الاستفسارات المتاح.

خاتمة

إن استخدام الميزوبروستول لإنهاء الحمل المبكر يعتبر خيارًا آمنًا وفعالًا، مع معدل نجاح يتراوح بين 85 إلى 90٪. على الرغم من ذلك، يجب الحذر واتباع الإرشادات الطبية بدقة لتجنب المضاعفات النادرة.

ينبغي على النساء الباحثات عن الإجهاض باستخدام الميزوبروستول التوجه إلى مركز طبي موثوق والتشاور مع الأطباء المتخصصين لضمان سلامتهن وسلامة الإجراء. إتصل بنا للحصول على المساعدة.