دوكسي مايسين ۱۰۰ ميلليجرام كبسولات فموية – مضاد حيوي

دوكسي مايسين هو مضاد حيوي واسع الطيف مشتق من اوكسي تتراسايكلين. يوقف دوكسيسيكلين ( المكون النشط في كبسولات دوكسي مايسين) نمو الجراثيم و يعتقد أن تأثيره المضاد للجراثيم ناجم عن منع تصنيع بروتينات الخلايا الجرثومية.

يستخدم دوكسي مايسين لعلاج الالتهابات البكتيرية في أجزاء مختلفة من الجسم. كما أنه يستخدم لعلاج البثور والخراجات (عادة على الوجه) التي تسببها الجراثيم ، المعروف أيضًا باسم حب الشباب أو حب الشباب عند البالغين. دوكسي مايسين لة طيف واسع من النشاط وهو فعال ضد البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام ، والبكتيريا الهوائية واللاهوائية ، واللولبيات ، والميكوبلازما.

من مميزات الدوكسيسيكلين ( المكون النشط في كبسولات دوكسي مايسين) الخاصة سرعة امتصاصه في القناة الهضمية و نفاذة للأنسجة، و كذلك فترة عمر النصف الحيوية الطويلة، مما يجعل من الممكن المحافظة على تركيزه فعالا في الدم و الانسجة لمدة ٢٤ ساعة بعد الجرعة الواحدة. يتم إطراح معظم جرعة الدوكسيسيكلين من الجسم دون أن يحصل لها أي تغير. بهذا يقدم الدوكسيسيكلين ميزات إكلينيكية كجرعة واحدة يوميا لمعظم المرضى و كعلاج أمن للمرضى الذين يعانون من قصور في الوظيفة الكلوية.

الكبسولة الواحدة من دوكسي مايسين تحتوي على 100 ميلليجرام دوكسيسيكلين.

دواعي الاستعمال

  • الإصابة بالجراثيم الحساسة للدوكسيسيكلين.
  • العدوى بالبكتيريا المتأثرة بالدوكسيسيكلين التى تصيب الجهاز البولي والتناسلي، وتسبب: التهاب الكلية الحاد، التهاب المثانة، التهاب الإحليل، التهاب البروستات، التهاب الحبل المنوي في الرجال، التهاب البوق في النساء، التهاب الحوض.
  • العدوى بالبكتيريا المتأثرة بالدوكسيسيكلين التى تصيب الجهاز التنفسي، وتسبب: التهاب اللوزتين، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الشعب الهوائية المزمن، التهاب الرئة.
  • في حالة الاصابة بعدوى الكلاميديا مثل: التهاب الإحليل الغير متعلق بالمكورات البنية، الطيرية، الببغائية، التهاب الملتحمة الحبيبي، التورم الحبيبي اللمفي.
  • العدوى التي تسببها المايكوبلازما مثل التهاب الرئة المايكوبلازمي
  • في حالة الإصابة بداء الريكتسيات مثل وباء حمى التيفوئيد، حمى التيفوئيد المستوطنة التي تنتقل عن طريق الجرذان، الحمى النمشية، حمى جبال الروكي، حمى التيفوئيد قرادية الانتقال، تولاريميا.
  • التهاب المرارة،
  • التهاب الأذن،
  • الفطر الشعاعي، بروسيللورس (يستخدم إلى جانب الستربتومايسين)،
  • كوليرا،
  • حالات فالسيباروم ملاريا المقاومة للكلوروكوين
  • الانصباب الجانبي
  • حب الشباب،
  • داء البريميات الرقيقة

موانع الاستعمال

يمنع إستعمال الدوكسيسيكلين للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للتتراسايكلينات، كما يمنع استعمال الدوكسيسيكلين:

  • اثناء الحمل ، الرضاعة الطبيعية .
  • مرض الذئبة الحمراء، برفرية.

كذلك لا ينصح باستعمال الدوكسيسيكلين للأطفال دون السنة الثامنة و ذلك بسبب احتمال تلون الاسنان الدائمة.

الاحتياطات

قد يؤدي العلاج بالمضادات الحيوية إلى نمو أنواع الجراثيم غير المستجيبة للعلاج، و لهذا يجب ملاحظة المريض و ايقاف المضاد الحيوي مع إعطاء العلاج اللازم عند ظهور هذا النوع من الجراثيم.

في حالة معالجة مرض الزهري أو الشك في وجوده فإنه يجب إتباع الطرق التشخيصية اللازمة لذلك، و تتضمن إجراء اختبارات للمنطقة المعتمة في العين، في كل الأحوال يجب إجراء فحوصات مصل الدم لمدة 4 أشهر على الأقل.

لتقليل إمكانية تخرش أو تقرح المريء عند تعاطي كبسولات دوكسي مايسين فإنه ينصح بأخذ الجرعة مع كمية كافية من السوائل و بقاء المريض في وضع قائم لفترة كافية قبل النوم.

في حالة التخرش المعدي فإنه ينصح بتناول الكبسولات مع الطعام أو الحليب، حيث بينت الدراسات أن امتصاص الدوكسيسيكلين لا يتأثر بتناول الطعام أو الحليب معه.

الجرعة و طريقة الإستعمال

الجرعة للكبار 100 ملجم كل ١٢ ساعة في اليوم الأول تتبعها جرعة 100 ملجم مرة واحدة يوميا، و عندما يكون الالتهاب (الخمج) شديدا فيمكن إعطاء الجرعة مرتين يوميا.

تعتمد مدة العلاج على نوع المرض و مدى الاستجابة للعلاج، الا أنه يجب الإستمرار في المعالجة لمدة ٢٤ إلى 48 ساعة بعد زوال الأعراض.

لعلاج حب الشباب: 50 ملجم يوميا لمدة 6 إلى 12 أسبوعاً.

لعلاج حالات فالسيباروم ملاريا المقاومة المكلوركوين ۲۰۰ ملجم يوميا لمدة سبعة أيام على الأقل.

للوقاية من الملارية للبالغين: 100 ملجم يومياً، و للأطفال فوق ثمان سنوات: ۲ ملجم/كجم من الوزن مرة واحدة يوميا و حتى حدود جرعة الكبار.

الاعراض الجانبية

بسبب الإمتصاص الكامل للدوكسيسيكلين فإن الأعراض الجانبية التي تصيب الجهاز الهضمي أقل من تلك التي تسبها الأدوية الأخرى من مجموعة التتراسايكلينات. تشمل الاعراض الجانبية ما يلي:

غثثيان، قىء، إسهال، التهاب المريء، تفاعلات حساسية ضوئية (يجب إيقاف العلاج عند بداية ظهور احمرار جلدي)، صداع، اضطراب الرؤية، التهاب البنكرياس، تسمم الكبد، التهاب القولون الغشائي الكاذب، و هي أعراض قد تحدث أيضاً مع المضادات الحيوية الاخرى.

مراجعة الطيب المعالج أو الصيدلاني في حالة ظهور أي عرض جانبي.

الفعالية تجاة أنواع الجراثيم

إن لكبسولات دوكسي مايسين تأثير مضاد لمجموعة واسعة من البكتيريا الإيجابية التلون و السلبية التلون مثل: سبيروشيتا و مایکوبلازما و بروسیلا و ريكتسيا و أكتينومايسز و ليبتوسبيرا و كلاميديا.

إن سيدوماناس و بعض سلالات البروتيس و إشيرشياكولاي و بکترويدس فراجليس تكون عادة مقاومة للدوكسيسيكلين، كما وجد أن الدوكسيسيكلين فعال على الشكل اللاجنسي التكاثر للبلازموديوم فالسيباروم، و لكن ليس على الشكل الجنسي التكاثر.

دوكسى مايسين كبسول
دوكسى مايسين كبسول

دوُكسى_مايَسين كبسول- النشرة الداخلية

ملفات وسائط ذات صلة

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: J01AA، Tetracyclines


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!