ديابينور ۱ أو ۲ او ۳ ميليجرام أقراص فموية – نشرة تعليمات المريض

ديابينور هو دواء يستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثاني لدى البالغين. ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى السلفونيل يوريا. ديابينور يُساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وهذا يساعد على منع حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكري مثل تلف الكلى والعمى.

ديابينور هو دواء مضاد لمرض السكر. وهو يعمل عن طريق زيادة كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس من أجل خفض نسبة السكر في الدم. الجرعة المعتادة لحبوب ديابينور هى حبة واحدة يوميًا، ويجب أن تُؤخذ على معدة فارغة، في نفس الوقت كل يوم، ويجب أن تُبع الحبة كاملة دون مضغ أو سحق أو كسر.

يمكن استخدام ديابينور بمفرده أو مع أدوية السكر الأخرى. يجب تناول جرعة ديابينور على معدة فارغة. كما يتوجب أن تُؤخذ حبوب ديابينور بانتظام في نفس الوقت كل يوم للحصول على أكبر فائدة. سيقرر طبيبك الجرعة الأفضل لك وقد يتغير ذلك من وقت لآخر وفقًا لكيفية إستجابتك للدواء.

استمر في تناول هذا الدواء ، حتى إذا كنت تشعر جيدًا أو أنة تم التحكم في مستويات السكر في الدم. إذا توقفت عن ذلك دون استشارة طبيبك ، فقد ترتفع مستويات السكر في الدم وتعرضك لخطر الإصابة بتلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف. تذكر أن ديابينور هو جزء فقط من برنامج العلاج الذي يجب أن يتضمن أيضًا نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإنقاص الوزن وفقًا لما ينصح به طبيبك. يلعب نمط حياتك دورًا كبيرًا في السيطرة على مرض السكري.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول هذا الدواء الإسهال والعصبية والرعشة وانتفاخ البطن. يمكن أن يتسبب أيضًا في بعض الأحيان في انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم (نقص السكر في الدم). لذلك يجب عليك التعرف على علامات انخفاض مستويات السكر في الدم ، مثل التعرق ، والدوخة ، والصداع ، والارتجاف ، ومعرفة كيفية التعامل معها.

لمنع إنخفاض سكر الدم ، من المهم أن تتناول وجبات منتظمة وأن تحمل معك دائمًا مصدرًا سريع المفعول للجلوكوز مثل الأطعمة السكرية أو عصير الفاكهة. يمكن أن يزيد شرب الكحول أيضًا من خطر انخفاض مستويات السكر في الدم ويجب تجنبه. قد يجد بعض الناس أنهم يكتسبون وزنًا مع هذا الدواء.

يجب ألا تتناول ديابينور إذا كنت تعاني من داء السكري من النوع الأول ، أو إذا كنت تعاني من الحماض الكيتوني السكري (مستويات عالية من الحمض في دمك) ، أو إذا كنت تعاني من مرض شديد في الكلى أو الكبد.

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الغدة الدرقية أو بعض الحالات الهرمونية. ديابينور قد لا يكون مناسبا للنساء الحوامل أو المرضعات، ويتوجب استشارة الطبيب قبل تناوله. كما يجب خلال فترة المعالجة بعقار ديابينور فحص مستويات السكر في الدم بانتظام، وأيضًا قد ينصح طبيبك أيضًا بإجراء اختبارات الدم لمراقبة عدد خلايا الدم لديك ووظائف الكبد.

يؤخذ ديابينور عادة مرة واحدة في اليوم. ويجب أن تستمر في تناوله طالما تم وصفه. يعد خفض مستويات الجلوكوز في الدم جزءًا أساسيًا من إدارة مرض السكري. إذا تمكنت من التحكم في مستويات سكر الدم، فسوف تقلل من خطر الإصابة بأي من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري مثل تلف الكلى وتلف العين ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف. سيساعدك تناول هذا الدواء بانتظام مع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة على عيش حياة طبيعية وصحية… ديابينور- نشرة معلومات المريض

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا كنت قلقًا. الآثار الجانبية الشائعة لـ ديابينور تشمل:

  • نقص السكر في الدم (انخفاض مستوى السكر في الدم)
  • غثيان
  • التقيؤ
  • انتفاخ
  • عدم ارتياح في البطن
  • إسهال
  • صداع
  • دوخة
  • العصبية
  • الارتعاش
  • زيادة الوزن

نصائح احترازيه

  • من غير الآمن تناول الكحول مع ديابينور.
  • ديابينور غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين.
  • يجب استخدام ديابينور بحذر أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • قد تتأثر قدرتك على القيادة إذا كان سكر الدم منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.
  • يجب استخدام ديابينور بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة ديابينور مع مرضى الكلى. يمكن أن يعاني هؤلاء المرضى من مستويات سكر منخفضة جدًا في الدم مع هذا الدواء ، والتي قد تستغرق وقتًا طويلاً للعودة إلى طبيعتها
  • يجب استخدام ديابينور بحذر مع المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل الجرعة مع مرضى الكبد.
  • إذا فاتتك جرعة من ديابينور ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة.

ديابينور – إجابات الأسئلة الشائعة

هل يجعلك ديابينور تشعر بالنعاس؟ لا يسبب ديابينور في حد ذاته النعاس. ومع ذلك ، قد يسبب نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) عند استخدامه مع أدوية أخرى مضادة لمرض السكري. بسبب هذا قد تشعر بالنعاس أو يتكون لديك مشاكل في النوم.

هل ديابينور آمن للكلى؟ لا يؤثر ديابينور على الكلى عند المرضى الذين يعانون من وظائف الكلى الطبيعية. ومع ذلك ، يجب تجنب استخدامه في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة حيث يتم التخلص من ديابينور بشكل أساسي عن طريق الكلى.

هل يتسبب ديابينور في فقدان الذاكرة مؤقت أو تراجع القدرة على التذكر؟ لا ، ليس من المعروف أن ديابينور تسبب فقدان الذاكرة. ومع ذلك ، فإن استخدام ديابينور قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم مما قد يسبب مشاكل في التركيز وانخفاض اليقظة.

من الذي لا يجب عليه تناول ديابينور؟ يجب تجنب ديابينور من قبل المرضى الذين لديهم حساسية تجاهه ، أو يعانون من أمراض الكلى أو الكبد الشديدة ، أو لديهم نقص G6PD (حالة وراثية تؤثر على خلايا الدم الحمراء) أو من المقرر أن يخضعوا لعملية جراحية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المرضى الذين يحاولون الحمل ، أو الحوامل أو المرضعات ، أو الذين يعانون من مرض السكري المعتمد على الأنسولين (داء السكري من النوع 1) تجنب تناول ديابينور.

ما هو الوقت الذي يستغرقه ديابينور لبدء العمل؟ يستغرق ديابينور حوالي 2 إلى 3 ساعات لخفض مستويات السكر في الدم. قد لا تشعر بأي فرق ، لكن هذا لا يعني أن الدواء لا يعمل. استمر في تناول الدواء حسب توجيهات طبيبك وإذا كانت لديك أي مخاوف ، ناقشها مع طبيبك.

ما هي المدة التي أحتاجها لأخذ ديابينور؟ هل يمكنني إيقاف الدواء؟ عادة ، يُقترح علاج مرض السكري على المدى الطويل. قد تضطر إلى مواصلة العلاج مدى الحياة. يتحكم ديابينور فقط في مستويات السكر ولكنه لا يعالجها. لا تتوقف عن تناول ديابينور دون التحدث مع طبيبك. إذا توقفت عن تناول ديابينور فجأة ، فقد يتفاقم مرض السكري لديك.

كيف ومتى يتم تناول ديابينور؟ يُنصح بتناول ديابينور بالجرعة والمدة التي اقترحها طبيبك. بشكل عام ، الجرعة اليومية الواحدة من ديابينور كافية للتحكم في مستويات السكر في الدم. يجب أن تؤخذ الجرعة كاملة مع الماء قبل فترة وجيزة من الإفطار أو أثناءه. ومع ذلك ، إذا تخطيت وجبة الإفطار ، فيجب تناول الدواء قبل أو أثناء الوجبة الرئيسية الأولى بوقت قصير.

ماذا يمكن أن يحدث إذا تناولت أكثر من الجرعة الموصى بها من ديابينور؟ يجب أن يتم تناول ديابينور بشكل صارم حسب إرشادات الطبيب. قد تؤدي الجرعة الزائدة من ديابينور إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم (نقص السكر في الدم). إذا كنت تعتقد أنك تناولت جرعة زائدة وشهدت انخفاضًا في مستوى السكر لديك ، فاستهلك كمية كافية من السكر (على سبيل المثال ، قطعة صغيرة من مكعبات السكر أو عصير حلو أو شاي محلى) وأبلغ الطبيب على الفور. تتطلب الحالات الشديدة من نقص السكر في الدم المصحوبة بفقدان الوعي والغيبوبة علاجًا طبيًا فوريًا ودخول المستشفى.

ديابينور- نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ديابينور اقراص فموية – النشرة الداخلية

إقرأ أيضا مقال(ديابينور أقراص: حقائق و معلومات من شأنها أن تجعلك تشعر بتحسن) من الرابط هنا.

ديابينور اقراص -النشرة الداخلية
ديابينور اقراص -النشرة الداخلية

اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!