ديفيدو كبسولات مزدوجة الإطلاق – ديكلوفيناك الصوديوم 75 مجم

يُوصف ديفيدو من أجل:

  • التهابات المفاصل الحادة بما في ذلك نوبات النقرس.
  • التهابات المفاصل المزمنة ، وخاصة الالتهابات المزمنة التي تشمل عدة مفاصل (التهاب المفاصل المزمن / التهاب المفاصل الروماتويدي).
  • التهاب الفقرات التصلبي.
  • التهيج المصاحب للأمراض التنكسية للمفصل والعمود الفقري
  • روماتيزم الأنسجة الرخوة.
  • انتفاخات أو التهابات مؤلمة بعد الإصابات أو العمليات الجراحية.

الجرعة وطريقة الاستعمال

جرعة ديفيدو تعتمد على شدة المرض. تتراوح الجرعة الموصى بها من ديكلوفيناك الصوديوم للبالغين بين 50 و 150 مجم يوميًا.

عادة ما يتم تناول كبسولة واحدة مرتين يوميًا ، ولكن في الحالات الشديدة يمكن تناول كبسولتين في الصباح مرة واحدة يوميًا لفترة قصيرة. يجب ابتلاع الكبسولات كاملة مع كمية كافية من السائل. يوصى أيضًا بتناول هذا الدواء مع وجبات الطعام.

علامات الجرعة الزائدة: في حالة تناول جرعة زائدة ، قد تشمل الأعراض دوار ، ضعف في الوعي ، تقلصات عضلية ، اضطرابات معدية معوية. لا يتوفر ترياق محدد ، ولكن يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

التركيب

تحتوي كل كبسولة 75 مجم ثنائي التحرر على: 25 مجم ديكلوفيناك الصوديوم في حبيبات مغلفة معوية و 50 مجم ديكلوفيناك الصوديوم في حبيبات ممتدة المفعول.

سواغ: التلك ، السليلوز ، البوفيدون ، ثاني أكسيد السيليكون ، البروبيلين جليكول ، مشتقات حمض البولي ميثاكريليك ، ثنائي بيوتيل الفثالات ، الجيلاتين ، عوامل التلوين E132 ، E171.

الخصائص

ديفيدو عبارة عن كبسولة جيلاتينية صلبة تحتوي على جزء واحد من حبيبات معوية سريعة التحرر وجزء ثاني من كريات الإطلاق المستمرة للجمع بين خصائص الإطلاق السريع والمستمر. يتم الوصول إلى متوسط ​​تركيزات البلازما في غضون ساعة واحدة من تناوله عن طريق الفم.

موانع الاستعمال

يُحظر استعمال ديفيدو مع المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لأي من مكوناته وللمرضى الذين يعانون من تقرحات في المعدة والاثني عشر أو البورفيريا.

احتياطات

المرضى الذين يعانون من الربو أو مرض انسداد مجرى الهواء المزمن أو حمى القش أو الزوائد الأنفية يتفاعلون مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بنوبة ربو أو تورم الجلد أو الغشاء المخاطي أو الشرى بشكل متكرر أكثر من المرضى الآخرين ، لذلك يجب إعطاء هذا الدواء تحت إشراف طبي في هذة الفئة من المرضى. كما يجب ان يستخدم ديفيدو بحذر في المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني ، وارتفاع ضغط الدم ، وانخفاض وظائف الكلى أو الكبد مع أولئك الذين يتلقون مضادات التخثر.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

يزيد الاستخدام المتزامن لهذا الدواء مع الجلوكوكورتيكويدات أو الأدوية الأخرى المضادة للالتهابات من خطر حدوث نزيف في الجهاز الهضمي. كما يؤدي الاستخدام المتزامن لحمض أسيتيل الساليسيليك إلى انخفاض تركيز ديكلوفيناك في مصل الدم.

عند تناول ديفيدو بشكل متزامن ، يمكن أن يزيد ديكلوفيناك من مستويات مصل الديجوكسين والفينيتوين والليثيوم.

يمكن أن يؤدي الاستخدام المتزامن لهذا الدواء مع مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم إلى زيادة مستويات البوتاسيوم (فرط بوتاسيوم الدم). أيضًا قد يؤدي التناول المشترك للوارفارين والسيكلوسبورين والميثوتريكسات والسلفونيل يوريا والأنسولين مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إلى زيادة سُميتها.

تحذيرات

نظرًا لأن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل ديفيدو) يمكن أن تمنع تقلصات الرحم وتزيد من ميل النزيف ، فلا يجب تناول ديكلوفيناك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. لا ينبغي استخدام ديكلوفيناك في الأشهر الستة الأولى من الحمل وللأمهات المرضعات إلا بعد إجراء تقييم طبي دقيق لنسبة الفائدة مقابل المخاطر.

مخاطر القلب والأوعية الدموية

قد تتسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ( مثل ديفيدو) في زيادة خطر الإصابة بأحداث تخثر القلب والأوعية الدموية الخطيرة ، واحتشاء عضلة القلب ، والسكتة الدماغية ، والتي يمكن أن تكون قاتلة. قد يزيد هذا الخطر مع مدة الاستخدام.

المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية قد يكونون في خطر أكبر. يحظر استعمال ديكلوفيناك لعلاج الآلام المحيطة بالعملية الجراحية في جراحة مجازة الشريان التاجي (CABG).

مخاطر الجهاز الهضمي

تسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل ديفيدو) خطرًا متزايدًا لحدوث أحداث ضائرة معدية معوية خطيرة بما في ذلك تقرح النزيف وانثقاب المعدة أو الأمعاء ، والتي يمكن أن تكون قاتلة. يمكن أن تحدث هذه الأحداث في أي وقت أثناء الاستخدام وبدون أعراض تحذيرية. المرضى المسنون معرضون بشكل أكبر لخطر الأحداث المعدية المعوية الخطيرة.

الآثار الجانبية

كثيرًا ما يُتوقع حدوث شكاوى من الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال ، ويعتمد خطر حدوث نزيف الجهاز الهضمي على نطاق الجرعة ومدة الاستخدام. كما يمكن أن تحدث أحيانًا اضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل الصداع ، والإثارة ، والتهيج ، والأرق ، والتعب ، والنعاس ، والدوخة. تفاعلات فرط الحساسية وتشمل: طفح جلدي ، وذمة وعائية وتشنج قصبي. وفي بعض الاحيان قد تحدث اضطرابات السمع مثل طنين الأذن ، واحتباس السوائل ، وتلف الكبد ، ومتلازمة ستيفن جونسون ونخر البشرة السام. يجب أن نتذكر أن معظم الآثار الجانبية تعتمد على الجرعة وتختلف بين المرضى الأفراد.

استشر الصيدلي أو الطبيب إذا لوحظ أي أثر جانبي.

معلومات أخرى

الاحتياطات الصيدلانية: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (15-30 درجة مئوية). لا تستخدمه بعد تاريخ انتهاء الصلاحية أو إذا ظهر على المنتج أي علامات تدهور.

العبوة : عبوة من 20 كبسولة.

ديفيدو اقراص DIVIDO TABLET
ديفيدو اقراص ديفيدو TABLET

النشرة الداخلية لــ ديفيدو كبسول

DIVIDO TABLET – PATIENT INFORMATION LEAFLET

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *