ديلاترول أقراص دواء لحماية عضلة القلب

يستخدم ديلاترول فى حالة ارتفاع ضغط الدم الاساسي، الذبحة الصدرية المستقرة، قصـور وظيفة القلب المزمن: يستعمل ديلاترول لمعالجة القصور القلبي المزمن بالإشتراك مع الأدوية الأخرى اللازمة لعلاج هذه الحالات مثل مدرات البول والديجيتاليات ومثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين.

الجرعة وطريقة الاستعمال

جرعة ديلاترول لعلاج ارتفاع ضغط الدم: يبدأ العلاج بنصف قرص ديلاترول 25 مجم لمدة يومين. ثم بعد ذلك يمكن زيادة الجرعة الى قرص واحد ديلاترول 25 مجم يوميا…بعد اسبوعين اذا ثبت عدم كفاية الجرعة يمكن أن تزاد لقرص ديلاترول 25 مجم مرتين يومياً وذلك حسب تعليمات الطبيب المعالج.

لكبار السن يبدأ العلاج بنصف قرص ديلاترول 25 مجم يومياً وقد تكون هذه الجرعة مناسبة عند بعض المرضى. وفي حالة عدم كفاية المفعول يمكن زيادة الجرعة على فترات زمنية لا تقل عن أسبوعين إلى المستويات القصوى (قرص أو قرصين ديلاترول 25 مجم يومياً).

جرعة ديلاترول لعلاج الذبحة الصدرية المستقرة: يبدأ العلاج بنصف قرص ديلاترول 25 مجم مرتين يومياً لمدة يومين. ثم بعد ذلك يمكن زيادة الجرعة الى قرص واحد ديلاترول 25 مجم مرتين يومياً. بعد اسبوعين اذا ثبت عدم كفاية الجرعة يمكن زيادتها بحد اقصی الی 2 قرص ديلاترول 25 مجم مرتين يومياً وذلك حسب تعليمات الطبيب المعالج.

لكبار السن يجب ان لاتتجاوز الجرعة المستعملة عن قرص واحد ديلاترول 25 مجم مرتين يومياً.

جرعة ديلاترول لعلاج القصور القلب المزمن: يبدأ العـلاج بنصف قرص  6.25 مجم مرتين يومياً لمدة اسبوعين واذا امكن تحمل هذه الجرعة بشكل جيد فيمكن زيادتها على فترات زمنية لاتقل عن أسبوعين الى قرص  6.25 مجم مرتين في اليوم ثم الى قرصین ديلاترول 6.25 مجم مرتين في اليوم، ثم الى قرص ديلاترول 25 مجم مرتين في اليوم.

يتم تحديد الجرعة الاستمرارية لكل مريض على حدة، مع المراقبـة الطبية الدقيقة وبعد ذلك يستمر العلاج الطويل الأمد باستخدام اعلـى جرعة يتحملها المريض. الحد الأدني للجرعة الفعالة قرص ديلاترول 6.25 مجم مرتين يومياً.

عند المرضى الذين يقل وزنهم عن 85 كجم يجب ان لا تزيد الجرعة القصوى على قرص ديلاترول 25 مجم مرتين في اليوم واما بالنسبة للمرضى الذين يزيد وزنهم عن 85 كجم، يمكن ان تزاد الجرعة الی 2 قرص ديلاترول 25 مجم مرتين في اليوم.

تحذيرات 

في حالات القصور القلبي لاينبغي البدء في العلاج باستخدام ديلاترول الا بعـد ان تكـون حـالـه المريض قد استقرت تماماً باستخدام الادوية الأخرى عن طريق الطبيب المتخصص كما يجب وضع المريض تحت الرقابة اللصيقة بواسطة الطبيب المتخصص عند كل زيادة في جرعة ديلاترول المستخدمة.

الاعراض الجانبية

خاصـة في بداية العلاج قد يحدث شعور بالدوخة، الصداع، الوهن، اضطرابات بالجهاز الهضمي وجميع هذه الاعراض بسيطة وتزول خلال اسبوع او اسبوعين من بداية العلاج وفي بعض الحالات يؤدي العلاج الى قلة الدموع.

موانع الاستعمال

ديلاترول يجب ان لا يستخدم في حالات القصور القلبي الغير مستقر، امـراض الجهاز التنفسى المزمنة التي يصاحبها انقباض في الشعب الهوائية مثل الربو، حالات قصور الكبد الشديدة، حساسية الدواء، بطء النبض الشديد، اضطرابات معينة في تكوين /توصيل المنبة في القلب (الاحصار الأذيني البطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة)، الصدمة القلبية والحوامل والمرضعات.

معلومات أخرى

التركيب

أقراص تحتوى على 6.25 مجم كارفيديلول، أقراص تحتوى على 25 مجم کارفيديلول

العيوة

  • علبة بها 1، 2أو 3 شريط ،(يمكن شطر القرص إلى نصفين) كل قرص يحتوى على 6.25 مجم كارفيديلول.
  • علبة بها 2،1 أو 3 شريط ،(يمكن شطر القرص إلى نصفين) كل قرص يحتوى على 25 مجم كارفيديلول

الحفظ

يحفظ في درجة حرارة أقل من 30°م بعيداً عن الضوء.

ديلاترول اقراص-النشرة الداخلية
ديلاترول اقراص-النشرة الداخلية

ديلاترول اقراص-النشرة الداخلية


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!