ديلتريكسون أقراص Deltrexone

ديلتريكسون أقراص Deltrexone
ديلتريكسون أقراص Deltrexone

التعريف و دواعى استعمال ديلتريكسون أقراص Deltrexone

  • تستخدم ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، لمساعدة المدمنين على بعض الأدوية ( أو المواد الأفيونية) على الأقلاع عن الأدمان .
  • يتم استخدام ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، كجزء من برنامج علاج تعاطي المخدرات.
  • يجب عدم استخدام ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، في الأشخاص الذين يتناولون حاليا المواد الأفيونية، بما في ذلك الميثادون، فتزامن التناول يمكن أن  يسبب أعراض انسحاب مفاجئة و حادة .
  • النالتريكسون ، هى المكون النشط فى ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، و هى مادة تنتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم العقاقير المضادة للعقاقير الافيونية ، و يعمل ديلتريكسون أقراص Deltrexone عن طريق تأثيرة على مستقبلات معينة فى المخ ، و يقلل من الرغبة في استخدام المواد الأفيونية.
  • يستخدم ديلتريكسون أقراص Deltrexone أيضا لعلاج الإدمان على الكحول، حيث يساعد مدمنى الكحول على تقليل الرغبة في شرب الكحول ، جدير بالذكر أن ديلتريكسون أقراص Deltrexone تستخدم ضم برنامج كامل للعلاج و الذى  يشمل تقديم المشورة، والدعم، وتغيير نمط الحياة.

إرشادات استعمال ديلتريكسون أقراص Deltrexone

  1. يمكن تناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone مع أو بدون الطعام.
  2. الجرعة المعتادة من ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، هى قرص واحد يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
  3. يمكن تناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone بجرعات أعلى فى بداية العلاج ، و على أى حال يجب الالتزام بالجرعات التى قررها لك طبيبك .
  4. يمكن أن تؤخذ ديلتريكسون أقراص Deltrexone مع الطعام أو مضادات الحموضة في حالة حدوث اضطراب في المعدة.
  5. يجب الامتناع لمدة 7 أيام على الأقل ، عن تناول المواد الافيونية ،  قبل البدء فى تناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone .
  6. الجرعه يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ومدى الاستجابة للعلاج.
  7. يجب استخدام ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من ذلك.
  8. لمساعدتك على تذكر الجرعة ، ينصح بتناول الجرعة في الوقت ذاته كل يوم.
  9. لا تتوقف عن تناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone دون الرجوع الى طبيبك .
  10. أخبر طبيبك إذا كنت قد قمت باستخدام المخدرات أو الكحول مرة أخرى.

ديلتريكسون أقراص Deltrexone : الآثار الجانبية

ديلتريكسون أقراص Deltrexone قد تتسبب فى مجموعة من الاعراض الجانبية ، و هى اعراض محتملة ، و فى العادة ما تختفى مع الاستمرار فى العلاج ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان، الصداع، والدوخة، والقلق، والتعب، واضطرابات النوم، و في عدد قليل من الناس، قد تحدث أعراض انسحاب المواد الأفيونية خفيفة، بما في ذلك تشنجات في البطن، والأرق، وآلام العظام / آلام المفاصل، وآلام في العضلات، وسيلان الأنف. إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة لفترة طويلة  او  متفاقمة ، فعليك أخبار طبيبك .

تذكر ان طبيبك  وصف ديلتريكسون أقراص Deltrexone  لأنه  أيقن أن الفوائد المترتبة على استعمال ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، تفوق المخاطر أو الآثار الجانبية المترتبة على استعمالة .

كثير من الناس لا تختبر و لا تشعر بأى آثار جانبية عند تناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone .

يمكن أن تحدث أعراض الانسحاب الأفيونية ، بشكل مفاجىء ، في غضون دقائق بعد تناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، و عليك أن تخبر طبيبك على الفور اذا لاحظت أى من الآثار الانسحابية التالية :

  1. آلام في البطن.
  2. الغثيان / التقيؤ، والإسهال.
  3. آلام فى العظام / العضلات.
  4. تغيرات عقلية / مزاجية (على سبيل المثال، والقلق، والارتباك، والنعاس الشديد، والهلوسة البصرية).
  5. سيلان الأنف.

ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، بشكل نادر ، قد  تسبب أضطرابات خطيرة في الكبد،  وتزداد المخاطر عند استخدام جرعات مرتفعة ، و عليك اخبار طبيبك اذا لاحظت أى اعراض تدل على اضطرابات الكبد ، بما فى ذلك :

  1. غثيان و قىء مستمر .
  2. ألم شديد فى البطن ( خصوصا فى الجزء الايمن العلوى من البطن ) .
  3. البول الداكن.
  4. اصفرار العيون و الجلد .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لـــ ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، و هى  أمر نادر الحدوث ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

للابلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  ديلتريكسون أقراص Deltrexone  فى جمهورية مصر العربية

من الرابط التالى ستنتقل الى موقع مركز اليقظة الدوائية المصرى

http://epvc.gov.eg.allium.arvixe.com/arabic/ViewPage.aspx?Pid=31

للابلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  ديلتريكسون أقراص Deltrexone  فى المملكة العربية السعودية

المركز الوطنى للتيقظ و السلامة الدوائية

بريد الكترونى  :   npc.drug@sfda.gov.sa .

الموقع الالكترونى :  www.sfda.gov.sa/npc .

فى الدول الأخرى

يمكن الاتصال بالمؤسسات و الهيئات الوطنية فى كل دولة .

ديلتريكسون أقراص Deltrexone : احتياطات و تحذيرات

  1. قبل استخدام ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أى مواد دوائية أو عشبية أو غذائية  ( فى حال معرفتك ) .
  2. قبل استخدام ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، أخبر طبيبك  عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما  ( خصوصا ) اذا كنت حاليا فى فى الـــ 14 يوم الماضية  قد تناولت  أي نوع من المخدرات الأفيونية (مثل المورفين والميثادون والبوبرينورفين)، وأمراض الكلى والكبد .
  3. يجب عليك حمل ورقة أو ارتداء أسورة ، مدون عليها إفادة أنك تتناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone (النالتريكسون ) ، بحيث يمكن إعطاء العلاج المناسب في حالات الطوارئ الطبية.

 

  1. ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، قد تجعلك بالدوار ، و لذلك فمن المنصوح بة عدم استخدام الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه الذهنية ، حتى تتأكد  من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
  2. يجب تجنب المشروبات الكحولية خلال فترة العلاج بـــ ديلتريكسون أقراص Deltrexone .
  3. بعد إيقاف العلاج بـــ ديلتريكسون أقراص Deltrexone ،  قد تكون أكثر حساسية للمخدرات ( المواد الأفيونية ) حتى و لو بجرعات منخفضة ، مما يزيد من  خطر الآثار الجانبية للمخدر ، و التى ربما تهدد الحياة  (على سبيل المثال، انخفاض القدرة على التنفس، وفقدان الوعي).
  4. يمنع ديلتريكسون أقراص Deltrexone آثار المخدرات الأفيونية (بما في ذلك الهيروين) والعقاقير المماثلة (المواد الأفيونية). ومع ذلك، فأن  تناول جرعات كبيرة من الهيروين والمخدرات يمكن أن يتغلب على تأثير ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، و محاولة التغلب على تأثير ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، بتناول جرعات مرتفعة من المخدرات قد يؤدى لآثار خطيرة، وفقدان الوعي والموت.
  5. ناقش طبيبك ، و تعرف على الفوائد و المخاطر ، و تأكد من أنك تفهم تماما وتقبل  المخاطر والفوائد المترتبة على استخدام ديلتريكسون أقراص Deltrexone .
  6. اتبع تعليمات الطبيب بدقة.
  7. اذا كنت ستخضع لجراحة ، بما فى ذلك جراحات الاسنان ، فعليك ان تخبر طبيبك أنك تتناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone (نالتريكسون ) .
  8. أخبرى طبيبك ، اذا أصبحت حامل ، أو اذا كنت تخططين للحمل ، اثناء تناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone ، فهذا الدواء يجب أن يستعمل فقط عندما تكون هناك حاجة ملحة جدا لذلك ، و بعد مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.
  9. من غير المعروف ما إذا كان نالتريكسون يمر في حليب الثدي، و عليك استشارة طبيبك قبل تناول ديلتريكسون أقراص Deltrexone اذا كنت تمارسين او تخططين لممارسة الرضاعة الطبيعية .

عناوين و روابط ذات صلة ،و معلومات هامة

جمهورية مصر العربية

الخط الساخن لعلاج الأدمان  16023 .

اهم مراكز علاج الادمان :  مستشفى الصحة النفسية في بورسعيد والمركز التأهيلي بجمعية “كاريتاس” ، مراكز علاج الادمان في عيادات مستشفيات المطار و عين شمس والمعمورة والمنيا ومستشفى القوات المسلحة المعادي و الخط الساخن لعلاج الادمان يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويقدم الخط الساخن لعلاج الادمان خدماته لراغبي العلاج مجانا وفي سرية تامة.

المملكة العربية السعودية

مركزاستشارات الأدمان  8001278888.

يعمل المركز بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة.

فى الدول الأخرى

يمكنك التوجة إلى المستشفيات الجامعية ( المستشفى الملحق بكلية الطب ) فى المدينة أو المحافظة أو المقاطعة أو الاقليم الذى  تقيم به ، و الاستفسار عن مراكز السموم أو مراكز علاج الادمان المتاحة فى مدينتك او دولتك .

يجب أن تعرف ما يلى

  1. الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة.
  2. لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان .
  3. القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.