ديورابن_إس ۱,۲۰۰,۰۰۰ و.د. فيال – حقن بنسيلين ممتد المفعول للحقن العضلي

ديورابن_إس هى حقن تشتهر بأسم البنسلين طويل (ممتد) المفعول، تتوافر فى تركيز واحد فقط و هو مليون و 200 ألف وحدة دولية (1,200,000).

أشهر أستعمالاتها هى للوقاية من مرض الحمى الروماتيزمية. الجرعة المعتادة هى مرة واحدة فقط فى الشهر، كما يمكن ان تستخدم بواسطة الأطفال بجرعات يتم تحديدها بناء على وزن الطفل و حالتة الصحية و مدى استجابتة للعلاج .

ديورابن_إس هى حقن مضاد حيوى ( اى مضاد للبكتريا و الميكروبات التى تسبب الامراض ) و تستخدم فى علاج  مجموعة متنوعة و واسعة من الالتهابات البكتيرية. ويمكن أيضا أن تستخدم لمنع  انواع معينة من العدوى البكتيرية معينة (على سبيل المثال، الحمى الروماتيزمية).

نصائح وارشادات

يعطى هذا الدواء عن طريق الحقن في العضل فقط و بجرعات يتم تحديدها حسب توجيهات الطبيب. تؤخذ هذة الحقنة فى العضل الكبير فقط ( عضلة الالية ). و الجرعه يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة  بالمريض و مدى استجابتة  للعلاج. بالنسبة للأطفال، يتم تحديد الجرعة على اساس اساس الوزن و الحالة و الاستجابة.

من الضرورى اجراء اختبار التحسس للبنسلين قبل استخدام هذة الحقن .و هو اجراء يعرفة جيدا جميع مقدمى الخدمات الصحية .

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك، فمن المفضل تلقى هذا الدواء على فترات متباعدة و بشكل متساو ، وعلى النحو الذى يحددة الطبيب والتأكد من عدم تفويت أي جرعة.

اذا كانت هذة الحقن يتم تلقيها كل شهر مرة …فيجب تناولها فى نفس اليوم من كل شهر، مع الحرص على عدم تفويت جرعة او تأخيرها.

يجب على المريض الاستمرار فى تناول هذة الحقن حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة  المنصوص عليها ( بواسطة الطبيب ) ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. او حتى مع عدم وجود اى اعراض مرضية , لأن  وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يؤدي إلى عودة العدوى.

دواعى الاستعمال

فيما يلى سيتم ذكر الحالات التى تستدعى استخدام ديورابن_إس حقن , مع التنوية الى ان الحالات المذكورة ادناة ليست كل الحالات التى تستخدم فيها , و لكنها اشهر الحالات .

  • التهابات الجهاز التنفسي العلوى الخفيفة الى المعتدلة الناجمة عن  انواع معينة من البكتيريا تسمى streptococci bacteria  .
  • الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسى مثل داء الزهرى syphilis و داء اليوز  yaws و مرض البجل Bejel  و مرض البنتا Pinta .
  • الوقاية من الحمى الروماتيزمية والتهاب كبيبات الكلى و فى هذة الحالة يتم اعطاء ديورابن_إس حقن مرة واحدة فى الشهر .

الاحتياطات والتحذيرات

الحساسية تجاة المادة الفعالة: يجب اجراء اختبار للتحسس للمادة الفعالة قبل استخدام ديورابن_إس حقن، ولا يجب استخدام هذة الحقن إذا كان لديك حساسية للبنسلين أو المضادات الحيوية المنتمية لفئة السيفالوسبورين.

وظيفة الكلى تنخفض مع  التقدم  في السن. و ديورابن_إس حقن تتم إزالتها و اخراجها من الجسم  عن طريق الكلى. لذلك، قد يكون كبار السن أكثر عرضة للأثار الجانبية  أثناء استخدام هذا الدواء.

لا يتم تطوير وظائف الكلى بشكل كامل في الأطفال حديثي الولادة / الرضع. وحقن ديورابن_إس تتم إزالتها و تخليص الجسم منها  عن طريق الكلى. ولذلك، حديثي الولادة / الرضع قد يكونون  أكثر عرضة للأثار الجانبية  أثناء استخدام هذا الدواء.

يمكن ان تستعمل حقن ديورابن_إس اثناء الحمل و لكن فى الحالات  الضرورية فقط و تحت اشراف طبى مختص . كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام حقن ديورابن_إس أثناء الرضاعة .لان المادة الفعالة تمر الى حليب الثدى .

الأعراض الجانبية و الأثار الغير مرغوب بها

قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها التى يمكن ان تنتج من استخدام ديورابن_إس حقن يجب التذكير بما يلى:

  • أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  • الاعراض الجانبية لاى دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  • معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  • الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .

الحساسية تجاة البنسلين  و مشتقاتة عرض جانبى خطير…و لتجنب هذا العرض يجب ان يتم اجراء اختبار الحساسية لقبل تناول هذة الحقن. تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى  ضيق فى التنفس , تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى. فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .

ديورابن_إس حقن – تُسبب ألم شديد فى مكان الحقن: الالم فى مكان الحقن من الاعراض الجانبية المشهورة , و قد يتم استخدم مخدر موضعى مكان الحقن او قد يخلط بعض مقدمى الخدمات الطبية هذة الحقن مع حقن مخدرة لتقليل الالم الذى ينشأ أثناء و بعد الحقن .

بشكل عام قد تتسبب المضادات الحيوية ( و من ضمنها ديورابن_إس حقن ) فى مجموعة من الاعراض الجانبية , و فيما يلى قائمة بالاعراض الممكنة الحدوث نتيجة تناول هذة الحقن :

  1. الغثيان و القىء .
  2. تغير فى لون الجلد قرب موضع الحقن .
  3. تقشير الجلد فى موقع الحقن .
  4. تغيرات فى كمية البول , مع بول داكن او غائم .
  5. تغير فى انتظام ضربات القلب .
  6. دوخة و صداع و تغيرات فى الرؤية .
  7. تغيرات نفسية و مزاجية , على سبيل المثال الاكتئاب .

هذة الحقن فى حالات نادرة قد يسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد  المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة  خلال فترة العلاج أو  بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص  لان هذه المنتجات قد  تجعل الحالة  أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت  .

استخدام هذة الحقن لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل  عدوى الخميرة المهبلية فى النساء أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب.

DURAPEN S VIAL ديورابن اس حقن
DURAPEN S VIAL ديورابن اس حقن

ديورابن – اس حقن DURAPEN – S VIAL

ديورابن_إس من إنتاج شركة مصر للأدوية ، القاهرة ، مصر.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

يسرنا فى فارماسيا أن نستمع لتوجيهكم و نقدكم لكل ما نقدمة، فأى عمل داخل موقع فارماسيا لن يأخذ معناة ، و لن يكون لة قيمة ما لم يجد من يتفاعل مع مضمونة ….اترك تعليقك على المقال الذى قراءتة