دواء رابيسيد: مضاد للحموضة ومعالج لأمراض المعدة

دواء رابيسيد هو أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج مشاكل الحموضة المعوية والمعدة. يحتوي رابيسيد على المادة الفعالة التي تُسمى رابيبرازول، وينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم “مثبطات مضخة البروتون”، والتي تُختصر عادة بـ م.م.ب. في هذا المقال، سنتناول معلومات هامة حول دواء رابيسيد وكيفية استخدامه وآثاره الجانبية.

كيف يعمل رابيسيد؟

رابيسيد يعمل عن طريق تقليل كمية الحمض التي تُنتجها المعدة. هذا التأثير يُساهم في تقليل الحموضة في المعدة وبالتالي يخفف من الأعراض المصاحبة لارتفاع إنتاج الحمض المعدي. يُهم رابيسيد في التخلص من حرقة المعدة وعسر الهضم والأعراض الأخرى التي تنجم عن زيادة إفراز الحمض في المعدة.

الاستخدامات الشائعة لرابيسيد

رابيسيد يُستخدم لعلاج ومنع الحرقة المعوية وعسر الهضم والأعراض الأخرى التي تسببها زيادة إنتاج الحمض في المعدة. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن استخدام رابيسيد لعلاج ومنع قرحة المعدة ومرض الارتجاع المعدي المريئي.

الحموضة المعوية وأسبابها

الحموضة المعوية هي شعور حارق في منطقة الصدر ناتج عن عودة أحماض المعدة إلى المريء والحلق (ارتجاع حمضي). يحدث هذا عندما ترتخي العضلات الموجودة فوق المعدة بشكل زائد وتسمح لمحتويات المعدة والحمض بالعودة إلى المريء والحلق، وهو أمر قد يكون جزءًا من عسر الهضم.

الآثار الجانبية لرابيسيد

معظم الأشخاص الذين يتناولون رابيسيد لا يعانون من آثار جانبية كبيرة. ومن الجدير بالذكر أن أي آثار جانبية تظهر عادةً تكون طفيفة ومؤقتة وتختفي عادةً بمجرد التكيف مع الدواء. من بين الآثار الجانبية الشائعة يمكن ذكر الصداع والدوخة والنعاس والإسهال والإمساك.

نصائح هامة قبل استخدام رابيسيد

  • يجب أن تأخذ رابيسيد بالضبط كما هو موصوف من قبل طبيبك أو كما هو مكتوب في النشرة الداخلية للدواء حتى يكون فعالًا.
  • يجب أن يتبع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة مع استخدام الدواء لتقليل الحموضة المعوية، مثل تجنب الأطعمة التي تزيد الحموضة، وتناول وجبات صغيرة بشكل أكثر تواترًا، والبحث عن وسائل للتقليل من التوتر والاسترخاء.
  • إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت حتى بعد 14 يومًا من استخدام الدواء، يجب على المريض استشارة طبيبه على الفور.
  • لا ينصح بتناول رابيسيد في حالة وجود أمراض معدة شديدة.

استشارة الطبيب

قبل استخدام رابيسيد، يجب على المريض أن يستشير طبيبه إذا كان يعاني من أي مشاكل صحية أو يتناول أي أدوية أخرى. من المهم أيضًا إبلاغ الطبيب إذا كان هناك أي مشاكل في الكلى أو الكبد، حيث يمكن أن يقتضي ذلك ضبط الجرعة بناءً على الحالة الصحية العامة للمريض.

الختام

دواء رابيسيد هو أحد الخيارات الدوائية لعلاج مشاكل الحموضة والارتجاع المعدي المريئي وغيرها من الحالات المعدية. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لتحديد الجرعة المناسبة وضمان الاستفادة القصوى منه.

نشرة رابيسيد

رابيسيد اقراص -النشرة الداخلية

رابيسيد – سيجما للصناعات الدوائية

سيجما للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ رابيسيد، وهى شركة مصرية. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب سيجما للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

رابيسيد، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، وإذا لم تتمكن من مراجعة نفس الطبيب، يمكنك سؤال الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الخاص بك…  هناك العديد من المنتجات التي لها نفس تركيبة  رابيسيد، من الرابط هنا، يمكنك مشاهدة معرض صور للمنتجات المماثلة لدواء رابيسيد، جميع المنتجات في معرض الصور( من الرابط هنا) تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي قبل ان تقوم بتبديل المنتج او المستحضر الخاص بك.

لو مهتم بمعرفة أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال سوف يوضح لك الأسباب الكامنة وراء إختفاء أى مستحضر أو منتج طبي، بالإضافة إلى أن المقال يحتوى على إرشادات عن طريقة التعامل مع نقص الأدوية.

موضوعات ذات صلة

  • معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التسمم الغذائيتكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

العلامات المرجعية…#A02BC07.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!