ريانست معلق للشرب – مضاد لفطريات الفم والحلق

يستعمل ريانست لعلاج داء المبيضات الموجود في التجويف الفمي، وكذلك العلاج الموضعي لـداء المبيضات وخصوصا تلك الناتجة عن المبيضات البيضاء بما فيها مبيضات الفم (السلاق)، البلعوم والأمعاء.

الجرعات

  • حديثي الولادة: 1 مل مرة واحدة يومياً.
  • الرضع والأطفال: 1 إلى 2 مل 4 مرات يومياً . يفضـل إبقاء الدواء في الفم أطول فترة ممكنة وذلك قبل ابتلاعة.
  • يجـب أن يستمر تعاطي الدواء لمدة 48 ساعة على الأقل بعد زوال الأعراض.
  • رج الزجاجة جيدا قبل الإستعمال.

تعليمات الاستخدام

  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
  • رج العبوة جيداً قبل الاستخدام.
  • يجب تناول هذا الدواء في فترات زمنية محددة كما حددها الطبيب المعالج. يجب أن تكون الجرعات متباعدة بالتساوي على مدار اليوم. إذا كنت تتناول الدواء لعلاج عدوى في منطقة الفم أو الحلق ، فاحاول الإحتفاظ بالسائل في تجويف الفم لأطول فترة ممكنة قبل البلع من أجل إتاحة اتصال أطول بالمنطقة المصابة.
  • سوف يطلب منك الطبيب مواصلة العلاج لمدة 48 ساعة أخرى بعد اختفاء الأعراض ، وذلك لتمكينك من الشفاء التام من العدوى ولمنع تكرارها.
  • إذا تفاقمت الأعراض أو استمرت (بعد 14 يومًا من العلاج) ، يجب استشارة الطبيب.
  • إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة أعلى ، فمن غير المتوقع أن تحدث آثار وخيمة لأن كمية النيستاتين التي يمتصها الجسم صغيرة جدًا. تم الإبلاغ عن حدوث غثيان واضطرابات في الجهاز الهضمي عند تناول جرعات عالية جدًا.
  • إذا تناولت جرعة دوائية مفرطة أو إذا بلع طفل بالخطأ جرعة زائدة من الدواء ، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك.
  • إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب ، فتناول الجرعة حالما تتذكر ، إلا إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فعليك تجاوز الجرعة المنسية ومواصلة الجدول الإعتيادي للجرعات. كإرشاد عام: لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • يجب المواظبة على العلاج كما أوصى به الطبيب. لا يجوز التوقف عن العلاج قبل إتمام كامل المدة التي قررها الطبيب ، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
  • لا يجوز تناول الأدوية في العتمة! تحقق من عبوة الدواء والجرعة في كل مرة تتناول فيها الدواء. ضع النظارات الطبية إذا كنت في حاجة إليها.
  • إذا توفرتكانت لديك أسئلة إضافية بخصوص استعمال الدواء فاستشِر الطبيب أو الصيدلي.

اقرأ هذه الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل استعمال الدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية ، راجع الطبيب أو الصيدلي. إعلم ان هذا الدواء وصف لك فقط لعلاج مرضك. لا تقم بوصف هذا الدواء للأخرين، فقد يضرهم ، حتى لو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.

إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

كيف أستخدم مُعلق ريانست عن طريق الفم؟

التزم بالجرعة التي وصفها طبيبك. يتم تحديد الجرعة حسب عمرك وشدة الإصابة. قم بإبقاء جرعتك في فمك لمدة 10 إلى 20 ثانية ( حاول أن تحريك الجرعة داخل فمك لمدة 20 ثانية، كما تفعل عند المضمضة أو الغرغرة) ثم بعد ذلك يمكنك بصق أو إبتلاع الجرعة. في العادة يُوصف ريانست ثلاث مرات في اليوم لمدة معالجة تتراوح بين 5 إلى 7 ايام.

هل يجب أن أغسل أسناني في الليل بعد أخذ جرعة ريانست؟

اغسل أسنانك بالفرشاة والخيط قبل تناول جرعة ريانست الليلية ، يُفضل أن تترك بواقي الدواء طوال الليل داخل فمك للحصول على أقصى استفادة منه. عليك فقط أن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط جيدًا في كل مرة قبل تطبيق الدواء.

ما هي المدة التي يستغرقها مُعلق ريانست عن طريق الفم؟

تتراوح فترة العلاج المعتاد من 5 إلى 7 أيام ، يجب أن تستمر في العلاج لمدة 48 ساعة أخرى بعد اختفاء الأعراض للتمكين من الشفاء التام من العدوى ومنع تكرارها. إذا تفاقمت الأعراض أو استمرت (بعد 14 يومًا من العلاج) ، يجب استشارة الطبيب.

فيديو- نيستاتين مضاد الفطريات الفموية

التركيب

شراب معلق: يحتوي كل 1 ملليلتر من محلول ريانست على 100,000 وحدة دولية من النيستاتين.

الأثر الطبي

يعمـل النيستاتين عـن طـريـق الإرتباط بمادة الإستيرول الموجودة في الغشاء الخلوي للفطريات، مما يؤثر على نفاذية هذا الغشاء وبالتالي تسرب مكونات الخلية الداخلية. تعتبر فاعلية النيستاتين غير جيـدة عند استعماله ضد البكتيريا، الطفيليات، المشعرات أو الفيروسات.

https://pharmacia1.com/2021/04/25/newborn-oral-fungal-infection/

موانع الإستعمال

ينصح بعدم استعمال النيستاتين مع الأشخاص الذين لديهم حساسية زائدة له.

الإحتياطات

يوصـف النيستاتين للمـرأة الحامـل فـقـط فـي الحـالات الضرورية، وتحت إشراف الطبيب.

الآثار الجانبية

  • بشكل عام مادة النيستاتين غير سامة غير أن بعض التفاعلات الخفيفة والعابرة قد تظهر أحياناً بعد تناول الدواء متمثلة في الغثيان، القيء والإسهال. إن مادة النيستاتين لا تسبب تهيجاً للأغشية المخاطية بالرغم من تسجيل بعض الحالات القليلة من الحساسية الموضعية. تم تسجيـل بعض الحالات النادرة جدا عن حدوث متلازمة ستيفن – جونسون.
  • المناعة المكتسبة للمبيضات البيضاء ضد النيستاتين لا تشكل مشكلة حتى بعد استعماله لفترة طويلة.

الإستعمال أثناء الحمل والرضاعة

  • يفضل عدم تناول النساء الحوامل للـدواء إلا في الحالات الضرورية وتحت إشراف الطبيب.
  • لم يعـرف بعد إذا كان النيستاتين يفرز في حليب الأم، لذلك يجب الإحتياط عندما يوصف النيستاتين للنساء المرضعات.

الجرعات الزائدة

جرعات النيستاتين التي تزيد عن 5,000,000 وحدة دولية في اليوم تسبب الغثيان والإسهال.

لا توجد هناك تقارير عن آثار سمية خطيرة أو تلوث (خمج) مضاعف المعلق.

التخزين

  • يحفـظ في درجة حرارة أقل مـن ٢٥ درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.
  • يجب عدم استعمال الدواء بعد إنتهاء صلاحيته.

https://pharmacia1.com/2022/05/18/rianest-suspension/

rianest oral drop ريانيست نقط الفم
rianest oral drop ريانيست نقط الفم

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل.  الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A07AA02.