ريتان ۱۰ مجم أو ۲۰ مجم كبسولات لعلاج حب الشباب الشديد الغير مستجيب للعلاجات الأخرى

يساعد ريتان في علاج حب الشباب عن طريق تقليل إنتاج الزهم (مادة طبيعية) التي تسبب حب الشباب، وهذا يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ويمنع ظهور البثور أو الحبوب. عادة يستغرق الأمر بضعة أسابيع للحصول على تأثير ملحوظ ، لذا استمر في تناوله حتى لو بدا أنه لا يعمل. في بعض الأحيان ، قد يزداد حب الشباب سوءًا في بداية الاستعمال قبل أن يتحسن ، ولكن مع الاستخدام السليم ، ستصبح بشرتك أكثر وضوحًا. سيساعد هذا الدواء في تحسين حالتك المزاجية ورفع ثقتك بنفسك عندما تصبح بشرتك خالية من حب الشباب.

ينتمي ريتان إلى مجموعة من الأدوية تسمى الريتينويد (فئة من الادوية مشتقة من فيتامين أ). ريتان يتم استخدامه لعلاج حب الشباب الشديد الذي لم يستجب للعلاجات الأخرى.

يجب استخدام ريتان بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. كما يجب أن يُنصح المرضى بتناول جرعاتهم من ريتان مع الطعام ، ويفضل في نفس الوقت كل يوم. ايضًا يجب أن يتم إعلام المرضى أن ريتان قد يستغرق عدة أسابيع حتى تتحسن الأعراض ولكن يجب عليهم ان يستمروا في تناول الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة. كتوجية عام، يجب على المريض ان يستشير طبيبة إذا لم يلاحظ أي تحسن بعد بضعة أسابيع من بدء المعالجة بـ ريتان.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا جفاف الجلد؛ جفاف العين؛ زيادة مُؤقتة في حب الشباب خصوصأ في بداية الاستعمال؛ زيادة إنزيمات الكبد. الىثر السلبية المرتبطة بـ ريتان عادة تكون غير خطيرة وغالبًا ما تختفي بعد التعود على الدواء ولكن إذا أزعجتك أو لم تختف ، أخبر طبيبك.

قد يجعل ريتان نشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس لذا يجب أن تحد من تعرضك لأشعة الشمس. كما أن ريتان سوف يجعل بشرتك أكثر هشاشة، لذلك يجب تجنب استعمال الحلاوة او الواكس (إزالة الشعر) ، أو علاجات بالليزر أثناء العلاج بـ ريتان. بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب ريتان تشقق الشفتين وجفاف العينين لذا ننصحك بشرب الكثير من الماء واستخدم القطرات المرطبة للعين.

ريتان، يؤدي إلى تشوهات خلقية في الاجنة، لذلك يجب عدم استعمال ريتان بواسطة السيدات الحوامل، ولمدة ثلاثة شهور بعد التوقف عن الدواء، كما يجب استبعاد الحمل قبل البدء في استعمال ريتان، مع ضرورة توجية السيدات في عمر الانجاب الى ضرورة استعمال وسائل فعالة لمنع الحمل خلال فترة المعالجة.

فاعلية ريتان

بحسب الدراسات فأن ، ما يقرب من نصف  المرضى بعد الانتهاء من كورس علاجى سليم باستخدام الايزوتريتينوين (المكون النشط في كبسولات ريتان) ،  لا يحدث لديهم أى عودة لحالة حب الشباب مرة اخرى .

النصف الأخر من المرضى بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ ريتان ، يمكن ان تعود لديهم حالة حب الشباب مرة اخرى ، و لكن بدرجة أقل من تلك التى كانت عليها عند بداية العلاج بأستخدام ايزوتريتينوين .

حوالى 1 من كل 20 مريض قد يحتاج الى كورس علاجى أخر بأستخدام أيزوتريتينوين .

لضمان أفضل النتائج، فان الجرعة المقترحة بواسطة طبيبك ، بناء على حالتك ، قد تستمر لمدة  تتراوح من 5 الى 6 أشهر .

متى تظهر نتائج ريتان؟

حالة حب الشباب قد تزداد سوءا في بداية العلاج بــ ريتان ، ولكن فى العادة ، ما تبدأ الحالة فى التحسن فى  في غضون من 7 إلى 10 أيام من بداية العلاج ،  في معظم الحالات، و يتحقق التخلص الكامل أو شبة الكامل من حب الشباب فى دورة علاج تتراوح من 12 إلى 16 اسبوع من العلاج بــ ريتان .

فى العادة ما تبقى البشرة خالية من حب الشباب بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ ريتان ، و لكن فى حالة حدوث انتكاسة بعد التوقف عن تناول ريتان ،فلا ينبغى أن تبدأ دورة علاج أخرى بــ ريتان حتى تمر ثمانية اسابيع على الاقل بعد التوقف عن الدورة الاولى .

ريتان – اجابات الاسئلة الشائعة

س: هل ريتان آمن للاستخدام؟ يجب استخدام ريتان بحذر لأنه يرتبط بتفاعلات ضائرة كبيرة. يجب استخدامه فقط للمرضى الذين يعانون من حب الشباب العقدي الشديد الذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي ، بما في ذلك المضادات الحيوية الجهازية. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينبغي أن تستخدم ريتان من قبل النساء الحوامل لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية شديدة.

س: هل ريتان ستيرويد (كورتيزون)؟ لا ، ريتان هو ريتينويد (فيتامين أ) الذي يستخدم لعلاج أنواع حادة من حب الشباب.

س: ما هي الاختبارات الموصى بها أثناء العلاج ريتان؟ سيتم فحص إنزيمات الكبد ودهون المصل (مستويات الكوليستيرول في الدم) قبل بدء العلاج. ثم ستتم مراقبة هذه المستويات أيضًا بعد شهر واحد من بدء العلاج وبعد ذلك كل 3 شهور، ما لم يتم طلب المزيد من المراقبة المتكررة سريريًا.

س: هل تأثير ريتان دائم؟ لقد لوحظ في العديد من المرضى أن دورة واحدة مدتها 15 الى 20 أسبوعًا تعالج الحالة بشكل فعال وتمنعها من العودة. إذا كانت هناك حاجة إلى دورة علاجية ثانية ، فيجب على المرء الانتظار لمدة 8 أسابيع على الأقل بعد الانتهاء من الدورة العلاجية الأولى. هذا لأن الدراسات أظهرت أن الأعراض لدى مرضى حب الشباب قد تستمر في التحسن بعد التوقف عن العلاج باستخدام ريتان.

س: لماذا يعتبر ريتان خطيرًا جدًا أثناء الحمل؟ إذا حدث الحمل أثناء العلاج باستخدام ريتان ، فهناك خطر كبير للغاية من أن يولد الطفل بعيوب خلقية شديدة.

س: هل يمكن أن يسبب ريتان السرطان؟ لا ، لا توجد تقارير عن تسبب ريتان في الإصابة بالسرطان. في الواقع ، قد يكون ريتان مفيدًا في بعض أشكال سرطانات الرأس والجلد والرقبة.

س: ما هي الآثار الجانبية طويلة المدى لـ ريتان؟ مدة العلاج الطبيعية بعقار  ريتان تتراوح بين 15  الى 20 أسبوعًا. لذلك ، لم يتم دراسة التأثيرات طويلة المدى للجرعات المنخفضة. ومع ذلك ، قد يكون لها بعض التأثير على كثافة المعادن في العظام. حيث يقلل الدواء من كثافة المعادن في العظام لدى بعض المرضى مما يؤدي إلى هشاشة العظام أو الكسور.

س: هل يؤثر ريتان على خصوبة الذكور؟ لا ، ريتان لا يؤثر على خصوبة المرضى الذكور، فلم يلاحظ أي آثار ذات شأن على حجم السائل المنوي ، أو عدد الحيوانات المنوية ، أو الحركة الكلية للحيوانات المنوية ، أو التشكل ، أو سكر الفركتوز في البلازما المنوية.

س: هل يضر ريتان بالكبد؟ قد تكون هناك زيادة عابرة في إنزيمات الكبد خلال فترة المعالجة بعقار ريتان. لذلك ، يلزم إجراء اختبارات معملية منتظمة. في العادة تعود هذه القيم بشكل عام إلى وضعها الطبيعي بعد مرور فترة من بدء العلاج، لكن إذا ظلت المستويات مرتفعة لفترة طويلة ، فقد يطلب منك طبيبك التوقف عن استخدام ريتان.

س: هل ريتان يجعل الرجل يُنجب طفل مُشوة؟ بالنسبة للرجال , فلا توجد أى تأثير من ( ايزوتريتينوين )  على الخصوبة او الحيوانات المنوية ، كما انة لا يؤثر على الجنين الذى يمكن ان ينتج من أب يتناول ريتان ( ايزوتريتينوين )  ، و بناء على ما سبق فيمكن تناول  ( ايزوتريتينوين )  بأمان و لن يؤثر على القدرة على الانجاب و لا على الجنين الذى يمكن ان ينتج بأذن الله .

س: هل ريتان يزيد الحبوب؟ نعم ؛ في أول أسبوع الى اسبوعين، سوف يزداد معدل ظهور حب الشباب لديك، وهذا دليل على ان الدواء يعمل ، لانة بذلك يقوم بتسريع إخراج الحبوب التي كانت ستظهر مستقبلًا (الحبوب المدفونة تحت البشرة)، ولكن بعد هذة الفترة الأولية،  سوف تصبح البشرة صافية، وخالية من الحبوب.

س: هل ريتان يُسبب فشرة وتساقط الشعر؟ من الاثار الجانبية المعروفة عن ادوية الايزوتريتينوين ( مثل  ريتان) هو  الجفاف و التقشير فى البشرة ، و فروة الراس ليست استثناء ، فقد يصيبها و خصوصا فى الجرعات المرتفعة تقشير ، و بالتالى تظهر قشرة الشعر مع استخدم ادوية الايزوتريتينوين (مثل  ريتان)، و من المتوقع ايضا كنتيجة لجفاف الشعر و ظهور القشرة حدوث تساقط فى  الشعر.  و يمكن التغلب على قشرة الشعر باستخدام شامبو مضاد للقشرة ، مع شامبو مرطب أو شامبو للشعر الجاف ( بالتبادل ) ، مع ضروة الابتعاد خلال فترة العلاج عن استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ).

س: هل يمكن صبغ الشعر أثناء العلاج بعقار ريتان؟ لا توجد اى أشكالية أو موانع تحول دون تلوين الشعر خلال فترة العلاج بأستخدام عقار ريتان. فهذا الدواء لا يزيد من فرصة حدوث الحساسية نتيجة الصبغة. وتجب  الاشارة الى ان بعض صبغات الشعر قد تتسبب فى حساسية ، و هذة الحساسية فى العادة ما تظهر على شكل طفح جلدى و احمرار و حكة و تورم  ( و خصوصا فى فى فروة الرأس و  الوجة و تحديدا فى الاماكن القريبة من فروة الرأس )، لذا يجب التاكد من عدم الحساسية تجاة الصبغة المستخدمة.

س: هل يُمكن ان استخدم ريتان ذاتيًا، بدون روشتة أو وصفة طبية؟ لا يجب تناول ريتان من دون وصفة طبية من طبيب مختص فى الامراض الجلدية، ويجب ان تحدد هذة الوصفة الجرعة و المدة و التحاليل المختبرية اللازمة .، و ذلك لعدة اسباب لعل من اهمها أنة  ليس كل حالات حب الشباب تستدعى تناول ريتان، و الوحيد الذى يستطيع تحديد ذلك هو طبيب الامراض الجلدية. كما ان هناك حالات تستدعى تناول ريتان، و لكن و بالرغم من ذلك لا يمكنهم تناوله نتيجة مشكلة صحية معينة فى اجسامهم او اى مانع طبى اخر.

س: هل ريتان يزيد الوزن أم يُسبب خسارة الوزن؟ فى البداية يجب التأكيد على ان ردة الفعل تجاة دواء ما قد تختلف من شخص الى اخر ، و بالتالى قد يؤثر تناول ريتان على الافراد المتناولين له بطرق مختلفة. من المتوقع بشكل نظرى ان يُسبب ريتان تقليل الشهية ، الامر الذى قد ينعكس على الوزن ، و لكن الذى يحدث عمليا فى معظم الحالات  انة لا يحدث أى زيادة او نقصان فى الوزن نتيجة تناول ريتان. من المفيد الاشارة الى أنة وردت تقارير عن انة قد تحدث زيادة فى الوزن و خصوصا فى الاناث و خصوصا فى الفئة العمرية من 10 الى 19 سنة ، و لكن هذا يحدث بشكل نادر ، و قد يكون هناك اسباب اخرى هى ما أدت الى الزيادة ، و لا يمكن التأكد من  وجود ارتباط بين زيادة الوزن و تناول ريتان.

زيادة الوزن قد تحدث فى المرضى الذين يتناولون ريتان، لأنهم فى الفترة السابقة لتناول ريتان كانوا يمنعون انفسهم من تناول الأطعمة الدسمة او المقلية خوفا من زيادة استفحال حالة حب الشباب لديهم ، و عندما تناولوا ريتان، فانهم عادوا لتناول ما يشتهون من الاطعمة التى كانوا يمنعون انفسهم عنها خوفا من زيادة حب الشباب (مثل الشيكولاتة و منتجات الالبان الدسمة و الاطعمة المقلية الخ ) و هذا قد يفسر بشكل ما زيادة الوزن التى اصابتهم بعد تناول ريتان.

س: هل ريتان يُؤثر على الحالة النفسية أو المزاجية، ويُسبب اكتئاب؟ منذ سنة 2002 ، نُشرت تحذيرات  من أن ريتان قد يسبب الاكتئاب وأعراض ذهانية، و فى حالات نادرة قد يسبب محاولات الانتحار، و لذلك ففى المرضى الذين  لديهم تاريخ من الاكتئاب (  بشكل خاص )  و فى جميع المرضى ( بشكل عام )  ينبغي رصد علامات الاكتئاب ، و تلقى العلاج المناسب إذا لزم الأمر.  لذلك فان هناك توصيات بوجوب أن يكون الأطباء في حالة تأهب لارتفاع معدل انتشار الاكتئاب بين الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب و يعالجون بــ أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل ريتان)  ، ومناقشة هذه القضية  مع المرضى  قبل وأثناء العلاج.

جرعة ريتان

الجرعة الاولية المعتادة هى  من نصف الى واحد مجم لكل واحد كيلوجرام من وزن الجسم كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين يوميا. لكن قد يغير الطبيب المعالج الجرعة بالزيادة او النقصان بناء على ردة فعل المريض للدواء و الاعراض الجانبية التى قد تظهر.

الجرعة المعتادة قد يتم تعديلها فى حالات خاصة مثل مرضى اضطراب وظائف الكلى و مرضى ارتفاع كوليستيرول الدم. كما يجب تناول جرعة ريتان مع وجبات الطعام , و ينبغى ان تبلع الكبسولة كاملة.

فى العادة ما يستغرق العلاج بأستخدام ريتان من 16 الى 24 أسبوع , و هذة الفترة  العلاجية فى العادة تكون كافية لمعظم المرضى , و يجب الانتظار لمدة 8 أسابيع بعد انتهاء الفترة الاولى اذا لزم الأمر اعادة للفترة العلاجية مرة أخرى.

ماذا يجب ان تعرف عن ريتان

لا تستعملى ريتان إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل: ريتان يسبب تشوهات خلقية رئيسية (تشوهات خطيرة على الجنين) إذا تم استعمالة أثناء الحمل ، لهذا السبب فإن الطبيب لا يصف ريتان للنساء اللواتي يخططن للحمل او المعرضات لحدوث الحمل ، إلا إذا تم استيفاء شروط منع الحمل ، و يفضل استعمال وسيلتين لمنع الحمل أثناء العلاج بــ ريتان (على سبيل المثال حبوب منع الحمل والواقي الذكري). وسائل منع الحمل يجب أن تبدأ قبل العلاج بــ ريتان بأربعة أسابيع على الأقل، و يجب الاستمرار فى استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج ، و لمدة أربع اسابيع على الاقل بعد التوقف عن العلاج .

الطبيب لا يمكن أن يصف ريتان إلا بعد  استخدام وسائل منع الحمل الفعالة لمدة شهر على الأقل، وكان اختبار الحمل سلبي. إذا كنت تعتقدين أن هناك فرصة أن تكونين حامل ، سواء أثناء العلاج، أو في الشهر الأول بعد التوقف عن العلاج، يجب عليك استشارة الطبيب فورا. جدير بالذكر أنة ليس هناك أدلة تشير إلى أى تأثير على الأطفال الذين يولدون من الرجال الذين يتناولون ريتان .

لا تتبرع بالدم خلال علاجك بــ ريتان : الأشخاص الذين يتناولون ريتان  لا يجب أن يتبرعوا بالدم خلال فترة العلاج ، و لمدة شهر على الاقل بعد التوقف عن العلاج .

إستعمل واقى شمس خلال فترة علاجك: يجب تجنب تعريض الجلد لأشعة الشمس الشديدة أو الأشعة فوق البنفسجية أثناء تناول ريتان ، لذلك يجب استخدام المستحضرات الواقية من الشمس ( على الأقل SPF 15 ) . و لا تتعرض لأجهزة تسمير البشرة خلال فترة علاجك بــ ريتان .

إستعمل مرطبات الجلد و العيون خلال علاجك بــ ريتان: من المرجح ان يتسبب ريتان فى حدوث جفاف شديد للبشرة و الشفاة و العيون ، لذلك من المنصوح بة استخدام الكريمات المرطبة للبشرة ( الخالية من العطور ) و مرطبات الشفاة و القطرات المرطبة للعين أثناء العلاج بـــ ريتان .

لا تنزعى الشعر خلال فترة علاجك: يجب تجنب استخدام الشمع على أي جزء من جسمك خلال فترة العلاج بــ ريتان ، ولمدة ستة أشهر على الأقل بعد التوقف عن العلاج، لأن ذلك قد يسبب تشوة ( تجريد )  الطبقة العليا من الجلد. و ينبغي أيضا تجنب المعالجات الكميائية  للجلد والعلاج بالليزر أثناء العلاج بــ ريتان ، و لمدة 5 إلى 6 أشهر بعد التوقف عن العلاج، لأن ذلك قد يسبب ندبات.

توقف عن ريتان اذا ظهرت عليك اعراض حساسية: يرتبط ريتان ، بالتسبب في بعض الاحيان ، فى ردود فعل قاسية على  الجلد ربما تهدد الحياة و التى  تتطلب معالجة طبية فورية. لهذا السبب، من المهم التوقف عن تناول ريتان  واستشارة الطبيب فورا إذا اختبرت طفح جلدى أو أعراض أخرى ذات صلة ، و فى العادة ما يبدأ هذا الطفح الجلدى الخطير على شكل بقع دائرية تتحول إلى بثور فى العادة على الذراعين واليدين أو الساقين والقدمين. ويمكن أن يشمل الطفح الجلدي منطقة  الصدر والظهر، و قد يترافق هذا الطفح الجلدى مع أعراض إضافية مثل التهابات العين (الرمد) أو تقرحات في الفم والحلق أو الأنف، الصداع ، الحمى ،  وآلام في الجسم (باعراض تشبه اعراض الانفلونزا).

لا تستعمل العدسات اللاصقة: من غير المنصوح بة استعمال العدسات اللاصقة اثناء العلاج بــ ريتان ، و ذلك لانها ستكون غير مريحة و قد تسبب مشكلات اخرى و هذا يحدث بسبب جفاف العين الذى يسببة ريتان .

توخى الحذر عند القيادة: قد يحدث انخفاض الرؤية الليلية أيضا أثناء العلاج وبعد التوقف عن العلاج ، و قد يحدث ذلك بشكل مفاجىء ، لذلك ينصح بالحذر عند القيادة أو تشغيل أي مركبة في الليل.، و  إذا كنت تواجه أي مصاعب بصرية، فيجب ابلاغ طبيبك ، ليتمكن من رصد مدى تاثر الرؤية بالدواء ، و قد يوصى بايقاف العلاج فى بعض الحالات .

تحدث مع طبيبك إذا شعر بتغيرات فى المزاج: فى حالات نادرة قد يسبب ريتان الاكتئاب والقلق وتغيرات في المزاج وأعراض ذهانية (مثل الأوهام أو الهلوسة) والتفكير في الانتحار أو محاولات الانتحار، لهذا السبب إذا كنت تشعر بالإكتئاب أو  تواجه أي تغييرات أخرى في المزاج أو السلوك خلال فترة العلاج، فمن المهم جدا التحدث الى الطبيب على الفور.

فحوص الدم لأختبار وظائف الكبد: قبل البدء فى العلاج بــ ريتان ، ستحتاج  لفحص وظائف الكبد ، و بعد شهر من بداية العلاج ، و بمعدل منتظم كل 3 اشهر خلال فترة العلاج .

فحوص مستويات الدهون فى الدم: ينبغي  رصد مستويات  الدهون (الدهون مثل الكولسترول والدهون الثلاثية) في الدم قبل العلاج،و بعد شهر واحد من العلاج وعلى فترات كل ثلاثة أشهر خلال فترة العلاج . إذا كان مستوى الدهون الثلاثية في الدم  مرتفع جدا، فقد تحتاج الىى خفض جرعة ريتان ، و اتباع نظام غذائى منخفض الدهون ، و اذا لم تتم السيطرة على مستويات الدهون المرتفعة ، فقد يلجا الطبيب إلى إيقاف العلاج .

مراقبة سكر الدم: ريتان ، قد يزيد مستوى السكر في الدم ، لذلك فلأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يحتاجون إلى مراقبة نسبة السكر في الدم على نحو أكثر تواترا خلال فترة العلاج بـــ ريتان .

الآثار الجانبية

الاثار السلبية الاكثر شيوعًا المرتبطة بعقار ريتان تشمل:

  1. الأم فى المفاصل و العظام .
  2. شعور بالحرقة ، احمرار، حكة، أو غيرها من علامات التهاب العين.
  3.  جفاف العين .
  4. صعوبة في الحركة ( الأم فى العضلات ) .
  5. نزيف في الأنف
  6. جفاف، واحمرار، و شعور بالحرقة ، والألم، أو غيرها من علامات التهاب الشفتين.
  7. إصابة الجلد بعدوى بكتيرية او فطرية أو الطفح الجلدي
ريتان
ريتان

سعر ريتان

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول ريتان

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية #آَيزُوتِريتِينُويِن.