زانوجليد ZANOGLIDE أقراص للسيطرة على مستويات السكر فى الدم

زانوجليد دواء يوصف لمرضى السكر من النوع الثانى الذين تمت معالجتهم بادوية السكر الاخرى و لم يظهروا إستجابة كافة ( المرضى الذين لا يتحكمون بشكل كافٍ فى مستويات سكر الدم مع ادوية السلفونيل يوريا وحدها ، أو الذين استجابوا في البداية لادوية البيوجليتازون ويتطلبون تحكمًا إضافيًا في نسبة السكر في الدم). الجرعة المقترحة هى قرص واحد أو قرصين يومياً.

متى يصف لك طبيبك زانوجليد؟

يوصف عقار الـ زانوجليد لمرضى السكري من النوع 2 الذين لا يمكن التحكم فى مستويات جلوكوز/ سكر الدم  لديهم بشكل كافٍ ( عندما تكون نتائج إختبارات السكر التراكمى مرتفعة، الـ HbAc1 أكبر من 7%).

يمكن أن يصف الأطباء عقار الـ زانوجليد مع الأنسولين في مرضى السكري من النوع 2 عندما تكون نسبة السكر التراكمى أكبر من 7% على الرغم من إستخدام الأنسولين بالإضافة إلى الميتفورمين أو السلفونيل يوريا .

الآثار السلبية

  1. وذمة محيطية او تورم و إحتباس السوائل فى القدمين و اليدين( يصيب من 6 إلى 12 % من المرضى الذين يتعالجوا بــ زانوجليد ).
  2. عدوى الجهاز التنفسي العلوي ( يصيب من 12 إلى 15 %).
  3. زيادة الوزن (يحدث فى 9 إلى 13 % من المرضى)
  4. نقص السكر في الدم (يصيب من 13 إلى 16 % ).
  5. فقر الدم (يصيب أقل من 2 ٪)
  6. ألم في الأطراف (يصيب من 4 إلى 5 % من المرضى).
  7. التهاب المسالك البولية ( يصيب من 6 إلى 7 % من المرضى).
  8. الصداع (يصيب ن 4 إلى 7 %).
  9. الإسهال (يصيب من 4 إلى 6 % من المرضى).
  10. غثيان (يصيب من 4 إلى 5 % من المرضى).

تحذيرات هام

  1. الإستخدام المطول ( أى الإستخدام لفترات طويلة) للادوية التى تحتوى على مادة الـ بيوجليتازون، مثل زانوجليد، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة- راجع التحذير من هنا.
  2. جميع الأدوة التى تحتوى على البيوجليتازون، بما فى ذلك زانوجليد، قد يسبب أو يزيد من فشل القلب الاحتقاني. لذلك من المنصوح بة مراقبة المرضى بعد بدء العلاج أو بعد زيادة الجرعة بحثًا عن علامات وأعراض فشل القلب. و إذا ظهرت أعراض قصور القلب الاحتقاني، فيجب التعامل معها وفقًا للمعايير الحالية للرعاية وفكر في وقف العلاج أو خفض الجرعة.راجع التحذير من الرابط هنا.
  3. يرتبط إستعمال الأدوية المحتوية على البيوجليتازون، مثل زانوجليد، بزيادة الوزن، الوذمة، واحتباس السوائل ويجب عدم استخدامه في المرضى الذين يعانون من قصور قلبي متوسط إلى شديد.
  4. وجد أن الأدوية التى تحتوى على البيوجليتازون، مثل زانوجليد، قد تزيد من معدل كسور الذراع واليد والساق السفلى بين النساء اللائي يستخدمن هذة الأدوية.
  5. لا يجب زيادة الجرعات إلا بعد 8 أسابيع من العلاج ، حيث قد لا يتم ملاحظة التأثير الكامل للدواء قبل هذا الوقت.
  6. بناء على التجارب السريرية، فأن أدوية البيوجليتازون، بما فى ذلك زانوجليد، قد تفشل فى السيطرة على نسبة السكر فى الدم فى 25 ٪ إلى 30 ٪ من المرضى.

لا يجب البدء فى وصف الـ زانوجليد إلا بعد تجربة الأدوية الفموية الأخرى المضادة لمرض السكر. يمكن التفكير فى وصف الـ زانوجليد فى الحالات التالية:

  1. عدم القدرة على تحمل/ وجود مانع لإستعمال أدوية البايجوانيد(مثل الميتفورمين).
  2. فشل العلاج المركب من (الميتفورمين و السلفونيل يوريا) في توفير التحكم امستهدف في نسبة السكر في الدم.
  3. يجب أيضًا النظر في إستعمال الأنسولين بدلاً من زانوجليد في السيناريوهات المذكورة سالفاً.

بمرور الوقت ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع السكر في الدم أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل في العين. و يجب على كل ميض بداء السكر أن يقوم بما يلى لتجنب المضاعفات :

  1. تناول الأدوية بانتظام، بحسب تعليمات الطبيب.
  2. إجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين).
  3. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام قد يساعد في الإدارة الصحيحة لمرض السكري وتحسين الصحة.

جميع الارشادات السالفة تساهم فى تقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل فشل الكلى أو تلف الأعصاب (خدر أو الساقين الباردة أو القدمين ؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء) ، مشاكل في العين ، بما في ذلك فقدان الرؤية ، أو أمراض اللثة.

هذا الدواء يمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم). و فى العادة يحدث هذا الإنخفاض إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية من الطعام أو إذا كنت تمارس تمارين رياضية ثقيلة على نحو غير عادي. وتشمل أعراض انخفاض السكر في الدم التعرق المفاجئ ، أو الرعشة  أو ضربات القلب السريعة ، أو الجوع ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو الدوار ، أو الوخز فى اليدين / القدمين. و من المنصوح بة لمرضى السكر ان يحملوا معهم دائماً أقراص الجلوكوز لتصحيح انخفاض السكر المفاجىء. كما يمكنك رفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول مصدر سريع للسكر مثل سكر المائدة أو العسل أو الحلوى أو شرب عصير الفاكهة . و يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا أصيبت بنوبة إنخفاض مفاجىء فى سكر الدم أثناء العلاج بــ زانوجليد . والجدير بالذكر ان تناول وجبات الطعام في جدول منتظم ، وعدم تخطي وجبات الطعام عنصر هام فى الوقاية من الاصابة بإنخفاض السكر فى الدم .

من المهم أن تعرف أعراض ارتفاع السكر في الدم و التى تشمل: العطش ، وزيادة عدد مرات التبول ، والارتباك و عدم القدرة على التركيز ، والنعاس ،والتنفس السريع ، ورائحة الفم الكريهة. في حالة حدوث هذه الأعراض، أخبر طبيبك فورا. فقد تحتاج جرعة الدواء الخاصة بك إلى زيادة.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

الحمل: البيانات المحدودة في النساء الحوامل ليست كافية لتحديد الخطر جدير بالذكر أن هناك مخاطر على الأم والجنين مرتبطة بمرض السكرى الغير خاضع للسيطرة أثناء الحمل ؛ مرض السكري الغير خاضع للسيطرة في الحمل يزيد من مخاطر تعرض الأم للحماض الكيتوني السكري ، وتسمم الحمل ، والإجهاض التلقائي ، والولادة قبل الأوان. كما أن مرض السكري الذي يتم التحكم فيه بشكل سيء يزيد من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

الرضاعة: لا توجد معلومات بشأن إفراز بيوجليتازون و/ أو جليميبيريد في حليب الإنسان ، أو التأثيرات على الرضيع الذي يرضع ، أو التأثيرات على إنتاج الحليب ؛ و يجب النظر في الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية إلى جانب حاجة الأم السريرية للدواء وأي آثار ضارة محتملة على الرضيع الذي يرضع من أم تتعالج بـ زانوجليد.

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  9. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى – Diabetic Ketoacidosis.
  10. ادوية السلفونيل يوريا.
  11. الميتفورمين.
  12. الـ بيوجليتازون.
  13. جليميبيريد.

زانوجليد ZANOGLIDE اقرص من إنتاج شركة ايفا فارما EVA PHARMA  للصناعات الدوائية ، و مسجل فى وزارة الصحة المصرية سنة 2012 ، تحت رقم 28482.

يحتوى القرص الواحد من زانوجليد ZANOGLIDE على نوعين من المواد الفعالة و هما :

  1. جليميبيريد GLIMEPIRIDE: من الرابط هنا يمكنك التعرف على تفاصيل عن مادة الـ جليميبيريد.
  2. بيوجليتازون PIOGLITAZONE : من الرابط هنا يمكنك التعرف على تفاصيل عن مادة الـ بيوجليتازون.

يتوافر هذا الدواء فى تركيزين و هما :

  • زانوجليد 2 / 30 مجم 30 قرص ZANOGLIDE 2 / 30 MG 30 TABLET .
  • زانوجليد 4 / 30 مجم 30 مجم ZANOGLIDE 4 / 30 MG TABLET .

تنوية هام : جميع المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق على البدائل المذكورة فى أخر المقال ، و جميع المنتجات المذكورة فى هذا المقال كبدائل يمكن ان يحل اى منها محل الأخر .

دواعى الإستعمال

يستعمل هذا الدواء بشكل منفرد او مع غيرة من الأدوية للسيطرة على مستويات السكر فى الدم فى مرضى السكر من النوع الثانى . و من المهم للحصول على افضل نتائج الالتزام بنظام غذائى و نظام رياضى يحددة لك طبيبك .

مرض السكر ، مرض مزمن ، و يجب على المريض التعايش مع المرض ، و محاولة السيطرة على مشاكلة و تقليل المضاعفات التى قد تنتج من هذا المرض .

تذبذب مستويات السكر فى الدم قد يؤدى الى مضاعفات خطيرة مثل ( التهاب الاعصاب الطرفية ، القدم السكرى ، تلف الكلى ، صعوبة فى التئام الجروح ) .

ارشادات الاستعمال

  • جرعة اقراص زانوجليد ZANOGLIDE ، فى العادة ما تكون مرة واحدة يوميا ، و قد تتطلب الحالة زيادة الجرعة لفترات معينة لتصل الى قرص واحد مرتين يوميا .
  • من المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة من اليوم .
  • من الضرورى استشارة الطبيب قبل تناول اى ادوية خلال فترة الحمل ليحدد ما اذا كان من الضرورى استعمال الدواء من عدمة ، و اقراص زانوجليد ZANOGLIDE ممنوع استعمالها خلال فترة الحمل .
  • لا يجب على المرضعات استعمال هذا الدواء ، و يجب اتخاذ القرار  بإيقاف الرضاعة الطبيعية فى حالة العلاج بهذة الاقراص ، و عليك استشارة الطبيب قبل تناول اى ادوية خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
  • هذا الدواء قد يتداخل مع غيرة من الادوية ، لذا عليك ان تبلغ طبيبك عن كافة الادوية التى تتناولها قبل ان يصف لك هذا الدواء .
  • اقراص زانوجليد ZANOGLIDE قد تسبب انخفاض مستويات السكر فى الدم ، و التى قد تسبب غيبوبة ، لذا اذا لاحظت اى اعراض دالة على حدوث انخفاض فى مستويات السكر فى الدم ( مثل التعرق الزائد ، العطش الزائد ، الهبوط ، تشوش الرؤية ، الارتباك ، صعوبة فى التركيز ) فعليك تناول اى مشروب مرتفع فى مستويات السكر .

أقرأ أيضا مقال(زانوجليد أقراص: الفوائد الطبية و المخاطر الصحية) من الرابط هنا.

Zanoglide tablet
Zanoglide tablet

بدائل زانوجليد 30/ 2 مجم أقراص

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 30 مجم من مادة الــ بيوجليتازون  مع 2 مجم جليميبيريد، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. أماجلوست 30/ 2 مجم أقراص– Amaglust 30/ 2 mg tablet.
  2. أزجوديابيتو 30/ 2 مجم أقراص– Azgodiabeto 30/ 2 mg tablet.
  3. جليميبيريد بلس 30/ 2 مجم أقراص– Glimepiride Plus 30/ 2 mg tablet.
  4. زانوجلايد 30/ 2 مجم أقراص– Zanoglide 30/ 2 mg tablet.

بدائل زانوجليد 30 / 4 مجم أقراص

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 30 مجم من مادة الــ بيوجليتازون  مع 4 مجم جليميبيريد، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. أماجلوست 30/ 4 مجم أقراص– Amaglust 30/ 4 mg tablet.
  2. جليميبيريد بلس 30/ 4 مجم أقراص– Glimepiride Plus 30/ 4 mg tablet.
  3. بيومبرايد 30/ 4 مجم أقراص– Piompride 30/ 4 mg tablet.
  4. زانوجلايد 30/ 4 مجم أقراص– Zanoglide 30/ 4 mg tablet.

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  9. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى – Diabetic Ketoacidosis.
  10. جليميبيريد.

المراجع و المصادر


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.