زيتيجا: الدواء الفعّال لعلاج سرطان البروستاتا في الرجال

ما هي أقراص زيتيجا؟

أقراص زيتيجا هي عبارة عن دواء يُستخدم لعلاج سرطان البروستاتا عند الرجال. يتميز هذا الدواء بفعاليته في الحد من نمو الأورام في البروستاتا من خلال خفض إنتاج هرمونات الذكورة في الجسم، والتي تلعب دورًا في تعزيز نمو الأورام السرطانية في هذه الغدة.

استخدام أقراص زيتيجا

يُستخدم دواء زيتيجا عادةً جنبًا إلى جنب مع دواء اخر يُسمى (البريدنيزون) لعلاج سرطان البروستاتا الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. هذا الدواء يعتبر خيارًا فعّالًا للرجال الذين لا يمكن علاجهم بواسطة الجراحة أو بعض الأدوية الأخرى المعتادة.

معلومات مهمة قبل استخدام زيتيجا

  • يجب تجنب استخدام أقراص زيتيجا إذا كنت تعاني من مشاكل حادة في الكبد.
  • قبل بدء استخدام هذا الدواء، يُفضل أن تستشير طبيبك إذا كنت تعاني من انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، أو تعاني من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، أو لديك تاريخ سابق مع مشاكل القلب واحتباس السوائل، أو مشاكل في الغدة الكظرية أو الغدة النخامية.
  • يجب على الرجال الذين يتناولون أقراص زيتيجا استخدام وسيلة منع الحمل الذكرية أثناء العلاج ولمدة أسبوع بعد توقف استخدام الدواء.

كيفية تناول أقراص زيتيجا

  • عادةً، يُنصح بتناول جرعة واحدة من أقراص زيتيجا يوميًا، بالإضافة إلى تناول البريدنيزون مرتين يوميًا.
  • يجب تناول هذا الدواء على معدة فارغة، دون تناول أي طعام لمدة 2 ساعة على الأقل قبل تناوله.
  • يجب ابتلاع القرص بالكامل مع كوب كامل من الماء.
  • يُشدد على عدم التوقف المفاجئ عن استخدام أقراص زيتيجا أو البريدنيزون.

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • الجرعة الأولية المعتادة للبالغين في علاج سرطان البروستاتا هي 1000 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا.
  • يُستخدم أقراص زيتيجا بالاشتراك مع بريدنيزون بجرعة 5 ملغ عن طريق الفم مرتين يوميًا.

تكلفة زيتيجا

من المهم ملاحظة أن سعر أقراص زيتيجا 500 مجم يمكن أن يختلف اعتمادًا على عوامل مثل دولة إقامتك والتغطية التأمينية والخصومات المتاحة.

وفقًا لأحدث المعلومات المتوفرة، يبلغ سعر العلبة الواحدة التي تحتوي على 60 قرصًا، يحتوي كل منها على 500 مجم من مادة أبيراتيرون أسيتات، الاسم التجاري زيتيجا، حوالي 46.600 جنيه مصري.

لأولئك الذين يبحثون عن خيار أكثر فعالية من حيث التكلفة، تتوفر علبة واحدة تحتوي على 120 قرصًا، تحتوي كل منها على 250 ملغ من الدواء، بسعر 21,700 جنيه مصري.

في حين أن هذه الأرقام توفر نظرة عامة، فمن المستحسن استشارة مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي للحصول على معلومات التسعير الأكثر دقة وحداثة في منطقتك. يمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا تقديم إرشادات بشأن المساعدة المالية المحتملة أو برامج الدعم التي قد تكون متاحة للمساعدة في إدارة تكلفة علاجك.

استكشف اختبارات التشخيص لسرطان البروستاتا

هل ترغب في معرفة المزيد حول الاختبارات التشخيصية التي تساهم في الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا؟ استمتع بقراءة مقالنا الشامل حول هذا الموضوع المهم.

زيتيجا

رمز آية تي سي: L02BX03 هو رمز يستخدم لتصنيف وتحديد دواء معين يسمى “أبيراتيرون”. في هذا النظام يمثل “L02” المجموعة التشريحية وهي “مضادات الأورام والعوامل المعدلة للمناعة”. يشير “BX” إلى المجموعة الفرعية العلاجية، وهي “عوامل أخرى مضادة للأورام”. وأخيرًا، “03” هو رمز الدواء المحدد، وهو “أبيراتيرون”. بعبارات بسيطة، يصنف هذا الرمز أبيراتيرون كدواء يستخدم في علاج السرطان ولا ينتمي إلى الفئات الأكثر شيوعًا لأدوية السرطان.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.