زيثرون 200مجم/ 5مل شراب معلق: نشرة معلومات المريض

زيثرون شراب، هو مضاد حيوي واسع الطيف، ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى ماكروليدات . يوصف زيثرون  فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  يجب أن يوصف لعلاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، كما انة غير فعال فى العدوى و الامراض التى تسببها الفطريات. جدير بالذكر أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية يؤدى الى تناقص فعاليتها .

إرشادات الاستعمال

زيثرون مسحوق لعمل شراب معلق - مضاد حيوي واسع المدى
زيثرون مسحوق لعمل شراب معلق – مضاد حيوي واسع المدى

فى العادة تكون جرعة زيثرون مرة واحدة فى اليوم ( كل 24 ساعة ) , لمدة تتراوح من 1 الى 6 أيام , او حسب توجيهات الطبيب المعالج عبوة زيثرون شراب تحتوى على ثلاث عناصر :

  1. زجاجةتحتوى على مسحوق ( بودر )
  2. امبولات ( او كيس ) يحتوى على ماء نقى، لتحضير الدواء بإضافة الماء إلى المسحوق .
  3. آداة مدرجة لقياس الجرعة .

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة:

  • استخدم الماء المرفق مع عبوة المنتج فقط ، لتحضير الشراب ، و لا تستخدم أى كمية اضافية من الماء.
  • يجب رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .
  • من المنصوح بة إعطاء الجرعة المحددة لطفلك على معدة فارغة , فيفضل تناول الجرعة  قبل الطعام بساعة او بعد الطعام بساعتين .
  • من الممكن تناول جرعة زيثرون شراب مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات .
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعة المقررة فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام .
  • من الضرورى مواصلة استخدام زيثرون حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة, فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .
  • فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة المقررة, فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية .
  • بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول الجرعة، فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  • إذا نسيت أن تعطى طفلك جرعة زيثرون شراب، فينصح بتناول الجرعة المنسية  وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 12 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول زيثرون و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .

https://pharmacia1.com/2021/12/08/%d8%b2%d9%8a%d8%ab%d8%b1%d9%88%d9%86-%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%a8-xithrone/

الآثار الجانبية و التأثيرات السلبية

من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً التى غالباً ما تترافق مع شراب زيثرون المعلق : تقلصات المعدة/ المغص، إسهال، غازات، الشعور بالتعب، دوخة، صداع، فقدان الشهية . في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. للمزيد من المعلومات عن التأثيرات السلبية لأقراص زيثرون من الرابط هنا.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود علي طفلك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى).

رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

نشرة زيثرون

Patient_Information_Leaflet
زيثرون شراب معلق – النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  7. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
زيثرون شراب
زيثرون شراب، أزيثروميسين هو المكون النشط فى زيثرون شراب.

الجرعات المقترحة

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ. يتوافر شراب زيثرون فى تركيز واحد فقط

تركيز أزيثروميسين فى الجرعةحجم العبوةتركيز أزيثروميسين فى العبوة الكاملة
200 ملجم / 5 مل15 مل600 ملجم / 15 مل
200 ملجم / 5 مل25 مل1000 ملجم / 25 مل

200 ملجم / 5 مل ( 600 ملجم / 15 مل ): مناسب للأطفال الذين يزنون من 10 كيلوجرام و حتى 25 كيلوجرام .فى العادة ما يتم تناول الجرعة المقررة ، مرة واحدة بوميا ،  لمدة  3 أيام .

وزن الطفل بالكيلوجرامالجرعة
10 كيلوجرام2.5 مل
12 كيلوجرام3 مل
14 كيلوجرام3.5 مل
16 كيلوجرام4 مل
17 الى 25 كيلوجرام5 مل

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

For English Information
Xithrone Oral Suspension- English Information

زيثرون – أمون للأدوية

أمون للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ زيثرون… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة أمون للأدوية  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

مضادات الجراثيم للاستخدام الجهازي/ الفمويالماكروليدات الفمويةJ01FA10أزيثروميسينAmoun pharmaceuticalesمضادات البكتيريا للاستخدام الجهازي / الفموي

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.