زيستريل – ليزينوبريل لخفض ضغط الدم والوقاية من الأحداث الوعائية والقلبية

ليزينوبريل ( ليزينو –بريل) هو أسم المادة الفعالة التى تتكون منها أقراص زيستريل. يتوافر زيستريل أقراص فى التركيزات التالية :

  • زيستريل 5 مجم أقراص .
  • زيستريل 10 مجم أقراص .
  • زيستريل 20 مجم أقراص .

يستخدم زيستريل لعلاج ارتفاع ضغط الدم . حيث  أن  خفض ارتفاع ضغط الدم يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل في الكليتين, و كلها مشاكل يمكن ان تزيد احتمالية حدوثها نتيجة ارتفاع ضغط الدم .

يستخدم هذا الدواء أيضا لمنع النوبات القلبية في المرضى الذين يعانون من نوع معين من أمراض القلب  يسمى (مرض الشريان التاجي المستقر).

ليزينوبريل (الاسم العلمي لعقار زيستريل)  ينتمي إلى فئة من العقاقير المعروفة باسم  (مثبطات الإنزيم المحلو للانجيوتنسين)؛ وهو يعمل عن طريق توسيع و ارخاء  الاوعيه الدمويه و بالتالى يتدفق الدم بسهولة و يسر مما يساهم فى خفض ضغط الدم .

يمكن أيضا أن  يستخدم  زيستريل فى علاج  قصور القلب الاحتقاني، كما يمكن أن يستخدم زيستريل للمساعدة في حماية الكلى من التلف بسبب مرض السكري.

ماذا يجب ان تعرف عن زيستريل

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم، و فى العادة يتم تناولة  مرة أو مرتين يوميا أو حسب توجيهات الطبيب. جرعه هذا الدواء يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض واستجابتة للعلاج.

فى حالات  ارتفاع ضغط الدم، الشركة المصنعة توصي بعدم تناول  أكثر من 16 مجم  في اليوم الواحد. ومن الضرورى تناول هذا الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.

لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم، كتوجية عام لا  يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول هذا الدواء  بدون أستشارة الطبيب المعالج .

فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم  , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من هذا الدواء فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم .

الاعراض الجانبية

قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة من هذا الدواء , يجب التذكير ان الطبيب المعالج للحالة , قد قام بوصف هذا الدواء , بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من هذا الدواء تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة .

من اشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها الادوية المثبطة لانزيم الانجيوتنسين، بما في ذلك زيستريل، ما يلى :

  1. السعال الجاف .
  2. الدوار و الدوخة .
  3. الصداع و الاحساس بالتعب و الارهاق

ما سبق من الاعراض الجانبية فى العادة ما تزول او تخف حدتها مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء , و يبدا فى تحمل الدواء . لكن فى حال استمرار اى من الاعراض السابقة لعدة اسابيع ( و خصوصا السعال الجاف ) , فيجب اخبار الطبيب المعالج , و الذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة.

قد يختبر المريض انخفاض فى القدرة الجنسية بعد فترة من المعالجة بعقار زيستريل.

زيستريل اقراص ZESTRIL TABLET
زيستريل اقراص ZESTRIL TABLET

احتياطات و تحذيرات

يجب الحذر عند وصف زيستريل فى الحالات التالية:

  1. مرضى الكبد .
  2. اضطراب الاملاح داخل الدم مثل ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم أو انخفاض مستويات الصوديدوم فى الدم .
  3. الجفاف .

يسبب هذا الدواء انخفاض مؤقت فى ضغط الدم , عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قاما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى .

قد يسبب هذا الدواء احساس بالدوار و الدوخة , و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .

يجب على المرضى الذين يتناولون هذا الدواء الاهتمام بشرب المياة , و خصوصا فى الأجواء الحارة او خلال بذل مجهود بدنى يزيد من التعرق أو اذا أصيب بالأسهال و القىء لأى سبب .

العقاقير المسكنة و المضادة للالتهابات (المسكنات)، مثل ايبوبروفين (أدفيل، بروفين ، و غيرها) ونابروكسين (بروكسين ) تقلل من فعالية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، بما فى ذلك اقراص زيستريل. تجدر الاشارة الى أن تناول المسكنات بشكل غير منتظم لا تغيير فعالية زيستريل، أما إذا كانت حالتك تستدعى تناول المسكنات بانتظام ، فعليك مراجعة طبيبك و إخبارة بذلك .

زيستريل ، يمكن أن يسبب تشوهات خلقية، لذا لا يجب تناول تلك الادوية إذا كنت حامل او تخططين للحمل.

خبرة المريض

يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا. العلامة المرجعية:C09AA03

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *