زيلوفين أقراص [كيتوتيفين] مضاد للهستامين للعلاج الوقائي من الربو القصبي

زيلوفين، هي حبوب تستخدم لتقليل تواتر وشدة نوبات الربو. كما تساعد حبوب زيلوفين على تقليل أو تخفيض الحاجة إلي استخدام أدوية الربو الأخرى. انتبه: حبوب زيلوفين ليست موسع للشعب، ولن تفيدك إذا كنت تعاني بالفعل من نوبة ربو ، حيث أنها غير فعالة في علاج نوبة الربو ،النشطة (النوبة الحادة).

المعالجة بحبوب زيلوفين في الغالب ما تترافق مع مجموعة من الآثار الجانبية الشائعة، و التي تشمل: النعاس أو الدوار أو اضطرابات النوم أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. إذا استمرت هذه الأعراض أو تفاقمت ، أخبر طبيبك. 

ما هي جرعة حبوب زيلوفين المعتادة؟

حبوب زيلوفين ، هي حبوب فموية( أى معدة للإستخدام عن طريق الفم فقط)، وفي الغالب ما تكون الجرعة مرتين يومياً( أي صباحاً ومساء). الحد الأقصى لجرعة حبوب زيلوفين هو 4 حبات يومياً( 2 حبة صباحاً و2 حبة مساءً)، و يمكن للطبيب في بعض الحالات، عندما لا تستجيب حالتك للجرعة المعتادة أن يرفع الجرعة إلى الحد اليومي الأقصى. فيما يلي مجموعة من الإرشادات التي يجب عليك الإلتزام بها عند المعالجة بأقراص زيلوفين:

  1.  لا تقم بسحق أو مضغ الأقراص.
  2. يجب أن تؤخذ حبوب زيلوفين بانتظام، ولكامل المدة التي يحددها لك طبيبك، حتى تكون فعالة. 
  3. حاول أن لا تنسي جرعتك ، وإذا نسيت ميعاد جرعة فخذها حالما تتذكرها، إلا إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد حان( أي باقي على ميعاد الجرعة التالية أقل من 6 ساعات) ، ففي هذة الحالة تخطي أو تجاوز الجرعة المعتادة واستكمل الجدول الزمني للجرعات كالمعتاد.
  4. لا تتوقف عن استخدام أدوية الربو الأخرى إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك. 
  5. حبوب زيلوفين يمكن أن تسبب لك الشعور بالرغبة في النعاس، و لتقليل هذا التأثير سوف يوصي لك الطبيب بجرعات منخفضة في البداية ، ثم يزيد الجرعة ببطء خلال الأسبوع الأول من المعالجة.
  6. تستغرق حبوب زيلوفين عدة أسابيع قبل أن تلاحظ بوضوح الفوائد الكاملة لهذا الدواء (في العادة يظهر مفعول حبوب زيلوفين بوضوح في غضون 10 أسابيع). 
  7. بعد شهرين إلى 3 أشهر من استخدام هذا الدواء ، قد يقلل طبيبك ببطء من استخدام أدوية الربو الأخرى. أنصحك أن تتبع دائماً  تعليمات الطبيب بعناية فيما يخص الأدوية و طريقة الإستعمال.

ما هي مدة المعالجة بحبوب زيلوفين؟

مدة المعالجة تختلف من حالة إلي أخري، ولكن في الغالب يمكن أن تمتد مدة المعالجة بحبوب زيلوفين من 3 أسابيع إلي 3 شهور حسب حالتك.

الوقاية من ربو الشعب الهوائية: قد يستغرق عدة أسابيع من العلاج لتحقيق التأثير العلاجي الكامل، لذلك من الموصى به للمرضى الذين لا يستجيبون بشكل كاف في غضون أسابيع قليلة، يجب عليهم الإستمرار على العلاج لمدة لا تقل عن 2 إلى 3 شهور.

إذا كان من الضروري توقيف زيلوفين فيجب أن يتم ذلك تدريجياً خلال فترة من 2 إلي 4 أسابيع، وأعراض الربو قد تتكرر.

ما هي استعمالات حبوب زيلوفين؟

في الغالب سوف يصف الطبيب لك حبوب زيلوفين في الحالات التالية:

  1. للوقاية من ربو الشعب الهوائية وخصوصاً عندما يرتبط بأعراض حساسية، من المفيد التنوية إلى أن زيلوفين غير فعال في إحباط هجمات الربو القائمة أو الموجودة فعلاً.
  2. الوقاية و العلاج من الحساسية.
  3. الحساسية المزمنة.
  4. حساسية الجلد الاستشرائية.
  5. حساسية التهاب الأنف – التهاب الجيوب الأنفية.
  6. حساسية التهاب الملتحمة- التهاب العين بسبب الحساسية.
ZYLOFEN TAB BY MEMPHIS
ZYLOFEN TAB BY MEMPHIS

هل زيلوفين كورتيزون؟

القرص الواحد من زيلوفين يحتوي على 1 مليجرام كيتوتيفين، وهي مادة تنتمي إلي فئة من الأدوية تسمى مضادات الهستامين( أو مضادات الحساسية). وهذا يجيب على السؤال الشائع هل حبوب زيلوفين كورتيزون (أى هل تنتمي حبوب زيلوفين إلى فئة الستيرويدات القشرية)،و الإجابة بالتأكيد : لا، حبوب زيلوفين ليست كورتيزون( ولا تنتمي إلي فئة الستيرويدات القشرية)، و هذا الخلط حدث عند الناس نتيجة الثقافة الشائعة بأن معالجة الأزمات الربوية تتم بأدوية الكورتيزون.

نصائح وارشادات المريض

  • قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبي الخاص بك ، بما في ذلك: الحساسية (وخاصة الحساسية للأدوية الأخري).
  • عليك أن تحد أو تتوقف عن تناول الكحول خلال فترة المعالجة بحبوب زيلوفين  لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية للدواء.
  • احذر من أداء المهام التي تتطلب اليقظة (مثل القيادة)، ولا تقم بها حتي تتأكد أنك بكامل يقظتك، وأنك يمكنك أن تؤدي تلك الأنشطة بأمان.
  • يجب أن يتم تخفيض جرعات الكورتيكوستيرويد أو أدوية الربو الأخري (على سبيل المثال ، بريدنيزون) بعناية تحت إشراف الطبيب والصيدلي.
  •  يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة بشكل واضح أثناء الحمل. بعد مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.
  • يفرز هذا الدواء في حليب الثدي. وبسبب الخطر المحتمل على الرضيع ، لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.وعليك استشارة طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.
  • أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تستخدمها ، وخاصةً: أدوية مرض السكر الفموية، أو الأدوية التي تسبب لك النعاس مثل: الحبوب المنومة ، والأدوية المضادة للقلق ، والأدوية النفسية ، وبعض مضادات الهيستامين (مثل ديفينهيدرامين) ، ومُرخّيات العضلات ، ومسكنات الألم المخدرة (مثل الكودايين) ، وادوية معالجة الصرع، و أدوية الكحة والبرد التى تجعلك تشعر بالنعاس. نصحية مهمة: لا تبدأ أو توقف أي دواء دون موافقة الطبيب أو الصيدلي.

متى لا يجب أستخدام أقراص زيلوفين؟

لا يجب أستخدام أقراص زيلوفين فى الحالات التالية:

  • الأطفال أقل من 3 سنوات .
  • المرضى المتحسسين لمادة الكيتوتيفين .
  • الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى لهذا الدواء ( مثل تورم فى الوجة و الشفاة و بحة فى الصوت و طفح جلدي بعد تناول اول جرعة من الدواء ) ، فيجب ايقاف تناول هذا الدواء فورا و ابلاغ طبيبك المعالج .

هل زيلوفين مناسب للحوامل والمرضعات؟

لم تثبت سلامة زيلوفين للاستخدام خلال فترة الحمل، كما أن الشركة المصنعة لا تنصح باستعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل. هذا الدواء يمر في حليب الثدي، و الشركة المصنعة لا تنصح الأمهات اللواتي يرضعن أن يتناولن هذا الدواء .

الآثار الجانبية المحتملة

الآثار الجانبية المحتملة و التي تسببها الادوية  يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة ، . وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع استخدام أقراص زيلوفين ، و يجب التنويه إلى أن  ذكر الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون جميع او اى من تلك الآثار الجانبية:

  1. النعاس، ولا سيما عند بدء العلاج.، و فى العادة ما يتحسن ذلك في غضون أيام قليلة.
  2. صعوبة في النوم (الأرق)، وخاصة في الأطفال.
  3. استثارة، والتهيج أو العصبية، وخاصة عند الأطفال.
  4. الدوخة.
  5. جفاف الفم .
  6. التهاب المثانة، والناجمة عادة عن طريق العدوى (التهاب المثانة)) .
  7. التخدير.
  8. زيادة الوزن.
  9. التشنجات.
  10. التهاب الكبد.

أيضا حبوب زيلوفين قد تسبب لك مجموعة أخري من الآثار الجانبية الأقل شيوعاً (الغير محتملة) وعليك أن تبلغ طبيبك على الفور إذا لاحظت أي منها: زيادة غير عادية في الوزن ، ألم في المعدة ، طفح جلدي. كما يمكن أن تسبب حبوب زيلوفين آثار جانبية نادرة (غير محتملة الحدوث) وعليك إبلاغ طبيبك فوراً إذا لاحظت أى منها وتشمل: نزيف غير عادي من الأنف أو الفم أو اللثة أو ظهور كدمات زرقاء غير مبررة على الجلد ، والتهيج ، استثارة غير عادية أو العصبية.

التفاعل مع الأدوية الأخري

قد يكون هناك خطر متزايد من النعاس إذا تم تناول حبوب زيلوفين  مع أي من الأدوية التالية (والتي يمكن أيضا أن تسبب النعاس):

  1. كحول
  2. الأدوية المضادة للذهان، مثل الكلوربرومازين، هالوبيريدول
  3. الباربيتيورات، مثل الفينوباربيتال
  4. البنزوديازيبينات، مثل الديازيبام، تيمازيبام
  5. مضادات الهيستامين الأخرى  على سبيل المثال كلورفينيرامين، برومفينيرامين، هيدروكسيزين
  6. الأدوية المساعدة على النوم، على سبيل المثال زوبيكلون
  7. المسكنات الأفيونية القوية، مثل المورفين والكودايين، ثنائي هيدرو كودايين
  8. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين.
  9. هناك عدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون زيلوفين مع الأقراص المضاد للسكري ( الأقراص المنظمة للسكر مثل ميتفورمين ) ، قد يحدث لهم تراجع فى عدد نوع معين من خلايا الدم تسمى الصفائح الدموية، و توصي الشركة المصنعة بتجنب تناول زيلوفين مع الادوية المضاد لمرض السكر  على سبيل المثال الميتفورمين.
  10. زيلوفين قد يتعارض مع تأثير العلاج بالهستامين ( فى حالات سرطان الدم ) ولا ينصح للأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة من استخدام زيلوفين .
  11. زيلوفين قد يتعارض مع تأثير عقار بيتاهستين (الذى يستخدم فى علاج  مرض منيير).

موضوعات ذات صلة

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX17 .