زيموجين فورت – إنزيمات هاضمة مع مضاد للإنتفاخ

تُوصف حبوب زيموجين فورت لعلاج عسر الهضم و الأنتفاخ الناتج عن عجز في وظائف المعدة والبنكرياس والصفراء والأمعاء. الجرعة المعتادة من زيموجين فورت: يُؤخذ قرص أثناء أو بعد الأكل 3 مرات يوميا. الآثار الجانبية الشائعة تشمل زغلله في العين وصعوبة في التبول، التهاب في الغشاء الداخلي في الفم، وارتفاع نسبة اليوريا في الدم ، واحيانًا قد تحدث تفاعلات حساسية. زيموجين فورت اقراص -النشرة الداخلية

دواعي الاستعمال

  • حالات سوء الهضم و الشعور بعدم الارتياح بعد كل وجبة أو الشعور السريع بامتلاء المعدة و الانتفاخ نتيجة للاضطراب الوظيفي لعملية الهضم.
  • نقص إفراز الإنزيمات الهاضمة كما في حالات الالتهاب المزمن بالمعدة أو البنكرياس أو الأمعاء والأمراض الطفيلية المزمنة ( مثل البلهارسيا والأميبا المعوية ).
  • اضطرابات الهضم عقب العمليات الجراحية بالقناة الهضمية.
  • حالات فقدان الشهية.

الجرعة وضوابط الاستعمال

  • الأطفال : غير منصوح بالاستعمال في الاطفال عندما يكون وزن الطفل اقل من 40 كيلوجرام أو عندما يكون عمر الطفل اقل من 12 سنة
  • البالغون ، قرص واحد يُؤخذ وسط الأكل او قبل الاكل مباشرة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا (مع الوجبات الرئيسية فقط).
  • مدة المعالجة: المدة المقترحة للمعالجة غالبًا تكون 30 يوم، ولكن بعض الحالات تستدعي تناول زيموجين فورت لفترات مطولة وفق توجيهات المريض.
  • يبدأ المريض في الشعور بمفعول زيموجين فورت بعد أيام قليلة من بدء استعمال المستحضر ، والتأثير الكامل للدواء يظهر في خلال شهر .
  • الحوامل والمرضعات يُمكنهم استعمال زيموجين فورت لكن من الضروري ان يكون ذلك بناء على توجيهات الطبيب اذا اعتقد انة مفيد لك.

نواهي الاستعمال

إنسداد القناة الصفراوية والإلتهاب الكبدي.

التفاعلات الدوائية

تأثير البنكرياتين على حمض الفوليك:  البنكرياتين يمنع امتصاص الفولات في الاشخاص الأصحاء و المرضى.

الحمل و الرضاعة

ليس هناك أي دراسات أجريت على السيدات الحوامل أو المرضعات. لذا يجب توخي الحذر عند إعطاء المستحضر للام الحامل أو المرضع.

كيف تعمل حبوب زيموجين فورت

يحتوي كل قرص على المواد الفعالة: بنكرياتين، وهو مزيج من إنزيمات البنكرياس. تحفز انزيمات البنكرياس لتحلل الدهون إلى الأحماض الدهنية والجليسرول وتحلل البروتين الى البروتياز وبعض المشتقات الأخرى وتحلل النشا إلى دكسترين وسكريات قصيرة السلسلة.

يحضر زيموجين فورت في أقراص من طبقتين، تحتوي الطبقة الخارجية منهما على بيسين ودای میثیل بولی سیلوکزان وفيتامين ب1 . يحتوي البيسين على إنزيمات هاضمة للبروتينات والتي تُفرز من المعدة وتتحكم في عملية تحلل البروتينات إلى بروتياز و بیبتون.

ويُوثر دای میثیل بولی سیلوکزان تأثيرًا فيزيائيًا على الغازات بالمعدة والامعاء ولذلك يستعمل في حالات الانتفاخ والام المعدة الناتجة عن زيادة الغازات المعوية كما في حالات عسر الهضم.

يلعب فيتامين ب1 دورا هاما في أيض المواد النشوية.

الطبقة الداخلية مغطاه بطبقة لا تذوب في الأمعاء حتى لا تتأثر إنزيمات البنكرياس الموجودة بها بالعصير الحمضي للمعدة وينعدم مفعولها، وعنما يذوب غطاء الطبقة الداخلية تبدأ انزيمات البنكرياس في أداء مفعولها في هضم المواد الدهنية والبروتينية والنشوية.

وتعمل خلاصة مرارة الثور على تفتيت الدهون وتنشيط مفعول إنزين الليباز عليها كما أنها تُنشط حركة الأمعاء في حالات الإمساك المزمن.

ويعمل الهيميسيلولار على التفتيت المبكر للسيليلوز، وهو بذلك يمنع حدوث تخمر بكتيري وتكوين غازات لذلك يستخدم في حالات عسر الهضم والانتفاخ .

الحركة الدوائية: يؤثر الدواء تأثيرا موضعيا في الجهاز الهضمي ويتم اخراجه عن طريق البراز.

زيموجين فورت اقراص -النشرة الداخلية
زيموجين فورت اقراص -النشرة الداخلية

زيموجين فورت اقراص -النشرة الداخلية

موضوعات أخرى ذات صلة

إنزيمات البنكرياتين – إنزيمات البنكرياس المُهضمة – بانكرياتين أو بنكرياتين هى مجموعة انزيمات هاضمة، و هى مواد الطبيعية  يحتاجها الجسم للمساعدة في تكسير  وهضم الطعام. تُوصف الأدوية المحتوية على بانكرياتين عندما يكون هناك خلل فى البنكرياس ، يؤدى إلى فشلة فى إنتاج  ما يكفي من الإنزيمات الهضمية في الأمعاء لهضم الطعام… أكمل القراءة.

ترايكتين شراب [۲ميللجرام سيبروهيبتادين] لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن – ترايكتين دواء مُعد للتخفيف من أعراض الحساسية مثل الرشح والعطاس، حرقة وتدمع العين، وكذلك لعلاج حساسية الجلد (الشرى أو الأرتيكاريا). يخفف ترايكتين أعراض الحساسية بواسطة منع تأثيرات مادة تدعى هيستامين، ينتجها جسمك عندما تعاني من حساسية لمادة ما. أيضًا يُوصف ترايكتين بشكل شائع لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن. الفصيلة العلاجية: يحتوي الدواء على المادة الفعالة سيبروهيبتادين، التي تنتمي إلى مجموعة أدوية تسمى “مضادات الهستامين”… اكمل القراءة.

سبازموديجستين أقراص لإزالة التقلصات والانتفاخات وعلاج عسر الهضم – تستعمل أقراص سبازموديجستين في الحالات الحادة من عسر الهضم الوظيفي بأقصى مدة علاجية 10 أيام. جرعة سبازموديجستين المعتادة هى: من 1 إلى 2 قرص قبل كل وجبة مباشرة… أكمل القراءة ومشاهدة نشرة تعليمات المريض لاقراص سبازموديجستين.

أدوية القولون العصبي: تقلصات القولون غالبا ما يكون وراءها اسباب نفسية و عصبية يتعرض لها المريض فى حياتة اليومية ، و قد لا يكون لها اى سبب واضح ، و الفارق بين مغص القولون و مغص البطن العادى هو ان مغص البطن الطبيعى شىء عارض بينما القولون العصبى غالبا ما يكون مزمنا و احيانا مصحوبا باسهال او امساك او التبديل بينهما… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أسباب الغازات و انتفاخ البطن: الانتفاخ هو تراكم الغازات داخل الامعاء معطيا احساس بالضيق و الامتلاء و عدم الراحة ، و فى الاحوال الطبيعية تتكون كميات من الغازات ، اما حدوث الانتفاخ فيكون نتيجة زيادة تكوين هذة الغازات عن المعدل الطبيعى. سوء الهضم و عدم الانتظام فى التبرز اى وجود امساك هو اشهر اسباب الانتفاخ ، و يمكن فى هذة الحالة اعطاء ادوية مهضمة لعلاج مشكلة سوء الهضم… اكمل القراءة.

معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.

وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

التسمم الغذائيتكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.

جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول زيموجين فورت

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#مهضمات ، #فواتح_شهية. مقالات مرجعية: ¹ ؛ ² ؛ ³

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.