ستاتيروز STATIROSE … معلومات تهمك

معلومات عامة عن ستاتيروز STATIROSE

ستاتيروز STATIROSE ، دواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى الــ ( ستاتين STATIN ) ، و يعمل على تقليل دهون و كوليستيرول الدم ، مما يساهم فى الوقاية من الامراض التى تحدث نتيجة تراكم الدهون و الكوليستيرول على جدران الأوعية الدموية .

ستاتيروز STATIROSE   ينتمى الى فئة من الادوية تسمى ( مثبطات أنزيم HMG-COA REDUCTASE ) ، و تعرف أيضا بأسم ( ستاتين STATIN  ) .

ستاتيروز STATIROSE   يعمل عن طريق إبطاء إنتاج الكولسترول ( الدهون ) في الجسم ، و بالتالى تقليل كمية الكولسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى القلب والمخ وأجزاء أخرى من الجسم.

دواعى استعمال ستاتيروز STATIROSE

يتم استخدام ستاتيروز STATIROSE جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي، وفقدان الوزن، وممارسة الرياضة للحد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ولتقليل فرصة الأحتياج الى عملية جراحية في القلب في الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب أو الذين هم عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

يعمل هذا الدواء على خفض مستوياتالكولسترول الكلي المرتفعة ، و يخفض الكولسترول الضار والدهون الأخرى (وتسمى الدهون الثلاثية أو التراي جليسيريد ) في الدم .

يستخدمستاتيروز فى علاج ارتفاع الكولسترول الابتدائي، و فرط كولسترول الدم العائلي .

هام : . يستخدم هذا الدواء عندما يكونالنظام الغذائي منخفض الدهون وتغيير نمط الحياة مثل زيادة التمرينات الرياضية لم تخفض الكولسترول بما فيه الكفاية.

يمكن ان يستعمل هذا الدواء ، حتى إذا كانت مستويات الكوليسترول طبيعية، حيث تستعمل اقراص ستاتيروز ، في الأشخاص الذين يعانون من مخاطر عالية لأمراض القلب ، و ذلك للمنع و / أو الوقاية من أمراض  القلب والأوعية الدموية مثل الذبحة الصدرية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية أو التي الحالات التى تحتاج إلى جراحة لتغيير شرايين القلب ، على سبيل المثال فى المدخنين، والناس الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أو الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم أو الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلى مع  أمراض القلب

يمكن أيضا أن يستخدم ستاتيروز STATIROSE لتقلل كمية الكوليسترول والمواد الدهنية الأخرى في الدم لدى الأطفال والمراهقين  الذين تتراوح اعمارهم من 10-17 سنة ، و الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم  العائلي الوراثى و المعروف ب familial heterozygous hypercholesterolemia (و هى حالة وراثية ، و فيها لا يستطيع الجسم ان يتخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعي)..

كيف تعمل أقراص ستاتيروز STATIROSE ؟

هناك نوعان من الكولسترول..

اولا : نوع يسمى الكولسترول السيىء ( و يسمى  البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)) .

ثانيا : نوع يسمى الجيد ( و يسمى  البروتين الدهني عالي الكثافة – HDL) .

الكولسترول الضار ( السيىء ) يترسب على جدران الشرايين ، و يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد وضيق الشرايين (تصلب الشرايين)، في حين  ان الكواستيرل النافع يعمل على حماية الشرايين ضد هذا المفعول الضار .

روزوفاستاتين يقلل من إنتاج الكولسترول الضار ، عن طريق إعاقة عمل إنزيم معين في الكبد ، و هذا يقلل من كمية الكولسترول المنتجة من خلايا الكبد، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض  مستويات الكوليسترول في الدم .

يسبب روزوفاستاتين أيضا انخفاض طفيف في إنتاج نوع أخر من “الدهون السيئة” الأخرى في الدم و التى تسمى  الدهون الثلاثية، كما أن الروزوفاستاتين يساهم بشكل ما فى زيادة طفيفة في مستوى الكوليسترول الحميد. وهذا يؤدي إلى انخفاض مستويات “الدهون السيئة” وارتفاع مستويات “الدهون الجيدة” في الدم.

العقاقير المخفضة للكوليسترول تلعب دور هام في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية ، حيث تعمل على تقليل امكانية ترسب الكولستيرول على جدران اوعية الدم الرئيسية ، و بالتالى يقلل من امكانية حدوث  أي انسداد في الأوعية الدموية التى تغذى عضلة القلب ، و هذا المفعول يقى من الذبحة الصدرية و النوبات القلبية.

العقاقير المخفضة للكوليسترول تقلل أيضا من خطر السكتة الدماغية عن طريق تقليل خطر ترسب الكوليسترول  في الأوعية الدموية المغذية للمخ ، مما يمنع انسداد تلك الاوعية ، وبالتالي تحد هذة الادوية من الاصابة بالسكتات الدماغية الناجمة عن انسداد الاوعية الدموية المغذية للدماغ .

من المهم الاستمرار في اتباع نظام غذائي يخفض الكولسترول وممارسة الرياضة عند العلاج بـــ ستاتيروز STATIROSE ..

إرشادات إستعمال ستاتيروز STATIROSE

  • سوف تحتاج إلى تناول روزوفاستاتين كل يوم لفترة طويلة (ما لم يكن موجها بخلاف ذلك من قبل الطبيب).
  • ينبغي أن تؤخذ حبة روزوفاستاتين مرة واحدة في اليوم.
  • يمكن أن تؤخذ أقراص ستاتيروز STATIROSE فى أي وقت من النهار، إما مع أو بدون الطعام.
  • جرعة ( تركيز هذا الدواء و كم حبة فى اليوم ) سوف تختلف من شخص لآخر اعتمادا على مستويات الكولسترول، لذلك فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
  • ستاتيروز STATIROSE يأتى على شكل  فقط يتم تناولها عن طريق الفم .
  • فى العادة ما يتم تناول ستاتيروز STATIROSE    مرة واحدة يوميا في المساء، او حسب أرشادات الطبيب .
  • ينصح بتناول ستاتيروز STATIROSE في نفس الوقت تقريبا كل يوم.
  • اتبع تعليمات الطبيب المعالج بعناية من ناحية الجرعة ، و من ناحية الألتزام بالنظام الغذائى أو غيرها من التعليمات التى اوصى بها الطبيب المعالج .
  • لا يجب تناول جرعة أكثر أو أقل من  تلك التى حددها الطبيب المعالج .
  • فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة من ستاتيروز STATIROSE  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.
  • فى العادة ما يزيد الطبيب الجرعة ( اذا أحتاجت الحالة الى ذلك ) بمعدل مرة واحدة كل 4 أسابيع.
  • يجب مواصلة تناول ستاتيروز STATIROSE حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن تناول ستاتيروز STATIROSE  دون التحدث مع طبيبك.

تحذيرات و احتياطات 

من المهم أن تستمر في تناول طعام صحي والقيام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام وأنت تأخذ هذا الدواء.

يجب تجنب شرب عصير جريب فروت أو تناول ثمرة الجريب فروت أثناء تناول هذا الدواء. وذلك لأن الجريب فروت يمكن أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للروزوفاستاتين، ويمكن أن تزيد من كمية الدواء في الدم، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.

من المستحسن تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول أثناء تناول هذا الدواء، لأن هذا قد يزيد من خطر التعرض لمشاكل في الكبد أو آثار جانبية على العضلات (أنظر أدناه).

هذا الدواء نادرا ما يسبب مشاكل في الكبد، و لهذا السبب الطبيب قد يطلب منك  اختبارات الدم لرصد وظيفة الكبد (اختبارات وظائف الكبد) قبل بدء العلاج وبانتظام طوال فترة العلاج بـــ ستاتيروز STATIROSE ، كما يجب استشارة الطبيب على الفور إذا لاحظت اى من الاعراض التالية :  حكة غير المبررة، اصفرار الجلد أو بياض العينين (اليرقان) والبول الداكن بشكل غير عادي، والغثيان والتقيؤ، آلام في البطن، وفقدان الشهية أو اعراض  تشبه الانفلونزا أثناء تناول هذا الدواء، لأن هذة الاعراض  يمكن أن تكون دلائل على وجود مشكلة في الكبد.

هذا الدواء نادرا ما يكون لها آثار جانبية على العضلات ، و  لهذا السبب يجب عليك إبلاغ الطبيب على الفور إذا كنت تواجه أي أعراض مؤثرة على العضلات أثناء تناول هذا الدواء، على سبيل المثال الآلام  في العضلات، تشنجات، أو ضعف، لا سيما إذا كان لديك أيضا وجود حمى أو الشعور بالإعياء ، و فى هذة الحالة قد يطلب منك طبيبك اجراء فحص معملى  لقياس مستوى مركب يسمى كيناز الكرياتينين ( أنزيم العضلات ) في الدم.

العقاقير المخفضة للكوليسترول ، مثل ستاتيروز STATIROSE ،  نادرا جدا ما تترافق مع نوع من أمراض الرئة. لهذا السبب، يجب عليك استشارة طبيبك إذا واجهت ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس، والسعال الجاف و التدهور فى الصحة العامة  (مثل فقدان الوزن، الحمى، التعب)، في أثناء العلاج بهذا الدواء .

ستاتيروز STATIROSE ، غير مرخص  للأطفال دون سن 10 سنوات  من العمر، و.حاليا تعتبر الدراسات عن سلامة الدواء ، على المدى الطويل ، محدودة ،  في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 18 عاما.

تحذيرات و إحتياطات

يجب استخدام  ستاتيروز STATIROSE بحذر في

  1. الناس الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما.
  2. الناس الذين يعانون من انخفاض فى وظيفة الكبد أو تاريخ من أمراض الكبد.
  3. الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكحول.
  4. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى.
  5. الناس الذين يعانون من مشاكل فى الغدة الدرقية .
  6. تاريخ شخصي أو عائلي من اضطرابات العضلات الوراثية.
  7. الناس الذين عانوا سابقا من الآثار الجانبية فى العضلات في خلال العلاج بادوية الــ ستاتين أو الفايبرات .
  8. الناس الذين لديهم أي وقت مضى السكتة الدماغية التي تنجم عن نزيف في الدماغ (السكتة الدماغية النزفية).
  9. اضطرابات الدم الوراثية المسماة البورفيريا.

ماذا تفعل إذا نسيت جرعة ستاتيروز ؟

خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية و  واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

statirose
statirose

 الأثار الجانبية

ستاتيروز STATIROSE    قد يتسبب  في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. الإمساك
  2. ألم المعدة
  3. غثيان
  4. صداع
  5. فقدان الذاكرة أو النسيان
  6. ارتباك و قلة تركيز.

قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا أو فى اقرب وقت :

  1. آلام أو ضعف في العضلات.
  2. البول الأحمر الداكن
  3. انخفاض فى عدد مرات التبول
  4. نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف
  5. فقدان الشهية
  6. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة
  7. اصفرار الجلد أو العينين
  8. البول بلون داكن
  9. حمى أو قشعريرة
  10. بثور أو طفح جلدي أو الحكة.
  11. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين
  12. صعوبة في التنفس أو البلع.
  13. بحة في الصوت.
  14. آلام المفاصل.
  15. الحساسية للضوء.

الأستخدام خلال فترة الحمل

كشفت الدراسات الحيوانية أن أستخدام أدوية منتمية لفئة ( مثبطات أنزيم HMG-COA REDUCTASE أو الستاتين ) مثل ستاتيروز STATIROSE يؤدى الى زيادة في معدل حدوث تشوهات الهيكل العظمي.

لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. ومع ذلك، ومن المعروف أن ( مثبطات أنزيم HMG-COA REDUCTASE ) تمنع عمليات بنائية حيوية لازمة فى نمو الجنين .

هيئة السلع العلاجية الأسترالية ( AU TGA ) تصنف أدوية ال ستايتن ( و التى منها ستاتيروز STATIROSE ) على أنها عقاقير من الفئة  D ، بمعنى أنها قد يكون من المتوقع أن تتسبب فى  زيادة معدل  حدوث تشوهات جنينية بشرية أو أضرار جنينية مستمرة مدى الحياة و لا رجعة فيها.

هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ( FDA ) تصنف ادوية ال ستاتين ( و التى منها ستاتيروز STATIROSE  ) على أنها عقاقير من الفئة ب، و ذلك يعنى ان الدراسات على الحيوانات أو البشر أظهرت أدلة على حدوث تشوهات  فى الاجنة ، أى ان أستخدام هذة الادوية فى النساء الحوامل ينطوى على مخاطر تفوق بشكل واضح الفوائد المحتملة .

بناء على ما سبق ، ينبغى عدم أستخدام أدوية منتمية لفئة ال ستاتين ( مثبطات أنزيم HMG-COA REDUCTASE ) بما فى ذلك ستاتيروز STATIROSE   ، لعلاج تصلب الشرايين او ارتفاع نسبة الدهون و الكوليستيرول فى النساء الحوامل ، لأنها تتسبب فى ضرر للأجنة .

يجب التأكيد على ضرورة أستخدام وسائل مناسبة لمنع الحمل فى النساء اللاتى يتعالجن بأستخدام أدوية منتمية لفئة ال ستاتين ( مثبطات أنزيم HMG-COA REDUCTASE ) مثل ستاتيروز STATIROSE   .

الاستخدام خلال فترة الرضاعة الطبيعية

أظهرت الدراسات فى الحيوانات أن أستخدام ستاتيروز STATIROSE أثناء الرضاعة ، يعمل على تقليل فى معدل زيادة الوزن فى الرضع .

لا يجب أن يستعمل ستاتيروز STATIROSE    أثناء الرضاعة الطبيعية نظرا  لأنة من المحتمل ان يؤثر على قدرة الرضع على الأستفادة من الدهون ، مما يؤدى الى تأثيرات محتملة على وزن و معدل نمو و تطور الرضيع .

موانع الإستعمال

لا يجب استخدام ستاتيروز STATIROSE  في

  1. الأشخاص الذين يعانون من مرض نشط فى الكبد .
  2. الاشخاص الذين لديهم اضطرابات كبيرة في اختبارات وظائف الكبد.
  3. حمل.
  4. الرضاعة الطبيعية.
  5. أقراص ستاتيروز تحتوي على اللاكتوز وليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من التعصب لسكر الجلاكتوز، أو نقص إنزيم اللاكتاز او سوء امتصاص الغلوكوز و الجالاكتوز.
  6. لا ينبغي أن تستخدم هذا الدواء إذا لديك حساسية من أي من مكوناته.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

من المهم ،  قبل بدء العلاج بهذا الدواء ،  أن تخبر طبيبك أو الصيدلي ما الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك  التى يمكن شراؤها دون وصفة طبية والأدوية العشبية، و أيضا عليك إخبار  الطبيب أو الصيدلاني قبل أخذ أي أدوية جديدة، أثناء فترة علاجك بــ ستاتيروز STATIROSE.

قد يكون هناك خطر متزايد للاصابة بآثار جانبية على العضلات ، اذا ما تم تناول ستاتيروز STATIROSE مع أي من الأدوية التالية :

  1. اميودارون
  2. أملوديبين
  3. مضادات الفطريات آزول، على سبيل المثال ايتراكونازول، الكيتوكونازول، voriconazole، فلوكونازول، posaconazole.
  4. سيكلوسبورين
  5. كلاريثروميسين
  6. الكولشيسين
  7. daptomycin
  8. الديلتيازيم
  9. الاريثروميسين
  10. إزتيميب
  11. الفيبرات لخفض الكولسترول، وعلى سبيل المثال بيزافايبرات، جمفبروزيل
  12. حمض الفوسيديك .
  13. النياسين (حمض النيكوتينيك)
  14. مثبطات الأنزيم البروتيني لفيروس نقص المناعة البشرية، على سبيل المثال اتازنفير، نلفينافير، وبينافير، امبيرانيفير، ريتونافير،
  15. فيراباميل.
  • روزوفاستاتين قد يؤدي إلى زيادة مستوى الدم من الديجوكسين. لذلك يجب مراقبة مستويات الديجوكسين في الدم بشكل أكثر تكرارا، على سبيل المثال عند بدء التناول و عند  إيقاف العلاج بـــ روزوفاستاتين.
  • روزوفاستاتين قد يزيد قليلا من مستويات الدم من ايثينيل استراديول ونوريثيستيرون ( و هى مواد توجد فى بعض انواع حبوب منع الحمل ) ، و هذا يمكن أن يزيد من فرصة حدوث الاعراض الجانبية لحبوب منع الحمل .

الأدوية التالية قد تقلل من كمية روزوفاستاتين في الدم، ويمكن أن تجعل منه أقل فاعلية:

  1. ايفافيرنز
  2. etravirine
  3. ريفامبيسين .
  4. العلاج بنبتة سانت جون .

أسئلة شائعة عن الكوليستيرول

هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول ؟

توقف المرضى عن تناول العقاقير المخفضة للكولسترول، التي يطلق عليها اسم “أدوية الستاتين”، يمكن أن يمثل خطرًا على المدى الطويل.حيث توصل الباحثون إلى أن المرضى الذين توقفوا عن تناول ادوية الكوليستيرول نتيجة تعرضهم  لاعراض جانبية مثل آلام العضلات أو ألم المعدة زادت احتمالات وفاتهم أو إصابتهم بأزمة قلبية أو جلطة بنسبة 13 بالمئة مقارنة بمن استمروا في تناول الدواء.

جدير بالذكر أنة  رغم الأدلة الهائلة على أهمية العقاقير المخفضة للكولسترول إلا أن ما بين 25 % إلى 50 %  من المرضى يتوقفون عن تناول أدوية تخفيض دهون الدم  في غضون ما بين 6 أشهر وعام.

هل علاج الكوليسترول يستعمل مدى الحياة ؟

هناك حالة وراثية تسمى ” فرط كوليستيرول الدم العائلى الوراثى ” ، المعروفة بالإنجليزية بإسم ” FAMILIAL HETEROZYGOUS HYPERCHOLESTEROLEMIA ” . و فيها لا يستطيع الجسم التخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعى . و مرضى هذة الحالة يجب عليهم استعمال أدوية الكوليستيرول مدى الحياة .

موضوعات ذات صلة ” دهون الدم ..طريق الموت البطىء ” ..إنقر هنا للإنتقال الى الموضوع .

اما ارتفاع الكوليستيرول فى الدم الذى يظهر عندما يكون عمر الانسان بين 30 الى 40 سنة ، ففى العادة ما يكون لة أصل وراثى ايضاً ، و لكنة يزيد نتيجة عوامل اخرى ، و فى الغالب سيحتاج هذا المريض لتناول علاجات الكوليستيرول لفترات طويلة قد تصل الى مدى الحياة .خصوصاً إذا لم يلتزم المريض بارشادات الطبيب الأخرى كتناول الطعام الصحى و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين .

الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك
الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك

ادوية الكولسترول .. هل تخفض الوزن ؟

أدوية علاج الكوليستيرول تعمل على تقليل مستويات الدهون فى الدم ، و لكنها لا تساهم فى إنقاص الوزن ، و لا علاقة لها بالدهون المخزنة أو المتراكمة فى الجسم .

و لكن فى العادة ما يتم نصح مريض ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ، بممارسة الرياضة ، و تناول طعام صحى متوازن جنباً الى جنب مع ادوية علاج الكوليستيرول ، و هذة النصائح تساهم بشكل ما فى تخفيض الوزن ، و بالتالى قد يعتقد بعض الناس أن خفض الوزن حدث بسبب علاجات الكوليستيرول و لكن هذا الاعتقاد غير سليم .

موضوعات ذات صلة ” أهم 8 نصائح لمرضى ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ..انقر هنا للإنتقال .

افضل وقت لتناول حبوب الكولسترول ؟

فى العادة ما توصف أدوية علاج الكوليستيرول مرة واحدة يوميا في المساء، او حسب أرشادات الطبيب .و مع ذلك يمكن أن تؤخذ الجرعة فى أي وقت من النهار، إما مع أو بدون الطعام.

جدير بالذكر أن جرعة و تركيز أدوية علاج الكوليستيرول تحدد بناء على حالة المريض – فالجرعة تختلف من شخص لآخر اعتمادا على مستويات الكولسترول فى الدم ، لذلك فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.

و فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.و يجب الإلتزام بنظام غذائى منخفض فى محتوى الدهون أثناء العلاج بأدوية الكوليستيرول .

إذا نسيت الجرعة .. خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية ، ثم واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

موضوعات ذات صلة ….معلومات تهمك عن الكوليستيرول و دهون الدم الثلاثية . انقر هنا للإنتقال الى الموضوع .

أضرار أدوية الكوليستيرول

من اشهر الادوية التى تستعمل فى علاج ارتفاع دهون الدم ، فئة من الادوية تسمى ” ستاتين STATIN ” ، و هى الفئة التى ينتمى لها دواء كريستور ، ليبيتور ، زوكور ، ليسيكول ..و بالرغم من فوائد هذة الادوية فى خفض كوليستيرول الدم ، إلا ان لها مجموعة من الآثار السلبية التى قد تتزايد للدرجة التى تدفع المريض الى التوقف عن تناول الدواء .

الإمساك ، ألم المعدة ، غثيان ، صداع ، فقدان الذاكرة أو النسيان ، ارتباك و قلة تركيز.تعتبر من أشهر الأعراض الجانبية لادوية الكوليستيرول من فئة الــ ” ستاتين STATIN  ” .

آلام أو ضعف في العضلات ، البول الأحمر الداكن ، انخفاض فى عدد مرات التبول ، نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف ، فقدان الشهية ، ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة ، اصفرار الجلد أو العينين ، لون بول غامق ، حمى أو قشعريرة غير مبررة ، آلام المفاص، الحساسية للضوء...كلها من الأثار السلبية الممكنة الحدوث نتيجة استعمال أدوية دهون الدم من فئة الــ ” ستاتين STATIN ” .

موضوعات ذات صلة ” 20 نصيحة للوقاية من البدانة ” ..انقر هنا للإنتقال .

ما هو احسن دواء للكوليستيرول ؟

أفضل دواء للكوليستيرول يختلف من مريض الى اخر ، فنوع الدواء الأفضل تحددة ردة فعل المريض نفسها تجاة الدواء . فقد يصف لك الطبيب دواء للكوليستيرول و بعد فترة يصف لك دواء اخر و ذلك لأن نتائج تحاليل دهون الدم لدى المريض لم تكن جيدة ، او لأان المريض اختبر و عانى من اعراض جانبية شديدة أستوجبت تغير الدواء …لذلك فإن أفضل دواء للكوليستيرول يحددة ردة فعل المريض نفسها ، و بالتالى يختلف أفضل دواء من مريض الى اخر .

و لكن أحسن دواء للكوليستيرول بالفعل هو اتباع تعليمات طبيبك الدوائية بدقة ، و اتباع النظام الغذائى الذى حددة لك طبييبك بالاضافة الى ممارسة الرياضة بانتظام و التخفيف او الاقلاع عن التدخين او الكحول .

موضوعات ذات صلة

4 نصائح للوقاية من ارتفاع دهون الدم .

زيت الزيتون و الكوليستيرول.

ما هو الكوليستيرول ؟

علاقة النظام الغذائى بمستوى كوليستيرول الدم .

دور الطبيب فى علاج الكوليستيرول.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.