سنافي التحذيرات وإجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

إقرأ هذة الصفحة بإمعان حتى نهايتها قبل استعمالك لحبوب سنافي. تحتوى الصفحة على معلومات هامة عن الدواء، و إذا كانت لديك أسئلة إضافية، توجه إلى الطبيب أو الصيدلي. لا تأخذ سنافي بدون إشراف طبى، حيث أن لها تداخل مع بعض أدوية القلب و بعض المضادات الحيوية. و لا تصف أو تُعطى حبوب سنافي لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يعانوا من الحالة. يجب تقييم كل حالة بشكل فردى.

معلومات هامة

قد تسبب حبوب سنافي انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عندما تؤخذ مع النيترات. استشر الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكداً مما إذا كانت المستحضرات التي تعالج بها تحتوي على النيترات. كما يجب على الشخص الذي تناول سنافي واحتاج لعلاج طبي عاجل بسبب مشاكل في القلب أن يبلغ فريق الرعاية الطبية عن تناول الدواء، لتجنب المعالجة بالنيترات.

أثناء العملية الجنسية، إذا ظهرت لديك أعراض مثل: آالم في الصدر، دوخة أو غثيان،  توجه لطلب المساعدة الطبية الفورية.  و إعلم أن النشاط الجنسى ينطوى على جهد إضافي للقلب، و قد يكون خطيراً لمرضى القلب.

يستخدم سنافي لعلاج الاضطرابات المتعلقة بالضعف الجنسي وضعف الانتصاب فى الرجال، و يحتوى على عقار “تادالافيل” الذي يعمل على تنشيط أنسجة العضو الذكرى، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى القضيب للحصول على الانتصاب. عند التحفيز/ الإثارة يعمل دواء سنافي على إسترخاء العضلات الملساء للعضو، مما يسمح بملء أنسجة القضيب بالدم للحصول على الانتصاب. كما تعمل حبوب على تعطيل عمل إنزيم يسمى” فوسفو داى إيستيريز” المسبب لضعف الإنتصاب.

التركيب و التوافر

تادالافيل هو المكون النشط فى أقراص سنافي، و تتوافر العلامة التجارية سنافي فى شكل أقراص فى تركيز 5 ميليجرام( مناسب للإستعمال اليومى المتكرر، و مناسب لمرضى الإعتلال الكلوى، و لمرضى فرط تنسج البروستاتا)، و تركيز 20 ميليجرام( مناسب للإستعمال بحسب الحاجة كل 3 ايام). قد لا تتوافر جميع التركيزات فى دولة إقامتك.

Snafil is 20mg tadalafil tablet by spimaco
Snafil is 20mg tadalafil tablet by spimaco

الجرعات المقترحة

اولاً- جرعة ضعف/ عسر الانتصاب فى الرجال البالغين: الجرعة التي ينصح بها هي 10 ميليجرام تؤخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع ﺑـ 30 دقيقة على الأقل مع أو بدون الطعام. إذا لم يحدث تأثير كافي بجرعة 10 ميلىجرام يُنصح بإستخدام جرعة 20 ميليجرام . لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة فقط خلال آى 24 ساعة.

ثانياً- نظام الجرعات المتكررة لضعف الإنتصاب (نظام الجرعة اليومية الواحدة): الجرعة التي ينصح بها هي 5 ميليجرام  تؤخذ مرة يوميا بنفس الوقت من اليوم تقريبا. يمكن أن تخفض الجرعة إلى 2.5 ميليجرام مرة يوميا حسب تحمل/ ردة فعل الشخص.

ثالثاً- جرعة فرط تنسج/ تضخم البروستات الحميد فى الرجال البالغين: الجرعة التي ينصح بها هي 5 ميليجرام، تؤخذ بنفس الوقت من كل يوم تقريبا مع أو بدون الطعام. تنوية: عند معالجة الرجال البالغين الذين يعانون من فرط تنسج البروستات الحميد المترافق مع ضعف/ عسر الانتصاب تكون الجرعة التي ينصح بها هى: 5 ميليجرام  تؤخذ بنفس الوقت من كل يوم تقريبا. يجب على المرضى الذين لا يتحملون جرعة 5 ميليجرام من تادالافيل اعتبار علاج بديل لأنه لم يتم إثبات فعالية جرعة 2.5 ميليجرام في علاج فرط تنسج البروستات الحميد.

رابعاً- جرعة المرضى كبار السن( أكبر من 65 سنة) و مرضى السكر: لا حاجة لتعديل الجرعة فى المرضى كبار السن و مرضى السكري.

خامساً- جرعة مرضى الإعتلال الكلوى: لا حاجة لتعديل الجرعة عند مرضى الاعتلال الكلوي الخفيف إلى المتوسط. بالنسبة مرضى الاعتلال الكلوي الشديد فإن الجرعة العظمى التي ينصح بها للاستعمال عند الحاجة هي 10 ميليجرام،  ولا ينصح بنظام الجرعة اليومية من تادالافيل.

سادساً- جرعة مرضى الإعتلال الكبدى: الجرعة التي ينصح بها للاستعمال عند الحاجة في الاعتلال الكبدي هي 10 ميليجرام تؤخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع مع أو بدون الطعام. يجب إجراء تقييم فردي دقيق للفوائد/المخاطر من قبل الطبيب المعالج بحال وصف الدواء بنظام الجرعة اليومية الواحدة في حالات الاعتلال الكبدي ( خصوصاً الشديد) لمعالجة كل من عسر الانتصاب و فرط تنسج البروستات الحميد, لأنه لم يتم تقييم هذه الحالة.

سنافي… التأثيرات السلبية

تشمل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً لحبوب سنافي ما يلى: الصداع، عسر الهضم، ألم في الظهر، ألم في العضلات، الاحمرار فى منطقة الوجة، سيلان أو انسداد الأنف.. فى العادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية بعض بعد بضع ساعات. و فى بعض الأحيان قد يشعر المريض بآلام في الظهر والعضلات بعد مرور 12 إلى 24 ساعة من تناول الجرعة، و تختفي هذه الآلام بعد يومين كحد أقصى.

هناك مجموعة من الآثار الجانبية النادرة التى يمكن أن تترافق مع إستعمال حبوب سنافي، و تشمل:

انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الإنتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

إنخفاض مفاجىء فى الرؤية: تم الإبلاغ عن حالات عانت من انخفاض مفاجئ فى مستوى الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما. و حتى الأن لا يمكن بالضبط تحديد سبب هذه الاضطرابات، أكانت متعلقة مباشرة بتناول تادالافيل لضعف الانتصاب، أم كان سببها عوامل أُخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو العاملين معا. يجب عليك إذا لاحظت انخفاض مستوى الرؤية أو فقدانها أن تمتنع عن تناول أي محفزات حميمية تنتمى إلى فئة( معطلات إنزيم فوسفودايستيرايز)، بما في ذلك سنافي، و قم بمراجعة الطبيب فورا.

إنخفاض مستوى السمع: في حالات نادرة أخرى، تم الإبلاغ عن فقدان أو انخفاض مستوى السمع، وأحيانا مع طنين في الأذنين و دوخة لدى مستخدمي حبوب تادالافيل.

مراجعة النشرة الداخلية: من المنصوح بة مراجعة نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة حبوب سنافي للتعرف بالتفصيل على جميع التأثيرات السلبية الممكنة، و إذا كنت لا تفهم المعلومات الواردة فى النشرة المرفقة مع عبوة الدواء، يمكنك سؤال الطبيب أو الصيدلى.

سياليس 5 ملجم اقراص
سنافي بديل محلى لاقراص سياليس

متى لا يجب عليك إستعمال سنافي؟

يُحظر ويُمنع استخدام سنافي في الحالات التالية:

  1. المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة لمادة تادالافيل أو من مكونات الدواء الأخرى.
  2. إن كان المريض يتناول أي من الأدوية التي تحتوي على النترات،مثل النيتروعليسرين لعلاج الذبحة الصدرية.
  3. المرضى بإعتلالات شديدة فى الكلى او الكبد( يجب عليهم مراجعة الطبيب قبل استعمال سنافي).
  4. المرضى الذين لا تسمح حالتهم الصحية بممارسة العلاقة الجنسية مثل اﻷمراض القلبية الوعائية أو مشاكل القلب، أو المرضى الذين عانوا مؤخراً من نوبة قلبية أو سكتة دماغية خلال الـ 6 أشهر الأخيرة
  5. ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي
  6. المرضى الذين يعانون من أمراض معينة العين مثل اعتلال الأعصاب البصري الأمامي غير الشرياني والذي يسبب فقدان البصر, أو في حال ما كان المريض مصاب بالتهاب الشبكية الصباغي.
  7. المرضى الذين يتناولون الكثير من المشروبات الكحولية أو عصر الجريت فروت.

التداخلات الدوائية

هناك بعض الادوية التى قد تتداخل مع سنافي، أو تسبب ازدياد إحتمالية/ خطر الآثار الجانبية،و فيما يلى بيان بأهم تلك الأدوية:

  1. بعض المضادات الحيوية مثل اريثروميسين, ريفامبيسن.
  2. بعض أدوية علاج ضغط الدم المرتفع مثل: فيراباميل أو ديلتيازيم .
  3. بعض أدوية علاج فيروس نقص المناعة، مثل: ريتونافير أو ساكوينافير.
  4. بعض الأدوية المضادة للفطريات، مثل: إيتراكونازول أو كيتاكونازول.
  5. بعض أدوية علاج البروستاتا، مثل: دوكسازوسين، تامسولوسين أو برازوسين ( علاجات تضخم البروستاتا).
  6. أدوية النيترات، مثل غليسيريل ثلاثي النترات لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها من الأمراض القلبية.

هل حبوب سنافي تؤخر القذف؟

لا ، حبوب سنافي تعمل فقط على علاج ضعف الإنتصاب، و لكنها لا تأثير لها على سرعة القذف و لا تعالج القذف المبكر. يجب أن تعلم أن سنافي لن تساعدك فى الحالات التالية:

  1. إذا كنت تعانى من القذف المبكر.
  2. إذا كان لديك إنخفاض فى الدافع الجنسي
  3. إذا كنت تتعب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

مقالات ذات صلة بـ سرعة القذف

  1. ما هى علامات القذف المبكر/ سرعة القذف؟
  2. ما هى أسباب سرعة القذف/ القذف المبكر؟
  3. هل سرعة القذف تسبب الضعف الجنسى؟
  4. هل مشاكل البروستاتا تؤثر على القدرة الجنسية؟
  5. الترامادول… أخطر علاج لسرعة القذف.
  6. دابوكستين… علاج القذف المبكر.
  7. أدوية الضعف الجنسى و قلة الرغبة و سرعة القذف فى الرجال.

نصائح هامة و إرشادات ضرورية

  1. لا تأخذ حبوب سنافي بدون وصفة طبية/ روشتة . و يجب أن تعلم أن هذا الدواء لن يساعدك و لن يكون لة فائدة إذا لم تكن مصابا بضعف أو إضطراب فى وظيفة الإنتصاب.
  2. حبوب سنافي لا تعمل إن لم تكن هناك أستثارة أو محفزات، لذا من المنصوح بة للشركيين الانشغال بالمداعبة قبل العلاقة ، تماما كما تفعل أن لم تكن تتناول دواء لعلاج ضغف الانتصاب.
  3. حبوب سنافي ليست مناسبة للإستعمال من قبل النساء أو المراهقين التى تقل أعمارهم عن 18 سنة .
  4. ليس معلوماً ما اذا كانت حبوب سنافي فعالة بالنسبة للمرضى الذين سبق أن خضعوا لعملية جراحية فى منطقة الحوض أو خضعوا لعملية استئصال جذرى للبروستاتا دون المحافظة على الأعصاب.
  5. اذا تعرضت لانخفاض مفاجىء فى قوة الابصار أو لفقد البصر، فعليك التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مباشرة مع طبيبك المعالج.
  6. عليك ان تدرك ان الممارسة الحميمية تنطوى على خطورة محتملة بالنسبة لمرضى القلب، لانها تحمل القلب جهدا اضافياً، فاذا كنت تعانى من مشكلة قلبية، فينبغى ان تخبر طبيبك المعالج .
  7. يجب ابتلاع القرص كاملا مع قدر من الماء.
  8. يمكن تناول سنافي مع الطعام او بدونة .
  9. ينصح بتناول أقراص سنافي ، قبل العلاقة بثلاثين دقيقة على الأقل.
  10. من المهم الأشارة الى ان سنافي لا يعمل ما لم يحدث أستثارة جنسية.
  11. قد يؤثر تناول المشروبات الكحولية على قدرتك على الانتصاب، و قد يسبب تناول المشروبات الكحولية انخفاض فى ضغط الدم بشكل مؤقت ، و لذلك فمن المنصوح بة اذا تناولت سنافي او عزمت على تناولها ، فعليك أن تتجنب الافراط فى الشراب ( بمعنى  أن يصل مستوى الكجول فى الدم الى 0.08 % او اعلى ) ، فان ذلك يزيد من احتمالية الشعور بالدوار عند الوقوف .
  12. يحظر أن تتناول سنافي اكثر من مرة واحدة فى اليوم .
  13. حبوب سنافي قد تجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الماكينات حتى تتأكد من تأثير الدواء عليك، و أنك تستطيع ممارسة تلك الأنشطة بأمان.
  14. لا يجب شرب عصير الجريب فروت اثناء العلاج بــ سنافي.
  15. ان الانتصاب المستمر لاكثر من 4 ساعات قد يحدث تلف دائم للقضيب اذا لم تعالج هذة الحالة، و هذة الحالة نادرة الحدوث و لكن اذا حدثت يجب الاتصال بالطبيب فورا.

موضوعات قد تفيدك

أقراص سنافى by pharmacia1
أقراص سنافي by pharmacia1

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *