سيفلوكس ۲٥۰ – ٥۰۰ مجم أقراص فموية | مضاد حيوي واسع المدى

سيفلوكس، مضاد حيوى، يُؤخذ عن طريق الفم. يتوافر سيفلوكس فى شكل أقراص فموية في عدة عيارات أو تركيزات. يحتوي على المكون النشط سَيبروُفلوُكسَاسِين.

أهم ما يجب أن تعرفة عن سيفلوكس

إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد يسبب الضرر لصحتك. لذلك لا تستخدم هذا المنتج الطبى من تلقاء نفسك. كذلك لا تصفة لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفة لك الطبيب.

يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك . كما يجب استعمال سيفلوكس لكامل المدة التى قررها لك طبيبك. ننصحك أن لا تتوقف عن إستكمال الجرعة حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين. اعلم ان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. فى الغالب ما يُوصف سيفلوكس لعلاج إلتهابات الجهاز التنفسى المختلفة و إلتهابات الأذن و إلتهابات المسالك البولية.

الجرعة والفئات العمرية المستهدفة

حبوب سيفلوكس الفموية، هو مضاد حيوى مناسب للبالغين و الأطفال أكبر من 8 سنوات. يُوصف سيفلوكس فى لعلاج الإلتهابات البكتيرية الشائعة مثل: التهاب الشعب الهوائية، إلتهابات الأسنان. كذلك يُعالج الدمامل و الخراريج و إلتهابات الحلق و الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن الشائعة. 

جرعة سيفلوكس تحدد بحسب شدة الحالة. فى الغالب ما تكون كل 12 ساعات لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام. في بعض الأحيان قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات إلى 10 أيام أو أكثر (بحسب شدة العدوى).

سيفلوكس – التوافر ومعلومات تجارية أخرى

سيفلوكس يتوافر في عدة عيارات:

  • 250 مجم أقراص – العبوة تحتوي قصديرة / شريط بة 10 أقراص.
  • 500 مجم أقراص- العبوة تحتوي قصديرة / شريط بة 10 أقراص.

سيفلوكس أقراص من تصنيع الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية، ومتوفر في السعودية ودول الخليج والاردن وبعض دول الشرق الأوسط الأخرى.

قائمة محتويات المقال

    ما هو تركيب سيفلوكس؟ و كيف يعمل؟

    سَيبروُفلوُكسَاسِين هو  العنصر النشط فى حبوب سيفلوكس. عقار سَيبروُفلوُكسَاسِين هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى إلى فئة من مضادات الجراثيم تسمى الكينولونات.

    فى الغالب يصف الأطباء المضادات الحيوية، بما فى ذلك سيفلوكس لعلاج الالتهابات/ الامراض التى تسببها البكتيريا. البكتيريا هى كائنات دقيقة،و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات/ أمراض مختلفة لصحة الانسان( تسمى الالتهابات البكتيرية ).

    المضادات الحيوية، مثل سيفلوكس،  هى ادوية قاتلة للجراثيم أو البكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا . حيث تقضى حبوب  سيفلوكس على البكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية. جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيويى لبقاء البكتيريا على قيد الحياة.

    سَيبروُفلوُكسَاسِين(سيفلوكس) تتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية.

    دواعي الإستعمال

    سيفلوكس، مضاد حيوى فعال ضد أنواع كثيرة من الإلتهابات البكتيرية ( آى  مضاد حيوي واسع الطيف). يجب التأكيد على أن المضادات الحيوية ( مثل سيفلوكس) تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. فى الغالب يصف الأطباء حبوب سيفلوكس فى الحالات التالية:

    العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسى العلوى و تتسبب فى الحالات التالية :

    1. التهاب الاذن الوسطى.
    2. التهاب الجيوب الانفية.
    3. التهاب اللوزتين.
    4. التهاب الحلق و البلعوم.
    5. غيرها من حالات الالتهاب  البكتيرى التى تصيب الجهازالتنفسى العلوى .

    العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسى السفلى و تتسبب فى الحالات التالية:

    1. الالتهاب الرئوى .
    2. التهاب الشعب الهوائية ( إلتهاب القصبات) بنوعية الحاد و المزمن .

    العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز البولى و تتسبب فى التهابات المسالك البولية  مثل:

    1. التهاب المثانة البكتيرى .
    2. التهاب حويصلة الكلى .
    3. التهاب مجرى البول.

    العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الانسجة الرخوة , او الوقاية منها مثل :

    1. الجروح و الحروق .
    2. بعد الاجراءات التى قد تتم على الجلد مثل الخياطة و عمليات التجميل او الرسم على الجلد ( التاتو).

    للعلاج و الوقاية من الإلتهابات البكتيرية فى طب الفم و الأسنان:

    1. فى حالة الخراريج فى اللثة .
    2. بعد اجراءات خلع الاسنان او اى اجراء اخرى للوقاية من حدوث اى التهاب بكتيرى و خصوصا التهاب الشغاف البكتيرى .

    استخدامات متنوعة

    1. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم). و هى حالة نادرة و غالباً ما تحدث نتيجة التعرض لجراحات كبرى أو عدوى خطيرة.
    2. التهاب السحايا الجرثومي،و هى حالة تنجم من إصابة الأغشية المغلفة للمخ بعدوى بكتيرية.
    3. التهاب بطانة تجويف القلب وصمامات القلب بسبب العدوى البكتيرية(التهاب الشغاف الجرثومي).
    4. الالتهابات البكتيرية للعظام أو المفاصل ، مثل التهاب العظم والتهاب المفاصل.
    5. الالتهابات البكتيرية التي تصيب الرئتين والمجاري الهوائية. على سبيل المثال التهاب الشعب الهوائية الحاد، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والتهاب الرئة، وخراج الرئة، والتهابات الصدر بعد الجراحة.
    6. الالتهابات البكتيرية داخل البطن (التهاب الصفاق).
    7. السيلان الحاد غير المصحوب بمضاعفات.
    8. التهاب فى عنق الرحم .
    9. الالتهابات النسائية مثل مرض التهاب الحوض.
    10. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
    11. الالتهابات البكتيرية للجلد أو الأنسجة الرخوة ، مثل التهاب النسيج الخلوي والتهابات الجرح.
    12. يُعطى سيبروفلوكساسين قبل أو بعد جراحات محددة ذات مخاطر عالية. مثل جراحات البطن والأمعاء والقلب والعظام، للوقاية من الالتهابات بعد العملية.

    تحذير من تطور مقاومة للمضادات الحيوية

    للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية سيفلوكس وغيرها من الأدوية المضادة للبكتيريا. يجب استخدام سيفلوكس فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي أثبتت الإختبارات المعملية جدوى الـ سَيبروُفلوُكسَاسِين لعلاج هذة الإلتهابات. أو يشتبه بقوة أن تكون سببها بكتيريا حساسة لـ سَيبروُفلوُكسَاسِين.

    Oral Ciprofloxacin
    Oral Ciprofloxacin

    إرشادات إستعمال سيفلوكس

    الجرعة و مدة الإستعمال تعتمد على عدة عوامل و هى:

    • نوع وشدة العدوى
    • سن و وزن المريض
    • حالة  الكلى و/ أو الكبد
    • عمر المريض
    • عوامل أخرى.

    الجرعة المعتادة لمعظم الحالات هى قرص واحد  كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 الى 10 ايام .

    من الضرورى التنوية إلى ما يلى:

    الجرعة  المقترحة المذكورة للبالغين و الأطفال أكبر من 8 سنوات. الطبيب سيقوم بتقرير و تقدير  الجرعة و المدة المطلوبة . الجرعة المقترحة و المدة الموصى بها قد تتغير بالزيادة او النقصان وفقا للعوامل سالفة الذكر.

    فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام سيفلوكس. لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج. حيث أن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.

    بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.

    من الضرورى الانتهاء من كامل المدة التى حددها لك طبيبك حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    التقيؤ ونسيان الجرعة

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة سيفلوكس

    إذا تقيئت بعد أقل من 30 دقيقة من جرعة الدواء ، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى. أما فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى.

    بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة سيفلوكس فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

    فى حال نسيان جرعة سيفلوكس

    ينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها. طالما كان وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 6 ساعات على الاقل. ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

    نصائح و إرشادات

    1. يستخدم سيفلوكس لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
    2. الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
    3. يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب.
    4. من الموصى بة تناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ. فى حال تقسيم القرص الى نصفين فقد يشعر المتناول بطعم مر فى الفم عند التناول .
    5. من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل خلال فترة المعالجة، لتجنب تكون حصوات الكلى . ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
    6. هناك ادوية اخرى قد تتسبب فى تناقص فاعلية سيفلوكس فى حال تزامن تناولهما معا. لذلك يوصى بتناول سيفلوكس  قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية. من امثلة هذة الادوية : مكملات الحديد ومكملات الزنك، و المنتجات المضادة للحموضة وحرقة المعدة.
    7. الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان يمكن أيضا أن تقلل من تأثير سيفلوكس. لذلك ينصح بتناول سيفلوكس  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
    8. المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  سيفلوكس على فترات متباعدة بشكل متساو .
    9. يجب مواصلة تناول سيفلوكس حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها. احرص على استكمال جرعتك حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. توقيف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى بشكل أكثر شراسة.

    تحذيرات هامة

    إلتهاب غشاء القولون الكاذب

    في بعض الحالات، تسبب المضادات الحيوية الواسعة الطيف مثل سيفلوكس حالة نادرة وخطيرة تسمى إلتهاب غشاء القولون الكاذب. إذا لاحظت إسهالًا شديدًا مع دم أو مخاط أثناء أو بعد استخدام سيفلوكس، اتصل بالطبيب فورًا وتجنب استخدام مضادات الإسهال.

    إخبر طبيبك عما إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى

    إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ سيفلوكس. أو عند العلاج لفترات طويلة بــ سيفلوكس، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوىات خلايا الدم. و بشكل عام يجب أن تستخدم أقراص سيفلوكس بحذر فى الحالات التالية:

    • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى،
    • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.

    الحساسية لمركبات الكينولون

    الحساسية للمادة الفعالة أو للمواد المشابة لة فى التركيب رد فعل خطير ، و لكنة نادر الحدوث. و تتمثل اعراضة فى ظهور طفح جلدى , مع تورم خصوصا فى الوجة و اللسان مع ضيق فى التنفس.

    اذا كنت تعلم أنك تعانى من حساسية تجاة مادة سَيبروُفلوُكسَاسِين أو اى مادة فعالة أخرى تنتمى الى فئة الكينولون. مثل  النورفلوكساسين، جميفلوكساسين، الليفوفلوكساسين، موكسيفلوكساسين، أو أوفلوكساسين. فيجب فى هذة الحالة اخبار الطبيب المعالج بذلك قبل البدء فى استخدام و تناول سيفلوكس

    فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة. فى حال ظهور الاعراض التحسسية السالفة الذكر. مثل ( تورم و طفح جلدى و ضيق فى التنفس ). فيجب التوقف عن تناول الدواء , مع ضرورة التوجة لمكان مجهز  طبيا فى حال ما اذا كانت الاعراض التحسسية متفاقمة .

    إلتهاب الأوتار

    الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات مع العظام , و التهاب الاوتار من الحالات التى قد يسببها هذا المنتج الطبى. تزيد احتمالة حدوث التهاب الاوتار نتيجة تناول سيفلوكس فى الاطفال و المرضى كبار السن.

    كما تزيد إحتمالية الإصابة بإلتهاب الأوتار إذا كان المريض يتناول عقاقير تنتمى الى الاستيرويدات ( مشتقات الكورتيزون ). مثل هيدروكورتيزون او بريدنيزولون خلال فترة المعالجة بـ سيفلوكس. لذلك من المنصوح بة تجنب الانشطة الرياضية العنيفة خلال فترة المعالجة بـ سيفلوكس، و خصوصا اذا كانت المعالجة لفترات طويلة .

    إضطراب نظم ضربات القلب

    فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم. لكن في بعض الأحيان نتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات القلب.

    المعالجة بـ سيفلوكس، قد تؤدى الى أختلال فى انتظام ضربات القلب، وهى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تى الطويلة.

    متلازمة إستطالة فترة كيو تي، هى حالة خطيرة تُؤدي إلى الأختلال فى انتظام القلب. وقد تؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات. و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء.

    خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة الكيو_تى تزداد أذا تزامن سيفلوكس مع ادوية او اضطرابات أخرى من شأئها ان تسبب عدم انتظام القلب. من أمثلة الحالات و الادوية التالية :

    1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
    2. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
    3. استخدام الادوية المدرة للبول .
    4. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation.
    5. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
    6. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .

    إضطراب مستويات السكر فى الدم و خصوصا فى مرضى السكر

    المعالجة بحبوب سيفلوكس قد تزيد من قدرة و فاعلية بعض ادوية السكر. هذا قد يؤدى ذلك الى انخفاض نسبة السكر فى الدم.

    فلذلك من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتعالجون بـ سيفلوكس؛ أن ينتبهوا الى اعراض انخفاض نسبة السكر فى الدم. مثل: لتعرق المفاجئ، والرعشة ، سرعة ضربات القلب، والجوع، عدم وضوح الرؤية، والدوخة، أو وخز اليدين / القدمين.

    إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم. ننصحك أن تقوم باستخدام أقراص الجلوكوز أو تناول  مصدر من السكر لرفع مستويات سكر الدم. مثل سكر المائدة أو العسل، أو حلوى، أو شرب عصير الفواكه.

    من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتناولون  سيفلوكس أقراص  ما يلى :

    1. تناول وجبات الطعام طبقا لجدول منتظم .
    2. عدم تخطى وجبات الطعام .
    3. ابلاغ الطبيب فى حالة انخفاض مستويات السكر فى الدم ، لتعديل جرعات ادوية السكر .

    الدوار و الدوخة

    سيفلوكس قد يجعل المريض يشعر بالدوار و الدوخة. لذلك ننصحك بعدم القيام بأى نشاط يتطلب اليقظة و الأنتباة حتى تتأكد من أنك بكامليقظتك واتزانك. كما ينصح بعدم تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة.

    حساسية الجلد تجاة اشعة الشمس

    سيفلوكس قد  يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس, و لذلك ينصح بالتالى خلال فترة المعالجة:

    • تجنب التعرض لاشعه الشمس لفترات طويلة.
    • تجنب عملية الـ tanning او صبغ الجلد بأستخدام الاشعة الفوق بنفسجية و المصابيح الشمسية .
    • ضرورة استخدام مستحضرات واقية من الشمس وارتداء ملابس واقية عند الخروج أثناء النهار .
    • تجنب الإجراءات التى من شأنها ان تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس خلال فترة المعالجة مثل تقشير البشرة.

    فاعلية التطعيمات و اللقاحات

    سيفلوكس قد يؤدى الى عدم فاعلية تطعيمات و لقاحات معينة مثل ( لقاح التيفوئيد ). لذلك يُنصح بعدم تناول اى جرعات تطعيمية او لقاحات خلال فترة المعالجة.

    الاطفال و كبار السن أكثر حساسية للاعراض الجانبية لـ سيفلوكس، خصوصا مشكلة التهاب  الاوتار و مخاطر متلازمة كيو تى الطويلة.

    الآثار جانبية

    الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة. ذكر أحد الآثار الجانبية هنا لا يعني أنها ستحدث لجميع مستخدمي هذا الدواء.

    الغثيان، والتقيؤ، والإسهال من الاعراض الجانبية الشائعة لـ سيفلوكس. و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .

    من المحتمل ظهور تقرحات على الفم (بقع بيضاء على اللسان وداخل الفم). يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .

    هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت. و هذة الاعراض تشير إلى تلف في الكبد أو مشاكل في الدم، وهذة الأعراض الخطيرة النادرة تشمل:

    • البول الداكن،
    • الغثيان أو القيء المستمر،
    • اصفرار العينين أو الجلد،
    • ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد
    • النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة،
    • التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .

    الحساسية تجاة المادة الفعالة عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى :

    • ضيق فى التنفس،
    • تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان
    • ظهور طفح جلدى.

    إذا ظهرت عليك أعراض حساسية يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة. و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة.

    الإسهال المرتبط باستعمال المضادات الحيوية

    سَيبروُفلوُكسَاسِين ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( إلتهاب القولون الغشائي الكاذب ). و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز.

    و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .

    العدوى الفطرية المرتبطة باستعمال المضادات الحيوية

    استخدام سيفلوكس لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل:

    اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم أو تغير فى الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

    العلاج لفترات طويلة بالمضادات الحيوية يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية مثل الفطريات. و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.

    سيفلوكس غير مناسب للحوامل

    هل هناك خطر متزايد للإجهاض  فى حال ما إذا تناولت الحامل سيفلوكس خلال الأشهر الثلاثة الأولى؟

    عندما تتم المعالجة بحسب الجرعات  الموصى بها،  فأنة من غير المرجح أن يزيد من خطر الإجهاض.

    هل هناك خطر لحدوث مشاكل في الحمل أو الجنين، إذا تناولت الحامل سيفلوكس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟

    معظم الدراسات لم تجد زيادة  فى نسبة الاصابة بالعيوب الخلقية عندما  تتناول الحامل سَيبروُفلوُكسَاسِين أو المضادات الحيوية  الاخرى المنتمية الى الكينولون  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. الدراسات المشار اليها شملت النساء اللاتى  تناولن سَيبروُفلوُكسَاسِين  لمدة من  خمسة إلى سبعة أيام فقط ، و بالتالى فان آثار الاستخدام على المدى الطويل ليست معروفة جيدا. ومع ذلك، لم يكن هناك خطر متزايد للاصابة بالتشوهات الخلقية فى الاجنة الذين تعرضت امهاتهم الى سَيبروُفلوُكسَاسِين لفترات طويلة خلال فترة حملهن .

    هل هناك خطر لحدوث مشاكل في الحمل أو الجنين، إذا تناولت الامهات الحوامل سيفلوكس في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل؟

    استنادا إلى عدد صغير من حالات الحمل التي تم دراستها، لا يبدو أن  هناك خطر متزايد للآثار الضارة على الطفل إذا تناولت الحامل  سَيبروُفلوُكسَاسِين لفترة من الزمن في  الثلث الثانى و الثالث من الحمل .

    هل يوصى بأستخدام سيفلوكس أثناء الحمل؟

    بشكل عام لا يجب أن يستخدم سَيبروُفلوُكسَاسِين في فترة الحمل أو من قبل الأطفال باستثناء  الحالات التى لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الأخرى المعروفة بأمانها، و التى تمت دراستها بشكل كافى. و بالرغم من ان الدراسات التى تم اجراءها حتى الان على الـ سَيبروُفلوُكسَاسِين  تشير الى انة من غير المرجح أن  يسبب تأثيرات ضارة على الجنين او الرضيع او على حالة الحمل نفسها، الأ انة من المفضل استخدام المضادات الحيوية التى تمت دراستها بشكل واسع و ثبت امانها للاستخدام خلال فترة الحمل. يجب اللجوء الى الـ سَيبروُفلوُكسَاسِين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها خلال فترة الحمل.

    هل سيفلوكس مناسب للمرضعات؟

    الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تعتبر سَيبروُفلوُكسَاسِين متوافق مع الرضاعة الطبيعية ( أى يمكن استخدامة بواسطة المرضعات ) . ويستند هذا على عدد صغير من الدراسات. و بالرغم من ان سَيبروُفلوُكسَاسِين  يتم افرازة فى حليب الثدى إلا أن الكمية التى تصل الى الرضيع من خلال حليب الام تعتبر ضئيلة , و لا يتوقع معها ان تتسبب فى حدوث مشكلات صحية او أثار سلبية بالغة على الرضيع .

    بالرغم من ضألة الكمية التى قد تصل الى الرضيع و عدم تسببها فى اى مشكلة للرضيع الا انة من المفضل للأم المرضع  ان تتناول مضادات حيوية اكثر أمانا اذا امكن ذلك. و من المحتمل ( كباقى المضادات الحيوية ) فى حال استخدام الام المرضع لـ سيفلوكس أن يصاب الرضيع بالاسهال .

    بشكل عام لا يفضل اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية خلال الرضاعة الا تحت اشراف طبى مختص، و فى الحالات التى تستدعى ذلك , و يجب اللجوء الى الـ سَيبروُفلوُكسَاسِين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروفة بأمانها و سلامتها خلال فترة الرضاعة .

    التفاعلات مع الأدوية الأخرى

    يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

    في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الأن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

    قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل سيفلوكس على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم أثناء علاجك باستخدام هذالدواء. خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

    لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي. لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

    معلومات هامة عن السَيبروُفلوُكسَاسِين

    ماذا يجب عليك قبل إجراء تحاليل طبية أو اذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى؟

    قبل إجراء تحاليل مختبرية: إذا كان مطلوب منك إعطاء عينة بول أو دم، فأخبر أخصائى المختبر أنك تتعالج بالسَيبروُفلوُكسَاسِين.

    إذا كنت تعانى من مشاكل فى الكلى، أبلغ الطبيب لأنة يمكن أن تحتاج لتعديل الجرعة. السَيبروُفلوُكسَاسِين يمكن أن يسبب ضرر فى الكبد. لذلك إذا لاحظت آى أعراض مثل: فقدان الشهية، إصفرار الجلد، بول غامق، حكة جلدية أو ألم فى المعدة. فيجب عليك التوقف فوراً عن تناول السَيبروُفلوُكسَاسِين و إتصل بطبيبك فوراً.

    الإستعمال المطول يُؤثر على تعداد خلايا الدم

    السَيبروُفلوُكسَاسِين، يمكن أن يسبب نقص فى عدد خلايا الدم البيضاء، و ربما تقل مقاومتك للعدوى. إذا عانيت من أعراض تشير إلى إصابتك بعدوى. مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم، التهاب الحلق التقرحى، التهاب البلعوم أو تدهور خطير فى الحالة الصحية العامة. يجب الذهاب لطبيبك فوراً. سيتم إجراء اختبار للدم لفحص إحتمال النقص فى عدد خلايا الدم البيضاء ( نقص الكريات المحببة). من الضرورى إبلاغ طبيبك عن الدواء الذى تتناولة.

    تحذيرات واحتياطات

    يصبح جلدك أكثر حساسية لضوء الشمس أو للأشعة الفوق البنفسجية أثناء المعالجة بالسَيبروُفلوُكسَاسِين

    تجنب التعرض لضوء الشمس الشديد أو لضوء الأشعة فوق البنفسجية الصناعى مثل حمامات الشمس.

    لا تتناول سَيبروُفلوُكسَاسِين فى نفس الوقت مع تيزانيدين

    حيث أن هذا يمكن أن يسبب آثار جانبية مثل ضغط دم منخفض و نعاس.

    التهاب الأوتار

    يمكن أن يحدث أحياناً ألم و انتفاخ فى المفاصل و التهاب فى الاوتار. خصوصاً لدى المرضى كبار السن الذين تتم معالجتهم بالكورتيكوستيرويد. قد يحدث التهاب و تمزق للأوتار خلال الـ 48 ساعة الأولى من العلاج أو جتى خلال عدة أشهر بعد التوقف عن المعالجة بالسَيبروُفلوُكسَاسِين. عند أول علامة لأى ألم أو التهاب توقف عن تناول السَيبروُفلوُكسَاسِين، و إراحة المنطقة المؤلمة. تجنب أى إجهاد جسمانى غير ضرورى لان هذا قد يؤدى إلى زيادة مخاطرة تمزق الوتر.

    إذا كنت تعانى من نوبات صرع أو حالات عصبية أخرى مثل انخفاض تدفق الدم إلى المخ أو سكتة دماغية

    يمكن أن تعانى من آثار جانبية مرتبطة بالجهاز العصبى المركزى. إذا حدث ذلك، توقف عن تناول السَيبروُفلوُكسَاسِين و اتصل بطبيبك فوراً.

    يمكن أن تعانى من تفاعلات نفسية مع تناول أول جرعة من السَيبروُفلوُكسَاسِين. إذا كنت تعانى من اكتئاب أو ذهان. قد تصبح الأعراض أسوأ خلال فترة العلاج بالسَيبروُفلوُكسَاسِين

    فى بعض الحالات النادرة ، يمكن للإكتئاب أو الذهان أن يتطور إلى الأفكار الإنتحارية، محاولات الانتحار أو لحدوث الإنتحار. إذا حدث ذلك توقف عن تناول السَيبروُفلوُكسَاسِين و اتصل بطبيبك فوراً.

    يمكن أن تعانى من اعراض إعتلال عصبى

    مثل ألم، حرقان، نخز، تنميل و/ أو ضعف . إذا حدث ذلك توقف عن تناول السَيبروُفلوُكسَاسِين و اتصل بطبيبك فوراً.

    قد يسبب لك الدواء انخفاض في سكر الدم

    تم التبليغ عن حدوث انخفاض لمستوى الجلوكوز فى الدم، و كان ذلك فى معظم الأحيان لدى مرضى الداء السكرى. فى الغالب لدى مجموعة كبار السن. إذا حدث ذلك إتصل بطبيبك فوراً.

    الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية

    قد يحدث إسهال أثناء العلاج او حتى بعد عدة أسابيع من التوقف عن تناول هذا الدواء. إذا أصبح الإسهال شديداً أو مستمر أو لاحظت وجود دم أو مخاط فى البراز. يجب التوقف فوراً عن تناول السَيبروُفلوُكسَاسِين. لأن هذا قد يكون مهدداً للحياة . لا تتناول الأدوية التى توقف أو تبطىء حركة الامعاء و أبلغ طبيبك فوراً.

    ciprofloxacin antibiotic

    قبل أن تأخذ سيفلوكس

    فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ المعالجة بأقراص سيفلوكس:

    ① يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية. إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

    ② لا تأخذ أقراص سيفلوكس من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا المنتج بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب. الروشتة سوف تحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.

    ③ لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى أقراص سيفلوكس لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك. حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.

    ④ الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

    العلامات المرجعية: #سَيبروفلوفلوُكساسين ، #فَلوروُكِينولون ، J01MA02


    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

    فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!