سيربونين ۱۲۰ مجم أقراص مغلفة لعلاج أعراض هبوط الوظائف العقلية

سيربونين،هو أقراص مغلفة تحتوي على خلاصة أوراق نبات الجنكة بيلوبا. سيربونين فعال في تحسين تدفق الدم إلى اليدين والقدمين ويزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ، وامتصاص خلايا الدماغ للجلوكوز ، ويقال إنه يحسن نقل الإشارات العصبية.، كما ان لها تأثير إيجابي على الدورة الدموية وتحسين الذاكرة والتركيز ، لذلك يتم استخدام سيربونين بشكل وقائي لمنع تطور مرض الزهايمر  وغيرها من الإضطرابات المرتبطة بضعف الدورة الدموية في أوعية المخ والجهاز العصبي.

سيربونين يعمل على إرخاء جدران الشعيرات الدموية ، وبالتالي زيادة تدفق الدم عبر تلك الشعيرات الدموية، سيربونين يعمل بشكل خاص على تحسين الدورة الدموية في الأوعية في الدماغ والجهاز العصبي المركزي مما يجعله علاجًا طبيعيًا وفعالًا لأمراض مثل الزهايمر او الرخف أو نقص التركيز أو مشاكل التذكر وغيرها من اضطرابات الإدراك.

يستخدم سيربونين لعلاج أعراض هبوط الوظائف العقلية نتيجة متلازمة المخ العضوية وفي إطار علاج مرض الخرف, الذي يمتاز بالأعراض الرئيسية التالية: إصابة في الذاكرة, اضطرابات في التركيز, إكتئاب, دوار, طنين في الأذن وآلام رأس. لعلاج الدوار (vertigo) والدوخة على خلفية أوعية دموية (بسبب مشاكل في تدفق الدم) أو على خلفية التقدم في السن، لعلاج داعم في حالات طنين الأذن على خلفية أوعية دموية (بسبب مشاكل في تدفق الدم) أو على خلفية التقدم بالسن.

إستخدامات وفوائد سيربونين؟

يُمكن أن يُوصف أقراص سيربونين (خلاصة أوراق الجنكة بيلوبا) في العديد من الحالات الإضطرابات، جنبًا إلى جنب مع العلاجات الأساسية الأخرى لتلك الحالات، مثل: مرض الزهايمر ، وتصلب الشرايين الدماغية ، والقصور الدماغي ، والصمم القوقعي ، والخرف ، والاكتئاب ، وانقطاع الطمث ، وتحفيز الدورة الدموية المحيطية والدماغية خصوصًا مع مرضى السكر، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ، ومتلازمة رينود ، واعتلال الشبكية المرتبط بالشيخوخة ، وفقدان الذاكرة على المدى القصير ، وطنين الأذن ، وأمراض الأوعية الدموية ، والدوار.

يوصى أيضًا باستخدام مستخلص الجنكة بيلوبا (سيربونين) من أجل الاكتئاب وتلف الأعصاب المرتبط بالسكري وضعف الدورة الدموية والضعف الجنسي في الرجال والصداع وتصلب الشرايين وطنين الأذن والصمم القوقعي والتنكس البقعي واعتلال الشبكية السكري ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

الجرعة وطريقة الاستعمال

يجب استعمال الدواء دائماً حسب تعليمات الطبيب. يتوجب عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكداً. الجرعة وطريقة العلاج يتم تحديدها من قبل الطبيب فقط. أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كان تأثير الدواء أقوى أو أضعف من اللازم. لا يمكن تحديد ردة الفعل الفردية للعلاج سيربونين 120 ملغ.

الجرعة

جرعة سيربونين لعلاج أعراض الهبوط في العمل الذهني والإدراكي نتيجة متلازمة المخ العضوية وفي إطار العلاج بمرض الخرف: قرص مغلف واحد مرتين في اليوم.

جرعة سيربونين لعلاج الدوار (vertigo) والدوخة على خلفية أوعية دموية (نتيجة تشويش في تدفق الدم) أو على خلفية التقدم في السن ولعلاج داعم في حالات طنين في الأذن على خلفية أوعية دموية (نتيجة تشويش في تدفق الدم) أو على خلفية التقدم في السن: قرص مغلف مرة حتى مرتين في اليوم.

طريقة الاستعمال

إذا أمرك الطبيب بتناول الدواء مرتين في اليوم, يجب تناول القرص المغلف كل صباح ومساء. إذا أمرك الطبيب بتناول الدواء مرة واحدة في اليوم, يجب تناول القرص المغلف كل صباح. لا يجوز أخذ القرص المغلف أثناء الاستلقاء, لا يجوز مضغ القرص المغلف. لا تتوفر معلومات حول سحق أو شطر القرص المغلف. يجب بلع الدواء مع كمية كافية من سائل للشرب (من المفضل كأس من الماء). لا يجوز تجاوز الجرعة الموصى بها.

لا يجوز تناول أدوية في الظلام! تحقق من العبوة والجرعة في كل مرة تتناول بها دواء. يجب وضع النظارات الطبية إذا كنت بحاجة إليها. إذا كانت لديك أي أسئلة إضافية فيما يتعلق باستعمال الدواء, إستشر الطبيب أو الصيدلي.

مدة العلاج بالدواء

  • سيقرر الطبيب مدة العلاج, بناء على وضعك. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تشعر أن تأثير الدواء أقوى أو أضعف من اللازم.
  • لعلاج أعراض الهبوط في العمل الذهني نتيجة متلازمة المخ العضوية وفي إطار العلاج بمرض الخرف: مدة العلاج الأدنى هي 8 أسابيع. يجب استشارة الطبيب بعد 3 أشهر علاج بالدواء.
  • لعلاج الدوار (vertigo) والدوخة على خلفية أوعية دموية (نتيجة تشويش في تدفق الدم) أو على خلفية التقدم في السن: يجب استشارة الطبيب إذا لم يطرأ تحسن على وضعك بعد 6 حتى 8 أسابيع من العلاج بالدواء.
  • لعلاج داعم في حالات طنين الأذن على خلفية أوعية دموية (نتيجة تشويش في تدفق الدم) أو على خلفية التقدم في السن: مدة العلاج الأدنى هي 12 أسبوع. يجب استشارة الطبيب إذا لم يطرأ تحسن على وضعك بعد 6 أشهر من العلاج بالدواء.

التحذيرات والارشادات

غير موصى باستعمال سيربونين فى الحالات التالية:

  • إذا كنت حساساً لنبتة جينكو بيلوفا أو لأي واحد من المركبات الإضافية التي يحتوي عليها الدواء.
  • أثناء الحمل.

التحذيرات

قبل العلاج بمستحضرات تحتوي على جينكو بيلوفا, يجب القيام بفحص طبي من أجل تحديد إذا كان مصدر الأعراض التي تعاني منها ليست على خلفية مرض يلزم علاج دوائي آخر.

قبل العلاج سيربونين 120 ملغ, أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من دوار أو طنين اللذان يظهران بوتيرة مرتفعة. بكل حال من هبوط فجائي في السمع أو فقدان السمع, توجه فوراً للطبيب.

أخبر الطبيب قبل العلاج سيربونين 120 ملغ إذا:

  • إذا كنت تعاني من مرض أو اضطراب الذي يتميز بقابلية زائدة للنزيف (Haemorrhagic diathesis) أو كنت تتناول أدوية مضادة لتجلط الدم وأدوية للتميع الدم.
  • حالات منفردة تدل على أنه من الممكن أن استعمال مستحضرات تحتوي جينكو بيلوفا قد تزيد القابلية للنزيف. لذلك, يجب التوقف عن العلاج سيربونين 120 ملغ قبل العمليات أو تدخل جراحي.
  •   إذا كنت تعاني من نوبات صرع.
  • إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخراً أدوية أخرى يشمل أدوية بدون وصفة طبيب وإضافات تغذية, أخبر الطبيب أو الصيدلي عن ذلك.
  • يجب إعلام الطبيب أو الصيدلي خصوصاً إذا كنت تتناول أدوية مضادة للتجلط ولتميع الدم مثل: فینپروکومون- Phenprocoumon, وارفرين – Warfarin, کلوپیدوچريل- Clopidogrel, حامض أسيستيل ساليتسيلات (أسبيرين)- Acetyl salicylic acid وأدوية أخرى مضادة للروماتيزم (مضادة للالتهاب) غير ستروئيدية, ذلك لأنه من غير الممكن نفي إمكانية أن تأثير هذه الأدوية قد يزيد.
  •  كما في أدوية أخرى, لا يمكن نفي إمكانية أن تناول سيربونين 120 ملغ تعمل على عملية تحلل الأدوية الأخرى ونتيجة لذلك, تؤثر على نجاعتها (فاعليتها) ومدة عملها. لم تجرى دراسات كافية لتقدير هذا التأثير.
  • أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تأخذ أو أخذت مؤخرا أدوية أخرى.

استعمال سيربونين والطعام

يمكن تناول دواء سيربونين 120 ملغ مع أو بدون الطعام.

غير موصي باستعمال سيربونين لدى الأطفال والمراهقون

لا يجوز استعمال سيربونين 120 ملغ لدى الأطفال والمراهقين تحت جيل 18 سنة لأنه لا توجد معلومات كافية بخصوص استعمال الدواء في هذه الأجيال.

مأمونية سيربونين على الحمل والإرضاع

لأن بعض التبليغات تشير أنه من الممكن أن استعمال مستحضرات تحتوي جينكو بيلوفا قد تزيد من القابلية للنزيف, لا يجوز استعمال الدواء سيربونين 120 ملغ إذا كنت حامل. لا توجد معلومات كافية بخصوص مأمونية (سلامة) استعمال الدواء أثناء الرضاعة. لذلك لا يجوز استعمال سيربونين 120 ملغ إذا كنت مرضعة. من غير المعروف إذا كانت مركبات سيربونين 120 ملغ تنتقل لحليب الأم.

ماذا لو تناولت جرعة مفرطة من سيربونين؟

  • إذا أفرطت بتناول الدواء عن طريق الخطأ أو إذا بلع طفل من الدواء, توجه فوراً للطبيب أو لغرفة الطوارئ للمستشفى وأحضر معك عبوة الدواء.
  • في حالة الإفراط بتناول الدواء, الأعراض الجانبية نتيجة استعمال الدواء قد تكون أقوى. لم يتم حتى الآن التبليغ عن حالات إفراط بتناول الدواء.

ماذا لو نسيت تناول جرعة من سيربونين؟

إذا نسيت تناول الدواء في الوقت المطلوب, لا يجوز تناول جرعة مضاعفة. خذ الجرعة القادمة في الوقت المعتاد واستشر الطبيب. يجب المواظبة على العلاج كما أوصى الطبيب. حتى لو طرأ تحسن على وضعك الصحي, لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون استشارة الطبيب.

الأعراض جانبية

ككل أي دواء. قد يسبب استعمال سيربونين 120 ملغ أعراضاً جانبية لدى بعض المستخدمين. لا تفزع من قراءة قائمة الأعراض الجانبية, قد لا تعاني من أي واحدة منها. قائمة الأعراض الجانبية التالية تشمل كل الأعراض الجانبية التي تم التبليغ عنها نتيجة استعمال خلاصة جافة المستخلصة من أوراق جينكو بيلوفا، بما في ذلك حالات استعمال طويل الأمد أو بجرعات عالية. لأنه تم التبليغ عن حالات فردية من الأعراض الجانبية من قبل المرضى, أطباء وصيادلة, لا يمكن بالضبط تقدير الوتيرة للأعراض الجانبية نتيجة استعمال مستحضرات التي تحتوي جينكو بيلوفا.

  • قد يظهر نزيف من بعض الأعضاء, خصوصاً بعلاج مشترك مع أدوية مضادة لتخثر الدم وأدوية لتميع الدم مثل: فینبروکومون- Phenprpcoumon, وارفرين- Warfarin, کلوبیدوجریل- Clopidogrel, حامض أسيستيل سالتسيلات (أسبيرين) Acetyl salicylic acid وأدوية أخرى مضادة للروماتيزم (مضادة للالتهاب) غير ستروئيدية.
  • حساسية مفرطة وخيمة (صدمة تاقية) قد تحدت بأشخاص حساسين جداً.
  • قد تظهر حساسية مفرطة للجلد (إحمرار, إنتفاخ, حكة).
  • قد تظهر اضطرابات خفيفة في جهاز الهضم, ألم رأس, دوار أو اشتداد الدوار الموجود.

إذا ظهر أحد الأعراض الجانبية, تفاقم, أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يتم ذكره في هذه الصفحة, عليك استشارة الطبيب.

التركيب

المادة الفعالة وكميتها بوحدة جرعة: كل قرص مغلف من سيربونين 120 ملغ يحتوي على: 120 ملغ خلاصة جافة من أوراق جينكو بيلوفا

120 ملغ خلاصة جافة تحتوي على: 120 بیلفون جلیکوزیدات 26.4 إلى 32.4 ملغ, تيريين لاكتونات 6.48 إلى 7.2 ملغ من بينها: جینکجولیدات A, B, C (3.36  إلى 4.08 ملغ) وبيلوبليد (3.12 إلى 3.84 ملغ). أحماض جینکجوليدات أقل من 0.6 ميكروغرام للقرص المغلف.

سيربونين 120 ملغ نشرة داخلية

ما هى فوائد اوراق شجرة الجينكة بيلوبا؟

الجنكه بيلوبا جيد بشكل خاص عندما يقترن باناكس الجينسنغ: أثبت مستخلص الجنكة فوائده العديدة لكبار السن. تعمل هذه العشبة القديمة على تعزيز استخدام او إستهلاك الأكسجين بواسطة الخلايا ، وبالتالي تحسين الذاكرة والتركيز والقدرات العقلية الأخرى. أيضًا يُساهم مستخلص الجنكة في تحسين الرؤية لمسافات طويلة بشكل كبير وقد يُساعد على عكس الأضرار التي لحقت بشبكية العين. كما أكدت الدراسات قيمتها في علاج الاكتئاب لدى كبار السن. قد يوفر مستخلص الجنكة الراحة لمن يعانون من الصداع والتهاب الجيوب الأنفية والدوار. قد يساعد أيضًا في تخفيف الرنين المزمن في الأذنين المعروف باسم طنين الأذن أو مرض مُنيير.

الجنكة بيلوبا يُعزز خصائص الشفاء: تمت دراسة مستخلص الجنكة بيلوبا لفعاليته في علاج داء الأكرانيوز ، ومرض الزهايمر ، وتصلب الشرايين الدماغي ، والقصور الدماغي ، والصمم القوقعي ، والخرف ، والاكتئاب ، وانقطاع الطمث ، وتحفيز الدورة الدموية المحيطية والدماغية ، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ، ومتلازمة رينود ، واعتلال الشبكية. الشيخوخة ، وفقدان الذاكرة على المدى القصير ، وطنين الأذن ، وأمراض الأوعية الدموية ، والدوار.

يقال أنه فعال في تحسين تدفق الدم إلى اليدين والقدمين وكذلك تحفيز الدماغ وتقليل فقدان الذاكرة على المدى القصير. يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ، وامتصاص خلايا الدماغ للجلوكوز ، ويقال إنه يحسن نقل الإشارات العصبية.

الجنكة لة خصائص مضادة للكآبة: لاحظ المرضى الذين يعانون من درجات متفاوتة من قصور الأوعية الدموية أيضًا تحسنًا في الحالة المزاجية أثناء تناول خلاصة الجنكة بيلوبا. وقد أدى ذلك إلى زيادة الاهتمام باستخدامه كعلاج للاكتئاب ، وخاصة عند كبار السن. قد يستفيد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الخمسين عامًا أيضًا من تأثيرات الجنكة بيلوبا المضادة للاكتئاب. حتى الآن ، لوحظ أعلى مستوى من التحسن مع المرضى الأكبر سنًا.

مرض الزهايمر والوظيفة العقلية: أظهرت أكثر من 300 دراسة ، فإن الجنكة تسهل تدفق الدم بشكل أفضل عبر الجسم ، وعلى الأخص الدماغ ، حيث تحمي وتعزز الذاكرة والوظائف العقلية ، حتى بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

خصائص مضادات الأكسدة: كمضاد للأكسدة ، يحارب الجنكة الجذور الحرة ويصلح الضرر الجزيئي. تشير قدر كبير من الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة مثل الجنكة بيلوبا قد تلعب أدوارًا مهمة في منع أو تأخير أمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى. يمكن لمضادات الأكسدة أن توقف الضرر الذي يلحق بالخلايا ، وبالتالي تبطئ من آثار الشيخوخة.

العجز الجنسي: استخدام آخر للجنكه بيلوبا في علاج العجز الجنسي. السبب الرئيسي للعجز الجنسي عند الذكور هو ضعف الدورة الدموية وضعف تدفق الدم عبر القضيب ، والذي غالبًا ما يكون نتيجة لتصلب الشرايين. نظرًا لأن الجنكة تزيد من تدفق الدم ، فقد وجد أنها تساعد ما يصل إلى خمسين بالمائة من المرضى بعد ستة أشهر من الاستخدام.

مرض رينود: يُعتقد أن مرض رينود ناتج عن الأوعية الدموية التي تتفاعل بشكل مفرط مع البرد والتشنج ، مما يقلل من تدفق الدم ويؤدي إلى حرمان الأطراف من الأكسجين. قد تساعد الجنكة في هذه الحالة عن طريق توسيع الأوعية الدموية الصغيرة ، مما يمنع هذه التشنجات من إعاقة تدفق الدم تمامًا.

مرض الشلل الرعاش: قد تساعد الجنكة في تأخير ظهور الأعراض عن طريق زيادة تدفق الدم في المخ وبالتالي السماح بتعميم المزيد من الدوبامين المستنفد إلى المناطق التي هي في أمس الحاجة إليها.

إستخدامات أخرى: تشمل الاستخدامات الأخرى التي يوصى باستخدام مستخلص الجنكة بيلوبا من أجلها الاكتئاب وتلف الأعصاب المرتبط بالسكري وضعف الدورة الدموية والحساسية والدوار وفقدان الذاكرة على المدى القصير والصداع وتصلب الشرايين وطنين الأذن والصمم القوقعي والتنكس البقعي واعتلال الشبكية السكري ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. يواصل العلماء دراسة فوائد الوقاية والعلاج ، وقد تساعد الجنكة بيلوبا في منع حدوث السكتات الدماغية. يُعتقد أيضًا أن هذه العشبة تمنع خلايا الدماغ بعد السكتة الدماغية.